أفضل البنوك في مصر 2023

أفضل البنوك في مصر 2023

‏ازدادت عمليات البحث في الفترة الأخيرة حول أفضل البنوك في مصر. وذلك لأن النظام المصرفي في مصر يتسم بالاستقرار، نتيجة لتحسين الأوضاع الاقتصادية داخل البلاد. ومن المتوقع نمو الاقتصاد محلياً من قبل وكالة التصنيف العالمية، ومرونة أداء القروض على أوسع نطاق ممكن. ولذلك فإن البنوك المصرية سوف تستفاد من قاعدة مستقرة في الودائع، لجميع الأشخاص الذين يفكرون في المهن المصرفية داخل البلاد. ولذلك فإننا نقدم لكم مجموعة من أفضل البنوك في مصر، لجميع المهتمين في مجال البنوك والاقتصاد.

‏أفضل البنوك في مصر

‏أفضل البنوك في مصر

‏هناك مجموعة كبيرة جداً من البنوك في مصر. ولكن أيهما الأفضل، نقدم لكم ترتيب أفضل البنوك في مصر بناءً على الأرباح التي تم تحقيقها. والتي تتمثل في ما يلي:

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل البنوك في سوريا 2023

‏البنك المركزي المصري

‏يعتبر البنك المركزي المصري هو أفضل البنوك في مصر على الإطلاق. كما أنه أسس للمرة الأولى سنة 1961. كما يعمل على صياغة السياسات النقدية والمصرفية والاستثمارية في البلاد. علاوة على ذلك، فإنه يمثل السلطة النقدية المركزية داخل مصر. فضلاً عن العمل على تنظيم عمل البنوك المصرية، تقع عليه مسؤولية إدارة العملة الأجنبية واحتياطي الدولة من الذهب. كما أنه يعمل على إدارة الديون العامة والخاصة بالبلاد. علاوة على ذلك، يقوم بالإشراف العام على جميع أنظمة الدفع الوطنية.

‏بنك كريدي أجريكول مصر

‏يصنف هذا البنك أيضاً في المرتبة الثانية بين أفضل البنوك في مصر. فقد تأسس للمرة الأولى سنة 1977. كما أنه يعمل في قطاع إدارة الأصول والاستثمارات والخصوم، وعدد كبير جداً من المجالات المصرفية الأخرى. كما أنه يسعى إلى تقديم الكثير من الخدمات البنكية للشركات والأفراد على حد سواء. وتبلغ قيمة صافي أرباح  في هذا البنك 10.2 مليار دولار أمريكي. وفي سنة 2016 تمكن ذلك البنك من أن يصل بإجمالي وصول أصوله إلى 2.26 مليار دولار أمريكي.

‏بنك HSBC

‏يقع ذلك البنك في المرتبة الثالثة ضمن أفضل البنوك في مصر. فقد تأسس للمرة الأولى سنة 1982. كما أنه منتشر في البلاد بحوالي 60 فرع، بالإضافة إلى 7 وحدات صغيرة. كما أنه يعمل على إدارة العمليات المصرفية عن طريق الشركات المتوسطة والصغيرة، ومجموعة من المنشآت والمؤسسات الكبرى. وتبلغ صافي الأرباح في ذلك البنك 305 مليون دولار أمريكي. أما عن الأصول الإجمالية له فقد وصلت إلى 857 مليار دولار أمريكي سنة 2016.

‏بنك الإسكندرية

‏يحتل بنك الإسكندرية المرتبة الرابعة ضمن أفضل البنوك في مصر. وقد تأسس للمرة الأولى سنة 1957. كما أن إجمالي الموجودات داخل البنك تبلغ حوالي 3.9 مليار دولار. أما عن صافي الأرباح لسنة 2016، فهي تبلغ 85.88 مليون دولار أمريكي. كما يتم إدارة ذلك البنك عن طريق 210 فرع منتشر في جميع أرجاء جمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل البنوك في قطر 2023

‏بنك قطر الوطني

‏يقع بنك قطر الوطني في المرتبة الخامسة بين أفضل البنوك في مصر. وقد أنشئ للمرة الأولى سنة 1978. كما أنه متكون من أربعة قطاعات مختلفة، وهي قطاع الاستثمارات، وقطاع الشركات، وقطاع الأفراد، وقطاع الشركات الأخرى. كما أنه إجمالي الأصول في هذا البنك تبلغ حوالي 10.7 مليار دولار أمريكي. وذلك ما تم إعلانه سنة 2016. كما ينتشر ذلك البنك على مستوى جمهورية مصر العربية بـ 215 فرع. فضلاً عن أكثر من 450 ماكينة صراف آلي. كما أن هناك أكثر من 6000 موظف، يعملون في جميع فروع هذا البنك. وتبلغ قيمة الأرباح الصافية لذلك البنك 238.7 مليون دولار أمريكي.

‏أشهر البنوك في مصر

‏هناك عدد كبير جدا من البنوك الموجودة في جمهورية مصر العربية. قدمنا لكم أفضل البنوك في مصر في الأعلى. ولكن هناك العديد من البنوك الأخرى الموجودة داخل البلاد التي تقدم خدمات مصرفية كثيرة جداً للعملاء. ومن بينها ما يلي:

  1. ‏البنك التجاري الدولي CIB: يصنف هذا البنك من أفضل البنوك في مصر. كما يعمل على تقديم خدماته للحكومة والشركات والأفراد على حد سواء.
  2. ‏بنك عودة: يتوفر هذا البنك في جمهورية مصر العربية بحوالي 45 فرع. فضلاً عن عدد كبير جداً من ماكينات الصرف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. قد تصل إلى حوالي 128 ماكينة، والذي تم تأسيسه سنة 1978.
  3. ‏بنك مصر: أما عن هذا البنك فإنه منتشر في البلاد لتقديم الخدمات الاستثمارية وخدمات التغذية، من خلال 511 فرع. كما يعمل لديه أكثر من 14,000 موظف. وقد تم تأسيس هذا البنك سنة 1920. كما أنه أعلن عن الأصول الإجمالية له التي بلغت 20 مليار دولار أمريكي. أما عن صافي الأرباح فإنه يقدر بحوالي 592 مليون دولار أمريكي.
  4. بنك القاهرة: إن هذا البنك يعتبر أحد الشركات المصرفية التابعة لبنك مصر. كما يعمل على تقديم خدماته البنكية والتجارية للأفراد والشركات. وقد تم تأسيسه سنة 1952. ويقوم بالإشراف على 150 فرع منتشر في جميع أنحاء الجمهورية.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن حسابي في بنك مصر

أبرز البنوك المصرية 2023

‏أفضل البنوك في مصر

‏هناك مجموعة كبيرة جداً من البنوك المصرية التي تتألق بشكل كبير في الفترة الأخيرة. وذلك في تقديم خدماتها المصرفية للعملاء من الأفراد والشركات على حد سواء. ومن بينها ما يلي:

‏البنك الأهلي المصري

يعتبر ذلك البنك من أفضل وأقدم البنوك في مصر. كما أنه يسعى إلى تقديم خدماته للشركات والأفراد، ويعمل على توفير الخدمات الاستثمارية. وقد تم تأسيسه سنة 1898، كما أن لديه فروع منتشرة في جميع أرجاء جمهورية مصر العربية. بالإضافة إلى الفروع الدولية في شانغهاي ونيويورك. علاوة على ذلك، هناك مجموعة من المكاتب التمثيلية في أديس أبابا ودبي و جوهانسبرج. ولذلك فإنه يسعى إلى تقديم خدماته لقاعدة جماهيرية كبيرة للغاية. وقد أعلن هذا البنك في سنة 2016 عن وصول أصوله الإجمالية إلى 63.2 مليار دولار أمريكي. أما عن صافي الأرباح فإنه يقدر بـ 595 مليون دولار أمريكي.

البنك العربي الأفريقي الدولي

إن هذا البنك تقع عليه مسؤولية إصدار شهادات الادخار الموجهة للحكومة، والعمل على إدارتها. وهو المؤسسة العربية المصرفية الذي تم تأسيسها سنة 1982. وهو موجود في البلاد بـ 28 فرع، بالإضافة إلى 94 ماكينة صراف آلي. كما يقع المقر الرئيسي لهذا البنك في القاهرة. ويعمل لديه ما يقرب من 500 موظف. وفي سنة 2016 تم الإعلان عن الأصول الإجمالية لهذا البنك، والتي بلغت حوالي 713 مليون دولار أمريكي. أما عن الأرباح الصافية فقد وصلت إلى 7.4 مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: تحويل الأموال من السعودية إلى مصر بنك الراجحي

‏أفضل البنوك في مصر لفتح حسابات التوفير

‏هناك عدد كبير جداً من البنوك المصرية التي تقدم حسابات التوفير بأشكال متعددة. ولكن يعتبر البنك الأهلي هو الأفضل فيما بينهم. حيث أنه يقدم للعملاء سهولة في فتح حسابات التوفير، مع إمكانية إيداع وسحب الأموال دون حد أدنى أو أقصى. كما أنه يقدم لهم عائد متميز دورياً. ومن الجدير بالذكر أن حسابات التوفير في البنك الأهلي مقسمة إلى مجموعة من الشرائح، تبدأ من 3000 جنيه. 

أما عن الشريحة الثانية فإنها تتراوح قيمتها بين 3000 جنيه وحتى 5000 جنيه. كما يوجد شريحة ثالثة تتراوح قيمتها بين 5000 جنيه وحتى 100,000 جنيه. أما عن الشريحة الرابعة فإنها تتراوح بين 100,000 جنيه وحتى 500,000 جنيه. كما يوجد شريحة أخرى لجميع المدخرات الأكثر من 500,000 جنيه.

‏أكبر البنوك في مصر من حيث القيمة السوقية

  1. البنك الأهلي المصري: تبلغ القيمة السوقية لهذا البنك 33.23% من إجمالي الأصول في قطاع المصارف والبنوك. بقيمة تقدر بحوالي 2.8 تريليون جنيه.
  2. ‏بنك مصر: أما عن هذا البنك فإنه قيمته السوقية تبلغ 17.26% من إجمالي الأصول في القطاع المصرفي. وذلك بقيمة تصل حوالي 1.4 تريليون جنيه.
  3. ‏البنك التجاري الدولي: تبلغ قيمته السوقية 5.8%، وذلك بقيمة 493 مليار جنيه.
  4. ‏بنك قطر الوطني الأهلي: يستحوذ هذا البنك على حصة سوقية تبلغ 3.96%، بقيمة تقدر بحوالي 359 مليار جنيه.

‏أفضل البنوك الإسلامية في مصر

‏تعتبر البنوك الإسلامية هي مجموعة من المؤسسات البنكية التي تعمل على جمع الأموال من العملاء. والعمل على تشغيلها بناءً على أحكام الشريعة الإسلامية. كما أن هذه المعاملات خالية تماماً من أشكال الربا. وهي تعتبر من المنظمات المالية الاستثمارية التي تعمل على استثمار الأموال بالكامل، بناءً على قواعد الشرع الإسلامي. كما يمكن الاستثمار في الكثير من المشروعات التجارية، التي تقدم أن نفع للمجتمع الإنساني بشكل متساوي. ومن أهم البنوك الإسلامية داخل مصر ما يلي:

اقرأ أيضاً: كيفية تفعيل خدمة بنك مصر اون لاين

  • ‏بنك فيصل الإسلامي.
  • ‏بنك أبوظبي الإسلامي.
  • ‏بنك البركة الإسلامي.

‏بذلك نكون قد قدمنا لكم تقرير يتضمن على أفضل البنوك في مصر، بناءً على الأرباح والقيمة السوقية لها. كما قدمنا لكم مجموعة من أهم الخدمات التي تقدمها للعملاء المصريين والأجانب على حد سواء.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق