الاستثمار في الذهب في السعودية

الاستثمار في الذهب في السعودية

الاستثمار في الذهب في السعودية، الذهب مهم جدًا للناس لأنه يستخدم  كزينة، ولكن هناك أهمية أخرى له؛ لأنه من المهم للبنوك المركزية استخدامه لتنويع احتياطيات النقد الأجنبي الخاصة بهم، ويرى المستثمرون الأفراد أنه ملاذ آمن لـ التحوط أو الحفاظ على قيمة مدخراتهم في أوقات الأزمات.

من خلال الفقرات التالية سنوضح لكم كل ما يتعلق بالاستثمار في الذهب في المملكة، مع بيان التفاصيل الهامة من طرق الاستثمار والمزايا والعيوب، وأسعار الذهب وغيرها.

 الاستثمار في الذهب في السعودية

يعد الاستثمار في الذهب حاليًا أحد أكثر الاستثمارات نجاحًا في معظم البلدان، لذلك يجب بذل الجهود لتنويع محفظة المستثمر. لأن الذهب ليس له علاقة قوية بالاستثمارات الأخرى.

علاوة على ذلك، يمثل الذهب دائمًا استثمارًا آمنًا، خاصة في أوقات تقلبات الظروف الاقتصادية. كما أنه من أنجح عمليات التحوط ضد التضخم، حيث يعد الاستثمار في الذهب شكلًا آمنًا للاستثمار لأي فرد، من خلال الاستحواذ على سبائك الذهب.

وجدير بالذكر أن استثمار الذهب السعودي أحد الطرق السريعة نحو الغنى والثراء في زمننا هذا. ويمكن لأي شخص يحمل الجنسية السعودية الاستثمار فيه بطرق شرعية وقانونية من خلال البورصات المالية سواء العالمية أو المحلية.

شاهد أيضًا: كيفية تداول الذهب في السعودية

هل الاستثمار في الذهب مربح؟

هل الاستثمار في الذهب مربح؟

ونحن في صدد التعرف على الاستثمار في الذهب في السعودية، يقسم المحللون الذهب كضمان استثماري إلى فصيلين، يعتقد الفصيل الأول أن الذهب موجود فقط للتحوط من التقلبات الاقتصادية، بينما يعتقد الفصيل الثاني أن الذهب أداة مالية ممتازة للتحوط ويمكنه في نفس الوقت الحصول على عوائد ممتازة من الاستثمار على المدى الطويل. تم ذكر كلا الفريقين بالتفصيل في السطور أدناه.

ويؤكد بعض محللي الاستثمار أن الاستثمار وسيلة آمنة لمقاومة تقلبات السوق المالية، وهو ملاذ آمن للحفاظ على قيمته وشراء الأموال في أوقات الأزمات. لكنه غير مناسب كأداة استثمارية لأنه لا يوفر عوائد.، مثل توزيعات الأسهم أو السندات الثابتة المقدمة لعوائد المستثمرين. والتي يقتصر دورها على الحفاظ عليها قيمة الادخار.

من ناحية أخرى يعتقد فريق آخر أن الذهب أداة مالية ذات وجهين، تتيح للمستثمرين الحصول على أرباح جيدة عند ارتفاع قيمة الذهب. ولكنه أداة مالية تحافظ على الادخارات من التغيرات في سوق الأموال. وفي نفس الوقت هو أداة يمكن تداولها في أشكال مختلفة تحافظ على المدخرات لأنها جدار الحماية الأمثل مع زيادة التضخم.

شاهد أيضًا: تداول الذهب عن طريق البنوك السعودية

مميزات الاستثمار في السبائك

الاستثمار في الذهب في السعودية له مزايا عديدة، على عكس الاحتفاظ بالمجوهرات الذهبية، فهي:

  • لن يتكبد المستثمرون خسائر بسبب الصنعة التي تعادل عُشر سعر الذهب الذي يتم خصمه عند البيع.
  • لن يحدث أي خسائر فادحة عند بيع كمية سبائك الذهب التي تتداول فيها بالكامل.
  • بالرغم من المخاطر القليلة التي تخص اختلاف أسعار العملات، إلا أن المضاربة عن طريق الاستثمار في الذهب مربحة للغاية.

اقرأ أيضًا: طريقة الربح من اليوتيوب بدون رفع فيديوهات

كيف يتم اختيار أفضل شركة لتجارة الذهب في المملكة العربية السعودية؟

بعدما شرحنا لكم أهمية الاستثمار في الذهب في السعودية، وجب علينا لفت الانتباه إلى بعض العوامل عند اختيار شركة وساطة مالية فيما يتعلق بتداول الذهب في المملكة العربية السعودية، ويجب مراعاة العوامل التالية:

 التحقق من موثوقية الشركة

قبل التعامل مع أي تاجر سعودي أو شركة وساطة جديدة، يجب التحقق من موثوقية الوساطة. ويجب أيضًا أن يكون الوسيط معتمدًا ومرخصًا ويتبع القواعد القانونية الصحيحة؛ حتى لا ينخدع المستثمرون، خاصة لمن يرغبون في الدخول الجديد مثل المبتدئين.

اقرأ  ايضًُا: تجارة الذهب بمبلغ بسيط

شاهد أيضًا: افضل شركة تداول الذهب في السعودية

 توفير حساب تجريبي

قبل التفكير في الاستثمار في الذهب في السعودية، يجب عليك أن تطلب من الشركة أن تنشئ لك حساب تجريبي لكي يتسنى لك التعلم قبل الدخول في عالم الاستثمار.

 تغطية الأصول

الأصول هي أدوات مالية وهي بمثابة سلع من الفضة والذهب والأسهم والعملات وما إلى ذلك، فعندما ترتفع هذه الأصول يزيد جمهور العملاء. وبالتالي يكون هناك مؤشر موثوق للشركة.

شاهد أيضًَا: محفظة الذهب الراجحي

عملية الإيداع والسحب بسهولة

يجب على تجار الفوركس في السعودية التأكد من أن الخطوات في اتخاذ شركات الوساطة تدعم المدفوعات في السعودية. لأن ذلك يحتاج إلى تقديم عمولة قليلة مع سرعة في معالجة المدفوعات للمواطنين السعوديين.

خدمة العملاء

جدير بالذكر أن خدمة العملاء مهمة جدًا في أي شركة، لذلك يجب الانتباه إلى أن تكون خدمة العملاء في شركة الوساطة المختارة ممتازة وفعالة على مدار الساعة. وهذا يساعد في تكوين ثقة العميل وحل المشكلات بسرعة.

شاهد أيضًا: استثمار الذهب في بنك الراجحي

كيف يتم الاستثمار في الذهب في السعودية للمبتدئين

يجب على المبتدئين اتباع هذه النصائح عند الاستثمار في الذهب: –

  • عند الاستثمار في الذهب ننصح المبتدئين بشراء الذهب بشكله الأولى، حيث يمكنك شراؤه وتخزينه في مكان آمن حتى يرتفع سعره فتقوم ببيع. وبهذا الشكل تكون قد وثقت بكسب المال، ويفضل أن يكون الاستثمار في العملات أو السبائك الذهبية.
  • أسعار الذهب أقل بمقدار 8 دولارات في البورصات العالمية ؛ ويمكن شراء الذهب خلال تلك الفترة. حيث من المرجح أن تنخفض أسعار الذهب بمعدل أكبر في الفترات التالية، ومن الأفضل الاستثمار لتحقيق ربح أكبر عندما ترتفع أسعار الذهب قريبا فترة.
  • من الممكن أيضًا الاستثمار في الذهب للمبتدئين من خلال شركة وساطة، والتي تربط المشترين الذين يرغبون في شراء فئة معينة من الذهب للبائعين. وستحصل على عمولة كبيرة من كلا الطرفين.
  • بالنسبة للاستثمار طويل الأجل من 1-5 سنوات، على سبيل المثال، إذا كان لديك صندوق وتريد زيادته. فيمكنك شراء كمية كبيرة من الذهب والاحتفاظ به لمدة 1-5 سنوات حتى يرتفع سعر الذهب، ثم بيعه.

اقرأ أيضًا: البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية

العوامل المؤثرة في أسعار الذهب 

بالتزامن مع الحديث عن الاستثمار في الذهب في السعودية، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر الذهب، ومن أهمها ما يلي:

  • العرض والطلب: الذهب، مثل أي أداة مالية، يخضع لقوانين العرض والطلب. ترتفع أسعار الذهب بسبب انخفاض الإنتاج أو فشل المناجم أو زيادة الطلب. ينخفض سعره أيضًا مع زيادة الإنتاج أو انخفاض الطلب.
  • سعر الدولار الأمريكي: يتأثر الذهب بشكل مباشر مع ارتفاع أو انخفاض الدولار، حيث يرتفع سعر الذهب كلما انخفض سعر الدولار. وكلما ارتفع سعر الدولار ينخفض سعر الذهب.
  • إن ارتباط سعر الذهب بالدولار الأمريكي يجعله مرتبطًا بقيمة الفائدة لأمريكا. إذا أصدر البنك المركزي الفيدرالي قرارًا برفع أسعار الفائدة، فإن قيمة الدولار سترتفع، مما يؤدي إلى انخفاض سعر الذهب.
  • التضخم: يؤثر التضخم تأثيرًا إيجابيًا على الذهب، لا سيما التضخم في أمريكا، إذ يمكن أن يكون علامة على ارتفاع الفائدة في وقت ما. مما يؤثر سلبيًا على سعر الذهب.
  • تقلبات السوق المالية: من أهم العوامل التي تؤثر على سعر الذهب تقلب السوق. حيث يشتري المستثمرون الذهب كمخزن للقيمة، ثم يزداد الطلب على الذهب، ويزداد سعره وهنا تكمن الأرباح.

شاهد أيضًا: شرح الربح من امازون باي ميرش

لماذا يعتبر الذهب أصلًا آمنًا؟

وفي سياق التعرف على الاستثمار في الذهب في السعودية، تحمي الأصول من تقلبات الأسعار في أوقات الأزمات، وتضمن المحافظة على رأس المال في الأوقات العصيبة. ونشير بالذكر إلى أنه في الآونة الأخيرة قد ثبت سعر الذهب كأصول آمنة، وهذا يحفظ سعره من التقلبات السوقية والاضطرابات التي تحدث عند ارتفاع سعر الدولار الأمريكي،  .

كما نعلم جميعًا أن أحد الأسباب المهمة للخوض في استثمار الذهب هو حفاظه على قيمته على مر العصور. فعرضه محدود على عكس الأموال الورقية التي تطبع بكل سهولة من قبل البنوك المركزية. حيث لا يوجد هناك غير كميات محدودة لتعدين الذهب. ونحيطكم علمًا أنه يستغرق سنوات كبيرة لإنتاجه النهائي عند اكتشافه في مكان جديد.

شاهد أيضًا: التسويق بالعمولة أمازون السعودية

أسباب لعدم الاستثمار في الذهب في السعودية

يعرف المستثمرون أن هناك العديد من الأسباب التي تمنعهم من الاستثمار في الذهب، وهذه الأسباب هي:

  1. أن تخزين الذهب ليس لديه أي عوائد نهائيًا، على خلاف السندات والأسهم، فمن الصعب حساب القيمة الجوهرية له.
  2. يخضع سعر الذهب بالكامل للعرض والطلب، مما يعني أن سعره له مضاربة.
  3. تعتبر السيولة من أكبر المشاكل التي تجعل الراغبين في الاستثمار يترددون، لأنه إذا كنت تملك الذهب بشكل مباشر، فعليك تخزينه. ولكنك إذا لم تمتلك ذهبًا بشكل مباشر فسوف تتعرض للسيولة.
  4. أي مستثمر في الذهب سينال حظًا من مخاطرة استخدام الرافعة المالية والمضاربة.

شاهد أيضًا: طريقة حساب سعر الذهب

الاستثمار في الذهب الراجحي

من خلال السطور التالية سنبين لكم بعض النقاط الهامة حول استثمار السبائك الذهبية في مصر فالراجحي:

  • يمكن للمقيمين وللمواطنين الأصليين الاستثمار في الذهب.
  • تبدأ أوقات التداول من يوم الاثنين وحتى الجمعة من الساعة 12ص حتى 1 ص.
  • لا توجد قيمة مضافة على الاستثمار في الذهب.
  • يقدم البنك سبائك ذهب نقية صافية بقيمة 100%.
  • تحفظ سبائك الذهب داخل خزانات آمنة في البنك، وفق عمولة بسيطة يدفعها المستثمر  للبنك.
  • لكي تتمكن من فتح  حساب لاستثمار الذهب، عليك زيارة البنك، أو الاتصال بخدمة العملاء 920003344.

كيف اتاجر بالذهب بمبلغ بسيط؟

عقب التعرف على طريقة الاستثمار في الذهب في السعودية، يمكنك شراء أسهم في ETF، أو شراء جنيهات ذهبية أو سبائك صغيرة والاستثمار على المدى الطويل.

أي البنوك في السعودية تبيع الذهب؟

يوجد في السعودية العديد من البنوك التي تشجع على الاستثمار في الذهب، من أهمها (مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أشتري الذهب على شكل سبائك أو مصنوعات ذهبية؟

إذا كنت ترغب في الاستثمار في الذهب بالشكل السليم دون حصول أي خسائر عليك شراء السبائك الذهبية الأصيلة. ولا يجب عليك شراء المشغولات التي لربما تكون مخلوطة بمواد أخرى، والتي تقلل من قيمة الأرباح عند بيعها بسبب حساب قيمة المصنعية.

ما هو الدور الذي تلعبه منصات التداول في عملية استثمار الذهب؟

الدور الذي تمثله منصات التداول هي كوسيط بين المستثمر وبين السوق المالي.

كيف استثمر الذهب في السعودية ؟ 

بإمكانك الاستثمار في الذهب في السعودية وفق إحدى الطرق التالية:

  • الصناديق الاستثمارية
  • شراء العقود الآجلة
  • السبائك الذهبية
  • المشغولات الذهبية ولكن لا ننصح بها.
  • الجنيهات الذهبية.
  • منصات التداول.

هل الاستثمار في الذهب حلال؟

سمح العلماء بالاستثمار في الذهب وفتح محافظ لبيع وشراء الذهب من خلال البنوك، وأرجعت فعاليته إلى ما يلي:

  • تم تحقيق الرقابة الشرعية بالفعل من قبل البنك حيث يشتري الذهب من الشركة.
  • يقدم البنك الذهب في السوق المالية  بسعر الذهب الأصلي.
  • أن عمليات شراء الذهب من العميل تتم بالقبض، أي بالتسليم باليد، وهذا ما نصت عليه الشريعة.

ونشير بالذكر أنه لا بأس أن يحصل العميل على نسبة عمولة أو رسوم مقابل تخزين الذهب في خزائن آمنة، لحمايته من السرقة والمخاطر.

أيهما أفضل للاستثمار في الذهب أم الأسهم والعملات

إن تداول الأسهم والعقارات ينطوي على العديد من المخاطر، بينما الاستثمار في الذهب سيجلب لك عوائد ممتازة ويحافظ على أموالك آمنة.

ترتفع قيمة الذهب كلما مشى الوقت، ولكن قد تتراجع قيمة الذهب قليلًا، لكنه يحافظ على مكانته القيمية في السوق.

نصائح عند الاستثمار في الذهب في السعودية

نعلم جيدًا أن الاستثمار يتأثر بشكل مباشر وكبير في التغيرات المالية للسوق، لذلك يعتبر قرارك بالاستثمار في الذهب أمرًا محيرًا وصعبًا. لذا كتبنا لك بعض النصائح التالية التي تسطر بماء الذهب:

  • أحسن وقت لشراء الذهب والاستثمار فيه هو عندما ينخفض سعره.
  • عليك شراء السبائك الذهبية لأنها أنقى أنواع الذهب وتحتوي على ذهب خالص بقيمة 100%. بينما المشغولة الذهبية فتكون مخلوطة ويتم خصم المصنعية.
  • يجب عليك شراء السبائك من مصدرها الموثوق، وتتأكد من أنها مختومة من السوق الدولي.
  • اشترِ عيار 24 من السبائك الذهبية، لأنها لا يحتوي على مصنعية ذهب سوى الضئيل جدًا.

وأخيرًا، انتهينا من مقالنا اليوم حول “الاستثمار في الذهب في السعودية” وتناولنا فيه أهمية الاستثمار في الذهب، وبعض العوامل التي تساعد على نجاح هذا الاستثمار، بالإضافة إلى العديد من الأسئلة الشائعة التي تشغل بال الكثير من المستثمرين” 

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق