كيفية إنشاء متجر شوبيفاي Shopify بالخطوات

كيفية إنشاء متجر شوبيفاي Shopify بالخطوات

كيفية إنشاء متجر شوبيفاي ، إذا كنت بصدد إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت، فمتجر شوبيفاي Shopify هو خيارك الأفضل، فهو حل رائع لتصميم منتجات احترافية قادرة على جذب العملاء للشراء السلس.

الأمر ليس معقد، كل ما عليك فعله هو اتباع القليل من الخطوات السهلة؛ لكي تتمكن من إنشاء المتجر والولوج في ترويج منتجاتك وخدماتك في فترة زمنية بسيطة.

من خلال الفقرات التالية، سنكشف لك عن أسرار متجر شوبيفاي بدءًا بتعريفه، ومرورًا بالخطوات الأساسية السهلة التي يتعين عليك الاهتمام بها، وأخيرًا سننتهي بذكر بعض السلبيات الخاصة بالمنصة.

المحتويات

ما هو شوبيفاي Shopify ؟ (وكيف يعمل)

ما هو شوبيفاي Shopify ؟ (وكيف يعمل)

قبل التطرق إلى موضوع إنشاء متجر شوبيفاي ، علينا تقديم نبذة مبسطة عن المنصة، إذ تعتبر منصة شوبيفاي أشهر منشئ للمتاجر الإلكترونية للتجارة حول العالم، والكثير من الناس يجهل ماهيتها وكيفية استخدامها. في الأصل شوبيفاي هو برنامج SaaS يمكنك دفع اشتراك شهري لكي تتمكن من استخدامه، فهو يتضمن جميع الأيقونات الأساسية لإنشاء متجر إلكترونية تستطيع إدارته والتحكم فيه.

تعد منصة Shopify واحدة من أشهر المنصات عالميًا لإنشاء متاجر على الإنترنت، حيث تعمل من خلالها 3.7 مليون متجر اليوم. والشركات التي تتعامل معها حققت إيرادات بقيمة 365 مليار دولار في العام السابق.

من خلال التعامل مع  Shopify، لا تحتاج إلى خبرة فنية كبيرة، حيث يمكنك الحصول على متجر جاهز على الإنترنت مع القالب المناسب الذي تختاره بنفسك.

من خلال هذا المتجر ستتمكن من الترويج لمنتجاتك وخدماتك وبيعها لجميع الناس حول العالم. يساعد أيضًا في تكوين واجهة رائعة لمتجرك، وأدوات التحكم في المنتجات، وبوابات الدفع والشحن والتتبع، وغيرها الكثير.

ومع ذلك، على الرغم من القاعدة الجمهورية التي حظيت بها منصة Shopify. لا يزال عليك التفكير في المميزات والسلبيات لهذه المنصة لمعرفة ما إذا كانت هذه هي المنصة المناسبة لبناء متجر على الإنترنت أو البحث عن شيء آخر.

شاهد أيضًا: كيف أتاجر بالعملات الرقمية

مزايا إنشاء متجر شوبيفاي Shopify

بساطة في الإنشاء

قديمًا، كان إنشاء أي متجر إلكتروني عبر الإنترنت معقدًا للغاية، ولكنه أصبح الآن أسهل ما يمكن مع وجود منصة شوبيفاي. فهي سلسلة الاستخدام والتحكم. وبواسطة خطوات بسيطة ستتمكن من إنشاء متجر إلكتروني احترافي، حتى إن لم تمتلك أي خبرات تقنية.

واجهة سهلة ومميزة

تتيح لك منصة شوبيفاي قوالب مميزة من ناحية الأشكال والألوان التي تظهر متجرك بالشكل الاحترافي المميز الذي يساهم في جذب عملائك. ويعطي انطباع أول مميز لهم.

خدمة عملاء على مدار اليوم  من مزايا إنشاء متجر شوبيفاي

لكل بلد خدمة عملاء خاصة يمكنك الاتصال بهم بأي وقت في اليوم طوال الأسبوع، بالإضافة إلى ذلك يمكنك التواصل بخدمة العملاء من خلال الموقع الرسمي.

الهدف من خدمة العملاء هذه الإسراع في حل أي مشكلة يواجهها متجرك، لا سيما للمبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية.

تحسين ظهورك في محركات بحث جوجل

تقدم لك شوبيفاي مجموعة من الأدوات والإضافات الهامة التي تساهم في الترويج لمنتجاتك وخدماتك وظهورها في محركات بحث جوجل وتصدرها. تمنحك المنصة أيضًا خريطة لموقعك تنشئ تلقائيًا بواسطة جوجل لتحليل المحتوى الخاص بالمتجر خاصتك.

الحصول على متجر سريع من أهم إنشاء متجر شوبيفاي

ستحصل على متجر ذي استجابة قوية، لأن منصة شوبيفاي تتميز بالسرعة مقارنةً بالمنصات الأخرى. وهذا يؤثر بشكل كبير على رضا عملائك بجانب تحسين محركات البحث.

تذكير العملاء بالعربات المهجورة

ينسى بعض العملاء أحيانًا عربات التسويق ويغادرون متجرك دون دفع، لذلك تقدم منصة Shopify ميزة رائعة وهي إخطار العملاء بهذه العربات لإتمام عمليات الشراء.

اقرأ أيضًا: عروض العامر في رمضان 1444 على كافة المنتجات

كيفية إنشاء متجر شوبيفاي Shopify

كيفية إنشاء متجر شوبيفاي Shopify

إذا كنت ترغب في إنشاء أول متجر Shopify في أقل وقت ممكن، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. باتباع الخطوات التالية سيكون لديك متجر Shopify الأول الخاص بك وتشغيله في أي وقت من الأوقات.

إنشاء حساب Shopify

الخطوة الأولى هي التسجيل للحصول على حساب. في الوقت الحالي، تقدم Shopify إصدارًا تجريبيًا مجانيًا لمدة أسبوعين. حتى تتمكن من إنشاء حساب، سيطلب المتجر منك إدخال بعض البيانات الهامة، أدخلها ثم انقر التالي.

تعرف على لوحة التحكم الخاصة بشوبيفاي

لوحة التحكم هذه هي المسؤولة عن متجرك، والتي من خلالها يتسنى لك إضافة منتجاتك وخدماتك الرقمية، وإدارة طلبات الشراء. وتحديد الأسعار وتثبيت الإضافات، وغيرها الكثير، باختصار من خلال لوحة التحكم هذه ستتمكن من تنفيذ مهام المتجر الخاص بك.

اختيار القالب المناسب الخطوة الثالثة في إنشاء متجر شوبيفاي 

تسمى هذه الخطوة بالحاسمة، لأنها تعبر عن الانطباع الأول والمظهر الخارجي لمتجرك. تشبه قوالب شوبيفاي بدرجة أولى للووردبريس من ناحية الشكل والألوان وغيرها. ولكن تختلف القوالب بسهولة الاستخدام وأنها غير معقدة مقارنةً مع منصة الووربرديس، فهي ذات جودة عالية ويتم فحصها باستمرار من قبل فريق عمل شوبيفاي. علاوة على ذلك تتيح المنصة قوالب مجانية احترافية دون الحاجة إلى التغيير في إعدادات البرمجة.

شاهد أيضًا: كيف تفتح متجر في الانستقرام

ضبط إعدادات المتجر بطريقة سليمة

على الرغم من أن جميع الإعدادات تكون كاملة ومجهزة بشكل احترافي ومتقن، ولكن بعض المستخدمين يرغبون في الاستفادة بأقصى درجة ممكنة لتحسين أداء الموقع بشكل كبير.

من خلال لوحة التحكم الرئيسية للمتجر، اضغط على الإعدادات  في الأسفل على جهة اليمين.

ستظهر أمامك شاشة عرض تيتح لك التحكم الشامل لجميع إعدادات المتجر. وتتمثل هذه الإعدادات فيما يلي: الإعدادات العامة وطرق الدفع، بالإضافة إلى عمليات الشحن، والصفحات القانونية وعملية دمج المبيعات بوسائل التواصل الاجتماعي والترويج لها، وأخيرًا الضرائب وكيفية حسابها.

إنشاء الصفحات المناسبة لمتجرك الخطوة الرابعة لإنشاء متجر شوبيفاي 

بعد تصميم القالب المناسب لمتجرك، بالطبع ستحتاج إلى إنشاء الصفحات الهامة له، ولتنفيذ ذلك عليك الانتقال إلى المتجر ، ثم النقرفوق كلمة الصفحات، ثم إضافة صفحة. الخطوة سهلة جدًا، كل ما عليك هو إعادة تسمية هذه الصفحة وكتابة محتوياتها.

شاهد أيضًا: شرح منصة بينانس بالعربي

إضافة المنتجات هي الخطوة السادسة من خطوات إنشاء متجر شوبيفاي

من لوحة التحكم انقر فوق أيقونة المنتجات، بعد ذلك سيظهر أمامك زر كبير لونه أزرق اضغط عليه لإضافة منتج، ستنتقل إلى صفحة جديدة يتعين عليك إدخال جميع معلومات وصور المنتج أو الخدمة الرقمية الخاصة بك.

تنويه: عند إدخال صور المنتجات الخاصة بك، ينبغي عليك التأكد من أن جميع الصور متناسقة ومتشابهة من ناحية الجودة والأبعاد والمقاسات؛ وذلك لتحسين تجربة المستخدم.

تجهيز اسم نطاق أو مجال خاص بالمتجر

اسم المجال هو الاسم الفريد الذي يكتبه الناس في محركات بحث جوجل عندما يريدون زيارة متجرك للشراء. بالطبع قد ترغب في أن يكون اسم متجرك مطابق تماًمًا لاسم النطاق.

لذلك إذا كنت قد جهزت هذا النطاق سابقًا من منصة أخرى، عليك إعادة توجيه الخوادم مرة أخرى إلى الخوادم الخاصة بمنصة شوبيفاي. ولكن إذا لم يكن جاهزًا فبكل سهولة تستطيع شرائه من المنصة وهذا هو الخيار الأفضل. لأنهما سيكونان من نفس المكان وهذا بالتأكيد عملية مهمة لتسهيل الأمر عليك لاحقًا.

مزامنة خيارات الدفع

لقد واشكت على الانتهاء، لإعداد بوابة الدفع الخاصة بالمتجر، يتعين عليك الذهاب إلى الإعدادات ثم النقر فوق موفر الدفع من لوحة التحكم في الأيسر.

دمج تحليلات جوجل

يتسنى عليك قبل إطلاق متجرك بأن تربطه في Google Analytics، هذه خطوة مهمة جدًا لأنها ستحلل لك جميع بيانات الزوار إلى موقعك وأكثر الصفحات التي حصلت على عملية زيارة أو شراء أكثر، وهذا بالطبع سيساعدك على تحسين منتجاتك ومعرفة رغبات العملاء وأذواقهم.

 الخطوة الأخيرة من إنشاء متجر شوبيفاي هو إطلاق متجرك

قبل إطلاق متجرك إلى العيان، عليك التأكد من بعض الخطوات التالية:

  •  التأكد من  أن موقعك مصمم باحترافية وخالي من جميع الأخطاء، وأنه متناسب مع عرض منتجاتك.
  • أنك اخترت اسم نطاق فريد ومميز.
  • تحميل جميع المنتجات والخدمات بجودة عالية.
  • إنشاء الصفحات الأساسية للمتجر، وتقديم محتوى جيد يمكنك مشاركته.
  • التأكد من أن جميع الروابط داخل الموقع سليمة ولا تحتوي على أي أخطاء.
  • إدخال جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالموقع بطريقة سلمية، بما فيها الضرائب والدفع والضرائب.

سلبيات إنشاء منصة شوبيفياي

سلبيات إنشاء منصة شوبيفياي

ونحن في صدد التعرف على كيفية إنشاء متجر شوبيفاي ، بالرغم من المميزات الهائلة التي تمتلكها منصة شوبيفاي، إلا أن (الزين لا يكتمل). فهي تعاني من بعض القصور أو العيوب التي سنوضحها لكم كالتالي:

المنصة لا تدعم سوى 10 قوالب مجانية فقط

وهذا يعتبر أمر مكلف جدًا لا سيما للمبتدئين في التجارة الإلكترونية، فالثيمات المدفوعة غالية الثمن قد يتراوح سعرها ما بين 150 دولار إلى 180 دولار. ناهيك عن الأكواد وبعض البرمجيات الهامة التي يتوجب على المستخدم الإلمام بها لكي يتمكن من ضبط القالب.

المنصة لا تدعم اللغة العربية

وهذا يعني أن بوابات الدفع في البلدان العربية غير مفعلة، وهذا أمر محزن للغاية.

عدم القدرة على إنشاء تقارير وفواتير مالية إلكترونية

بالتزامن مع الحديث عن إنشاء متجر شوبيفاي ، من المؤسف حقًا، أن منصة كبيرة كمنصة شوبيفاي لا تدعم الفواتير. ولكن لا تقلق، بإمكانك حل هذه العقبة من خلال اعتماد بوابات الدفع الإلكترونية الخارجية من موقع “فاتورة” مثلًا.

شاهد أيضًا: عروض يوم التأسيس 2023 ملابس

الخدمة التجريبية تنتهي بعد أسبوعين

وهذا يعني أنك بعد مرور 14 يوم سوف تضطر إلى الاشتراك الشهري أو السنوي للمنصة، وهذا أمر لا يرغبه الكثير من المبتدئين.

خصم عمولة مقابل كل عملية بيع

نضيف آخر عيب إلى المنصة وهي تحميلك رسوم زائدة على كل عملية بيع منتج على متجرك. ولكن جدير بالذكر حيال كانت خطتك مدفوعة تفوق 2000 دولار سوف تكون معافى من هذه الرسوم. ولكن في كلتا الحالتين أنت مكلف بدفع كميات كبيرة من المصاريف الهائلة.

وأخيرًا وليس بآخر إلى هنا ننهي مقالنا اليوم حول كيفية إنشاء متجر شوبيفاي Shopify، حيث تطرقنا فيه إلى بيان ماهيته، ومميزاته، بالإضافة إلى سرد أهم الخطوات الأساسية لإنشائه، وبيان بعض سلبيات المنصة. آملين أن ينال إعجابكم. 

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق