طرق الاستثمار في السويد

طرق الاستثمار في السويد

هناك عدد كبير من المواطنين الذين يقومون بالبحث عن الاستثمار في السويد. وذلك لأنها تعتبر ثالث أكبر الدول الأوروبية من حيث المساحة، كما تشهد انخفاض سكاني. وتعتبر السويد من أفضل الوجهات للعمال والمستثمرين والطلاب والسياح. فهي تعتبر من أهم الدول المرغوب فيها على المستوى الاقتصادي والسياسي، وذلك بناءً لتصريحات المنتدى الاقتصادي العالمي. كما تم تصنيفها من أقوى الدول الاقتصادية على مستوى العالم من حيث الالتزامات والتسهيلات التجارية.

الاستثمار في السويد

الاستثمار في السويد

من أهم الأسباب التي تحفز المستثمرين على الاستثمار في السويد هو مرونة نظام الضرائب فيها. كما أنها تتمتع بالتوازن في النظام القانوني فيها، من حيث الوثائق وتسجيل العقود. والنظام الإداري الذي يتسم بالجودة العالية. كما أنها تحتل المركز السابع في التنمية البشرية والمركز الأول في الديموقراطية على مستوى العالم. أما عن النظام الاقتصادي فيها فإنه يتسم بالاختلاط، حيث أن لديها الموارد الاقتصادي المختلفة والخامات والأيدي العاملة. وذلك الأمر يحفزها على التجارة الخارجية والاستثمار.

إن القطاع الهندسي في السويد يمثل 50%، في مقابل 2% من القطاع الزراعي. كما أن أبرز الصناعات التي تشتهر بها السويد هو الدواء والسيارات والاتصالات. ويعتبر البنك المركزي السويدي من أعرق وأقدم البنوك المركزية على مستوى العالم. كما أنها تتميز بتطور كبير للغاية في قطاع المصارف، ولا يعاني من أي قصور على المستوى المحلي أو الدولي.

اقرأ أيضًا: طرق الاستثمار في البورصة

شروط الاستثمار في السويد

هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها حتى يتمكن المستثمر من الاستثمار. وذلك يتمثل فيما يلي:

  1. أن تكون حاصل على واحدة من الشهادات التي توضح خبرتك في المجال الذي تسعى للاستثمار فيه.
  2. الحصول على الجنسية السويدية، وذلك لأن السويد لا تسمح لأي شخص أجنبي الاستثمار فيها.
  3. إجراء دراسة جدوى دقيقة حول المشروع المرغوب في إقامته، كما يجب توضيح الأرباح المتوقعة منه.
  4. إن المستثمر من الضروري أن يمتلك 200 ألف كرون سويدي خاص به، بالإَضافة إلى 100 ألف كرون سويدي لزوجة، و50 ألف كرون عن كل طفل.
  5. يجب أن يكون المستثمر متقن للغة السويدية أو على الأقل الإنجليزية.
  6. كما أنه من الضروري أن يكون جواز السفر ساري على الأقل لعامين.
  7. في حالة رغبة الطلاب في الاستثمار، فإنه من الضروري الحصول على الإقامة أولاً.
  8. يتم تقديم الطلبات السابقة إلى مصلحة الهجرة، لتقوم بدراستها جيداً قبل الرد عليه بالرفض أو الإيجاب. كما أن الأمر يستغرق حوالي شهر قبل البت فيه.

اقرأ أيضاً: كيفية الهجرة الى السويد من سوريا

شاهد أيضًا: انواع الشركات في السويد

مميزات وعيوب الاستثمار في السويد

هناك العديد من المميزات والعيوب التي تؤخذ على الاستثمار في هذه الدولة. ومن أهمها ما يلي:

المميزات

  •  من الممكن أن ينتج عنه الحصول على الإقامة، وذلك عند تسجيل الشركة.
  • هو الأعلى مصداقية على مستوى دول أوروبا والدول الاسكندنافية.
  • تصنف السويد من الدول الأكثر أماناً في الاستثمار.

شاهد أيضًا: شرح سحب كشف حساب أون لاين من البنك النرويجي في السويد

العيوب

  • ضرورة تقديم خطة العمل ودراسة الجدوى حتى تتمكن من الحصول على الإقامة.
  • كما أنه من الضروري سداد الضرائب في مواعيدها كشرط من شروط الإقامة.
  • ضرورة إتقان اللغة السويدية أو اللغة الثانية.
  • عدم إمكانية الحصول على الإقامة من خلال شراء العقارات أو الاستثمار في السويد.
  • ارتفاع نسبة الضرائب عند مقارنتها مع بقية الدول الأوروبية.

شاهد أيضًا: أفضل البنوك في السويد

أنواع الشركات الاستثمارية في السويد

هناك أنواع متعددة من شركات الاستثمار في السويد، وذلك يتمثل فيما يلي:

  • شركة خاصة لشخص واحد: هذه الشركة تكون مملوكة لفرد واحد، تقع عليه مسؤولية كل شئ، من تسوية الحسابات وتجميع الديون والإدارة وما إلى ذلك.
  • شركات التضامن المملوكة لفردين أو أكثر: أما عن هذه الشركة فإنها عبارة عن علامة تجارية، مملوكة لشخصين على الأقل. كما أنه من الممكن تأسيسها بين العديد الشركاء الذين تقع عليهم مسؤولية التضامن والتكافل.
  • فروع شركات أجنبية: من الممكن أن تقوم الشركات الأجنبية بتأسيس فروعها داخل السويد. وذلك عن طريق المكاتب الفرعية التي تعتمد على العضو المنتدب لإدارتها.
  • شركة مساهمة عامة محدودة: هي أحد الشركات العامة المكونة من مجلس إدارة، كما أنه من الضروري أن لا يقل عن ثلاثة أعضاء. كما أن رأس المال الخاص بها يكون بحد أدنى 500 ألف كرون سويدي.
  • شركة مساهم خاصة محدودة: أما عن ذلك النوع من الشركات، فإنها تعتبر شركات صغيرة. وذلك لأنها مكونة من عضو واحد فقط ونائب له. كما أن الحد الأدنى من رأس المال في هذا النوع يجب أن لا يقل عن 50 ألف كرون سويدي.

شاهد أيضًا: تبديل رخصة القيادة في السويد 2023

معايير الاستثمار في السويد

معايير الاستثمار في السويد

إن دراسة معايير الاستثمار في السويد يعتبر من أبرز الأمور التي تساهم في النجاح. وذلك لأن أغلب الأجانب الذين يرغبون في الاستثمار لم يقيموا في السويد من قبل. كما أنهم غير خاضعين لأحكام وشروط القانون في السويد. لذلك فإنه من الضروري الاهتمام بمعايير الاستثمار قبل بدء الاستثمار في السويد. والتي تتمثل فيما يلي:

  • إن اتفاقيات التجارة الثنائية والمعايير الدولية المعقودة بين الدول، تعتبر مميزة للغاية لدعم المستثمر الأجنبي.
  • ضرورة دراسة بعض المعايير الهامة من معاملات الحكومة مع المهاجرين، أو معدل مصادرة الممتلكات في السويد، أو إمكانية خرق الحكومة للعقود.
  • إن دراسة المؤشرات الاقتصادية والاستثمار لهم دور كبير في فهم أحكام وشروط الاستثمار.

شاهد أيضًَا: الهجرة إلى السويد

تأثير المؤشرات الاقتصادية على الاستثمار في السويد

من الضروري أن يقوم المستثمر بدراسة كافة المؤشرات الاقتصادية التي لها تأثير على الاستثمار. كما أنه من الضروري التعرف على جميع أحكام وشروط بداية الاستثمر في البلاد. حيث أن أغلب المستثمرين الجدد لا يعرفون الكثير عن شروط الاستثمار داخل البلاد. كما قامت مؤسسة MIE بالعمل على تحديد جميع المؤشرات الاقتصادية التي لها تأثير على الاستثمار. والتي تتوافق مع الأرقام والإحصائيات التي أصدرها مكتب الإحصاء السويدي والبنك الدولي في السويد.

شاهد أيضًا: سرعة النت في السويد 2023

الاستثمار من خلال السندات الحكومية

عزيزي المتداول، من الممكن أن تقوم بالاستثمار في السويد من خلال شراء السندات الحكومية. وذلك حتى تستطيع أن تشتري الأسهم داخل الشركات السويدية. كما أن هذا النوع من الاستثمار لا يمكنك من الحصول على الإقامة السويدية. إلا أنه من الضروري التعرف على طريقة سداد الديون والضرائب. وذلك لأن هناك العديد من الأفراد الذين يقومون بشراء الشركات المتهربة من الضرائب ألو المفلسة، مما يوقعهم في الضرر. كما أنه من الضروري شراء 51% من الأسهم حتى تتمكن من الاستثمار في هذا النوع. لذلك فإنه من الضروري أن تقوم بإجراء الكثير من الدراسات والأبحاث المبدئية قبل الاستثمار في السويد. وذلك حتى تتمكن من التعرف على الأحكام والشروط في البلاد، ومقارنتها مع شروط ألمانيا واليونان والنمسا. 

الاستثمار في شراء العقارات

إن الاستثمار في العقارات يعتبر من المجالات الرابحة في السويد، ولكن لن يمنحكم الإقامة داخل البلاد. كما أنه من الضروري أن تكون مقيم في السويد قبل البدء في شراء العقارات. وذلك الأمر يمكنهم من امتلاك العقار بصورة كاملة. حيث أنه يعتبر من أبرز سمات الاستثمار الدولي. كما أن هذا النوع من الاستثمار يجب أن يمر بالعديد من المراحل، ومن أبرزها إعداد العقد الأولي، بالإضافة إلى العمل على تقييم العقار. بعد ذلك يتم الحصول على حالة البنك والتسجيل الإداري. وفيما يخص الضرائب فإنها مفروضة على المشتري، وبذلك لن يتبقى سوى توقيع العقود الأصلية. 

شاهد أيضًا: الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد 2023

الاستثمار في السويد في ريادة الأعمال

إن ريادة الأعمال داخل السويد شبيهة بعض الشيء بتأسيس الشركات. كما أنها تتطلب إلى تقديم دراسة جدوى وخطة أرباح، وكافة الفوائد التي يمكن أن تعود بالنفع على المجتمع. وذلك لأن السويد في حد ذاتها لا تمتلك التوجهات الاستثمارية الصريحة.

اقرأ أيضاً: شرح التسجيل في التسويق بالعمولة نون

خطوات تسجيل شركة استثمارية في السويد

إن تسجيل الشركات الاستثمارية يعتبر من أبرز الطرق التي تمكن المواطن من الحصول على الإقامة في البلاد. كما أنه من الضروري التأكيد على أن هذا الأمر لا يضمن الحصول على الإقامة. نظراً لأن المتداول يتقدم بالخطة القوية للمشروع، والتي يجب أن تعود بالنفع على الدولة. كما أنه من الضروري أن يكون هناك أحد الشركاء من حاملي الجنسية السويدية. كما يشترط أن تكون شهادة المستثمر الدراسية مرتبطة المجال الذي يرغب في الاستثمار به. ومن أهم الخطوات التي يمكن اتباعها حتى تتمكن من تسجيل شركة استثمار في السويد ما يلي:

  • استشارة أحد المحامين، حتى تتمكن من التعرف على قواعد قانون التجارة الدولية.
  • سداد مبلغ 50 ألف كرون سويدي عند تسجيل الشركة الأولى.
  • كما يجب أن يكون الحد الأدنى لرأس مال الشركة 600 ألف كرون سويدي.

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في السويد

بعد الانتهاء من تناول موضوع الاستثمار في السويد، حتى تتمكن من الحصول على الإقامة في السويد، يجب أن تنطبق عليك العديد من الشروط. والتي تتمثل فيما يلي:

  1. إن الشخص المتقدم للحصول على الإقامة السويدية يجب أن يكون مقيم بعيد عن بلده الأصلي.
  2. كما أنه من الضروري أن يكون مسجل في الأمم المتحدة.
  3. إن الطالب المتقدم للحصول على طلب الإقامة لا يمكنه العودة عن قراره، كما أنه لا يمكنه أن يعود إلى بلده مرة ثانية.
  4. بعد تقديم الطلب إلى المفوضية، تقوم بدراسة الحالة وإجراء مقابلة شخصية للمتقدم، قبل الإقرار بالموافقة أو الرفض.
  5. إن الحاصلين على الإقامة السويدية المؤقتة، يمكنهم التقديم على طلب الإقامة الدائمة. وذلك بشرط أن يتوافر لديه وظيفة مستمرة تحتم عليه الإقامة داخل السويد لأكثر من سنتين.

شاهد أيضًا: كيفية تقديم اللجوء في السويد

قانون العمل التجاري داخل السويد

هناك مجموعة من القوانين التي تشارك في تنظيم الأعمال التجارية داخل السويد. ومن بينها ما يلي:

  • تعتبر السويد من الدول الديمقراطية التي تقدم لك فرصة اختيار إدارة استثماراتك من داخل أو خارج البلاد.
  • إن كان الشخص من أبناء الدول من خارج الاتحاد الأوروبي، ويرغب في الاستثمار داخل السويد. فإنه من الضروري تقديم طلب الحصول على الإقامة أولاً.
  • يمكنك أن تتقدم بطلب الإقامة السويدية في أي سفارة في بلدك. كما أنه من الضروري اصطحاب الزوجة والأبناء أقل من 18 عام حتى يتمكنوا من الحصول على الإقامة عن طريقك.
  • بعد قضاء عامين داخل السويد وتنجح في الاستثمار، فإن أبنائك سوف يتمتعون برعاية صحية وتعليم مجاني.

عزيزي القارئ، لقد انتهينا من عرض كل ما يخص الاستثمار في السويد. وذلك من خلال تناول شروط البدء في الاستثمار، وخطوات تسجيل الشركات. كما وضحنا لك أيضاً طريقة الحصول على الإقامة الدائمة. نتمنى أن نكون قدمنا لك إجابات عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق