أفضل وديعة مرابحة في السعودية

أفضل وديعة مرابحة في السعودية

أفضل وديعة مرابحة في السعودية ، يبحث الكثيرون عبر محركات بحث جوجل المختلفة عن أفضل وديعة مرابحة بالمملكة العربية السعودية؛ وذلك بهدف تحقيق أرباحًا لهم. من خلال موقع مستقبل سنتعرف وإياكم على أفضل ودائع المرابحة في المملكة السعودية. لمزيد من المعلومات عليك متابعة قراءة هذه المقالة حتى النهاية. 

كيفية الاستثمار من خلال وديعة المرابحة ؟

وديعة المرابحة في البنوك السعودية لها العديد من الأسماء البعض يسميها وديعة المرابحة؛ لأن العميل له الحرية في اختيار المنتج أو السلعة التي يريد استخدامها أثناء عملية إيداع المرابحة. بشرط أن تكون إسلامية وتتراوح تكلفتها من 50،000 إلى 100،000 ريال. ثم يبيعها للبنك بواسطة طرف ثالث.

عقب ذلك، يتم الاتفاق بين البنك والعميل على مدة الوديعة للتمكن من سحب الارباح، وجدير بالذكر أنه كلما زادت مدة الوديعة يحصل العميل على أرباح أكبر. لهذا يجب على العميل ترك الوديعة في البنك لمدة لا تقل عن سنة كاملة، ليتسنى له سحب أرباح كبيرة ومضمونة.

شاهد أيضًا: كيف استثمر فلوسي في البنك الاهلي السعودي

أفضل وديعة مرابحة في السعودية

1- وديعة المرابحة بنك الراجحي

نظرا لما يتمتع به بنك الراجحي من ثقة بين العملاء  وتتمتع عوائده بنسبة مرتفعة وعلى مستوى البنوك بالمملكة، حيث يسمح لعملائه بتحديد نوع الاستثمار المطلوب. بالإضافة إلى أن الودائع به تقوم بتوفير بنسبة 90% من إجمالى قيمة الوديعة و يمنح العملاء فرصة للاستثمار فيها بمبلغ 10000 ريال سعودي. و يتم استثمار الأموال دون فوائد وبالتالي فهو المكان الذي يقصده العملاء لحفظ أموالهم للاستثمار. وبالمقابل لا يقوم البنك بطلب دفع رسوم إضافية من العملاء، فالمطلوب من العميل فقط دفع رسوم العضوية العادية للصندوق المشترك.

نسبة الوديعة بالمصرف الراجحي

يقوم البنك الراجحي بتقديم العديد من أنواع الاستثمار التي تهدف لتحقيق الرؤية الاستثمارية للمصرف الراجحي، حيث يمكن استثمار الأموال فيه مما يجعله مقصداً آمناً للعملاء. هذا بالإضافة إلى إمكانية الإستثمار في الصناديق المشتركة لكل مشروع استثماري ، ويعمل مصرف الراجحي دائماً على تقديم خدمات الاستثمار للعملاء بشكل مجاني. حيث لا يلتزم العميل إلا برسوم العضوية الخاصة بالصندوق المشترك.

شاهد أيضًا: تجربة الاستثمار في بنك الراجحي

أرباح الودائع بالمصارف الراجحي

يمتاز المصرف الراجحي  بإيداع العملاء ودائع مالية لإستثمار أموالهم طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. وفيه تصل نسبة الأرباح الخاصة بالودائع إلى حوالى 90% من قيمة المال المودع به. حيث تعتبر تلك القيمة من القيم الربحية المنافسة للعديد من البنوك الأخري.

وجدير بالذكر أن المصرف الراجحي يسمح لعملائه إمكانية تحديد مدة الوديعة التى يود الاستثمار بها، وهذا ما يجعله ملاذاً آمناً للكثير من العملاء.

ويشترط المصرف للإيداع به أن لايقل عمر العميل عن 21 عاما وأن يكون العميل سعودي الجنسية، وألا يقل المال المودع عن 10000 ريال سعودي.

2- وديعة المرابحة بنك الرياض أفضل وديعة مرابحة في السعودية

 صُنف بنك الرياض كأفضل بنك ودائع بالمملكة العربية السعودية لعام 2022.ويقدم بنك الرياض أنواع مختلفة من الودائع لعملائه بطريقة شرعية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية دون نسبة فائدة محددة. ولذلك يتجه العملاء لإستثمار أموالهم به ، ولذلك هو مقصد للتجار الذين يحصلون على عائدات مرتبطة بأصول غير نقدية كالسلع والخدمات التي يمتلكونها هذا بالإضافة للأصول النقدية أيضاً.

اقرأ أيضًا: كم نسبة الوديعة في بنك الراجحي

نسبة الوديعة بنك الرياض

تتمثل النسبة بتحديد العميل للمبلغ المراد إيداعه والمدة لهذه الوديعة تبدأ من أسبوع واحد وحتى عدة أعوام. وعند استحقاق الربح من الوديعة يمكن للعميل أن يعيد الاستثمار بنفس الوديعة مع أخذ العوائد أو تركها. ومدير بالذكر أنه لا يمكن للعميل إجراء عمليات السحب خلال أول عامين، فتبلغ قيمة الإيداع بمبلغ 100.000 ريال سعودي لمدة شهر 0.74%. بينما قيمة الإيداع بمبلغ 500.000 ريال سعودى لمدة ستة أشهر 0.96%. أما لو كانت قيمة الإيداع تبلغ 1.000.000 ريال سعودي لمدة سنة 1.02%.

أرباح الودائع ببنك الرياض

يقدم بنك الرياض نسبة فوائد عالية على الأموال التي يودعها العملاء به،هذا ويسمح بسحب الوديعة في أى وقت كما يسمح بإدخال مبالغ جديدة بأى وقت يرغب به العميل.  وكل هذه الخطوات تتم وفقاً للشريعة الإسلامية، مع حرية الإيداع بكافة العملات الأجنبية الأخرى.

ويمتاز بنك الرياض أنه يقدم العديد من الاختيارات المتعلقة بالاستثمار الذي يتناسب مع  متطلبات عملائه. كما يتميز بسهولة الإجراءات الخاصة بفتح حساب عن طريق الموقع الإلكتروني . 

ويشترط  بنك الرياض أن يكون المودع حاملاً للجنسية السعودية أو مقيم بالمملكة منذ زمن، وأن يكون الحد الأدني للوديعة هي 200.000 ريال سعودي فأعلى. كما يشترط تقديم عنوان دقيق ومفصل للمودعين المقيمين والوافدين من خارج المملكة.

شاهد ايضًا: كيفية حساب القرض من البنك الأهلي

3- وديعة المرابحة البنك السعودي الاستثماري أفضل وديعة مرابحة في السعودية

عمليات المرابحة الخاصة فيه يتم استثمارها في البلاتينيوم أو البلاديوم  تمكنك من تحقيق أرباح جيدة من استثمارهم بالمرابحة بطرق آمنة. ويمكنك استثمار بأقل مبلغ يبلغ 50,000 ريال سعودي أو بمقابلة بالدولار. حيث تقوم بتوقيع عقد مع البنك كى تستثمر أموالك فى المعادن بسعر يتم الاتفاق عليه بين الطرفين. وفق مدة زمنية محددة ويمكنك أيضا المصرف لتوقيع عقد لإعادة شراء المعادن بسعر مستقبلى متفق عليه يمكنك من تحقيق قيمة ربح عالية .

ويتميز هذا المصرف بأن أى شخص يمتلك حساب بالبنك يستطيع الاستفادة من مرابحة للاستثمار، ويتم بدون أى رسوم إدارية. كما يتسم بمرونة في فترات الاستثمار من مدة شهر إلى 12 شهر، ويتميز بالانتهاء من كافة الخطوات اللازمة خلال 25 دقيقة.

 نسبة  الوديعة بالمصرف السعودي الاستثماري

تبلغ نسبة الاستثمار بمبلغ 100,000 لمدة شهر متحصلاً على 0.400 ولا يسمح فيها بعمليات سحب. تبلغ نسبة الاستثمار بمبلغ 1,400,000 لمدة ستة أشهر على هامش ربح 1.00. ولا ينطبق لها عمليات سحب ،وإذا كان مبلغ الاستثمار 1,000,000 لمدة 12 شهر متحصلاً على هامش ربح 0,550. ولا يسمح فيها بعمليات سحب.

أمور يجب التزام البنك بها وقت المرابحة

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال فترة المرابحة، على البنوك الالتزام بما يلي:

  • عملية شراء البضائع من خلال أحد البنوك نيابة عن العميل من خلال وكيل.
  • يتم التحكم في عملية شراء البضائع من قبل المراقب المالي وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • يشترط عدم وجود غش أو كذب في التمويل بالفائدة.
  • لا يمكن أن تكون السلع التالية من الذهب والفضة.
  • يجب على البنك أن يطلب من الوكيل عدم تداول البضائع طوال فترة الشراء والحيازة من المورد.
  • إذا تم بيع العنصر، فلا يمكن للبنك دفع رسوم شراء العنصر من العميل.
  • يحدد البنك البضائع مقابل المستندات التي تخلى عنها العميل، والتي يتلقاها العميل ويحتفظ بها.
  • يجب أن يكون اعتماد البنك على طرف آخر غير العميل.

شاهد ايضًا: حاسبة التمويل العقاري بنك الرياض

أسئلة شائعة حول أفضل وديعة مرابحة في السعودية

من هم الأشخاص المؤهلين للاستفادة من برنامج مرابحة الاستثمار؟

أى عميل يمتلك حساب بالمصرف يمكنه الاستفادة من برنامج مرابحة للاستثمار.

هل يتمتع الاستثمار ببرنامج المرابحة مع أحكام الشريعة الإسلامية؟

يتميز برنامج المرابحة للاستثمار بأنه يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وأخيرًا، تتلخص فكرة وديعة المرابحة على قيام العميل بشراء سلع تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ويقوم باستخدامها بنظام المرابحة. على أن يبدأ السعر من 50000 ريال سعودي وتصل إلى 100000 ريال سعودي. ويقوم البنك ببيعها من خلال طرف ثالث، حيث يقوم البنك باستثمار الأموال المودعة بالسعر المتفق عليه بين البنك والعميل لمدة محددة. كي يتمكن العميل من الحصول على العوائد الربحية المتعلقة بحساب الوديعة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق