أصغر جسيم من العنصر يحتفظ بخواص المادة 

أصغر جسيم من العنصر يحتفظ بخواص المادة 

أصغر جسيم من العنصر يحتفظ بخواص المادة، إذا قمنا بالتحدث عن الذرة نجد أن لها الكثير من الجسيمات الصغيرة جدا، والذرة هى أساس كل عنصر، حيث يعود تاريخ علم الذرة الى اليونان القديمة، وعلى غرار أن الذرة تحدد الخصائص التى تميز المادة، فالذي يحدد الخصائص هى الذرة أيضاً، ومن خلال موقع مستقبل، سوف نقوم بتذكيركم بالتركيب الخاص بالذرة.

إذا تحدثنا عن تعريف المادة، نقول انها كل جسم له وزن وامتداد ويشغل حيز من الفراغ، وله أشكال مختلفة، حيث يتم تصنيف المادة إلى مواد نقية ومخاليط، وهي ذات ثلاث حالات منها السائل، والصلب، والغازي،والذي يميز المادة، بأن لها كثافة، وقساوة، ودرجة غليان، ولون، وطعم، ورائحة، وعن سؤال أول الفقرة دعونا نقدم لكم التفاصيل.

مم تتركب الذرة

تتكون الذرة من بعض الجسيمات الصغيرة، ويكون ترتيبها كالتالي:

  • النواة، وهذه النواة تتكون من نيوترونات، وبروتونات، والتى تضم اسم نيوكولانات.
  • النيوترونات، هي عبارة عن جسيمات ولها شحنة متعادلة كهربيا.
  • البروتونات، هي عبارة عن جسيمات موجبة تتواجد بنواة الذرة، حيث أن العدد الإجمالي للبروتونات يمثل العدد الذري الثابت للذرة.
  • الإلكترونات، هي عبارة عن شحنة سالبة،حيث تدور حول النواة في مدارات متعددة، وهذا بحسب الإلكترونات التى تتواجد بالنواة.

شاهد ايضًا: اذا مشى سعد ٣ كيلومترات ومشى حسن ٣ مترات

تاريخ اكتشاف أصغر جزء يحتفظ بخواص العنصر

في هذه الفقرة سوف نتعرف على تاريخ التطور لمراحل الذرة، تابع معى:

  • بدأت فكرة الذرة منذ عام 450 قبل الميلاد على يد الفيلسوف اليوناني ديموقريطس، وهذا عندما قام بتمثيل قطعة من التفاح وقد قام بتقطيعها الى قطع صغيرة فأصغر، حتى وصل إلى قطعه لا يمكن أن يقوم بتقطيعها، أو لا يمكن تجزئتها، حتى أطلق عليها اسم الذرة.
  • وقد جاء الكيميائي البريطاني دالتون بإحياء فكرة ديمقريطس، وكان ذلك في عام 1800، حيث كان يقوم في وقت الفراغ الخاص به بالعديد من التجارب التى تقدم أدلة على وجود الذرات.
  • جاء العالم الفيزيائي طومسون باكتشاف الالكترونيات وكان ذلك في عام 1897 حيث أن هذه الجسيمات هى متواجده بالذرة، وقد قام بإجراء العديد من التجارب.
  • بينما قام العالم الفيزيائي رذرفورد باكتشاف النواة، وذلك من خلال إجراء بعض التجارب التى قام بها.

شاهد أيضًا: صنف العلماء قديما الاسفنجيات على أنها فطريات

أصغر جسيم من العنصر يحتفظ بخواص المادة

تعتبر الذرة هى أصغر وحدة موجودة بالمادة، حيث أن الذرة هى لبنة البناء التى تتواجد بالمادة، ولذلك فإن إجابة سؤال أصغر جسيم من العنصر يحتفظ بخواص المادة

الإجابة: الذرة.

هكذا نكون قد وصلنا الى نهاية الحديث، الذي كنا نتحدث فيه عن أصغر جسيم من العنصر يحتفظ بخواص المادة، مع عرض الشرح حول تركيب الذرة، وتاريخ اكتشافها.

 

أسئلة شائعة

  • أصغر جسيم من العنصر يحتفظ بخواص المادة ؟

    الإجابة: الذرة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق