أهم استراتيجيات التسويق المصرفي

أهم استراتيجيات التسويق المصرفي

أهم استراتيجيات التسويق المصرفي ، ‏يعتبر التسويق المصرفي هو الاعتماد على مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية، والترويج للمنتجات والخدمات المالية في البنوك المتعددة. وذلك الأمر حتى يتم استقطاب العملاء المحتملين، ورفع نسبة الوعي عندهم حول جميع خدمات البنك المالية، التي تلبي احتياجاتهم. كما يتحقق هذا الأمر من خلال الاعتماد على الحملات التسويقية المستمرة بجميع أشكالها. ومن الجدير بالذكر أنه تم العمل على تطوير التسويق المصرفي من خلال نشر مفاهيم التسويق للخدمات، بناءً على زيادة حجم المنتجات والخدمات المالية المقدمة من قبل البنوك. 

لذلك فإن هناك مجموعة كبيرة من الاختيارات التي يتم تقديمها أمام العميل، والتي تجعله يحصل على قدر كبير من الأرباح الإضافية. ولذلك فإنه من الضروري أن يتم تقديم الخدمات للعملاء والحرص على إدارة علاقاتهم، والتواصل معهم بصورة مستمرة. بالشكل الذي يضمن تحقيق المصلحة للعميل والبنك والعملية التسويقية على حد سواء. وذلك لضمان تحقيق الأهداف، وإنجاح هذه العملية، وجذب أكبر قدر ممكن من العملاء وزيادتهم بصورة مستمرة.

‏عناصر التسويق المصرفي

‏استراتيجيات التسويق المصرفي

‏هناك مجموعة متعددة من عناصر التسويق المصرفي لقطاع البنوك. ومن بينها ما يلي:

اقرأ أيضاً: أفضل استراتيجيات الفوركس

الخدمة

إن ذلك العنصر يتمثل في مجموعة من الخدمات المالية التي يتم تقديمها من قبل البنك. ومن بينها التحويلات، والإيداع، والقروض. كما أن لها تأثير كبير على نجاح هذا المصرف على المدى الطويل.

الأسعار

يتم تحديد الرسوم والعملات والأسعار داخل البنوك بشكل حذر للغاية. نظراً لأن حدوث أي أخطاء في عملية التسعير من الممكن أن ينتج عنها لجوء العميل إلى البنوك المنافسة. والتي تعمل على تقديم أسعار تنافسية في الخدمات التي تقدمها.

الترويج

يعتبر الترويج من أبرز عناصر التسويق المصرفي، والذي يتمثل في الإعلان والبيع الشخصي، وبيع الأدوات الترويجية، والعلاقات العامة.

‏البيع الشخصي

هي تلك الطريقة المفضلة من قبل عدد كبير جداً من المصارف. كما أنها تتميز بالخدمات البنكية المتعددة.

الدعاية

أما عن هذا العنصر فإنه يتمثل في مجموعة من طرق الدعاية. ومن بينها الإعلانات التلفزيونية، والنشر الخارجي والمباشر، والراديو، والمجلات، والصحف. كما أنه من الضروري أن يتم الأخذ بعين الاعتبار تحديد السوق المستهدف، عند اختيار الوسيلة الإعلامية المرغوب فيها لاستهداف الفئات السليمة.

‏المزيج الترويجي

‏يعتبر المزيج الترويجي في التسويق المصرفي هو مزج مجموعة مختلفة من مكونات الترويج. ومن بينها الدعاية والإعلان، والترويج الشفهي، وترويج المبيعات، والتسويق عبر الهاتف، والبيع الشخصي.

الإعلانات

‏عند العمل على التطوير من الإعلانات المستخدمة، يجب على البنك أن يقوم بإعداد الشعارات والمناسبات والرسائل والاختيار فيما بينهم في الوسيلة المناسبة لتحويل تلك الرسائل. كما أن هناك مجموعة كبيرة من الأجهزة المتخصصة في مجال الإعلان. ومن بينها الوسائط التلفزيونية، أو وسائط البث، والوسائل المطبوعة. 

حتى تتمكن من التسويق المصرفي بشكل مميز فإن الوسائل الإعلامية المطبوعة تعتبر فعالة واقتصادية للغاية. أما عن الرسائل التلفزيونية، فإنها تقدم فعالية كبيرة للغاية، ولكنها باهظة الثمن. ولذلك فإنه من الضروري توفير الميزانية الكافية. حيث أن القطاع المصرفي يحتاج إلى تقوية وتطوير أنشطة في العلاقات العامة للتسويق بطرق مختلفة.

اقرأ أيضاً: كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

‏ قنوات استراتيجيات التسويق المصرفي

‏ استراتيجيات التسويق المصرفي

‏هناك مجموعة متعددة من قنوات التسويق المصرفي، التي يتم الاعتماد عليها في هذا الأمر. ومن بينها ما يلي:

‏الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي

‏يتمثل هذا الأمر في العمل على إثبات العلامة التجارية بين المنافسين. وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة من قبل ملايين الأفراد. كما أنه من الممكن الاعتماد على تلك المنصات في الإعلان على إطلاق خدمات جديدة ومستقرة ومعلومات متعددة حول المعاملات البنكية المختلفة. والتي يمكن التسويق لها وشرح خطوات الاستفادة منها لكافة العملاء. 

كما أنه من الممكن تناول أنواع الحسابات المختلفة الموجودة في البنك، والشروط المطلوبة لفتحها، وإبراز الفروق فيما بينها. كما يمكن عرض مجموعة كبيرة من المعلومات التي تستهدف استقطاب أكبر قدر ممكن من العملاء للتعاون مع ذلك البنك.

‏تطبيق برامج المكافآت

‏إن برامج المكافآت في التسويق المصرفي تعتبر من الطرق المبتكرة الغير تقليدية، التي ينتج عنها نتائج إيجابية للغاية. كما أنها تتمكن من جذب أكبر قدر ممكن من العملاء الجدد. ورفع ولاء العملاء الحاليين. كما أنها تساعد في تشجيعهم على اختيار ذلك البنك للتعامل معه دون غيره من البنوك المنافسة. وذلك حتى يتمكنوا من الاشتراك في السحب على المكافآت التي يطلقها هذا البنك. كما أنها تساعد في الحفاظ على العملاء الحاليين. كما أن تلك الطريقة تساعد على تطوير وبناء العلاقات بين البنك والعميل.

‏الاشتراك والتعاون مع المنظمات

‏أما عن هذه القناة من استراتيجيات التسويق المصرفي، فإنها تكمن في عقد شراكة مع مختلف المنظمات. ومن بينها المطاعم و الكافيهات، والمنظمات الغير هادفة للربح، والوكالات العقارية، والشركات الترفيهية. كما يتم هذا الأمر من خلال تطبيق مجموعة من العروض والخصومات، والامتيازات المختلفة عند إتمام عملية الشراء بالاستعانة بالبطاقات الائتمانية الخاصة بهذا البنك.

اقرأ أيضاً: افضل صناديق الاستثمار في بنك الجزيرة 2023

‏التسويق من خلال البريد الإلكتروني

‏يعتبر التسويق من خلال البريد الإلكتروني من أهم قنوات التسويق التي تساعد على جذب العملاء الجدد. بالرغم من التطور التكنولوجي المستمر ولكن هذه الاستراتيجية من استراتيجيات التسويق المصرفي التي تساعد في توفير معلومات هامة للعملاء، وجذبهم، والوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء. وذلك عند المزج بين هذه الاستراتيجية مع استراتيجية أخرى من وسائل التواصل الاجتماعي. كما أن الاعتماد عليها يساعد في إرسال مجموعة من الرسائل المتخصصة للعملاء بصورة فردية، مما يعزز من العلاقة بينهم وبين العميل.

إنشاء التطبيق الخاص بالبنك

‏إن إطلاق تطبيق إلكتروني خاص بالبنك من خلال الهواتف المحمولة يعتبر من أهم الطرق التي تساعد في توفير وقت ومجهود للعميل. حيث أنه يمكنه من إتمام مجموعة كبيرة من المعاملات البنكية عن طريق الهاتف. دون الحاجة إلى الذهاب لفروع البنك المختلفة. كما أنه يساعد في شراء المنتجات، وتحويل الأموال، وسداد قيمة الفواتير، وعدد كبير جداً من العمليات الأخرى بطريقة سهلة وبسيطة.

‏دور التسويق في القطاع المصرفي

‏استراتيجيات التسويق المصرفي

‏إن التسويق يعتبر من أهم المصطلحات التي برزت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وخصوصاً في القطاع المصرفي. والذي يتمثل في الترويج والإعلان عن المنتجات والخدمات التي يقدمها البنك. كما أنه يعد من أهم الأمور التي لها فوائد كبيرة، والتي يجب الاهتمام بها لتكوين علاقة قوية مع العملاء الحاليين، والعملاء الجدد، والحفاظ عليها. كما أن رضا العميل يعتبر من الأمور المستهدفة لعكس جودة المنظمات والمؤسسات والحفاظ عليها. 

هؤلاء العملاء يعتبروا بمثابة أداة قوية تساعد البنوك في التميز والمنافسة في بيئة العمل البنكية. كما أن الخدمات التي يقوم البنك بتقديمها، ورسوم الأسعار التي يتم فرضها ليتمكنوا من الحفاظ على العملاء. ولكن من الضروري الاعتماد على استراتيجيات التسويق المصرفي المبتكرة، للإعلان عن كل ما يقدمه المصرف من جديد، لجذب أكبر قدر ممكن من العملاء الجدد.

‏استراتيجيات التسويق المصرفي

تعاني المؤسسات المالية والمصرفية من تمييز نفسها بين المنافسين. نظراً لأن أغلب القطاع المصرفي يعتمد على التقنيات المشابهة، كما يعملون على التسويق لأنفسهم بين التركيبة السكانية نفسها. كما أن الخدمات والأسعار تعتبر متشابهة بحد كبير. ولذلك فإنه من الممكن الاعتماد على استراتيجيات التسويق المصرفي حتى تتمكن من التميز بين عدد كبير جداً من المنافسين، وتقديم تقنية مبتكرة. أو حتى نفس الخدمات المطلوبة بطريقة مستهدفة مختلفة. كما يمكنكم أيضاً استهداف شريحة جديدة للغاية. وذلك من خلال الاستراتيجيات الاتية:

اقرأ أيضاً: منصات العملات الرقمية الموثوقة

1- استراتيجيات التسويق المصرفي: ‏استهداف الديموغرافيات المختلفة

‏إن أغلب استراتيجيات التسويق المصرفي تسعى إلى استهداف الجمهور الواسع، أو الجماهير العامة. والتي يمكنها تحقيق النجاح الكبير في حالة استهداف مجموعات سكنية محددة أو محلية، أو أقل من الجمهور العام. فمثلاً يجب على البنك أن يقوم بتحديد الفئة التي يقوم بتقديم الخدمة لها. وذلك حتى تتمكن من إطلاق حملة التسويق المصرفي بقوة، كما يتم توجيهها لهذه الفئة على وجه التحديد.

‏ 2- استراتيجيات التسويق المصرفي: الاعتماد على التقنيات الجديدة

‏يجب على قطاع البنوك الاعتماد على التسويق المصرفي الذي يرتكز على مواكبة التكنولوجيا والتطور التقني المستمر. والذي يمكنه من الاستمرار في المنافسة والحفاظ على مستواهم بين عدد كبير جداً من البنوك المنافسة. لذلك نجد أن أكبر البنوك في هذا المجال تسعى إلى الدمج بين الذكاء الاصطناعي والأتمتة، لتقديم خدمات الدعم الفني طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة. 

بالإضافة إلى الموافقة الآلية على الرهون العقارية، والقروض، والخدمات الشخصية والمتخصصة. ولذلك فإنه من الضروري أن تقوم بتقديم خدماتك البنكية بصورة رقمية. كما أنه من الضروري إنشاء تطبيق يساعد في تلبية حاجات الجمهور بصورة مستمرة.

3- استراتيجيات التسويق المصرفي: ‏الاعتماد على الخدمات الرقمية والتطبيقات

‏هناك عدد كبير جدا من المستخدمين الذين يتجهون إلى الخدمات المصرفية الرقمية في الفترة الأخيرة. نظراً لأنها تقدم لهم سهولة وراحة في الاستخدام. كما تكون سريعة بشكل كبير للغاية. ولذلك فإنه في حالة توفير بوابة إنترنت، وتطبيق رقمي بجودة عالية للغاية، فإنك وصلت إلى الاحترافية والمثالية. ولذلك فإنه من الضروري أن تدرك هذا الأمر ضمن استراتيجيات التسويق المصرفي الخاصة بك. كما يجب مشاركتها مع جميع العملاء الحاليين والجدد.

‏كما يمكن إطلاق هذا الأمر من خلال تصميم مجموعة من الحملات التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي. وتقديم البرامج التعليمية، ومعلومات السلامة، والتدريبات الموجهة إلى جميع العملاء الأكبر سناً، الذين لا يوجد لديهم أي خبرة في التقنية والتكنولوجيا. كما يمكننا اعتبار تلك الاستراتيجية من أهم استراتيجيات التسويق المصرفي العظيمة. نظراً لأن أغلب المستخدمين أصبحوا يعانون من الذهاب إلى البنوك كلما يرغبون في إتمام أحد العمليات المصرفية. ويرغبون في الاعتماد على الخدمات الرقمية بشكل كبير جداً.

4- استراتيجيات التسويق المصرفي: ‏التواصل مع العملاء

‏يعتبر التواصل مع العملاء من أهم استراتيجيات التسويق المصرفي، التي لها أهمية كبيرة للغاية. نظراً لأن أغلب البنوك تركز على وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق الرقمي. ولكن الاتصال بالعملاء بصورة فعلية يساعد في رفع وتوطيد العلاقة والثقة مع العميل. كما يمكن العمل على تقديم الاستشارات السريعة وجهاً لوجه، أو التوصيات للمحافظ الاستثمارية، وجميع الخدمات التي تتناسب مع العملاء.

‏أبرز سياسات التسويق المصرفي

‏إن أغلب البنوك تعتمد على مجموعة من سياسات التسويق المصرفي. ومن بينها ما يلي:

  • ‏سياسة الاتصال البنكي.
  • ‏سياسة التوزيع البنكي.
  • ‏سياسة الخدمات والمنتجات البنكية.
  • ‏سياسة أسعار الخدمات والمنتجات البنكية.

اقرأ أيضاً: التسويق بالعمولة أمازون السعودية

‏أهم العوامل المؤثرة على التسويق المصرفي

‏هناك مجموعة متعددة من العوامل التي لها تأثير مباشر على التسويق المصرفي. ومن بينها ما يلي:

  • ‏الإبداع التكنولوجي.
  • ‏التأثير على سلوكيات العميل.
  • ‏الجودة والعلاقة مع العملاء.
  • ‏المنافسة.
  • ‏قلة التدخلات الحكومية والقوانين.

‏طريقة تحقيق استراتيجية قيمة العملة

‏تعتمد أغلب المصارف على طريقة رد الجميل لجميع العملاء. وذلك من خلال التواصل معهم بصورة مستمرة من خلال البريد الإلكتروني. كما أنها تعمل على تقديم الأخبار والمنتجات المتطورة لاستهداف العملاء المحتملين. ومن الضروري أن تعمل على مراجعة آراء العملاء التي قامت بتقديمها حول خدمات البنك.

في النهاية تعتبر استراتيجيات التسويق المصرفي من أهم الطرق التي تعتمد عليها البنوك بشكل كبير في الترويج لها، والتسويق لخدماتها. حتى تتمكن من التميز ضمن عدد كبير جداً من المنافسين الذين يسعون إلى تقديم نفس الخدمات. ولذلك فإنه من الممكن الاعتماد على هذه الاستراتيجيات، حتى تتمكن من جذب أكبر قدر ممكن من العملاء للتعاون مع هذا البنك.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق