الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

‏هناك عدد كبير من المستثمرين الذين يجهلون الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة. وعلى الرغم من أن العملات المشفرة تعتبر أحد أنواع العملات الرقمية ولكن هناك فرق فيما بينهما. وذلك ما سوف نقدم لكم في هذا المقال، من خلال أوجه متعددة في الاختلافات.

‏تأتي زيادة البحث حول العملات الرقمية في إطار التحول الكبير الذي يشهده العالم من المحافظ التقليدية للمحافظ الرقمية. والتي تتضمن على العملات المشفرة والعملات الرقمية كذلك. كما أنها تعتبر بمثابة النموذج الافتراضي للعملات والأوراق النقدية، التي من الممكن العمل على تخزينها داخل المحافظ الرقمية. كما أنه من الممكن تحويلها فيما بعد إلى نقود فعلية، من الممكن سحبها عن طريق البنوك أو ماكينات الصراف الآلي.

‏العملات الرقمية

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

‏تعتبر العملات الرقمية بمثابة سجل أو أرصدة يتم تخزينها في قاعدة البيانات الموجودة في الملفات الرقمية على شبكة الإنترنت. كما أنها تتضمن على العملات الافتراضية، والعملات المشفرة، والنقد الإلكتروني، والعملات الرقمية التابعة للبنك المركزي. كما أنها تشترك في العديد من السمات مع العملات الأخرى. ولكنها لا تظهر في صورة مادية. كما أنها تقدم للمستخدمين المعاملات الفورية، ولكن لا يتم اعتمادها من الجهات الحكومية.

اقرأ أيضاً: كيف أتاجر بالعملات الرقمية

‏وبناءً على التقارير الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي سنة 2015. نجد أن العملات الرقمية يتم الاعتماد عليها كأحد البدائل للأموال الفعلية في بعض الأوقات. مما يعني أنها يمكن أن يتم استخدامها في شراء الخدمات والسلع عن طريق شبكة الإنترنت. وعلى الرغم من أنها عملة افتراضية، ولكن تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها العملات التقليدية المادية، وتصب في نفس الهدف. كما يمكن استخدامها لسداد ‫ثمن الخدمات والسلع في المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

‏العملات المشفرة

‏أما عن العملات المشفرة فهي بعض الأصول الرقمية التي تم تصميمها في الأساس كأحد الوسائل لعملية التبادل. حيث يتم تخزين سجلاتها في دفاتر على هيئة قاعدة بيانات إلكترونية. كما أنها مصممة بنظام تشفير قوي للغاية، وذلك لتأمين هذه المعاملات. والتأكد من نقل ملكيتها، والتحكم في إنشاء المزيد منها. كما يتم استخدام العملات المشفرة في التحكم الغير مركزي، بعكس نظام البنوك المركزية والعملات الرقمية. كما نجد أن العملة المشفرة تعتمد على البلوكتشين في عملها، بمثابة قاعدة بيانات خاصة بالمعاملات المالية. ومن الجدير بالذكر أن أول عملة مشفرة غير مركزية تم إطلاقها للمرة الأولى سنة 2009 وهي البيتكوين.

‏يتم دعم العملات المشفرة كأحد الخوارزميات التي تعتمد على الرموز المدعومة بأصول وتقنيات ومشروعات معينة. كما يتم الاعتماد عليها في أغلب المدفوعات النقد بالنقد. ولكن يزداد استخدامها بشكل أساسي في سداد ثمن الخدمات والسلع في العالم الواقعي. كما تعتبر من أهم أنواع العملات الموثوقة والآمنة، وذلك بسبب نظام التشفير القوي الذي تقدمه للمستخدم. كما أنه لا يوجد أي جهة أو سلطة تقوم بالإشراف على آلية استخدام هذا النوع من العملات.

‏الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

‏كما ذكرنا لكم أن العملات المشفرة تعتبر من أبرز أنواع العملات الرقمية. ولكن يوجد اختلافات أساسية فيما بينهم. وتتمثل في ما يلي:

  • ‏تعتبر العملات المشفرة غير مركزية، كما أنها خاضعة للوائح والأحكام في الشبكة لجميع العملاء. أما عن العملات الرقمية فإنها مركزية، مما يشير إلى أن العمل من خلالها يتم تنظيمه في المواقع المركزية مثل البنوك.
  • ‏إن العملات الرقمية لا تمكنكم من اختيار عنوان المحفظة، كما لا تستطيعون مشاهدة كافة التحويلات المالية التي تتم من خلالها. ولكن تلك المعلومات تعتبر سرية تماماً. أما عن العملات المشفرة فإنها تتسم بالشفافية، لذلك فإنه من الممكن الاطلاع على كافة المعاملات التي تم أجراؤها عن طريقها، وتم استلامها عن طريق المستخدم.
  • ‏تقوم أغلب الدول بفرض مجموعة من القوانين المرتبطة بتداول العملات الرقمية. ولكن العملات المشفرة لا يوجد لها أي قوانين تحكمها.
  • ‏تعتبر العملات الرقمية مركزية السلطة، كما تقوم بالتعامل مع القضايا والمشاكل. فمن الممكن العمل على إلغاء أو تجميد المعاملات من خلالها، بناءً على طلب من السلطات أو المشاركين بعكس العملات المشفرة، التي يتم العمل على تنظيمها عن طريق المجتمعات الخاصة.

اقرأ أيضاً: حكم الاستثمار في العملات الرقمية

‏أوجه الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

‏هناك مجموعة من العوامل التي يمكننا تناولها عند الحديث عن الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة. والتي تتمثل في ما يلي:

‏1- الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة: المصدر

‏تعتبر العملات المشفرة من أهم أنواع العملات الرقمية، التي انتشرت بشكل كبير في سوق المال منذ أكثر من 10 سنوات. وبرزت بشكل كبير في الثلاث سنوات الأخيرة. ومن أهم هذه الأنواع هي البيتكوين والإيثريوم وبينانس كوين و كردانو ودوج كوين. كما أن تلك العملات لا تخضع للتنظيم من الجهات الرسمية. حيث أنه لا يتم إصدارها عن طريق البنك المركزي مثل بقية العملات. ولكن يتم الحصول عليها من خلال التعدين، الذي يرتكز في الأساس على حل المعادلات الرياضية شديدة التعقيد، وذلك من خلال مجموعة من الأجهزة المتطورة. والتي تعتمد على التحكم وإدارة إنشاء وحدة العمليات الجديدة.

‏هذه العملية تتضمن على ضرورة التأكد من صحة البيانات، وإضافة السجلات إلى السجل العام. وذلك بالاعتماد على تقنية البلوكتشين. وعلى صعيد آخر يتم العمل على إصدار بعض العملات الرقمية عن طريق البنوك المركزية الخاضعة للتنظيم داخل بعض الدول. وذلك بناءً على السياسات المالية والنقدية، والمعروفة باسم العملات الرقمية للبنك المركزي. وفي ضوء اللوائح المركزية يجب أن تتضمن العملة الرقمية على سجل إلكتروني، يعمل على تمثيل الشكل الافتراضي لهذه العملة داخل الدولة. كما أنه من الضروري أن يكون شبيه بشكل كبير لعملتها الحقيقية، التي تحمل أرقام متسلسلة مميزة لإمكانية التتبع ومنع عملية التزوير.

2- ‏الهيكل

‏تعتبر العملات الرقمية من العملات المركزية. حيث أن هناك عدد كبير جداً من أجهزة الكمبيوتر، والأفراد الذين يعملون على تنظيم هذه المعاملات في الشبكة. أما عن العملات المشفرة فإنها تتسم باللا مركزية، وذلك بناءً على قيام العديد من الأجهزة الإلكترونية بإدارة المعاملات التي تتم عن طريقها.

اقرأ أيضاً: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 2023

3- ‏الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة: المحدودية

أشار أحد العملاء في الاقتصاد التطبيقي ومجال الإحصاء إلى أن الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة يتمثل في الأساس في قيمة المبلغ الذي يمكن العمل على إصداره. حيث أنه من الممكن العمل على إطلاق العملات الرقمية من خلال البنك المركزي بدون أي حدود. كما أن ذلك بناءً على بيانات الأداء الاقتصادي للبلاد. أما عن العملات المشفرة فإنه يتم تحديد قيمتها النقدية قبل إطلاقها. ومن الجدير بالذكر أن العملات المشفرة تبلغ قيمتها الإجمالية على مستوى العالم حوالي 5300 نوع، والتي تمثل 2 تريليون دولار تقريباً.

4- ‏الشفافية

‏إن العملات الرقمية لا تعتبر شفافة، حيث أنه لا يمكن متابعة المعاملات المادية التي تتم عن طريقها. كما لا يمكن الاطلاع على التحويلات المالية التي تتم من خلالها. كما أن تلك المعلومات تظل سرية، ولا يتم الاطلاع عليها إلا من خلال مزود الخدمات. وفي هذه النقطة يكمن الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة في أن الأخيرة تتسم بالشفافية الكاملة. فمن الممكن لجميع الأشخاص متابعة المعاملات التي تتم عن طريق تلك العملات. حيث أن كافة المصادر تجعل إيرادات يتم إصدارها في سلسلة عامة.

‏5- الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة: عدم الكشف عن الهوية

‏إن الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة في نقطة الهوية، يكمن في أن التعامل من خلال العملات المشفرة يتطلب تعريف المستخدم. كما أن ذلك الأمر يحتاج إلى رفع مجموعة من المستندات الخاصة بالعميل. مثل الصورة الشخصية، وإثبات للعنوان الوطني، ومجموعة من الإجراءات والمستندات الأخرى التي تساعد في إثبات هوية العميل. أما عن التعامل من خلال العملات الرقمية فإنه لا يتطلب إلى ما ذكرناه مسبقاً في عمليات الاستثمار أو الشراء أو أي عمليات أخرى.

‏على الرغم من ذلك لا يمكننا أن نؤكد على أن العملات المشفرة أو العملات الرقمية مجهولة بنسبة 100%. فعلى الرغم من أن المحافظ الرقمية لا تتضمن على البيانات السرية من العنوان والاسم وما شابه. ولكن عملية التحويل في العملات المشفرة تعتبر مركزية. ولذلك فإنه من الممكن تتبع عناوين المحافظ المشفرة.

اقرأ أيضاً: شرح منصة بينانس بالعربي

6- ‏المخاطر

‏إن العملات الرقمية والعملات المشفرة معروف عنها التقلب الحاد للغاية، بين الهبوط الارتفاع في نطاق واسع. وذلك في فترات زمنية قصيرة، نتيجة لاعتمادها على الأسعار المرتبطة بعملية العرض والطلب. ولكنها غير مدعومة من أي من الجهات الحكومية الرسمية. وذلك الأمر يؤكد على أنها محاطة بمخاطر عالية جداً.

‏7- الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة: الإطار القانوني

‏إن أغلب الدول على مستوى العالم تمتلك مجموعة من الأطر القانونية للتعامل مع العملات الرقمية. مثل المادة رقم 4 أ من القانون التجاري داخل الولايات المتحدة الأمريكية، أو التوجيه EC/2009/110 داخل الاتحاد الأوروبي. ولكن الأمر مختلف عند الحديث عن العملات المشفرة، فإن أغلب الدول لا تتضمن على أي قوانين نحو التعامل مع العملات المشفرة إلى الآن. 

ولكن يكمن الفرق بين العملات المشفرة والعملات الرقمية في أن العملات المشفرة غير مركزية، ولا تخضع لأي سياسات مركزية. كما أنها لا تعتمد على وسيط في إدارتها. أما عن العملات الرقمية فإنها من العمليات المركزية المتداولة من خلال شبكة الإنترنت. كما تخضع للوساطة من خلال النظام المركزي. كما يوجد مجموعة من الدول التي تفكر جدياً في إطلاق العملات الرقمية الخاصة بها، وعلى رأسها السويد وإنجلترا والصين.

أهم مميزات العملات الرقمية

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

‏هناك مجموعة من الخصائص التي تتسم بها العملات الرقمية. ومن بينها ما يلي:

  1. ‏اللامركزية: مما يعني أن العملات الرقمية غير خاضعة للسلطة الرقابية. ولكنها تتسم بعدم وجود أي رقابة عليها. بالإضافة إلى أن ذلك النظام يعمل على توفير مستوى كبير من التشفير، الذي ينتج عنه دقة المعاملات بشكل لا يمكن التلاعب فيه.
  2. ‏سرعة الدفع: تلك الميزة تمكن المستخدمين من السداد بصورة سريعة للغاية، عند مقارنتها مع أشكال الدفع التقليدية. وذلك نظراً لأن ذلك النظام مشفر غير خاضع للرقابة من السلطات الحكومية. كما أن هذا الأمر يشير إلى إمكانية الدفع بعدم وجود أي معوقات مثل الوسطاء وما إلى ذلك.
  3. الحماية: تتمتع العملات الرقمية بحماية كبيرة للغاية، من خلال أحد أنظمة التشفير القوية جداً، التي تمنع الاستهلاك أكثر من مرتين، أو أي نوع من أنواع التزوير. كما أنها لا تحتاج إلى الرقابة الحكومية، فهي تحمي نفسها بنفسها.

‏أنواع العملات الرقمية

‏هناك مجموعة مختلفة من أنواع العملات الرقمية. ومن بينها ما يلي:

اقرأ أيضاً: شراء العملات الرقمية في الإمارات

‏العملات الثابتة

‏يتسم هذا النوع من العملات الرقمية بالثبات في الأسعار بصورة مستمرة. وذلك الأمر يساعد في تحقيق الهدف الأسمى لهذه العملة. كما أن هناك مجموعة كبيرة للغاية من العملات الثابتة الموجودة في سوق المال. وعلى رأسها عملت باينانس، وعملة داي. كما أن أسعار تلك العملات يكون موازي لسعر الدولار الأمريكي، للعمل على المبادلة بنفس الأسعار.

‏عملات الدفع

‏يتم استخدام هذا النوع من العملات للسداد الإلكتروني. وهي تتميز بالسهولة والسرعة في عملية الدفع. ومن أبرز أنواعها عملة البيتكوين المستخدمة في توفير حلول بديلة وسريعة للدفع وسهولة المعاملات. كما أنها تعتبر من العملات المرتبطة بشكل كبير بتقنية البلوكتشين التي تمتلك الشبكة الخاصة بها. وهناك مجموعة أخرى من عملات الدفع ومن بينها عملة بيتكوين كاش وعملة مونرو.

‏العملات الرمزية

تعتبر العملات الرمزية هي أحد أجزاء المشروعات التي تعمل على الخبر في مقابل ارتفاع مستوى الخدمات المرتبطة بالمشرف. كما أنها مجموعة من أشكال العملات أو الرموز داخل السوق. ومن أهمها رموز المكيفات، ورموز التطبيقات الغير مركزية، ورموز التسويق.

‏بذلك نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة، وأهم أنواع العملات الرقمية. كما أوضحنا لكم استخدام جميع الأنواع المذكورة، وأبرز المميزات حولها. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال مع تمنياتنا لكم بالتوفيق.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق