كم رسوم تقييم العقار 

كم رسوم تقييم العقار 

كم رسوم تقييم العقار، سؤال تردد مؤخرًا كثيرًا ومن خلال موقع مستقبل سنتعرف وإياكم على جوابه، حيث  تختلف القيمة التي تحدد مقابل تقييم العقار تبعًا لمن يضعها مثل بنك، أو شركة تقييم عقارات، أو المقيّم نفسه وضع مقابل لخدمته، فلك أن تقيم خدمتك وتسعرها كما تريد وللعميل أو صاحب العقار حق القبول أو الرفض. 

كم رسوم تقييم العقار 

كم رسوم تقييم العقار 

تحدد الرسوم مقابل خدمة التقييم العقاري والتى تختلف حسب حجم ونوعية العقار ودقة التقييم وهذه الرسوم هى مبلغ من المال يدفع للمقيم سواء شخص متخصص أو جهة مثل شركات التقييم العقارى أو البنوك ولكل من هذه الجهات نظامه الخاص فى العمل وتحديد سعر خدماته، ومن خلال متابعتنا لهذا المقال سنوضح لكم كل ما يتعلق بخدمة تقييم العقارات وتسعيرها لكى نعرف سويًا تحديد  رسوم تقييم العقار. 

شاهد أيضًا: مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي

التقييم العقارى ماهيته وأهميته

التقييم العقارى هو تقدير ثمن أو قيمة عقار معين بسعر السوق من خلال أسس ومعايير متخصصة، وذلك من خلال مقيّم عقارى متخصص، أو شركة عقارات متخصصة، والذى يسهم بشكل كبير فى عدم ضياع الحقوق لا لصاحب العقار ولا لمشتريه أو مستأجره أو حتى فى حالة عمل قروض أو صكوك بالأصول العقارية وغيرها من أشكال الإستفادة من التقييم العقارى والتى أغلبها يجب تحري الدقة قبل الإنتهاء وتحديد القيمة أو السعر النهائي لها، لذا فكل هذا يحدد كم رسوم تقييم العقار. 

شاهد أيضًا: تقييم العقار في بنك الراجحي

متى نحتاج للتقييم العقارى

متى نحتاج للتقييم العقارى

نحتاج للتقييم العقاري في عدة حالات ويكون من خلال جهة أو مقيّم عقاري ذو خبرة متخصص ومرخص فى العديد من الحالات التالية:

  • فى حالة احتياج التقييم لتحديد الضرائب.
  • فى حالة فض النزاع وتقسيم الميراث.
  • الاختيار بين عقارين والتفاضل بينهما.
  • تحديد قيمة عقار لمالك أشهر إفلاسه.
  • تحديد قيمة التأمينات التي تتم على العقار.

وبالطبع في كل من هذه الحالات نحتاج لمقيم عقارات متخصص أو جهة مقابل نظير مادى التقييم و هذا المقابل المادى يختلف حسب إمكانيات وخبرات المكان أو مقيم العقار.

شاهد أيضًا: كم يستغرق تقييم العقار من البنك

مواصفات مقيم العقارات

عند إختيار مقيّم العقار لابد من توافر مجموعة من الشروط التي تجعله مؤهل للقيام بهذه المهمة منها :

  • أولًا أن يكون متخصص حاصل على شهادات فى مجال التسويق العقاري إضافة لتراخيص العمل بالمجال.
  • ثانيًا مهارات وفن في التحليل العقاري، وقدرة على إدارة الوقت لعمل التقييم من كافة جوانبه.
  • على اطلاع كافي بالسوق ومستجداته بإستمرار و وأسعار البيع والشراء وسعر المتر وغيرها من الأمور المتعلقة بالمجال.
  • على فهم ودراية كافية بكافة الإجراءات القانونية والأوراق والتراخيص وقوانين الملكية وغيرها من الأمور المختصة بالعقارات.
  • يجب أن يكون لديه المعلومات الكافية حول العقار قبل البدء فى عمله.

و يجب إضافة أنه كلما زادت خبرة المقيم وقدرته ومهارته في تقييم العقارات و نجاحه وشهرته فى المجال، كلما إرتفع سعر خدمته لذا عندما تختار مقيّم للعقار لابد لك أن تبحث عن أهل الخبرة والإتفاق معهم  مسبقًا لمعرفة كم رسوم تقييم العقار 

شاهد أيضًا: حاسبة التمويل العقاري بنك الرياض

كم من الوقت يستغرقه تقييم العقار وهل يؤثر على سعر الخدمة

الوقت الذي يستغرقه المقيّم يختلف حسب حجم العقار ونوع التقييم والغرض منه، ويختلف الوقت المستغرق حسب مهارة المختص بالتقييم وخبرته في هذا المجال الذي يحتاج براعة وفن إدارة الوقت الذى ييسر له القيام بالتحري عن العقار وأصوله، أوراقه، ومساحته، والمنطقة، وطبيعة المبانى بها، وغيرها من الأمور الكثيرة المتعلقة بتقييم العقار بطريقة صحيحة، وبالطبع كل هذه الأمور تغير من سعر الخدمة فيمكن المساهمة في الإجابة على سؤالكم  كم رسوم تقييم العقار  وأيضًا المدة التى يستغرقها المقيم من خلال تحديد متطلباتكم من حيث الدقة والمهارة والغرض .

خطوات تقييم العقار

خطوات تقييم العقار

تتم عملية تقييم العقار بعدة خطوات تختلف من مقيّم لآخر ومن جهة لأخرى، إلا أن الفكرة العامة فى الكيفية التى تقام بها عملية التقييم وهي كالتالي:

  • فى البداية المعاينة والتى تتم بفحص شامل للعقار من الداخل والخارج.
  • تقييم مبدئي للعقار بناءًا على حالة العقار الخارجية والداخلية التى تم الوصول لها من المعاينة ومساحته وغيرها من أمور تحديد السعر.
  • عمل مقارنة للعقار مع متشابهات له من العقارات التي تم بيعها مؤخرًا بالسوق بنفس المنطقة وبحالة مماثلة لحالة العقار وفى حالة عدم التماثل يتم من خلال المقارنة التقدير ووضع كل النقاط بالحسبان أثناء التقييم.
  • فحص الأوراق والتراخيص وكافة الأشياء المتعلقة بالعقار.
  • تجميع كل الخطوات التى تم أخذها والتسعير المبدئي وتسعير المقارنة إضافة تسعير السوق العقاري بنفس التوقيت ووضع حالة العقار ومكانه وأوراقه فى الحسبان قبل إطلاق التقييم النهائي

ومن خلال كل هذه الخطوات تحدد كم رسوم تقييم العقار حسب الدقة المتحراه وحجم العقار وقيمته.

شاهد أيضًا: حاسبة التمويل العقاري البنك الأهلي وكيفية استخدامها

ما الأشياء التي تغير سعر التقييم العقاري

هناك العديد من الأشياء التي تغير سعر التقييم مثل:

  • القيمة الثقافية للعقار فى حالة له خلفية تاريخية.
  • تصميم المبنى إذا كان يحمل تصميمًا معماريًا مميزًا.
  • الموقع المميز للعقار وإطلالتها .
  • وصول الخدمات والمرافق كاملة بالعقار أو لا وكذلك المنطقة الموجود بها.
  • استيفاء كافة الأوراق والتراخيص الرسمية.

كل هذه من النقاط الأساسية التى تفرق في تسعير العقار وأيضا فى المقابل المادى للتسعير لذا إذا كان العقار يحظى بالكثير من المزايا والسمات التى ترفع قيمته ربما يجب عليك السؤال أولًا كم رسوم تقييم العقار. 

اسئلة شائعة

هل هناك فرق بين التقييم العقاري والتثمين العقارى؟

الفرق فى المصطلح المستخدم والكيفية، فى التقييم العقارى يتم بطرق وأسس تحدد قيمة وثمن العقار بينما يطلق التثمين على السعر النهائي للبيع حسب البائع وما قام من إنفاقه فيه ما إلى ذلك .

كيف تحصل على أفضل تقييم للعقارات؟

لكى تحصل على أفضل تقييم للعقارات عليك الآتي:

  • أولًا الاعتماد على جهة مرخصة لعمل التقييم سواء مقيم شخصي مرخص أو شركة عقارية أو جهة مرخصة.
  • ثانيًا استخدام الأساليب الإحترافية فى عملية التقييم.

ثم بعد ذلك مقارنة نتيجىة التقييم بأسعار السوق العقارية بشكل عام ومبيعات منطقة العقار بشكل خاص وبذلك تحصل على أفضل تقييم فعلي للعقار تحدد قيمته كذلك تستطيع من خلال المحترفين معرفة كم رسوم تقييم العقار. 

ما معنى تحليل العقار؟

تحليل العقار أحد الخطوات الأساسية فى تقييم العقار والتى إذا لم تتم بشكل جيد تؤثر على نتيجة التقييم، والمقصود بعملية تحليل العقار هو ربط كل ما يتعلق بالعقار من مزايا وموقع ومساحة، وقربه أو بعده عن السوق والخدمات وتحليل كل المعلومات والبيانات التي يتم جمعها حول العقار أثناء تقييم العقار

الآن بعد أن استعرضنا العديد من النقاط التى تؤثر بتحديد كم رسوم تقييم العقار، هل وصلتم من خلال هذا المقال للأمور التى تتم بناءًا عليها عملية تسعير خدمة التقييم؟وهل كان المقال مفيدًا؟، نتمنى أن يكون الجواب نعم فقد قدمنا لكم من خلال موقع مستقبل كل ما يتعلق بموضوع  رسوم تقييم العقار وكافة الأمور التى تتعلق به نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد مبسط كما عودناكم. 

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق