استثمار الذهب في بنك الراجحي

استثمار الذهب في بنك الراجحي

استثمار الذهب في بنك الراجحي ، يرغب الكثير من المستثمرين السعوديين في معرفة طرق الاستثمار في الذهب في مصرف الراجحي، والذي يعد أشهر بنك سعودي في هذا المجال. بالرغم من شعبية الذهب الكبيرة في مجال الحلي والمجوهرات والزينة للنساء لا سيما في دول قارة آسيا كالصين والهند، إلا أن هناك دول كثيرة تتخذه وسيلة للاستثمار. من خلال الفقرات التالية سيوضح لكم فريق موقع مستقبل أهم خطوات وشروط استثمار الذهب في بنك الراجحي.

 نبذة عن  بنك الراجحي

تأسس مصرف الراجحي عام 1957 في مدينة الرياض في السعودية. كما يلتزم البنك بتحقيق رؤيته في أن يصبح بنكًا ذا سمعة طيبة وموثوق به يسعى إلى حل جميع مشاكل المواطنين المالية، وتحسين مستويات معيشتهم. بالإضافة إلى ذلك، يلتزم مصرف الراجحي بمبدأ تزويد المستخدمين بأفضل العروضات لتلبية جميع احتياجات العملاء. ويشير البنك بأن جميع خدماته متوافقة مع الشريعة الإسلامية، متنامية مع قيم النزاهة والشفافية، ناهيك عن خدمة العملاء المميزة التي تعمل بجدارة لخدمة العملاء وبناء مستقبل زاهر.

شاهد أيضًا: الاستثمار في الذهب في السعودية

هل يمكن شراء ذهب من بنك الراجحي

هل يمكن شراء ذهب من بنك الراجحي

بالإضافة إلى الخدمات المصرفية، يقدم مصرف الراجحي أيضًا خدمات استثمار الذهب  وشراءه وبيعه، ويمتاز الاستثمار في الذهب من بنك الراجحي بالخصائص التالية:

  • يهتم مصرف الراجحي بشكل كبير بان تكون جميع خدماته متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
  • تقدم سبائك الذهب بأوزان مختلفة ويتم تداول هذه القضبان في البورصات الدولية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ أعمال البيع والشراء من خلال الشركات العاملة في نظام وسيط.
  • بعد أن يشتري العميل سبائك الذهب ويمتلكها، يقدم البنك عرضًا لشراء تلك السبائك ودفع قيمتها على الفور أو تأجيل الدفع، ولكن في هذه المرحلة تزداد قيمة السبائك.
  • بنك الراجحي يمدد فترة الاستثمار في السلع من شهر إلى ثلاثة أشهر مع حماية أموال المستثمرين من المخاطر.
  • يهتم بنك الراجحي بتوثيق جميع العقود بين العملاء، وذلك لضمان حقوقهم.
  • الذهب المستثمر من قبل بنك الراجحي هو معتمد دوليًا من قبل الاتحاد الخاص بالذهب في لندن.
  • إمكانية تخزين العملاء للذهب في خزينة تابعة للبنك.

اقرأ أيضًا: شراء سبائك الذهب من الراجحي

اقرأ أيضًا: تداول الذهب عن طريق البنوك السعودية

استثمار الذهب في بنك الراجحي

تقوم الخدمات التي يقدمها مصرف الراجحي على مبدأ تطوير منتجات الخزينة والامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية، وأهمها سبائك الذهب بأوزان مختلفة. يتم تداول سبائك الذهب هذه من خلال البورصات الدولية، وكذلك يتم شراؤها وبيعها من خلال الشركات العاملة في نظام وسيط، لذلك يشتري العملاء سبائك الذهب عندما تصبح له، سيقدم البنك عرضًا لشراء السبائك ودفع ثمنها على الفور، أو يمكن الدفع بعد فترة حيال ازدياد قيمة الذهب.

من أهم مميزات استثمار الذهب في بنك الراجحي أنه يمتد فترة الاستثمار في السلع من شهر إلى ثلاثة أشهر مع حماية أموال المستثمر من المخاطر. يقوم البنك بتسجيل المنتج وصياغة العقد للاتفاق بين العميل والبنك، بحيث يتم توثيق عملية الاستثمار بشكل جيد لحماية مصالح العميل.

حكم استثمار الذهب في بنك الراجحي

حكم استثمار الذهب في بنك الراجحي

حكم الاستثمار في الذهب عند العلماء يتوقف على مدى التزام البنك بالضوابط الشرعية. لذلك يقوم البنك في الواقع بتسجيل الذهب للعميل بطريقة محددة لا لبس فيها.

أما مجلس مجمع الفقه الإسلامي التابع  فقد اتخذ القرار الآتي: “تعتبر القيود في دفاتر البنك حكماً لمن يرغب في استبدال عملة بأخرى، سواء كان الصرف في تلك الأموال التي يقدمها الأشخاص إلى البنوك أو يودعونها بها “.

وإذا كان بيع وشراء الذهب والفضة يتم في البنك، مع عدم وجود سلعة فعلية، يتم تداولها فقط كعملة سوق، والبنك لا يملك الذهب بالفعل. فإنه يتم إيداعه في حساب العميل في البنك، وهنا يرى العلماء حرمته، وهذا غير مسموح به. وسواء كان البيع أو الشراء، فلا يجوز هنا التعامل مع البنوك.  يعتمد هذا الرأي على شروط البيع والشراء المذكورة سابقًا. ولكن يُسمح بشراء الذهب وبيعه وتداوله من خلال البنك في حالة مراعاة الشروط والضوابط الإسلامية.

وجدير بالذكر أن التعامل مع مصرف الراجحي للذهب وفق أحكام الشريعة الإسلامية يعتمد على الخدمات التي يقدمها البنك. لذلك على العملاء الذين يتعاملون مع البنك التوجه إليه وسؤاله عن طريقة التعامل بالذهب إذا كان البنك يفعل ذلك. فإذا كان البنك لا يمتلك ذهبًا ولكن يمتلك قيمته فقط، فهذا التعامل حرام والله أعلم،  ولكن إذا كان مصرف الراجحي لديه الذهب الحقيقي حتى لو لم يحدده باسم العميل فهنا يجوز بالاستثمار في الذهب في بنك الراجحي.

شاهد أيضًا: البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية

تجربتي مع سبائك الذهب الراجحي 

لنلخص لكم بعض التجارب مع  الاستثمار في الذهب في بنك الراجحي التي قدمها لنا شخص قال:

  •  بدأت في تجربة سبائك الراجحي، وهي من أقدم عملاء البنك. ذهبت إلى أقرب فرع لي وتحدثت إلى الموظفين المسؤولين عن ذلك.
  • ووضح لي موظفو خدمة العملاء عن شروط الاستثمار في الذهب هناك، وتقديم بعض المعلومات الهامة عن نوع وعيار الذهب ونسبة العمولة. وقدم لي باقي التفاصيل الأخرى عن جميع تساؤلاتي.
  • بعد التفكير، قررت شراء بعض من السبائك الذهبية وذلك حسب ما أدخر من مال. وبعد مرور الوقت على الاستثمار في خزائن الراجحي أكشف لكم بأنها كانت تجربة ناجحة جدًا جدًا ومربحة وسهلة ومريحة.

شاهد أيضًا: افضل شركة تداول الذهب في السعودية

شروط وأحكام محفظة الذهب الراجحي

يجب أن يكون التعامل مع البنوك لشراء أو بيع الذهب دقيقًا جدًا لتجنب الربا الذي يحرمه الإسلام. هناك نوعان من بيع وشراء الذهب عن طريق البنوك وهما:

النوع الأول: الاستثمارفي الذهب بناءً على مقدار رأس المال الذي يمتلكه العميل، وهذا جائز شرعًا ولكن في حدود الشريعة الإسلامية كالقبض. ثم تملكه من خلال البيع، ثم معاودة بيعه مجددًا.

النوع الثاني: يكون من خلال الاستثمار في الذهب عن طريق تسهيلات يقدمها الراجحي لعملائه، وهذا النوع يكون شبيه بالاقتراض. وحكم هذا النوع متوقف على العملية التي يدليها البنك بدل عن عملائه، ولكن إذا قبض البنك من عملائه فوائد على الاستثمار فهنا يكون حكمه حرام ويدخل بشكل مباشر في الربا. ونشير إلى أن البنك إذا أخذ فقط عمولة إدارية بسيطة على عملية الاستثمار فهذا جائز ولا حرج.

شاهد أيضًا: محفظة الذهب الراجحي

طريقة شراء سبائك الذهب بنك الراجحي

إذا كنت تنوي الاستثمار في الذهب في بنك الراجحي؛ فعليك فتح محفظة ذهب من خلال تطبيق مصرف الراجحي باتباع الخطوات الآتية:

  • قم بتنزيل تطبيق الراجحي للأجهزة التي تعمل بنظام Android من هنا،  وتطبيق هواتف الأيفون من هنا.
  • افتح التطبيق، ثم سجل اسمًا وكلمة مرور واملأ المعلومات الأخرى.
  • قم بتعبئة الاسم والجنس والجنسية والعمر، ثم قم بتعبئة رقم الهوية ورقم الحساب ومكان العمل ومبلغ راتبك الشهري.
  • اكتب جميع معلومات الاتصال والمراسلات الخاصة بك، مثل رقم الجوال والبريد.
  • حدد موعدًا للاتصال بالبنك، وانقر فوق إرسال رمز التحقق.
  • أدخل  كود المصادقة والتحقق المرسل من البنك ورقم الهاتف المسجل في منصة أبشر.
  • انقر فوق الأشرطة الثلاثة في الصفحة الرئيسية في الزاوية اليمنى العليا للكشف عن الخيارات.
  • حدد رمز المحفظة ووافق على جميع الأحكام والشروط التي تظهر أمامك.
  • وأخيرًا، ستفتح المحفظة أمامك وسترى جميع البيانات الهامة والتفاصيل مثل أسعار تداول الذهب ورسوم التخزين وغيره.

إلى نهاية نصل بكم إلى نهاية مقالنا المتواضع حول استثمار الذهب في بنك الراجحي، حيث تطرقنا فيه إلى ذكر طرق الاستثمار عن طريق تطبيق الراجحي، بالإضافة إل توضيح الحكم الشرعية للاستثمار في الذهب عن طريق بنك الراجحي، وبعض مميزاته وتجارب الآخرين. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم. 

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق