البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية

البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية

البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية ، يرغب الكثير من المستثمرين في شراء السبائك الذهبية في المملكة العربية السعودية، وتتيح أغلب البنوك هذه الخدمة عبر فروعها، وكل بنك لديه خصائص وميزات تختلف عن البنوك الأخرى في تقديم هذه الخدمة للمستثمرين.

لذلك من خلال هذه المقالة على موقع مستقبل سنتعرف وإياكم على أسماء هذه البنوك وخصائص استثمارها في السبائك الذهبية. لمزيد من المعلومات تابعوا المقالة.

 الاستثمار في سبائك الذهب 

 الاستثمار في سبائك الذهب 

يعتبر شراء وبيع سبائك الذهب أفضل طريقة للاستثمار الفعلي للذهب، حيث يتم شراء سبائك الذهب من خلال البنوك التي تتعامل في الذهب أو من خلال الشركات الخاصة في تجارة السبائك الذهبية.

تقوم هذه الشركات بتسليم السبائك المصنعة إلى محل إقامة المستثمر أو حيث يعرّف عن نفسه لاستلام البضائع. وتخير هذه الشركات المستثمر بأن يتم الاستثمار من خلال هذه الشركات، أم من خلال الإيداع في البنوك بنفسه دون تدخلها.

وجدير بالذهب أن سبائك الذهب هي أهم أشكال الاستثمار  التي تحافظ على قيمتها مع مرور الزمن، وتختلف هذه القيمة باختلاف الوزن، وهذه الطريقة تناسب جميع المستثمرين ولا سيما المبتدئين في مجال الاستثمار.

شاهد أيضًا: شراء سبائك الذهب من الراجحي

مميزات الاستثمار في سبائك الذهب

قبل التطرق إلى ذكر أسماء البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية، 

  • من أهم خصائص السبائك الذهبية أنها تُصنع بكميات أقل من الذهب المعالج أو المجوهرات الزخرفية، لذا فإن الخسارة في البيع بسيطة ولا تكاد تذكر.
  • ستحتفظ سبائك الذهب بقيمتها على مدى  السنين، بغض النظر عن وزنها.
  • سبائك الذهب عالية النقاوة ولا تحتوي على أي شوائب، وهذا يعني أنها لا تعرض صاحبها لأي خسائر أو مخاطر.
  • يستطيع المستثمر بيع سبائك الذهب وقتما يشاء، مع وجود هامش ربح ممتاز.
  • وأخيرًا، تعد السبائك الذهبية أفضل الطرق لتشكيل المجوهرات والحلي دون خسارة.

شاهد أيضًا: طريقة الغاء محفظة الذهب الراجحي

عوامل يجب مراعاتها عند شراء الذهب

عوامل يجب مراعاتها عند شراء الذهب

ونحن في صدد تقديم أشهر البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية، يوضح خبراء الاستثمار في مجال الذهب بعض العوامل التي يجب على المستثمر الانتباه لها وأخذها بعين الاعتبار قبيل الدخول في هذا المجال. وهي على النحو التالي:

  • التخزين: أنت بحاجة إلى مكان آمن لحفظ الذهب الخاص بك. أي نعم بإمكانك الاحتفاظ بذهبك في المنزل، ولكن العديد من المستثمرين يفضلون البنوك. ولكن نشير بالذكر بأن حفظ السبائك الذهبية في البنوك يكلفك عمولة على عملية الحفظ.
  • التأمين: إذا قررت الاحتفاظ بذهبك في المنزل، فمن الضروري تأمين الذهب الخاص بك لحمايته من أي عمليات سرقة أو احتيال. وهذا يمكن أن يزيد من تكلفة التأمين على المنزل أو المستأجر.
  • المصدر: نظرًا لأنك تقوم باستثمار كبير، فأكيد تريد الشراء من مصدر موثوق، وهذا يساعدك على شراء ذهب صافي وذو قيمة عالية.
  • النقاء: لنسبة نقاء السبائك الذهبية دور كبير جدًا في الحكم على نقاء ونظافة السبائك، لذلك يجب عليك التأكد من النسبة المئوية لنقاء الذهب الذي ترغب في الاستثمار فيه.

شاهد أيضًا: صندوق الراجحي للأسهم السعودية

البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية

 بنك الراجحي

يعتبر بنك الراجحي أول بنك سعودي في مجال الاستثمار في السبائك الذهبية، فهو يتميز بمعاملة رائعة وخصوصية وموثوقية ليس لها مثيل.

يستثمر بنك الراجحي أفضل وأنقى الذهب وهي 24 قيراط، ويشير البنك بأنه لا يتقاضى أي عمولة على عمليات تحويل السبائك. بينما لا يتقاضى أي ضرائب قيمة مضافة عليها أيضًا.

على الرغم من ذلك وضع البنك بعضًا من الخطوط والشروط التي ينبغي على كل مستثمر الالتزام بها وهي أن لا يقل عمر المستثمر عن 18 سنة. فالبنك يقدم هذه الخدمة لجميع العملاء دون استثناء.

شاهد أيضًا: محفظة الذهب الراجحي

بنك البلاد السعودي الإسلامي من أفضل البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية 

يعرف بنك البلاد السعودي بأنه أكبر البنوك السعودية التي تتيح شراء السبائك الذهبية والاستثمار فيها لجميع العملاء.

يسرد البنك جميع تفاصيل البورصة الخاصة بالاستثمار في الذهب أولًا باول، لكي يتمكن العملاء من معرفة قيمة الذهب واختيار الوقت المناسب للاستثمار.

يتيح البنك لعملائه خدمة الحفاظ والأمان لسبائك الذهب في خزائنهن مقابل عمولة بسيطة.

جميع المعاملات التي تتم من خلال البنك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

البنك الأهلي السعودي من أفضل البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية 

  • إحدى المؤسسات المالية الكبرى في السعودية، والتي كانت تُعرف سابقًا بالبنك الأهلي التجاري.
  • يشتهر البنك الأهلي  بعرض خدمة  مميزة للاستثمار في السبائك، تتميز بالأمن والخصوصية.
  • كما يقدم البنك أفضل خدمة لتقديم خدمات الإيداع الآمن لحفظ سبائك الذهب.
  • يشتهر البنك بتزويد العملاء بخدمة نقل الذهب وتوصيله للمقيمين داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وهو الخيار الأول لأسهل وأفضل خدمة.
  • كما يصدر البنك شهادات استثمار الذهب.

شاهد أيضًا: معلومات عن سبائك ذهب الراجحي وكيفية الاستثمار بها

بنك الرياض من أفضل البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية 

تتميز سبائك الذهب التي يستثمرها بنك الرياض بالخصائص الآتية:

  • الاستثمار في السبائك أفضل من الاستثمار في منتجات الذهب لأنها في حالتها الأصلية قبل الذوبان.
  • السبيكة عالية الجودة من الذهب الخالص.
  • جميع السبائك سويسرية من عيار 24.
  • يتم تصنيع هذه السبائك بدون إضافات كيميائية ومعدلة.

صندوق فالكم للذهب

يتم الاستثمار في الصندوق وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، ويأمل الصندوق في تحقيق النمو من خلال محاكاة عقد الذهب السويسري الفوري.

سعر المعاملة مقوم بالدولار الأمريكي بدلاً من الريال السعودي ويتم الشراء والبيع إلكترونياً وهي من أوائل صناديق الذهب في المملكة العربية السعودية. ويمكن للعملاء سحب النقود أو السبائك المادية من خلال الذهب

الاستثمار في هذا الصندوق آمن جدًا من مخاطر التضخم وتقلبات السوق، ويتيج لجميع العملاء السحب أو الايداع في جميع العطل الرسمية.

يمكن لهذا الصندوق الاستثمار في السبائك الذهبية بقيمة 10% من إجمالي الأصول، وهو صادر ومرخص من قبل جهة تنظيمية بنفس المعايير والمتطلبات الخاصة بهيئة أسواق المال.

استكمالًا لحديث البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية، يوفر هذا الصندوق السيولة، يحتفظ الصندوق بتدفق نقدي يصل إلى 10٪ من إجمالي الأصول، ويمكن للصندوق أيضًا الاستثمار في أدوات السوق المالية  تبعًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضًا: تجربتي مع سبائك الذهب الراجحي

صندوق البلاد المتداول للذهب

وهو أول صندوق مفتوح العضوية للتداول في المنطقة العربية وحتى في المملكة العربية السعودية. والذي يسمح بالاستثمارات وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، مع إمكانية التخزين والحفظ بدون أي عمولات.

يسمح صندوق البلاد لعملائه من متابعة سعر تداول الذهب في البورصة العالمية والمحلية كل يوم؛ حتى يتسنى للعملاء اختيار الوقت المناسب لعمليات الشراء والبيع.

شاهد أيضًا: حاسبة شراء مديونية بنك الراجحي

نصائح لشراء سبائك الذهب

وأخيرًا، عقب الانتهاء من سرد أسماء البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية، نتطرق إلى ذكر أهم التوصيات في هذا الصدد على النحو التالي:

  • قبيل شرائك سبائك الذهب يجب أن تختار بنك حسن السمعة ويتميز بالمصداقة والأمان، وحاول الابتعاد قدر المستطاع عن التعامل مع الشركات والتجار. فالكثير منهم يحاولون تزييف هذه السبائك بخلطها بالعديد من المواد والشوائب لزيادة وزنها.
  • يجب عليك قبل الاستثمار في السبائك الذهبية البحث عن كل التفاصيل والمعلومات الهامة حولها. ومعرفة نوعها ووزنها وسعرها المتداول في البلد الذي تقيم فيه.
  • علاوة على ذلك، عند شراء سبائك الذهب، احرص على إحضار الفاتورة المختومة الرسمية مع جميع مواصفات السبائك التي اشتريتها.
  • تجنب السبائك التي تحتوي على العديد من الزوايا المحدبة أو العديد من النتوءات والمنخفضات، لأنها تؤدي إلى البيع بخسارة.

شاهد أيضًا: استثمار الذهب في بنك الراجحي

وبهذا القدر نكتفي اليوم، حيث ذكرنا لكم أفضل البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية وتستثمر فيها، مع بيان وذكر خصائص كل بنك، واختتمنا المقال ببعض النصائح الهامة للمستثمرين في مجال الذهب ولا سيما للمبتدئين.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق