أفضل 5 مشاريع عملاقة في مصر

أفضل 5 مشاريع عملاقة في مصر

‏تعتبر مصر من أكثر الدول المتطورة على مستوى الوطن العربي، من ناحية الاستثمار والعمران. كما نجد أن الحكومة المصرية تقدم مجموعة كبيرة جداً من التسهيلات التي تساعد في جذب المستثمرين العرب والأجانب لها من كل مكان. وخصوصاً من منطقة الخليج العربي من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان. كما ازدادت مجهودات الحكومة في الفترة الأخيرة من ناحية التطوير العقاري والعمراني. كما أنها تسعى دائماً لتنفيذ أكبر وأضخم المشروعات على أرضها. ولذلك فإننا نقدم لكم أفضل 5 مشاريع عملاقة في مصر في الفترة الأخيرة.

‏أفضل 5 مشاريع عملاقة في مصر

مشاريع عملاقة في مصر

‏عندما نتناول الحديث حول أفضل 5 مشاريع عملاقة في مصر، فإن هناك مجموعة كبيرة جداً من المشروعات العملاقة والضخمة التي تم إنشاؤها في البلاد. ومن أهمها ما يلي:

اقرأ أيضاً: تحويل باي بال من تجاري الي شخصي

مشاريع عملاقة في مصر: ‏مشروع مترو الأنفاق الخط الثالث

‏مشروع مترو الأنفاق الخط الثالث يعتبر من أفضل مشاريع عملاقة في مصر. فقد تم تنفيذه بالتعاون المشترك بين هيئة الأنفاق المصرية ووزارة النقل. كما يتضمن ذلك المشروع على أكثر من 10 محطات تحت الأرض. وحوالي 5 محطات أعلى الأرض. مع العلم أن الخط الثالث من المترو يصل طوله إلى أكثر من 11 كيلو متر. كما تم العمل على تنفيذه في مرحلتين أساسيتين.

‏تتمثل المرحلة الأولى من مشروع مترو الأنفاق الخط الثالث في مسافة تبلغ طولها 4 كيلو متر. كما أنها تتضمن على أربعة محطات، تم بدء العمل فيها سنة 2019. وتتمثل في محطات ألف مسكن، و هليوبليس، وهارون، ونادي الشمس. أما عن المرحلة الثانية فهي تتمثل في المحطات العلوية، بمسافة تقدر بحوالي 7 كيلو متر. كما تم البدء فيها سنة 2022. مع العلم أن تكلفة المشروع الإجمالية تقدر بحوالي 95 مليار جنيه مصري.

‏مشاريع عملاقة في مصر: مشروع محطة معالجة مياه الصرف في بحر البقر

‏قامت الحكومة المصرية بافتتاح محطة معالجة مياه الصرف الصحي في بحر البقر منذ فترة بسيطة. كما تم العمل على تنفيذ ذلك المشروع من خلال التعاون المشترك بين شركة أوراسكوم، وشركة المقاولون العرب. وذلك تحت إشراف رئيسي من المؤسسة الهندسية العسكرية. كما يصنف ذلك المشروع من ضمن مشاريع عملاقة في مصر وعلى مستوى العالم. الذي كان يستهدف التنمية العمرانية داخل سيناء. كما بلغت تكلفة ذلك المشروع الإجمالية حوالي 20 مليار جنيه مصري.

‏كما يعمل ذلك المشروع على معالجة مياه الصرف الزراعي في مصرف بحر البقر. والذي يقوم بالعمل على معالجة أكثر من 5.5 مليون متر مكعب مع زيادة أكثر من مليار متر سنوياً. كما لم تتوقف مميزات ذلك المشروع على معالجة مياه الصرف الصحي. ولكن تمكن ذلك المشروع من استجرار المياه عن طريق بورسعيد، لاستغلالها في زراعة أكثر من 400 ألف هكتار زراعي في مجموعة من المناطق المحيطة بسهل مدينة الطينة.

اقرأ أيضاً: شحن حساب باي بال

مشاريع عملاقة في مصر: ‏مشروع مبنى مجلس النواب في العاصمة الإدارية الجديدة

‏استطاع ذلك المشروع من الحصول على واحدة من أهم الجوائز العالمية الموجهة للمشروعات الحكومية. كما يتم تصنيفه من ضمن أفضل 5 مشاريع عملاقة في مصر. وقد تم العمل على تنفيذ ذلك المشروع من خلال شركة المقاولون العرب، بالتعاون مع الهيئة الهندسية العسكرية. كما عملت شركة العاصمة المتخصصة في مجال التطور العمراني على إنهاء مراحل العمل في ذلك المشروع في السنة الحالية. ومن الجدير بالذكر أن التكلفة الإجمالية لذلك المشروع بلغت حوالي 5 مليار جنيه مصري. وقد تم تنفيذه على مساحة تقدر بـ 19 ألف متر. كما أنه يتكون من تسع طوابق متناسقة بالتصميم فيما بينها.

‏يحتوي هذا المشروع على قاعة ضخمة وكبيرة للغاية في منتصف المشروع. كما يمكنها أن تتسع لحوالي 1000 نائب. أما عن القسم الأساسي من المبنى، فإنه يتضمن على 10 قاعات خاصة بالاستماع، و30 قاعة حزبية، ومجموعة كبيرة جداً من المكاتب الضخمة والمميزة، قد تتسع لحوالي 3000 موظف. كما أن ذلك المبنى مصحوب بمجموعة من مباني الخدمات. بالإضافة إلى موقف للسيارات يتسع لما يزيد عن 1000 سيارة. كما يوجد مجموعة من المباني الأخرى التي تتمثل في العيادات، والمبنى الطبي، والمسجد، ومراكز التصوير الإشعاعي.

شاهد ايضًا: الاستعلام عن حسابي في بنك مصر

مشاريع عملاقة في مصر: ‏مشروع ترميم المعبد اليهودي

‏تم تصنيف ذلك المشروع من أفضل 5 مشاريع عملاقة في مصر. وهو العمل على ترميم المعبد اليهودي في مدينة الإسكندرية، بناءً على بروتوكول وقواعد معينة. وذلك بالتعاون بين الهيئة الهندسية العسكرية ووزارة السياحة. وقد قامت شركة المقاولون العرب بالإشراف على تنفيذ ذلك المشروع. كما أن ذلك المشروع تم العمل عليه في مجموعة من المراحل. ومن بينها مرحلة الترميم المعماري، ومرحلة إعادة التنسيق والتصميم، التي تتضمن على إعادة الأعمال للمناطق المنقولة والثابتة. بالإضافة إلى المعدات والمقاعد المتحركة، ومن بينها الأدوات والمشاعل المرتبطة بالطقوس الدينية، أو مجموعة من الأمور الأخرى.

‏كما أن هناك مرحلة من مراحل إنشاء هذا المشروع تتضمن على الترميم الدقيق المتخصص بالتفاصيل شديدة الصغر داخل المعبد. كما تم تصنيفه من أفضل 5 مشاريع عملاقة في مصر في الفترة الأخيرة. كما أنه من أكبر المباني الدينية لعدد كبير جداً من المواطنين المصريين من اليهود. ويعتبر أيضاً واجهة سياحية لعدد كبير جداً من الزوار من كل مكان حول العالم لاكتشاف هذا المعلم الديني المميز.

اقرأ أيضاً: مشاريع صغيرة مربحة للرجال من البيت 2023

مشاريع عملاقة في مصر: ‏مشروع الربط الكهربائي السعودي المصري

مشاريع عملاقة في مصر

يعد هذا المشروع من ضمن مشاريع عملاقة في مصر، وقد تم تأسيسه بناءً على التعاون المشترك بين مصر والمملكة العربية السعودية. كما أنه يستهدف إجراء عملية ربط كهربائي بين مصر والمملكة. ليعتبر شرارة البداية لتأسيس نوع جديد من التجارة الكهربائية بين مجموعة متعددة من الدول العربية. كما ساهم ذلك المشروع في إنشاء سوق مشتركة لشراء وبيع الكهرباء. وقد تم بدء العمل في الجزء الأول منه في أوائل 2021. وعن طريق ذلك المشروع تم تجارة ما يزيد عن 3000 ميجاوات، بتكلفة إجمالية لذلك المشروع أكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي. كما يقوم الشريك المصري بسداد 600 مليون دولار منها.

‏أفضل مشاريع عملاقة في مصر في قطاع النقل: محطة عدلي منصور المركزية التبادلية على عملاقة

‏تمكن ذلك المشروع من الحصول على جائزة أفضل مشاريع عملاقة في مصر في قطاع النقل لسنة 2022. وذلك بناءً على إحصائيات مجلة ENR العالمية. والتي تقدم تلك الجائزة للمشروعات المؤثرة على أرض الواقع. والتي تساهم بشكل إيجابي على المستوى البيئي والمجتمعي. كما نجد أن هذا المشروع استغرق 18 شهر حتى يتم تنفيذه. مع العلم أنه افتتح في يوليو 2022، كما تم تأسيسه على مساحة إجمالية تقدر بـ 15 فدان. كما تبلغ مساحة المناطق الخضراء فيه حوالي 31 ألف متر مربع.

‏كما يوجد في هذا المشروع مساحة لمواقف انتظار السيارات تقدر بحوالي 11 ألف متر مربع. كما يوجد موقفين للسيارات يتسعوا لأكثر من 450 سيارة. كما تم استخدام مجموعة كبيرة جداً من المعدات في تنفيذ ذلك المشروع، تتمثل في 75 ألف متر مكعب من الخرسانة المسلحة. و6700 طن من الحديد المسلح، بالإضافة إلى 3 آلاف طن من حديد الإنشاءات، و2700 طن من المواسير الصلب. كما تم العمل على تنفيذ ذلك المشروع من خلال شركة المقاولون العرب، بالإشراف المباشر من وزارة النقل. كما أنه يستهدف توسيع إنشاء وسائل نقل جماعية صديقة للبيئة. حيث شارك في إنشاء هذا المشروع 200 مهندس و800 عامل.

‏معلومات هامة حول محطة عدلي منصور التبادلية العملاقة

‏تصنف محطة عدلي منصور من الأعمال الهندسية المميزة للغاية. كما أنها تتضمن على خمس أنواع مختلفة من وسائل النقل. والتي تتمثل في ما يلي:

  1. ‏محطة القطار الكهربائي من العاصمة الإدارية الجديدة إلى العاشر من رمضان، كما تم تنفيذه على مساحة تقدر بـ 3700 متر مربع.
  2. ‏المحطة الأخيرة التابعة لمترو الأنفاق الخط الثالث، كما تقدر مساحتها بحوالي 3400 متر مربع.
  3. ‏محطة أتوبيس السوبر جيت للمحافظات، كما تقدر مساحتها بحوالي 6200 متر مربع.
  4. ‏محطة قطار السكك الحديدية في السويس. كما تقدر مساحتها بحوالي 6200 متر مربع.
  5. ‏مسار مخصص للأتوبيس الترددي.

اقرأ أيضاً: أفضل مشاريع استثمارية في الاردن

‏أفضل مشاريع عملاقة في مصر في قطاع الصناعة والطاقة: محطة رياح رأس غارب في خليج السويس

‏تعتبر محطة رياح رأس غالب من أهم مشاريع عملاقة في مصر. والتي تستهدف الطاقة المتجددة والجديدة. مع العلم أن قدرة ذلك المشروع تقدر بحوالي 250 ميجاوات، عن طريق 125 توربينة رياح. كما تم ذلك من خلال التعاون المشترك بين شركة تويوتا وشركة إنجي وشركة أوراسكوم. أما عن تكلفة المشروع الإجمالية فإنها تقدر بحوالي 400 مليون دولار. كما تم الربط بينها وبين الشبكة القومية في 2019. وذلك بالإضافة إلى العمل على تنفيذ محطة المحولات التابعة لها. والتي تتضمن على ثلاث محاولات تصل قدرتها إلى 100 ميجا فولت أمبير.

كما ‏تم الموافقة على إنشاء هذه المحطة بالتعاون بين الشركات التي ذكرناها، مع وزارة الكهرباء. والتي تستهدف تحقيق أعلى قدر ممكن من الاستفادة من الطاقة المتجددة. كما تم تنفيذ هذه المحطة على مساحة تقدر ب70 كيلومتر. وقد تم اختيار المنطقة المنشأ عليها بناءً على سرعة الرياح، التي تساهم بشكل كبير في توليد الطاقة.

‏جائزة الاستحقاق: مركز مصر الثقافي الإسلامي

مشاريع عملاقة في مصر

‏يعتبر مركز مصر الثقافي الإنساني الذي تم إنشاؤه في العاصمة الإدارية الجديدة من أهم مشاريع عملاقة في مصر. التي تمكنت من الحصول على جائزة الاستحقاق عن أهم المشروعات الثقافية على مستوى العالم. كما تم تنفيذه على مساحة تقدر بـ 110 فدان. وذلك من خلال شركة المقاولون العرب، والذي يعتبر منارة الإشعاع الحضاري لجميع أنحاء العالم. كما أنه يتضمن على مسجد مصر، الذي يصنف من أكبر المساجد في قارة إفريقيا. الذي يتسع لأكثر من 30 ألف مصلي. كما يتضمن أيضاً على مكتبة ومتحف إسلامي، وموقف السيارات، ومنطقة كبيرة للخدمات، وقاعة للمناسبات. كما تبلغ مساحة مسجد مصر 19100 متر مربع. وتتضمن على ثلاث مداخل أساسية مع مدخل للخدمات.

‏يتكون ذلك المسجد من ساحة الصلاة، التي تقدر بمساحة 9600 متر مربع. كما أنها تتسع لأكثر من 12 ألف مصلي، ومرتبط بثلاث قاعات تصل مساحة الواحدة فيهم إلى 350 متر مربع. أما عن المآذن في هذا المشروع فإنها ترتفع حوالي 140 متر. كما يتضمن أيضاً على مبنى القاعات الشرقية، الذي يتضمن على ثلاث قاعات، واحدة كبيرة تتسع لحوالي 400 فرد. واثنين صغيرتين تتسع لحوالي 200 فرد. كما يضم أيضاً مبنى القاعات الغربية الذي يتضمن على قاعة لكبار الصغار، وغرفة استقبال رئيسية، ومجموعة من المكاتب الإدارية. بالإضافة إلى مبنى الخدمات الشرقي، الذي يتضمن على المكتبة، ومجموعة من المحلات التجارية، وقاعة للصلاة، وغرفتين لحفظ القرآن الكريم، ومجموعة من أماكن الوضوء والحمامات.

‏جائزة الاستحقاق: مشروع تطوير متحف محمود خليل

‏تم العمل على تنفيذ مشروع تطوير متحف محمود خليل، عن طريق شركة المقاولون العرب. وبإشراف مباشر من الهيئة الهندسية العسكرية. كما تمكن ذلك المشروع من الاستحواذ على جائزة الاستحقاق لأفضل مشاريع عملاقة في مصر من فئة الترميم والتجديد لسنة 2022. مع العلم أن ذلك المتحف يمثل قيمة كبيرة جداً للأحياء الثقافية في مصر. كما أنه يعتبر من الأماكن المتخصصة التي تتضمن على عدد كبير جداً من المجموعات الفنية، التي تصنف من الكنوز الإبداعية الخاصة بالحضارة المصرية. وقد تم العمل على افتتاحه مرة أخرى في إطار الخطة الشاملة التي تستهدف تطوير المتاحف القومية والفنية على مستوى مصر.

اقرأ أيضاً: تحويل الأموال من السعودية إلى مصر بنك الراجحي

‏يتضمن هذا المتحف على حوالي 304 لوحة، ومجموعة كبيرة جداً من التماثيل التي تصل إلى 50 تمثال، تم صناعتها من الجبس والرخام والبرونز. كما يضم مجموعة ضخمة من مقتنيات الفنانين التشكيليين العظماء على مستوى العالم. كما تم تأسيس هذا المتحف على التراث الفرنسي سنة 1915. تقدر مساحته الكلية بحوالي 1400 متر مربع. كما أنه محاط بحديقة على مساحة 2400 متر مربع. كما يتكون من أربعة طوابق، وقد تم تحويله إلى المتحف بناءً على وصية الفنان محمد محمود خليل.

‏معلومات هامة حول المتحف

‏تم افتتاح هذا المتحف للمرة الأولى سنة 1962، وبعد ذلك تم نقله إلى قصر الأمير عمرو إبراهيم في الزمالك سنة 1971. حتى تم فتحه مرة ثانية سنة 1979. وبعد أن تحول إلى واحد من أهم وأكبر المتاحف التي تمثل صرح للفن التشكيلي على مستوى العالم، نظراً لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المقتنيات الغالية والثمينة، تم إغلاقه للعمل على تطويره. كما استمرت فترة الإغلاق لأكثر من 10 سنوات.

‏كما تم بدء العمل على تطويره في سنة 2014، حيث تتضمن العملية على مجموعة كبيرة جداً من المراحل التي شملت المعالجات والأعمال الإنشائية من شبكات التهوية والتكييف، وتطوير نظم الإطفاء لمكافحة الحرائق، ومنظم الماء والكهرباء، وتحديث جميع التجهيزات في المتحف. كما تم العمل على تأمين جميع محتوياته بأحدث وسائل التأمين، ونظم الكاميرات التي يتم اعتمادها في جميع المتاحف على مستوى العالم.

‏في النهاية نكون قد قدمنا لكم أفضل 5 مشاريع عملاقة في مصر في الفترة الأخيرة. بالإضافة إلى أهم المشروعات التي تمكنك من الحصول على جوائز عالمية في 2022. كما وضحنا لكم مجموعة كبيرة جداً من المعلومات حول إنشاء وتأسيس تلك المشروعات بالتفصيل. نتمنى أن نكون قدمنا لكم موضوع شيق ومعلومات غنية.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق