هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية

هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية

هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية ، ‏انتشر تداول العملات الرقمية في السعودية وازدادت شعبيتها بشكل كبير للغاية، كما هو الحال في جميع أنحاء العالم. حيث أن المتداولين في هذا النوع من الاستثمارات يرون أنها تساعدهم في تحقيق عائدات عالية. وفي الفترة الأخيرة تم تقدير حجم تداول العملات الرقمية في السعودية بحوالي مليار دولار أمريكي. وذلك بالرغم من أنها غير قانونية ولم يتم اعتبارها من الأصول المالية الرسمية في الوطن العربي، ولكن شهرتها ازدادت بشكل كبير للغاية بين الدول العربية، وخصوصاً من مجلس التعاون الخليجي.

‏تمكن تداول العملات الرقمية في السعودية من اكتساب شهرة عالية للغاية. نظراً لزيادة حجم تداولها في السنوات الأخيرة. حيث أن هناك أكثر من 77% من المتداولين الذين لديهم خلفية عن تداول العملات الرقمية. بالإضافة إلى 18% يقومون بتداولها فعلياً. مع العلم أن تلك النسبة تزداد بشكل مستمر. مما يؤكد أنها من الأنشطة التي تتطلب إلى وجود إطار للرقابة والتنظيم في السعودية، ليعمل على متابعة النشاط فيها. كما أن العملات الرقمية تعد من أبرز الأصول المالية في سوق التداول. كما تعكس المستقبل الذي نتحرك له بشكل سريع للغاية. وذلك ما سوف نناقشه معكم اليوم في هذا المقال.

‏العملات الرقمية

تداول العملات الرقمية في السعودية

‏تعتبر العملات الرقمية هي مجموعة من النقود الافتراضية الغير موجودة على أرض الواقع. كما أن قيمتها غير محددة، حيث أنها تنخفض وترتفع بناءً على معدل الطلب عليها في سوق المال. ومن الجدير بالذكر أن أول أنواع العملات الرقمية التي انتشرت في السوق العالمي، والتي بدأت في الوصول إلى العالم العربي هي عملة البيتكوين. ولذلك فإننا نجد أن هناك عدد كبير من المتداولين الذين يوجهون اهتمامهم بالغ نحو تداول العملات الرقمية في السعودية. للحصول على العادات العالية، نظراً لأنها تمكن المستثمرين من تحقيق ثروة هائلة.

اقرأ أيضاً: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 2023

‏هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية

‏إن تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح، وغير ممنوع على الإطلاق. حيث أن هناك مجموعة كبيرة جداً من المتداولين الذين يقومون بالاستثمار فيها عن طريق شبكة الإنترنت بشكل طبيعي للغاية. كما أنه في الفترة الأخيرة انتشرت بشكل كبير جداً، كما بدأت في اكتساب شهرة واسعة. والهدف الأساسي من تداولها هو نمو الثروات، وتحقيق العائدات المالية بشكل كبير للغاية. 

وعلى صعيد آخر نجد أن هناك مجموعة كبيرة من عمليات النصب التي تقوم بها شركات الوساطة المالية الغير مرخصة. ولذلك فإنه من الضروري البحث عن الشركات الموثوقة المرخصة، عند اتخاذ قرار تداول العملات الرقمية في السعودية.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

‏قوانين تداول العملات المشفرة في السعودية

‏كما ذكرنا لكم في الأعلى، أن تداول العملات الرقمية في السعودية من الأمور الغير ممنوعة على الإطلاق. كما أنها شبه مقننة من حكومة المملكة. حيث أنه في سنة 2018 قامت الحكومة السعودية بفرض حظر كامل على جميع البنوك والمصارف التي تقوم بإدراج العملات الرقمية في معاملاتها. كما أكدت الكثير من المرات على أن المتداولين في هذا النوع من الأصول المالية يخاطرون بروس أموالهم. ولا يتمتعون بالحماية المالية، نظراً لأنه من الأمور الغير قانونية. وعلى الرغم من ذلك لم يتم فرض أي عقوبة على تداول العملات الرقمية في السعودية.

اقرأ أيضاً: كم تساوي عملة Sweatcoin بالدولار

‏تعتبر صناديق الاستثمار المشفرة من أهم الاختيارات لعدد كبير من المتداولين داخل المملكة العربية السعودية. حيث أنها تتضمن على العملات الرقمية، ولكن بالشكل الذي يؤمن تعامل المتداولين فيه. وبالتزامن مع وجود مساحة كبيرة من الدول العربية الأخرى لإدراج الأصول الرقمية في تجارتها، وذلك في ضوء إطار رقابي. فمن الممكن أن نجد المملكة العربية السعودية تعمل على التعامل مع العملات الرقمية بشكل صريح وقانوني.

كما نجد أن مؤسسة النقد العربي السعودية أصدرت تحذير قوي ضد تداول عملة البيتكوين. نظراً لعدم خضوعها للدعم والمراقبة من السلطات المالية الشرعية. وفي أكتوبر 2017 قامت بالإعلان عن تنفيذ أحد المشروعات التجريبية التي تستهدف إطلاق عملة رقمية محلية، ولم يتم الاعتماد عليها إلا بين البنوك.

‏أهم منصات التداول في السعودية

تداول العملات الرقمية في السعودية

‏هناك مجموعة كبيرة من منصات تداول العملات الرقمية السعودية. ولكن ظهر العديد من الشركات التي تستهدف النصب على العملاء والاستيلاء على أموالهم. لذلك فإننا نقدم لكم مجموعة من أهم المنصات الموثوقة والمرخصة. من بينها ما يلي:

اقرأ أيضاً: منصات العملات الرقمية الموثوقة

  1. منصة CEX: تعتبر هذه المنصة تابعة لأحد شركات الوساطة المالية البريطانية. التي تقدم إمكانية تداول العملات الرقمية في مجموعة كبيرة جداً من الدول حول العالم، وفي المنطقة العربية بما فيها المملكة العربية السعودية. كما تتسم بأنها تقدم إمكانية الإيداع والسحب من خلال بطاقات الماستر كارد والفيزا داخل السعودية.
  2. منصة Binance: أما عن هذه المنصة فقد تم إطلاقها اللمرة الأولى سنة 2017. وأصبحت اليوم من أهم منصات تداول العملات الرقمية في السعودية، وعلى مستوى العالم بالكامل. كما أنها تطرح عدد كبير جداً من العملات المشفرة للتداول. ويمكن للعملاء التعاون معها بشكل آمن وطريقة سهلة وبسيطة للغاية.
  3. منصة Bitoasis: تعتبر هذه المنصة من أهم منصات تداول العملات الرقمية الآمنة في منطقة الشرق الأوسط. كما أنها تقدم رسوم تنافسية في التداول، عند مقارنتها مع جميع المنصات الأخرى، وخصوصاً عند تداول عملة البيتكوين. كما أنها تمكن المستخدمين من الاعتماد على الدرهم الإماراتي للإيداع والسحب.
  4. منصة Bitterx: تم تأسيس تلك المنصة داخل الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2014، لتستطيع منافسة عدد كبير جداً من أشهر المنصات الأخرى منذ إنشائها إلى الآن. نظراً لأنها تتضمن على فريق من الخبراء في مجال تداول العملات الرقمية. والذي يتسم بالموثوقية والأمان. كما أنها تقدم رسوم تداول ممتازة، قد تصل إلى 0.025%.
  5. منصة Rain: تصنف هذه المنصة كذلك من أهم منصات تداول العملات الرقمية في السعودية. كما أنها تعمل على توفير مجموعة من الموارد التعليمية التي تساعد المتداولين الجدد على فهم طبيعة هذا النوع من التداول. كما تعمل أيضاً على تقديم الرسوم التنافسية على عمليات السحب والإيداع ودخول الصفقات.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع شراء العملات الرقمية

‏هل جميع منصات تداول العملات الرقمية في السعودية مضمونة

‏لا يمكننا الجزم بأن كافة منصات تداول العملات الرقمية في السعودية تتسم بالضمان والأمان والموثوقية. وذلك الأمر لا ينطبق فقط على المملكة العربية السعودية ولكنه في كافة أرجاء العالم. حيث أن هناك عدد ضخم من منصات التداول النصابة التي انتشرت بشكل كبير في سوق المال، بعد انتشار تداول العملات الرقمية. والتي تستهدف الاستيلاء على أموال العملاء، من خلال تقديم الوعود بالأرباح الخيالية الوهمية. ولذلك فإنه من الضروري الحذر عند التعامل مع منصات التداول المختلفة.

‏من الأفضل اختيار شركة الوساطة المالية المعتمدة من قبل أهم جهات الرقابة العالمية. وعلى رأسها هيئة السلوك المالي البريطاني، وهيئة الأوراق المالية الأسترالية. حتى تتمكن من ضمان الجهة التي تقومون بالتداول من خلالها.

اقرأ أيضاً: الربح من تعدين العملات الرقمية

‏في النهاية نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول تداول العملات الرقمية في السعودية. هل هو مسموح أم ممنوع، وما هي الضوابط التي تحيط بهذا النوع من التداول. ولذلك فإنه من الضروري اختيار شركة الوساطة المالية الأنسب عند اتخاذ قرار الدخول في هذا النوع من الاستثمار.

إغلاق