الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

إن المتداولين الجدد الذين يرغبون في دخول سوق المال، والتداول على الأسهم وغيرها من الأصول الأخرى، يبحثون عن الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية. مع العلم أن الفرق بينهم يعتبر كبير وواسع للغاية. في صورة مبسطة إن المحفظة المالية تعد بمثابة إيداع نقدي في حسابات التداول المتخصصة. كما يتم الاعتماد عليها في إتمام الصفقات عن طريق فتح مركز شراء أو بيع. أما بخصوص المحفظة الاستثمارية فإن مفهومها واسع وشامل بشكل كبير للغاية. لذلك فإن هناك الكثير من الأفراد الذين اختلط عليهم الأمر، ويعتقدون أن المحفظة المالية هي نفسها المحفظة الاستثمارية. ولكننا من خلال هذا المقال سوف نقدم لكم الفرق في ما بينهم بالتفصيل.

‏الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

‏تتضمن المحفظة الاستثمارية على مجموعة كبيرة للغاية من الأصول المالية والأدوات. ومن أهمها الأسهم والسندات. كما يتم تحديد قيمتها بناءً على مجموعة من الأصول المدرجة بداخلها. كما يتم تقسيمها إلى العديد من الأنواع التي تجعلها محفظة مناسبة للأفراد أو المؤسسات على حد سواء. هناك مجموعة كبيرة من التساؤلات المثارة حول أنواع المحافظ الاستثمارية، وآلية إدارتها. ولذلك فإننا سوف نقدم لكم كافة التساؤلات حول هذا الأمر لذلك تابعونا.

اقرأ أيضاً: شروط فتح محفظة استثمارية في بنك الراجحي

‏تقييم المحفظة الاستثمارية

‏عند البحث عن الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية، فيجب عليك أولاً أن تعرف طريقة وأسلوب تقسيم المحفظة الاستثمارية بشكل مثالي. نظراً لأن هذا النوع من المحافظ يحتوي على فئات مختلفة ومتعددة من الأصول والأدوات المالية. مما يعني أن مصطلح تقسيم المحفظة الاستثمارية المقصود به النسبة الخاصة بكل شكل من الأصول أو الأدوات المالية الموجودة بداخلها. كما أنه لا يمكن التأكيد على أنه هناك شكل معين لتقسيم المحفظة الاستثمارية. 

كما أن الأمر برمته متروك لصاحب المحفظة، الذي يقوم بتقسيم كافة الأصول بالطريقة التي يرغب فيها. والتي تساعد في تحقيق أعلى أرباح بدون خسارة قيمة المحفظة. كما أنه من الضروري العلم بأن هناك مجموعة من العوامل التي تساعد في تقسيم المحفظة. وعلى رأسها قدرة المستثمر على إدارة المخاطر، فضلاً عن قيمة رأس المال المستثمر. وبناءً عليه يتمكن من تحديد نوع المحفظة المستخدمة، والتي تتنوع بين ما يلي:

‏1- المحفظة المندفع نسبياً

‏يعتبر هذا النوع من المحافظ الاستثمارية موجه للأفراد الذين لديهم طموح عالي في تحقيق أرباح مرتفعة وسريعة. كما يعرف عنه أنه من المحافظ العدوانية. أما عن العيوب المأخوذة عن هذا النوع من المحافظ، هو أن قدرته على تحمل المخاطر والمجازفات متوسطة. ومن ناحية أخرى فإنها تتميز بإمكانية التوازن بين تحقيق الدخل ونمو رأس المال في الوقت نفسه. مع العلم أن تحقيق التوازن لا يتم إلا عن طريق تقسيم الأصول المالية للثبات أو القابلة للنمو بشكل مثالي. فمثلاً نجد أن الأوراق المالية يتم العمل على تقسيمها بنسبة تتراوح بين 35% و40%. كما أن الأسهم فإن نسبة تواجدها في المحفظة تتراوح بين 50% و55%. أما بخصوص النقدية فمن الممكن أن تتراوح بين 5% إلى 10%.

شاهد أيضًا: ما هو أقل مبلغ لفتح محفظة في الراجحي

‏2- المحفظة الاستثمارية المحافظة

‏أما عن هذا النوع من المحافظ الاستثمارية، فإنه من الممكن الاعتماد عليه للحفاظ على قيمة استثمارات العميل. ويتم اختيارها من قبل المتداولين الذين يرغبون في تحقيق الأرباح الثابتة. كما أنها منخفضة إلى حد ما في التعامل مع المخاطر القوية والغير متوقعة. ولكنها تعمل على تحقيق النمو في رأس المال على المدى الطويل. كما يتمكن أصحاب ذلك النوع من المحافظ من تحقيق الأهداف التي يرغبون فيها عن طريق تقسيمها بنسب متساوية أو شبه متساوية. مع العلم أن الأوراق المالية يمكن أن تتراوح بين 70% إلى 75%. كما أن الأسهم من الممكن أن تتراوح بين 15% إلى 20%. أما عن النقدية فمن الممكن أن تتراوح قيمتها بين 5% إلى 15%.

اقرأ أيضاً: فتح حساب استثماري الراجحي

‏الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية من حيث التعريف

‏إن اختيار المحفظة المالية بهدف الاستثمار يساعد في الاستفادة بشكل كبير من زيادة أسعار مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأسهم، بدلاً من التداول فقط داخل أحد الشركات. كما أنه يمتلك العديد من الأسهم لمجموعة مختلفة من الشركات مختارة بعناية كبيرة. كما أنها تساعد في تحقيق التوازن بين القطاعات والشركات المختلفة. لذلك تتمكن من اكتساب القدرة والحكمة في إدارة المخاطر المرتبطة برأس المال الذي تقوم باستثماره. إن هذا النوع من الاستثمارات يتلخص في إمكانية تعويض الخسارة التي يمكن تحقيقها من خلال انخفاض أحد الأسهم، عن طريق الأسهم المختلفة الأخرى الموجودة داخل المحفظة.

الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية من حيث النوع

‏الفرق بين المحفظة المالية المحفظة الاستثمارية يعتبر واضح بشكل كبير. إلا أن هناك العديد من الفوارق بينهما بناءً على الأنواع. مع العلم أن الأنواع التي ذكرناها لكم في الأعلى هي المنتشرة بشكل كبير. ولكن هناك مجموعة أخرى من الأنواع الموجودة بجانبها، والتي يمكنها تلبية احتياجات كافة المستثمرين بناءً على أوضاعهم المالية، ومستوى خبراتهم، وقدرتهم على إدارة وتحمل المخاطر. ومن ضمن هذه الأنواع ما يلي:

1- ‏المحفظة الدفاعية

‏إن هذا النوع من المحافظ يمكنه العمل على حماية رأس المال والحفاظ عليه. وبالتالي من الممكن تقسيمه عن طريق اختيار الأصول الموجودة بداخله. كما أنها تتأثر إلى حد ما بالتقلبات في سوق المال. كما أن أغلب أصحاب هذا النوع من المحافظ الاستثمارية يتجهون إلى شراء الأسهم والأصول المالية التي تتسم بالاستقرار الكبير. مما يساعد في الحفاظ على استثماراتهم في حالة الركود أو التقلبات.

2- ‏المحفظة العدوانية

‏يعرف هذا النوع من المحافظ بالمحفظة القوية، التي يعرف عنها أنها شديدة المخاطر. ولكنها تساعد في تحقيق أرباح كبيرة في نفس الوقت. كما أنه في حالة التوافق بين اختيارات المستثمر وحركة السوق، يمكنه تحقيق أرباح كبيرة للغاية قريبة من النطاق التقريبي لتلك المحفظة، وصولي إلى 2.0. كما أن هذا الأمر إشارة إلى الأسهم التي تتضمن عليها تلك المحفظة، يمكن أن تتضاعف في اتجاهات السوق المتراجعة أو الصاعدة.

3- ‏المحافظ المختلطة

‏يتضمن هذا النوع من المحافظ الاستثمارية على تنوع ضخم في الأصول والأدوات التي تندرج عليها. كما أنها تتضمن على الأسهم والصناديق المشتركة والسندات، ومجموعة من الأصول الأخرى. إلا أن ذلك التنوع يمكن أن يساعد في تحقيق قدر عالي من المرونة، بالصورة التي تمكن المستثمر من التأقلم مع التغيرات الطارئة في سوق المال بصورة سريعة للغاية. سواء كان زيادة الأرباح أو الحد من الخسارة، والعمل على تعويضها عن طريق العديد من الأصول الأخرى في وقت محدد.

اقرأ أيضاً: طريقة فتح محفظة اسهم في بنك الراجحي

4- ‏محافظ التخمين

‏تم إطلاق هذا الاسم على ذلك النوع بسبب أنه يعتمد على المضاربة المطلقة والمستمرة بشكل كبير للغاية. كما أن من خلاله يتم استهداف الأسهم المتقلبة والأصول المالية بشكل كبير وسريع. ولكن من الممكن أن يتسبب في تعرض المتداول لمخاطر عالية. على الرغم من أنه يساعد على تحقيق عائدات كبيرة للغاية. لذلك فإن هذا النوع من المحافظ الاستثمارية مناسب بشكل كبير مع المستثمرين الخبراء، الذين على دراية كافية حول سوق التداول، ومدى التغيرات الحادثة فيه. كما أن لديه القدرة على تحليل حركة السوق المستقبلية وتوقعها.

‏الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية من حيث الأرباح

الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

‏إن الأرباح التي يمكن تحقيقها عن طريق التداول داخل المحفظة الاستثمارية تعاني من التفاوت الكبير، والتي لا يمكن تحديدها بطريقة سهلة. وهذا الأمر يشير إلى أن الأرباح والعائدات الأخيرة متوقفة على نوع الأدوات المالية الموجودة داخل المحافظ. بالإضافة إلى قيمة رأس المال، ونوع المحفظة المعتمد عليها، بالإضافة إلى الاستراتيجية التي اعتمدها المتداول في الاستثمار. فضلاً عن قدرته على اختيار الأدوات المالية المدرجة داخل المحفظة. كما أن هناك مجموعة من العوامل التي يجب اتباعها حتى تتمكن من اختيار الأصول الموجودة داخل محفظتك الاستثمارية. ومن بينها ما يلي:

1- ‏نوع الأدوات المالية

‏هناك العديد من أنواع الأدوات والأصول المالية التي يمكن تداولها داخل المحفظة الاستثمارية. ومن بينها ما يلي:

  • الأسهم: يجب عليك أن تقوم باختيار الأسهم التي تتوافق بشكل كبير مع نسبة المخاطرة التي يمكنك تحملها. كما يجب عليك أن تنتبه إلى قيمة السهم والقيمة السوقية للشركة والقطاع التجاري والاستثماري التي تقوم بالاستثمار فيه.
  • ‏السندات: هناك العديد من المعايير الأساسية التي يجب التركيز عليها عندما تقوم باختيار السندات المناسبة. والتي تكمن في تاريخ الاستحقاق والفائدة العامة وقيمة ونوع السند.
  • صناديق الاستثمار المتداولة: يعتبر هذا النوع من الأدوات المالية اختيار مميز للغاية. كما أنه الممكن أن تقوم بإدراجه داخل محفظتك الاستثمارية. كما يتميز هذا النوع بأنه يتضمن على العديد من الأصول المختلفة. مما يعني أنه يعتبر وسيلة مثالية للحفاظ على التنوع في المحفظة الاستثمارية.
  • صناديق الاستثمار المشاركة: هذا النوع أيضاً يعتبر اختيار مميز, حيث أنه يتضمن على السندات والأسهم التي تم تقييمها بصورة مسبقة من خلال المحترفين والخبراء. مع التأكيد على أن مدير الصندوق يتلقى عمولة مقابل هذا الأمر. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه من الممكن أن يحدث انخفاض في قيمة الأرباح بشكل نسبي.

2- ‏عمولة مدير المحفظة

‏يجب عليك أن تقوم بحساب العمولة التي يتلقاها مدير المحفظة أثناء حساب قيمة الأرباح. كما أن الرسوم التي يتم فرضها على هذه الخدمات مرتفعة بعض الشيء، قد تبلغ أحياناً 30%. لذلك يجب على المتداول أن يقوم بالاختيار بين طريقتين للتعامل مع العائدات التي حصل عليها من المحفظة الاستثمارية. ومن بينها ما يلي:

  • ‏سحب الأرباح بصورة دورية، مع بقاء رأس المال الثابت داخل المحفظة الاستثمارية.
  • ‏إضافة العائدات إلى رأس المال الأساسي في المحفظة الاستثمارية.

اقرأ أيضاً: صندوق الراجحي للأسهم السعودية

‏أفضل الشركات لفتح محفظة استثمارية

‏بعد تناول الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية بصورة دقيقة. يجب عليكم أن تقوموا بالبحث عن أهم شركات الوساطة المالية التي عن طريقها يمكنك فتح محفظة استثمارية وبدء التداول. مع العلم أن تلك الخدمة مقدمة بصورة كبيرة للغاية. كما أن هناك الكثير من الشركات الموثوقة والمرخصة التي تعمل على تقدميها. كما أن هناك الكثير منها الذي يقوم بتقديم خدمة مدير الحساب. وهي تعتبر خدمة جيدة للغاية لجميع الأفراد من المبتدئين. والذين لا يمكنهم إدارة المحفظة الاستثمارية بنفسهم. 

لكن يجب عليكم أن تنتبهوا على ترخيص الشركة، ومدى موثوقيتها، وعملها في ضوء رقابة الهيئات الرقابية القوية داخل سوق المال. كما يجب عليكم أيضاً البحث عن الأدوات والأصول المالية المقدمة من قبل الشركة. وذلك حتى تتمكن من التعرف على مدى توافقها مع خطتكم الاستثمارية.

‏الطريقة المثلى لإدارة المحفظة الاستثمارية

‏تعتبر المحفظة الاستثمارية مثلها مثل عدد كبير للغاية من الاستثمارات التي يتم إدارتها عن طريق العديد من الاختيارات والقرارات. كما أن المتداول يمكنه إدارة المحفظة الاستثمارية من خلال التحليل العميق والتوقعات الخاصة بحركة السوق. والتي تمكنهم من الوصول إلى القرارات المناسبة التي تدر عليه العائدات والأرباح الكبيرة. مع العلم أنه في حالة عدم تقدير حركة السوق والتوقع بصورة صحيحة سوف يتعرض إلى خسارة بنفس حجم العائدات التي كان ينتظرها. 

كما أن القرارات المتخذة من قبل المستثمرين مختلفة بشكل كبير. وذلك بناءً على طريقة إدارة المتداول المحفظة والمرحلة التي يقوم بالتداول فيها. ابتداءً من مرحلة التأسيس والإنشاء التي يتم فيها اختيار الأصول، والأدوات المالية المدرجة داخل المحفظة، والنسبة التي يتم توزيع كل منها بناءً عليها حتى مرحلة جني العائدات ونمو المحفظة. كما أن الخبرة في ذلك المجال مهمة للغاية. لكن هناك العديد من العوامل التي يجب الاعتماد عليها عند إدارة وتأسيس المحفظة الاستثمارية. من بينها ما يلي:

‏ 1- إعادة التقييم

‏إن هذا العامل يعتبر ضمان يساعد في تحقيق الأرباح المطلوبة. كما يساعد في نجاح التجربة الاستثمارية بسهولة كبيرة داخل المحفظة الاستثمارية. كما أنه من الضروري أن يقوم المتداول بقياس أداء المحفظة الاستثمارية بصورة منتظمة، وتقييم الأرباح بالمقارنة مع المخاطر التي خاضها. وفي ضوء هذا الأمر يمكن للمستثمر أن يقوم بالاستثمار على الخطى نفسها. أو يقوم بإجراء مجموعة من التغيرات والتعديلات في أشكال ونسب الأدوات المالية المدرجة داخل المحفظة. وذلك بالصورة التي تتوافق مع التغيرات الطارئة أو المحتملة في سوق المال.

2- ‏حجم المخاطر

‏تشير أبرز القواعد الاستثمارية إلى ارتفاع نسبة المخاطر. مما ينتج عنها ارتفاع في حجم الأرباح أو الخسارة التي يتم توقعها. ولذلك فإن من أبرز الخطوات المطلوبة عند تأسيس وإنشاء المحفظة الاستثمارية هو تقييم الوضع المالي الخاص بها، ومدى قدرة المتداول على تحمل المخاطر. كما أنه من الضروري أن يقوم بالاعتماد على التنوع والتوازن في تقسيم المحفظة الاستثمارية. لأن ذلك الأمر مرتبط بالقدرة على إدارة المخاطر مستقبلاً، أو التحكم في قيمة الخسارة.

اقرأ أيضاً: كم نسبة الوديعة في بنك الراجحي

3- ‏التنوع في الأصول المالية

‏يجب على المتداول أن يقوم بتحديد التميز الذي تتمتع به المحفظة الاستثمارية، وقابليتها على تحقيق الأرباح المتوقعة. كما أن هذا الأمر يتم بناءً على تنوع وتعدد الأصول المدرجة داخل المحفظة الاستثمارية. فمن المعروف أن كافة أنواع الأصول المالية من الأسهم أو السندات أو غيرها تعاني من التغير في معدل الاستقرار والنمو. كما أن هناك العديد منها الذي يعرف عنه التقلبات القوية والسريعة للغاية. كما أن هناك منها أيضا ما يعرف عنه الثبات. ومن أبرز الاختيارات في الأصول المالية المدرجة هي الأصول التي تتواجد بين النوعين السابقين. حيث أن ذلك الأمر يساهم في رفع فرصة ثبات العائدات، والتقليل من نسبة الخسارة المتوقعة.

4- ‏التوازن

‏يجب عليك عزيزي المتداول إدراج الأصول المالية التي تقوم باختيارها لإدراجها داخل المحفظة الاستثمارية غير دائمة. حيث إن السوق معروف عنه التقلب الدائم والمستمر. كما أن قيمة الأصول المالية مختلفة مع مرور الوقت. وذلك الأمر له آثار كبيرة على قيمة الأرباح التي ترغب في تحقيقها. ولذلك فإنه من الضروري النظر بين الحين والآخر على محتوى المحفظة الاستثمارية. ودعمها من خلال إضافة أو استبدال مجموعة من الأصول الموجودة فيها.

‏مميزات المحافظ الاستثمارية

‏بعد التعرف على الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية. يجب عليك أن تتعرف بصورة عميقة على جميع المميزات التي تشتهر بها المحفظة الاستثمارية. مع العلم أن أبرز ميزة فيها هو تقديم فرصة كبيرة لتحقيق الأرباح من قبل المستثمرين. وتحقيق أعلى قدر ممكن من التنوع في الأصول المالية بنسب متفاوتة. ولكن هناك العديد من المميزات الأخرى التي تتمثل في ما يلي:

1- العمولة

‏إن الاختلاف في استثمار الأصول المالية يساعد على قلة حجم نسبة المعاملات. كما أنه يساعد على تقليل نسبة الرسوم والعمولة التي يتم فرضها عليها. كما هو الحال في أغلب الاستثمارات، نجد أن قيمة النفقات القليلة متبوع دائماً بقيمة عائدات عالية للغاية بالنسبة نفسها.

2- ‏المرونة

‏يبحث المتداول بصورة مستمرة عن المرونة في اختياره، التي تساعده على التأقلم بشكل سريع وفعال مع التقلبات والتغيرات التي تحدث في سوق المال في كافة أرجاء العالم. كما أن تلك الميزة متوفرة بصورة عالية في المحفظة الاستثمارية. وخصوصاً عندما يحرص صاحب المحفظة على تحقيق أكبر قدر ممكن من التنوع فيها.

‏3- التنوع

‏يساعد تحقيق التنوع داخل المحفظة الاستثمارية من اعتماد الخبراء عليها، بسبب مجموعة من الأهداف والأسباب التي لا تتوقف على تحقيق الأرباح فقط. ولكن من الممكن أن تكون وسيلة دفاعية تساعد في توفير حماية كبيرة للغاية لرؤوس الأموال ضد تغيرات وتقلبات السوق الغير متوقعة.

اقرأ أيضاً: طريقة فتح محفظه في بنك الراجحي

4- ‏الاختلاف

‏إن الاختلاف الموجود والواقع في المحفظة الاستثمارية يعتبر من أبرز المميزات التي تتمتع بها. حيث أن المستثمر يمكنه أن يقوم بتقسيم محفظته بالصورة التي تتناسب مع الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها. كما أنه من الممكن تحقيق تلك الأهداف بشكل بسيط وسهل للغاية. وذلك عن طريق تقسيم المحفظة بشكل معين، بناءً على الأصول التي يرغب في إدراجها بداخلها، والتي تساعد في تحقيق أرباح كبيرة.

‏في النهاية قدمنا لكم جميع المعلومات حول الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية. كما ذكرنا لكم جميع أنواع المحفظة الاستثمارية، وأهم مميزاتها، والعوامل التي تساعدك على الاستثمار فيها. ولكن القرار الأخير متروك لك، نتمنى أن نكون قدمنا لك جميع العوامل التي تساعدك على الاختيار الصحيح.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق