أفضل بنك في عمان

أفضل بنك في عمان

أفضل بنك في عمان، تضم سلطنة عمان المئات من البنوك ولكن يستاءل الجميع عما هو أنسب البنوك في التعاملات المادية، وخاصةً أن الأمور في البلد ليست على ما يرام من جهة الاستثمار والعمالة فيها.

لذلك سنذكر لكم في هذا المقال 10 بنوك على موقع مستقبل، عليك فقط قراءة الموضوع بعناية حتى تختار البنك الصحيح المناسب لك.

أفضل بنك في عمان

تعتبر البنوك في سلطنة عمان إسلامية جميعها، وتنقسم إلى قطاعات فمنها التجاري المحلي وهو المسيطر على معظم البنوك ويتبع كليًا للبنك المركزي العماني، والقطاع الأجنبي، والقطاع المتخصص، ولكن السؤال هنا ما هو عدد البنوك هناك وما أفضلهم، عند البحث في هذا الموضوع وجد أنه يوجد 10 بنوك من أصل 19 بنك في سلطنة عمان تعتبر مميزاتهم متشابهة وعلى  رأسهم بنك مسقط، بنك ظفار، بنك العز الإسلامي، البنك الوطني العماني، بنك عمان العربي، بنك نزوى، البنك الأهلي، بنك صحار، بنك بيروت، بنك HSBC عمان، ونتكلم على واحد بشئ من التفصيل.

بنك مسقط

اجتمع العملاء أن بنك مسقط من أفضل البنوك في سلطنة عمان وهو في المركز الأول حيث بلغت أصول 28.1 مليار دولار أمريكي في عام 2016 وهذا الرقم لم يحققه أي بنك بخلاف هذا، ووصل إيراده 1.4 مليار دولار أمريكي و 459 مليون دولار، يوجد هذا البنك في مسقط، يضم هذا البنك نحو 3024 موظف، حيث تم بناؤه عام 1982 ميلاديًا، يختص بعدة خدمات وهي :-

  • الخدمة المصرفية للعملاء، و الخزينة.
  • وخدمات الإستثمار لرجال الأعمال.
  • إدارة الأصول.
  • الخدمة المصرفية الخاصة.

مميزات بنك مسقط بعمان على النحو التالي:-

1- جميع تعاملات البنك في القروض والإبداع وغيرها من الخدمات تخضع لمنظمة الرقابة الشرعية.

1- يقوم البنك بإتاحة الودائع الثابتة، حيث يمكن للعملاء إيداع مبالغ قليلة بدايةً من 1000 ريال عماني.

2- يقوم البنك باستقبال العملات الأجنبية وعمل وديعة لها بدون أي مشاكل.

3- تستمر الوديعة لمدة كبيرة لـ 6 سنوات وأقلها شهر، ويمكن تجديدها يدويًا من تلقائياً.

شاهد أيضًا: متى ينزل ايفون 15 في سلطنة عمان

بنك ظفار

يعد بنك ظفار من البنوك الإسلامية في عمان في المركز الثاني، ويعد ظفار اختصار لاسمه وهو البنك العماني الفرنسي ظفار، وهو من أفضل البنوك ويرجع ذلك لأنه يملك عدد فروع 66 بنك في جميع أنحاء السلطنة، و تم توزيع عدد 120 مصرف آلي، وعدد لا بأس به من ماكين الإيداع بلغ عدده 57، أصول البنك بلغت 4.21 مليار ريال وفي زيادة مستمرة وهذا المبلغ جعل لهذا البنك هيبة كبيرة بين البنوك المنافسة له.

بنك العز الإسلامي

يقع بنك العز الإسلامي في المرتبة الثالثة، تم إنشاء هذا البنك سنة 2012 م، يوجد الفرع الرئيسي له في منطقة روي، وصل أصوله في عام 2016 إلى 992 مليون دولار أمريكي وفي آخر نفس العام وصل مبلغ التشغيل 23 مليون دولار، يتمركز هذا البنك بالخدمات المصرفية للأفراد و الشركات والخزينة.

رأس المال داخل هذا البنك تم تقسيمه إلى 40٪ بالاكتتاب لمستثمريه، أما الـ 60٪ تعود إلى شركائه.

منح بنك العز الإسلامي مبلغ لتدريب موظفي البنك لأنه يستخدم أحدث وسائل التقنيات لتسهيل الخدمات على عملائه، وهذا ما جعله أفضل بنك في عمان.

البنك الوطني العماني أفضل بنك في عمان

يعد البنك الوطني العماني الأول NBO في سلطنة عمان حيث تم بناؤه عام 1973 ميلاديًا، أو 1972م، وينتمي للقطاع المحلي وصل عدد فروعه لـ 61 فرع و173 صراف آلي، وله عدة فروع في ثلاث دول مختلفة مصر وأبو ظبي، والإمارات العربية المتحدة، ودبي، يبلغ عدد موظفيه نحو 1500 موظف، وصلت أصول هذا البنك لـ 8.5 مليار دولار أمريكي ودخله لـ 156 مليون دولار، يقدم التمويل المستثمرين، والخدمات المصرفية الشخصية والتجارية والجملة وذلك تحت شعار مزن.

بلغت مبيعات الوطني نحو 515 مليون دولار، ووصلت أرباحه وصلت حتى العام الماضي 47 مليون دولار.

بنك عمان العربي أفضل بنك في عمان

يوجد الفرع الرئيسي له في مدينة الغبرة بمسقط تأسس سنة 1972م ، ويعمل فيه حوالي 1100 عامل، بلغت أصوله سنة 2016 مبلغ 5363 مليون دولار أمريكي، ودخله 64 مليون دولار، يقدم جميع الخدمات المصرفية التجارية والإسلامية والخزينة، والدعم للفئات المستحقة، يقدم بعض الوظائف.

شاهد أيضا: موعد نتائج دبلوم التعليم العام بسلطنة عمان 2023 ورابط الاستعلام عن النتيجة

بنك نزوى

يعتبر هذا البنك الفريد الذي قام بتطبيق خاصية التمويل بالإستدامة، ويسير بالنهج الذي خصصه الإسلام عند الإيداع والصرف مع مواكبة التكنولوجيا والواقع الذي نعيش فيه، يوجد هذا البنك في المركز السادس من حيث المقارنة بأفضلية البنوك، حرص البنك في تطوير قطاع التعليم وإعطاء عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر لأهالي الطلاب المتعسرين ماليًا للإنفاق على تعليم أولادهم وخاصةً في ظل انتشار جائحة كورونا وتوقف التعليم داخل المدارس، حصل على عدد من الجوائز منها أفضل بنك إسلامي في سلطنة عمان في عام 2021 ميلاديًا بعد إجماع على ذلك من خلال صحيفة أخبار الصرافة، لذلك ينضم إلى أفضل بنك في عمان.

البنك الأهلي أفضل بنك في عمان

يعد البنك الأهلي غني عن التعريف حيث يوجد في جميع البلاد العربية، أنشأ في سلطنة عمان سنة 1983م وهذا يقرب 34 سنة، يوجد الفرع الرئيسي له هناك في مسقط، وله عدة فروع نحو 20 فرع، يضم نحو 549 عامل به، وصل أصوله منذ سبع سنوات إلى 4931 مليون دولار أمريكي، ودخله لـ 77 مليون دولار، يقوم هذا البنك بخدمات الصرافة للأشخاص ورجال الأعمال والشركات وإقامة الاستثمارات.

اقرأ أيضاً: موعد نسب الثاني عشر سلطنة عمان 2023

بنك صحار

أنشأ بنك صحار منذ عشر سنوات في عمان سنة 2007، يضم عدد من العاملين به نحو 700 عامل، بلغت جميع الأصول بداخله 6545 مليون دولار أمريكي، ودخله 49 مليون دولار، يقوم هذا البنك لتمويل المشاريع الصغيرة والكبيرة ومشروعات الحكومة، والخزانة، ودعم الخدمات المصرفية التابعة للنظام الإسلامي، له عدد فروع بلغت 32 فرع منهم خمسة فروع مصرف إسلامي، وسبعة وعشرون مصرف تجاري.

بنك بيروت

يعتبر بنك بيروت من البنوك القديمة نوعًا ما ويوجد في المركز التاسع، حيث أن تم بناؤه سنة 2006 م نحو إحدى عشر عام، هو أحد فروع بنك بيروت ولبنان، قام بتوظيف 150 عامل، يوجد له عدد 4 فروع في مدينة مسقط والغيرة وصحار والموجة، تم رصد أصوله في سنة 2016 مبلغ كبير مما يدل أنه ينضم لـ أفضل بنك في عمان وصلت حوالي 129 مليار دولار أمريكي، ودخله حوالي 491 مليون دولار أمريكي.

بنك HSBC عمان

ينتمي هذا البنك للقطاع الأجنبي أنشأ سنة 1948م بحوالي 69 عام، يوجد الفرع الأساسي في مدينة السيب يعمل بداخله نحو 900 عامل، بلغ جميع الأصول به  5854 مليون دولار أمريكي، ودخله 44 مليون دولار، يقدم هذا البنك للأفراد المصرفيات ومتابعة وإدارة الثروات و الأسواق المحلية والعالمية.

شاهد أيضا: الاستعلام عن نتائج دبلوم التعليم العام بسلطنة عمان 2023

في نهاية هذا المقال قد أجبنا عن سؤال ما هو أفضل بنك في عمان، و مرنا نحو 10 بنوك مميزاته متشابهة، فعليك الآن هو اختيار البنك المناسب لك من بينهم لإدارة مشروعاتك، نلتقي في مقال آخر على خير.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق