الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية

الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية

هناك عدد كبير للغاية من المستثمرين في مصر والعالم، يقومون بالبحث عن الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية. وذلك حتى يتمكنوا من الاستثمار والتداول على هذه الأسهم وتحقيق الأرباح. كما أن هذا الأمر يتطلب إلى المعرفة والخبرة، وتحديداً بعد اندلاع الثورة الاقتصادية، وتأثيرها على سعر الأسهم بصورة عامة. لذلك، فإننا نقدم لكم جميع المعلومات حول البورصة المصرية، وأفضل الأسهم فيها. كما أننا حريصين على تزويدكم أيضاً بطريقة اختيار الشركات المناسبة للتداول.

المحتويات

الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية

الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية

هناك عدد كبير من أسهم الشركات التي تمكنت من إثبات نجاحها وقوتها في الفترة الأخيرة. وذلك من خلال تحقيق أرباح عالية، والعمل بكفاءة كبيرة في سوق المال. ومن أهم الأسهم الرابحة في البورصة المصرية ما يلي:

اقرأ أيضاً: كيفية التداول في البورصة عن طريق النت

 أسهم شركة الاتصالات المصرية

تعتبر شركة الاتصالات المصرية من الأسهم المربحة. وذلك لأنها تتسم بالنفوذ والقوة العالية في سوق التداول. كما يتم تصنيف تلك الشركة من أقوى شركات التداول والاستثمار. كما ساعد استخدام منتجاتها والترويج لها بشكل كبير في تقوية مكانة السهم الخاص بها. وذلك من خلال شحن رصيد المكالمات الهاتفية، والتليفون الأرضي، وخدمات الإنترنت. كما تبلغ القيمة السوقية لهذه الشركة 24.940 مليار جنيه مصري.

شاهد أيضًا: طرق الاستثمار في البورصة

 أسهم شركة BLC

تصنف أسهم هذه الشركة من الأسهم الأكثر ربحاً، وهي شركة أوراسكوم العملاقة الشهيرة في سوق التداول المصري. كما يعتبر سهم هذه الشركة مميز ورابح للغاية. وذلك لأن قيمتها السوقية تبلغ حوالي 8,416 مليار جنيه مصري. مع العلم أنها تأسست منذ سنة 2015، ومتخصصة في مجال البناء والمشروعات الهندسية. كما أن الرمز الخاص بها في سوق التداول هو ORAS. 

شاهد أيضًا: شراء العملات الرقمية في الإمارات

3- الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية: أسهم شركة إيديتا

إن سهم إيديتا يعتبر من الأسهم المربحة؛ وذلك لأنها من الشركات المتنوعة بشكل كبير في الصناعات التي تقوم بها. حيث أنها تعمل في مجال المشروبات، واللحوم المعلبة، واللحوم المجففة والصناعية، والأغذية المعلبة. كما أنها شهيرة باستمرارها في تحقيق الأرباح. وذلك لأنها تمكنت من رفع أرباحها بنسبة أكثر من 34% في سنة 2019. كما أن قيمتها السوقية تقدر بحوالي 7,246 مليار جنيه مصري. والرمز الخاص بها في سوق التداول هو EFID.

4- الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية: أسهم البنك التجاري الدولي

أما عن هذا السهم فإنه يعتبر مميز وقوي للغاية. كما أنه يصنف في المرتبة الثانية للأسهم المصرية المربحة؛ وذلك بناءً على الإحصائيات التي قامت بها شركة CA Capital الاستثمارية. كما أن سعر السهم الواحد قد وصل إلى حوالي 85 جنيه مصري. وذلك يثبت مدى قوته.

اقرأ أيضاً: معلومات عن سبائك ذهب الراجحي وكيفية الاستثمار بها

أسعار الأسهم في البورصة المصرية

إن أسعار الأسهم المصرية مختلفة بشكل كبير، كما أنها متغيرة بصورة مستمرة. وذلك لأن الأسهم تشهد ارتفاع بالغ في أسعارها، في مقابل أسهم أخرى تنخفض بشكل مفاجيء. لكن من أفضل الأسهم المصرية للاستثمار في 2022 ما يلي:

  • سهم الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي: ارتفع هذا السهم بنسبة 2.99%، ليصل سعره إلى 5.160 جنيه مصري.
  • سهم شركة رواد السياحة: ارتفع هذا السهم بنسبة 4.93%، ليصل سعره إلى 14.26 جنيه مصري.
  • سهم المجموعة المصرية العقارية: ارتفع هذا السهم بنسبة 5%، ليصل سعره إلى 1.24 جنيه مصري.
  • سهم الشركة العربية للصناعات الهندسية: ارتفع هذا السهم بنسبة 5.15%، ليصل سعره إلى 1.41 جنيه مصري.
  • سهم شركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري: ارتفع هذا السهم بنسبة 5.85%، ليصل سعره إلى 0.87 جنيه مصري.

شاهد أيضًا: أفضل شركة شحن من الصين إلى السعودية

طريقة شراء الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية

طريقة شراء الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية

 يجب أن نتعرف على طريقة الشراء. كما أنه من الممكن أن يقوم أي فرد بشراء الأسهم في البورصة المصرية والاستثمار فيها. وذلك الأمر يتم من خلال شبكة الإنترنت، عن طريق الخطوات التالية:

  1. فتح حساب تداول في واحدة من شركات الوساطة المالية المصرية. ولكن يراعى أن تكون الشركة مرخصة وموثوقة.
  2. يراعى أن يكون الحساب المفتوح بالدولار الأمريكي.
  3. العمل على إيداع الأموال في الحساب، للحصول على رقم التداول.
  4. دراسة السوق بشكل جيد، وذلك قبل البدء في التداول وشراء الأسهم.

شاهد أيضًا: كيفية تداول الأسهم الصحيحة

ما هي أسهم المضاربات؟

هناك عدد كبير من المتداولين الخبراء الذين يميلون أكثر إلى تداول أسهم المضاربات. وهي مجموعة من الأسهم التي ترتبط بالأسعار، كما أنه لا علاقة لها أبداً بأداء لشركة. وذلك لأن هذا النوع من الاستثمار يمكن المستثمرين من التداول داخل البورصة المالية بالدولار. كما أنها تمكنه من تحقيق أرباح عالية في أوقات بسيطة.

اقرأ أيضاً: السوسيال في السويد

الأسهم النشطة في البورصة المصرية

في الفترة الأخيرة شهدت البورصة المصرية رواج كبير وارتفاع هائل ونشاط ملحوظ في حجم تداولاتها. كما أنها مكنت عدد كبير من المتداولين من تحقيق ثروة كبيرة من ورائها. ولذلك فإننا نقدم لكم مجموعة من أكثر الأسهم النشطة في الفترة الأخيرة في البورصة المصرية. كما أنها تصنف أيضاً من ضمن الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية. وهي كما يلي:

  • سهم شركة آي فاينانس: يصنف هذا السهم من أقوى أسهم التداول، وذلك لأن حجم تداوله يقدر بحوالي 2.012 مليار جنيه مصري.
  • سهم البنك التجاري الدولي: حيث أن حجم التداول له يقدر بـ 740 مليون جنيه مصري.
  • المجموعة المصرية العقارية: تأتي في المرتبة الثالثة، وذلك لأن حجم التداول فيها يبلغ 266.4 مليون جنيه مصري.
  • شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية: يقدر حجم التداول فيها حوالي 207.2 مليون جنيه مصري.
  • سهم شركة حديد عز: بلغ حجم التداول في الشركة حوالي 176.1 مليون جنيه مصري.

أفضل الشركات داخل البورصة المصرية

هناك العديد من الشركات التي تقوم بالتداول داخل البورصة المصرية. ولكن من أهم هذه الشركات ما يلي:

1- المجموعة المالية هيرميس

تعتبر هذه الشركة من ضمن الشركات التي لها الريادة في قطاع الوساطة المالية. وذلك على مستوى شمال أفريقيا والشرق الأوسط. كما أنها لا توقف عملها في مصر فقط، ولكنها تعمل في أكثر من 12 دولة مختلفة. وبناءً على التقارير الصادرة؛ فإن حجم تداولات الشركة قد وصل إلى 2.277 مليار جنيه مصري. كما أن حصتها في السوق بلغت حوالي 19.8%.

2- التجاري الدولي لسمسرة الأوراق المالية

تصنف هذه الشركة من أبرز شركات الوساطة المالية في مصر، وذلك لأنها تعمل في تداول الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية. كما أنها تعتبر الذراع الاستثماري الخاص بشركة الاستثمار العالمية سي آي كابيتال. تعتبر هذه الشركة مستحوذة على ما يزيد عن ثلث سوق التداول في مصر. وذلك الأمر يكسبها القوة والسيطرة العالية. كما أشارت التقارير الأخيرة إلى أن حجم تداولات الشركة بلغ حوالي 894 مليون جنيه. أما عن حصتها في سوق المال تبلغ 7.8%.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من ريلز اليوتيوب

3- شركة بلتون المالية

تم تأسيس هذه الشركة منذ سنة 2008 في القاهرة. كما أنها تعمل في حوالي 123 سوق مالي على مستوى العالم. تصل القيمة السوقية للشركة حوالي 759 مليون جنيه مصري. كما أن حصتها في سوق التداول تقدر بـ 6.6%.

4- شركة بايونيرز للأوراق المالية

تصنف هذه الشركة من أقوى شركات الوساطة المالية. وذلك لأنها تقدم عدد كبير من الخدمات التي تمكنك من تحقيق التنوع في المحفظة الاستثمارية. كما أنها تتمتع بتاريخ كبير للغاية في قطاع الخدمات المالية. وذلك لأنها تأسست للمرة الأولى في سنة 1997. كما تتمتع هذه الشركة بثقة ما يزيد عن 88 ألف عميل. ويعمل من خلالها 319 موظف في فروعها المنتشرة في جميع أنحاء العالم. كما أشارت التقارير إلى أن حصة الشركة في السوق حوالي 6.2%. كما أن حجم تداولاتها يصل إلى 718 مليون جنيه.

5- شركة سيجما

تم تأسيس هذه الشركة في سنة 2000، وذلك من خلال عدد كبير جداً من خدمات التداول في قطاع الأوراق المالية. كما أنها تطورت فيما بعد لتبدأ في العمل في تغطية الاكتتاب والترويج له. بالإضافة إلى خدمات الحفظ المركزي، وأنشطة الاستثمار، وإدارة الصناديق والمحافظ الاستثمارية. كما أكدت التقارير الأخيرة على أن حصة الشركة في سوق التداو تبلغ 5.2%. أما عن قيمتها فتبلغ 602 مليون جنيه مصري.

طريقة اختيار الأسهم في البورصة المصرية

إن سوق التداول من الأسواق المتغير بشكل دوري. وذلك الأمر يعني أن هناك الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها للوصول إلى الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية. والتي تتمثل فيما يلي:

  1. اختيار الأسهم التي تتسم بالنشاط القوي في الآونة الأخيرة.
  2. تحليل هذه الأسهم، والتعرف على الأرباح التي حققتها في آخر أيام.
  3. إجراء التحليل الفني لهذه الأسهم، وذلك حتى تتمكن من توقع أرباحها في الفترة القادمة.
  4. متابعة جميع الأخبار الاقتصادية وتحليلها، للتعرف على مستقبل الأسهم المختارة.

كيفية الاستثمار في البورصة المصرية

هناك فرق كبير وواضح بين المضاربة والاستثمار في البورصة. حيث أن الاستثمار يستهدف تحقيق الأرباح على المدى الطويل. لكن المضاربة على العكس تماماً، فإنها لا تحتفظ بالأدوات المالية لفترة طويلة، وتستهدف تحقيق الأرباح السريعة. كما أن شراء الأسهم في بعض الشركات تعني أنك أصبحت شريك في هذه الشركة. وذلك بنسبة يتم تحديدها بناءً على عدد الأسهم المملوكة. كما أنك سوف تحصل على العائدات والأرباح أو الخسارة في الفترة التي تحددها الشركة.

اقرأ أيضاً: قرض شخصي بالبطاقة فقط بنك مصر

كيفية تحقيق الأرباح في البورصة المصرية

يحتاج المتداول أن يقوم بتحديد استراتيجيته في التداول قبل أن يقوم بشراء الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية. وذلك بناءً على قواعد وأسس التداول والاستثمار الناجح. كما يوجد عدد كبير من الطرق والأدوات التعليمية التي تساعدك في تحديد أهدافك واستراتيجياتك في التداول. وذلك من خلال قراءة المقالات الاقتصادية. بالإضافة إلى المواد التعليمية التي تقدمها عدد كبير من الشركات المالية للمتداولين الجدد.

معايير اختيار الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية

هناك مجموعة من المعايير التي يمكن الاعتماد عليها حتى تتمكن من تحديد الأسهم المصرية. والتي تتمثل فيما يلي:

1- العلامة التجارية

تشير العلامة التجارية على قوة الشركة، ومدى نجاح الاستثمار فيها. وذلك لأن الشركات تقوم بالعديد من الإنجازات على مدار السنوات حتى تتمكن من بناء العلامة التجارية الخاص بها. 

2- النشاط

يتم تحديد هذا الأمر من خلال نشاط الشركة إن كان مستمر أو موسمي أو دوري. فهناك مجموعة من الشركات التي تقوم بالعمل في المواسم. مثل شركات السياحة التي تعمل في الحج والعمرة. والتي يتوقف عملها بعد انتهاء الموسم. لذلك فإنه من الضروري أن تختار الشركات التي تعمل بصورة مستمرة، ونشاطها دائم.

3- معدل النمو

يعتبر معدل النمو من أبرز العوامل التي تساعد العميل في اختيار الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية. كما أن الأمر لا يقتصر على مبيعات الشركة في الوقت الحالي. ولكن يجب مقارنتها بمبيعاتها في السنوات السابقة. كما أن هناك ثلاث مستويات في النمو يجب الانتباه لها. والتي تتمثل في نمو الإيرادات والمبيعات، ونمو الربحية، ونمو صافي الأرباح.

4- التنافسية

تعتبر التنافسية واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تتبعها الشركات لضمان عدم وجود منافس لها في السوق. كما أنها تقوم بالتركيز على ولاء عملائها لعلامتهم التجارية.

معايير اختيار الشركات لتداول الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية

هناك العديد من المعايير التي يجب عليك أن تنتبه لها عند اختيار الشركة التي تقوم بالاستثمار فيها. وذلك من خلال ما يلي:

1- القيمة الاسمية

تعتبر القيمة الاسمية هي سعر السهم عند تأسيس الشركة. كما أنه من الممكن التعرف على جاذبية الشركة للاستثمار من خلال المقارنة بين سعر السهم عند التأسيس وسعر السهم الحالي.

2- القيمة الدفترية

تكمن القيمة الدفترية في قيمة الأسهم الفعلية عند تقييم المديونية والأصول الواقعة على الشركة. كما تكمن أهميته في اعتباره السعر الذي يحصل عليه المتداول في حالة تصفية الشركة. يتم تحديد قوة السهم من خلال وقوف سعره عند القيمة الدفترية أو أقل من ذلك.

3- القيمة العادلة

تعتبر ذلك السعر الذي يستحقه سهم بالفعل. كما أنه من الممكن أن تكون القيمة السوقية أقل أو أعلى. ولذلك من الضروري اختيار السهم المعروض بأسعار أقل من القيمة العادلة.

4- القيمة السوقية

هو ذلك السعر الذي يتم التداول به داخل البورصة. كما أنه يعتبر من الأسعار المتغيرة بشكل دوري. يتم الاعتماد على القيمة السوقية للتعرف على القيمة الدفترية والاسمية. كما يتم الاعتماد عليه في التعرف على أداء السهم في السوق، والتعرف على عدد الأسهم.

بعد أن قدمنا لكم جميع المعلومات حول الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية. يجب علينا الإشارة إلى أنه من الضروري الاعتماد على التحليل الأساسي والفني لاختيار الأسهم المناسبة للاستثمار. كما أنه من الضروري الابتعاد عن الشائعات والأخبار الغير موثوقة أثناء اختيار أوامر البيع أو الشراء.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق