أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟ مع استئناف العام الدراسي من خلال الفصل الدراسي الثاني تكثر تساؤلات الطلاب المتعلقة بكافة المواد الدراسية، ولذلك سنتعرف اليوم على إجابة السؤال أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟

  • هذا السؤال يعتبر من الأسئلة الشائعة الخاصة بمادة العلوم لطلاب الصف الأول المتوسط، والإجابة الصائبة عن هذا السؤال هي “توجد في الطبيعة“.
  • تعد هذه هي الإجابة الصحيحة لأن المعادن هي مركبات طبيعية تتواجد في القشرة الأرضية، وتظهر المعادن على السطح عند قيام المياه الجوفية، المياه السطحية، أو الغبار الجوي بغسل الصخور.

شاهد أيضًا: أي العقاقير التالية تؤثر في الكبد وتتلفه؟

معلومات إضافية عن المعادن

  • قد يأتي السؤال بصيغ مختلفة، فمن الممكن أن يأتي في هيئة اختيار من متعدد، وفي تلك الحالة يتعين على الطالب أن يكون ملما بكافة المعلومات التي تنطبق على المعادن حتى يتمكن من اختيار العبارة الأنسب.
  • المعادن هي مواد صلبة غير عضوية أي أن عملية تكونها لا تعتمد على تحلل الكائنات الحية أو الدقيقة، فهي مواد طبيعية تتشكل تحت سطح الأرض بصفة طبيعية فتكون لامعة.
  • في حال جاء سؤال يخص طبيعة المعادن، فإن المعادن جميعها تكون صلبة عند درجة حرارة الغرفة باستثناء الزئبق الذي يكون سائلا، فمن خصائصه الفيزيائية أنه يذوب عند درجة حرارة مئوية 38.8 تحت الصفر.
  • عادة ما تضاف للمعادن عناصر كيميائية لإكسابها قوة أكبر وجعلها مقاومة للانكسار، وفي هذه الحالة نحصل على ما يسمى باسم السبيكة، ومن أشهر السبائك سبيكة الصلب، التي تتكون عند إضافة الكربون للحديد.

شاهد أيضًا: ماذا تعني عملية التعظم؟

خواص المعادن وأبرز استخداماتها

  • تمتاز المعادن بسهولة ثنيها وتطويعها، حيث أن درجة الانصهار الخاصة بها لا تكون مرتفعة للغاية، وبذلك يمكن باستخدام بعض الأفران الصناعية أن يتم صهرها وتشكيلها إلى الهيئة التي نريدها.
  • القدرة على التوصيل الحراري والكهربي هي من أبرز خواص المعادن، ولذلك يتم استخدام المعادن في نقل الطاقة الكهربية، ومن أشهر المعادن المستخدمة في ذلك النحاس والألومنيوم.
  • نظرا لسهولة تطويع المعادن فإنه يتم استخدامها في صناعة الحلي، وعادة ما يستخدم الذهب والفضة في هذه الأغراض لأنهم من المعادن التي لا تتفاعل مع الأكسجين الجوي أي أنها لا تصدأ.
  •  الحديد هو أحد أهم المعادن التي يتم استخدامها في عمليات البناء بما في ذلك بناء المنازل، الطرق، الجسور، الأنفاق، والكباري.

وبهذا القدر نكون قد بلغنا ختام مقال اليوم، والذي أجبنا من خلاله عن سؤال أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟ كما استعرضنا معلومات إضافية عن المعادن حتى يتمكن الطالب من إجابة كافة الأسئلة الخاصة بها.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق