الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية (دليل شامل)

الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية (دليل شامل)

الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية هي أحد أهم الأسئلة التي تصدرت محركات البحث في هذه الأيام خاصة بعد ارتفاع أسعار الذهب بشكل مبالغ فيه وأصبح اقتناء الذهب هو الذي يشغل الحيز الأول في أذهان جميع البشر لذا سنجيب من خلال موقعنا مستقبل على كل ما يخص هذا الموضوع. 

الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية

الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية

يتمثل ذلك الفرق في أن المسكوكات الذهبية هي عبارة عن عملات ذهبية مصنوعة من الذهب النقي مضافاً عليه بعض المعادن بنسبة ضئيلة بينما السبائك الذهبية هي عبارة عن سبائك من الذهب الصافي المكرر موحد الأوزان وتصل نسبة نقائها إلى 99.9%.

وتختلف أسعار الذهب بين الصعود والهبوط من حين لآخر، ولكن يظل الذهب هو الاستثمار المضمون، فيلجأ معظم الأشخاص إلى استثمار أموالهم في الذهب من خلال القيام بعمليات الشراء عند انخفاض السعر في السوق ثم بيع الذهب عند ارتفاع الأسعار وهو ما يشبه البورصة.

من أكثر الدول التي تعمل في استثمار الذهب هي دولة الهند، يقوم سكان دولة الهند بشراء وبيع كل من العملات الذهبية والسبائك والمسكوكات والمجوهرات الذهبية، وذلك من خلال مكاتب متخصصة في الأنشطة الذهبية.

أنشأت دولة الهند مكتب خاص بالمعايير الهندية للذهب يُدعى BIS، للتأكد من صحة وسلامة الذهب المباع والحفاظ على عدم غش تجار الذهب للعملاء أثناء بيع الذهب.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في الذهب في السعودية

المسكوكات الذهبية

المسكوكات الذهبية هى عملات ذهبية ثمينة الثمن تم التعامل بها في الثمانينات، تم سك العملات الذهبية لأول مرة سنة 1800م، تتكون المسكوكات (العملات) الذهبية من 90% من الذهب الصافي النقي وفقط 10% من المعادن المختلفة، وهي نسبة تقرب من 22 قيراط ذهب مخلوط عليه نسبة ضئيلة من المعادن، بينما العملات أو المسكوكات الذهبية اليوم هي مصنوعة من الذهب الصافي بنسبة 100% دون أدنى إضافات معدنية.

قديمًا كان يتم التعامل بالمسكوكات الذهبية مثل النقود اليوم، لذلك تعد العملات الذهبية من العملات القانونية المصرح بها، كان يتم تصنيع العملات الذهبية في دولة بوزن يصل من 0.5 جرام إلى 100 جرام، أما بالنسبة للمستثمرين فكانوا يفضلون شراء المسكوكات والسبائك الذهبية من تجار الذهب بالبلد ولا يفضلون شراء المجوهرات.

مزايا المسكوكات الذهبية

إكمالاً لمعرفة الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية نجد أن للمسكوكات الذهبية العديد من المزايا والتي تجعل كل من الأشخاص العاديين وتجار الذهب يتنافسون في الحصول على المسكوكات الذهبية والاحتفاظ بها، ومن تلك المزايا:

  • المسكوكات الذهبية ذات أحجام وأشكال مختلفة وبالتالي أسعار مختلفة، كل شكل وحجم له السعر الخاص به حسب الوزن ويختار التجار من بين تلك المسكوكات ما يناسبهم.
  • يتم سك المسكوكات (العملات الذهبية) من قبل الحكومة مما يضمن صفاء الذهب وبالتالي لا يمكن أن يحدث غش.
  • الحصول على المسكوكات الذهبية يعني الحصول على سيولة لأنه يمكن الاستثمار والبيع والشراء بتلك العملات الذهبية في أي وقت.
  • المسكوكات هي من العملات النقدية المتداولة لذلك يمكن البيع والشراء بها في أي وقت.
  • لا يتم دفع الضرائب عن المسكوكات الذهبية حتى إتمام عملية البيع.
  • تعطي للتجار أمان ضد حالات التضخم التي تعاني منها البلاد.

عيوب المسكوكات الذهبية

بالرغم من وجود العديد من المزايا للمسكوكات الذهبية إلا أنه يوجد بها بعض العيوب والتي تسبب القلق للتجار والمستثمرين بشأن الاحتفاظ بالعملات الذهبية، ومن تلك العيوب:

  • أسعار العملات الذهبية أغلى من أسعار العملات المعدنية الأخرى وذلك بسبب ندرتها.
  • قيمة الضرائب المحددة المسكوكات الذهبية أعلى من قيمة الضرائب على باقي المعادن.

السبائك الذهبية

الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية

بعد أن تعرفنا على المسكوكات الذهبية نتعرف على السبائك الذهبية لمعرفة الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية السبائك الذهبية هي ذهب مكرر ثمين يتم تصنيعه وفقًا للشروط القياسية للتصنيع، وذلك بإشراف مباشر من قِبل جهات سك النقود سواء كانت تلك الجهات الحكومية أو جهات الخاصة.

يتم تصنيع سبائك الذهب الكبيرة الحجم عن طريق قضبان الذهب الكبيرة، من خلال صهر الذهب في درجات الحرارة العالية ثم سكبه في قوالب مخصصة له تأخذ شكل وحجم السبيكة المطلوبة.

أما السبائك الصغيرة الحجم يتم تصنيعها عن طريق القضبان الصغيرة عن طريق سك أو ختم صفائح الذهب الملفوف، وتقوم البنوك المركزية دائمًا بالاحتفاظ باحتياطات من الذهب على شكل سبائك كما هو الحال في البنك المركزي الإسباني والعديد من البنوك المركزية الأخرى في جميع دول العالم.

يتم إنتاج سبائك الذهب ذات العيار 24 قيراطًا من الذهب النقي والذي يصل نسبته إلى 999.9، ويتم الحصول على سبائك الذهب 24 قيراط مع شهادة موثقة موضح بها وزن ونقاوة ومعايير سبائك الذهب، ولهذا السبب يفضل المستثمرون ذوو الميزانيات الكبيرة الحصول على العملات الذهبية بدلاً من سبائك الذهب بسبب أقساط العملات الذهبية المنخفضة مقارنة بأقساط سبائك الذهب، وبذلك يمكنهم الحصول على الذهب بسعر أقل من سعر الجرام المعروض في السوق، ولكن بشكل عام تُعد سبائك الذهب واحدة من أكثر الطرق الفعالة في استثمار الذهب.

اقرأ أيضاً: تداول الذهب عن طريق البنوك السعودية

مزايا سبائك الذهب

إكمالاً لمعرفة الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية، نجد أن لسبائك الذهب العديد من المزايا والتي تجعل كل من الأشخاص العاديين وتجار الذهب يتنافسون في الحصول على السبائك الذهبية والاحتفاظ بها، ومن تلك المزايا:

  • تتوفر سبائك الذهب بأحجام مختلفة بدءاً من 1 جم حتى 1 كجم، وبذلك يستطيع المستثمر اختيار الوزن الذي يتناسب معه.
  • يمكن استخدام سبائك الذهب في أي مكان في العالم لأنه ليس مثل العملات والتي تكون مخصصة لكل بلد.
  • يمكن الاحتفاظ بها لأمد طويل حيث أنها لا تفقد قيمتها.
  • تكلفة صناعة سبيكة الذهب تعتبر أرخص من تكلفة صناعة قطع الذهب المنفردة.

اقرأ أيضاً: شراء سبائك الذهب من الراجحي

عيوب سبائك الذهب

بالرغم من وجود العديد من المزايا لسبائك الذهب إلا أنه يوجد بها بعض العيوب والتي تعطي القلق للتجار والمستثمرين بشأن الاحتفاظ بسبائك الذهب، ومن تلك العيوب:

  • سبائك الذهب صلبة وليست مرنة أي أنه من الصعب دخولها في مرحلة الصهر وإعادة التشكيل، ولفعل ذلك يتكلف الأمر أموال كبيرة مما يزيد من تكلفة القطع الذهبية.
  • أسعار الذهب في تزايد مستمر وبالرغم من أن ذلك يعتبر ميزة للبائع إلا أنه أيضاً يعتبر عبء على المستثمر عند الشراء.
  • مع ارتفاع اسعار سبائك الذهب تقل حركة البيع، الذهب للعديد من الأشخاص ليس من الضروريات مثل المنتجات الغذائية.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع سبائك الذهب الراجحي

المسكوكات الذهبية مقابل السبائك الذهبية

الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية

باختصار فيما تم ذكره في الأعلى، يمكن توضيح الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية في الجدول التالي:

وجه المقارنةالمسكوكات الذهبية (العملات الذهبية)سبائك الذهب
التعريفمعدن ثمين تم سكه على شكل عملة معدنية من قبل الحكومة بقيمة اسمية قانونية.يكون المعدن الثمين على شكل قطعة أو قالب تم سكه من قبل جهات التصنيع الحكومية أو الخاصة.
الحجمالعملات الذهبية متوفرة من 0.5 جرام إلى 100 جرام.سبائك الذهب متوفرة من 1 جرام إلى 5 كجم بأحجام مختلفة.
السعرالسعر أعلى قليلاً من سبائك الذهب نظرًا لقيمتها القانونية وقابليتها للتحصيل وندرتها.سيكون لسبائك الذهب الأكبر تكاليف أقل بسبب تكلفة التصنيع المنخفضة.
درجة النقاءالمسكوكات الذهبية مصنوعة من 90-92٪ ذهب أي 22 قيراط، ومع ذلك تتوفر العملات الذهبية هذه الأيام أيضًا بعيار 24 قيراط.مصنوعة من الذهب عيار 24 قيراط (999.9 ذهب خالص).
رسوم العمولةتتراوح رسوم الوسم للعملات الذهبية من 8 إلى 16٪.الرسوم ضئيلة قد تكون 1%
سهولة البيعالعملات الذهبية المشتراة من البنك لن يشتريها البنك مرة أخرى وفقًا لتوجيهات بنك الاحتياطي الهندي، يتعين على العملاء إعادة بيعها إلى تاجر آخر مما قد يجلب لهم قيمة إعادة بيع أقل.يمكن للعميل بسهولة بيع سبيكة ذهب بأفضل سعر في السوق.
الجودةأعلىأقل
مساحة التخزينيتطلب الأمر مساحة تخزين أكبر حيث يتعين على المرء تكديس نفس عدد أوقية العملات المعدنية.يسهل تخزينها لأنها تشغل مساحة أقل.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في الذهب البنك الأهلي التجاري

تطور النظام النقدي الدولي  قاعدة الذهب

يرجع تطبيق نظام قاعدة الذهب ما بين عقدي الثمانينات والتسعينات من القرن التاسع عشر، حيث تميز ذلك العقد من الزمن بإنتشار وتوسع شبكة التجارة العالمية في مختلف دول العالم وكانت العمليات التجارية الدولية تتركز في مدينة لندن عاصمة إنجلترا، مما ساعد دولة بريطانيا من حشد وتكوين نفوذ استعماري كبير في حين الوقت، ونتج عن تركيز التجارة الدولية في مدينة لندن على:

  • استطاع بنك انجلترا لعب دور بنك العالم بكل بساطة.
  • استعمال الجنيه الاسترليني كعملة أساسية لتسوية المدفوعات بين الدول.
  • استخدم الذهب كاحتياطي نقدي مقابل الإصدارات (بمعنى اعتماد وزن معين من الذهب ليمثل الوحدة النقدية الأساسية).

انتشر هذا النظام تدريجياً ليشمل دول أخرى أوروبية في سنة1900م، يتلخص مبدأ العمل بنظام الذهب فيما يلي:

  • على كل دولة أن تحدد قيمة الوحدة الواحدة من عملتها الوطنية بلون معين من معدن الذهب من عيار معين وفي الوقت نفسه تكون الدولة مستعدة لبيع أو شراء أي كمية من الذهب مقابل سعر العملة الذي أعلنته.
  • يتحدد إصدار النقد في كل دولة باحتساب مخزونها من الذهب.
  • حرية استيراد وتصدير الذهب وذلك من أجل تجنب أي تفاوت في توزيع الذهب بعدالة بين الدول.

نظام قاعدة الذهب

لقد عرف العالم قاعدة الذهب في البيع والشراء على أشكال مختلفة  وذلك حسب الظروف السائدة في العالم وتوضيح الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية من خلال نظام الصرف بالذهب.

  • قاعدة المسكوكات الذهبية: بعد أن تم اتخاذ الذهب كقاعدة للنقد قام الأشخاص العاديون بتداول مسكوكات الذهب من يد إلى أخرى، وكان للذهب وظيفة ثنائية حيث اعتبر الذهب وسيلة لتسوية الالتزامات الدولية بالإضافة إلى أنه وسيلة للدفع في التداولات في السوق المحلية وتتطلب تلك الوظيفتين الشروط التالية:
  • ضمان البنك المركزي في البلدان المختلفة شراء وبيع مسكوكات الذهب بكميات غير محدودة وبسعر ثابت.
  • حرية السك والصهر للسبائك الذهبية لجميع الأشخاص بحيث يستطيع أي فرد لديه قطعة من الذهب أن يقدمها لدار السك بهدف تحويلها إلى مسكوكة ذهبية أو العكس.
  • حرية تحويل النقود الذهبية إلى الأنواع الأخرى من النقود وبالعكس وبسعر ثابت وهدف ذلك هو تثبيت قيم هذه العملات بالنسبة لبعضها البعض.
  • حرية استيراد سبائك الذهب من الخارج أو تصديرها بدون أي قيود أو شروط لضمان تعادل سعره في الأسواق الخارجية مع سعره في الأسواق الداخلية بعد احتساب نفقات النقل والتأمين وخلافه.
  • قاعدة السبائك الذهبية: ظهرت قاعدة الذهب بشكلها الجديد وهي سبائك الذهب حيث طالب الاقتصاديين بالعودة إلى قاعدة الذهب ولكن بشكلها الجديد وبشروط جديدة والتي تتمثل في:
  • أن لا تكون النقود الذهبية متداولة فعلاً داخل الاقتصاد الوطني إنما يكفي لسيادة هذه القاعدة أن تكون النقود الورقية المتداولة التي يصدرها البنك قابلة للتحويل إلى الذهب في أي وقت يشاء حاملها.
  • وهذا يتطلب بالتأكيد على توفير ثقة الأفراد بالعملة الورقية البنكنوت من خلال ثبات قوتها الشرائية داخلياً وخارجياً.

اقرأ أيضاً: البنوك التي تبيع سبائك الذهب في السعودية

الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية في نظام قاعدة الذهب

تم التعامل في العصور المختلفة بكل من نظام المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية في قاعدة الذهب للدول المختلفة، ولكن بعد ذلك أوضح أن هناك بعض الفروق بين النظامين والذي يتمثل في:

  • أصبح لا يتم تداول المسكوكات الذهبية في عصرنا الحالي بدأت في الانسحاب من التداول، بينما يستمر البنك المركزي بشراء كل ما يعرض عليه من سبائك  الذهب بسعر ثابت، ويقوم البنك المركزي بسداد قيمة سبائك الذهب عن طريق إصدار نقود ورقية أو بفتح حسابات جارية لديهم حسب رغبتهم.
  • ويتم تقييد تحويل أنواع النقود إلى ذهب وقاموا بعدم السماح ببيع الذهب إلا لو كان على شكل سبائك ذات وتكون ذو وزن محدد قيمة أقل سبيكة يسمح ببيعها (7575) دولار.

كيف اشتري سبائك ذهب

بعد أن عرفنا الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية يذهب في أذهان البعض حول كيفية شراء سبائك الذهب للاحتفاظ بها أو للاستثمار، او شراء سبائك الذهب يتم اتباع الخطوات التالية:

  • فتح حساب نقدي في أحد البنوك.
  • توفير قيمة من السيولة داخل الحساب البنكي.
  • تقديم طلب لإدارة البنك لشراء سبيكة ذهب.
  • يتم تقديم عرض الأسعار من قبل البنك للعميل.
  • يتم الاتفاق والتعاقد لشراء سبائك الذهب مع البنك مباشرة.

وزن سبيكة الذهب

يتم إصدار سبائك الذهب بأوزان مختلفة لتتناسب مع ميزانية المستثمرين والعملاء الذين يقومون بشراء الذهب من المستثمرين للاحتفاظ به، حيث أن أوزان سبائك الذهب ثابتة في جميع دول العالم، وتتمثل تلك الأوان فيما يلي:

  • سبيكة ذهب 1 جم.
  • سبيكة ذهب 2 جم.
  • سبيكة ذهب 5 جم.
  • سبيكة ذهب 10 جم.
  • سبيكة ذهب 100 جم.
  • سبيكة ذهب 500 جم.
  • سبيكة ذهب 1 كجم.
  • سبيكة ذهب 5 كجم.

اقرأ أيضاً: طريقة إلغاء محفظة الذهب الراجحي

توقعات أسعار الذهب 2023 في البورصة العالمية

تتجه أسعار سبائك الذهب على المدى الطويل نحو الزيادة فى البورصة العالمية ليتخطى مستويات ألفان دولار، ليعيد الذهب تقييم نفسه على المدى الطويل بشكل أفضل من المدى القصير وفقًا لمعدلات التضخم العالمية وكذلك طرق التعامل مع الفائدة، بحسب بورصة جولد بيليون، وقد كما شدد كينر على أهمية حيازة سبائك الذهب فى ظل استمرار ارتفاع التضخم فى العديد من دول العالم، حيث أن الذهب “كما يرى الخبراء” هو وسيلة جيدة للغاية للتحوط ضد التضخم وخلال فترات الركود التضخمى.

افضل الاستثمار في الذهب للمبتدئين

يقدم الاستثمار في الذهب أفضل قيمة للمال للمستثمرين، وبعد توضيح الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية يمكن للمستثمرين اختيار شراء العملات الذهبية أو السبائك الذهبية بناءً على وضعهم المادي، كل هذا يتوقف على تفضيلاتهم وظروفهم الشخصية وجميع العوامل المذكورة الأخرى (الأقساط، المرونة، والميزانية، وما إلى ذلك).

يمكن أن تكون العملات الذهبية خيارًا أكثر ملاءمة للمستثمرين لأول مرة لأنها توفر نقطة انطلاق رائعة للاستثمار في الذهب المادي، ومع ذلك يمكن للمستثمرين اختيار تنويع محافظهم بمزيج من العملات المعدنية والقضبان، نظرًا لأن الذهب يأتي بأحجام وأشكال مختلفة يمكن تقسيم الاستثمار إلى قطع أصغر على شكل عملات معدنية أو سبائك، علاوة على ذلك يمكن أن يؤثر نقص المرونة على محفظة الذهب، على سبيل المثال إذا اشترى المستثمر كتلة كبيرة من سبائك الذهب فسيكون من الصعب صهرها وإعادة تشكيلها، بالإضافة إلى تحمل المشتري رسوم معالجة إضافية.

لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة بين الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية من حيث الشراء والاستثمار، يتعلق الأمر بالتفضيل الشخصي ومستوى تحمل المخاطر للمستثمر بناءًا على الذهب الاستثماري، يمكن للمستثمرين اختيار نوع الذهب الفعلي الذي يرغبون في الاستثمار فيه.

ما هو الاستثمار الرقمي في الذهب؟

إكمالاً في معرفة الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية وكيفية الاستثمار في الذهب لا يمكن أن ننسي الاستثمار الرقمي في الذهب، بديل للذهب المادي هو الذهب الرقمي، في الهند يمكن شراء الذهب الرقمي من قبل بعض الشركات وهي Augment Limited وهي مشروع مشترك بين Metals المملوكة للدولة وشركة Minerals Trading Corporation of India (MMTC)، و Produits Artistiques Métaux Précieux، سويسرا (PAMP) و Safe Gold العلامة التجارية لشركة Digital Gold India Pvt .

يعتبر الاستثمار في الذهب الرقمي وسيلة فعالة من حيث التكلفة وفعالية للاستثمار في الذهب، كل وحدة من الذهب الرقمي مدعومة بذهب نقي عيار 24 قيراط 99.9٪، يمكن للشخص شراء الذهب بمبلغ منخفض حيث يتم الشراء والبيع عبر الإنترنت بأسعار السوق ومن ثم ضمان الشفافية الكاملة في المعاملة.

لا ينطوي الاستثمار في الذهب الرقمي على تكاليف تخزين وحمل إضافية لذلك لا يقلق المستثمرين بشأن سلامة الذهب الذي تخزنه الشركات التجارية، عندما يشتري مستثمر وحدة من الذهب الرقمي عبر الإنترنت تتحقق الشركات التجارية من نقاء الذهب وتضعه في الخزنة باسم المستثمر وبمجرد أن يبيعها المستثمر تقوم الشركة التجارية بإزالة الذهب من الخزنة.

ومع ذلك، فإن هذا النموذج له مجموعاته الخاصة من العيوب حيث:

  • تتقاضى منصات التداول 2٪ -3٪ كرسوم إدارية وتكاليف التخزين والتأمين.
  • لا توجد سلطة تنظيمية لمنصات الذهب الرقمية لتأمين مصلحة المستهلكين.
  • لا يوفر الاستثمار الرقمي في الذهب دخلاً سلبياً لمستثمرين. 

ومع ذلك فإن الذهب الرقمي أكثر ملاءمة وفعالية من حيث التكلفة من الذهب المادي، الشكل الآخر للاستثمار الرقمي هو الصناديق المشتركة (ETF) وسندات الذهب السيادية، يتم إصدار سندات الذهب من قبل الحكومة.

فوائد الاستثمار في الذهب الرقمي

الاستثمار في الذهب الرقمي بدلاً من الذهب المادي له العديد من الفوائد والتى نذكر منها:

  • استثمار مبالغ صغيرة: قد يستثمر المستثمرون مبالغ صغيرة من المال في الذهب الرقمي لأنه لا يوجد قيود أو حد أدنى للشراء، ومن ثم يمكن الشخص أن يعتبر الذهب الرقمي هو أفضل للاستثمارات الصغيرة.
  • الجودة: لن يمتلك المستثمرون سوى 24 قيراطًا من الذهب ولن يتم المساس بالجودة، نتيجة لذلك لا يجب أن يهتموا بالحماية أو النقاء.
  • سهولة الاستثمار: يمكن استرداد الذهب الرقمي بسرعة وسهولة على شكل عملات أو سبائك ذهبية مادية، كما يمكن للشخص صرف استثماراته دون أي متاعب، وأيضاً شراء وبيع الوحدات.
  • قرض مقابل الذهب الرقمي: يمكن استخدام الاستثمار كضمان للقروض.
  • الأمان: أصول الذهب الرقمية مؤمنة ومودعة بشكل آمن، مما يحمي من مخاطر السرقة.
  • تتبع الاستثمارات: يمكن للمستثمرين تتبع استثماراتهم بسهولة من خلال منصات الإنترنت (التطبيقات أو المواقع الإلكترونية)، علاوة على ذلك يمكنهم بسهولة تقييم أداء استثماراتهم واكتساب رؤى أفضل.
  • تنويع المحفظة: هو خيار استثماري جيد لتنويع المحفظة وهو أيضًا أصل جيد للتحوط.
  • الأسعار في الوقت الفعلي: تقدم المنصات الرقمية أسعار الذهب في الوقت الفعلي، لذلك يمكن للمستثمر الاستفادة من تحركات الأسعار وإجراء عمليات الشراء.

ما هو الاستثمار المادي في الذهب؟

قبل البدء في الاستثمار المادي في الذهب يجب معرفة الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية حيث يعد الاستثمار في الذهب أحد أكثر خيارات الاستثمار المفضلة لكثير من الأشخاص، شهد هذا المعدن الأصفر طلبًا متزايدًا على مر السنين، عادة ما يتم شراء الذهب لأغراض الاستهلاك على شكل مجوهرات وعملات ذهبية وسبائك ذهب، يتم الشراء مباشرة من محلات الذهب أو البنوك دون تدخل من وسيط.

يتم الاحتفاظ بسرية شراء الذهب على عكس أشكال الاستثمار الأخرى، ومع ذلك فمن الأفضل أن يحتفظ الشخص بجميع إيصالات الشراء بأمان لأغراض ضريبة الدخل لأن الحد الأدنى للاستثمار في الذهب المادي مرتفع، على سبيل المثال يتوفر سبائك الذهب بكمية لا تقل عن 10 جرام لذلك شراء الذهب المادي له حد أدنى للاستثمار أعلى من الذهب الرقمي، لكن يمكن بيع الذهب المادي في أي مكان في العالم، وبالرغم من ذلك فإن سعر الذهب يختلف من تاجر لآخر لأن قيمة إعادة البيع أقل من الشراء لاستثمار الذهب.

الأرباح الرأسمالية من الاستثمار في الذهب المادي تخضع للضريبة حسب فترة الاحتفاظ بالاستثمار، إذا تم بيع الذهب (المسكوكات الذهبية وسبائك الذهب) قبل إتمام 36 شهرًا فإن الأرباح تخضع للضريبة وفقًا لمعدلات لوح ضريبة الدخل، بينما إذا تم بيع الذهب بعد 36 شهرًا فسوف يتم فرض ضريبة أرباح رأس المال طويلة الأجل بنسبة 20٪ بالإضافة إلى ضريبة بنسبة 4٪ ورسوم إضافية إن وجدت.

عيوب الاستثمار في الذهب المادي

إذا اخترت أن تبدأ الاستثمار في الذهب المادي فعليك معرفة أن الاستثمار في الذهب المادي له عيوبه الخاصة والتي تتمثل في:

  • تكلفة حمل وتخزين الذهب أعلى.
  • للذهب المادي رسوم صنع عالية.
  • هناك دائمًا خطر السرقة. 
  • يتعين على المستثمرين دفع ضريبة على الأرباح.

الذهب المادي مقابل الذهب الرقمي

توضيحاً لما جاء في الأعلى يمكن اختصار الفرق بين الذهب المادي والذهب الرقمي مثلما وضحنا الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية وذلك في الجدول التالي:

وجه المقارنةالذهب الماديالذهب الرقمي
التعريفنقاء الذهب المادي قد يكون أو لا يكون 99.5٪.النقاء مضمون.
السعرأسعار الذهب المادي ليست موحدة في جميع الدول.أسعار الذهب الرقمية موحدة في جميع أنحاء البلاد.
الاستثمارسبائك الذهب أو العملات الذهبية متوفرة بالفئات القياسية التي تبلغ 10 جرام وبالتالي فإنه يتطلب استثمارًا ضخمًا للاستثمار في الذهب المادي.يمكن للشخص شراء وبيع الذهب بالوزن أو بقيمة ثابتة.
التكلفةيتضمن شراء المجوهرات الذهبية دفع 20٪ – 30٪ من القيمة الإجمالية للذهب كرسوم.يتم احتساب 3٪ ضريبة السلع والخدمات على مشتريات الذهب الرقمية.
التخزينعلى الشخص أن يخزن الذهب بأمان في خزنة أو في المنزل، فرص السرقة والخسارة عالية.يقوم البائع بتخزين الذهب الرقمي باسم المستثمر في خزانة آمنة، لا توجد فرصة للسرقة أو الخسارة.
الضرائبالأرباح من استثمار الذهب المحتفظ به لأقل من ثلاث سنوات تخضع للضريبة وفقًا لمعدلات لوح ضريبة الدخل للمستثمر، بالنسبة لفترة حجب الاستثمار التي تزيد عن ثلاث سنوات تخضع الأرباح للضريبة بنسبة 20٪ مع ميزة التقييس.الأرباح من استثمارات الذهب المحتفظ بها لمدة تقل عن ثلاث سنوات تخضع للضريبة وفقًا لمعدلات لوح ضريبة الدخل للمستثمر، بالنسبة لفترة حجب الاستثمار التي تزيد عن ثلاث سنوات تخضع الأرباح للضريبة بنسبة 20٪ مع ميزة التقييس.
المرونةيمكن للشخص بسهولة شراء الذهب المادي من أي بنك أو صائغ ويمكن استبدالها من خلال صائغ.يمكن للشخص استبدال الذهب الرقمي كعملات معدنية وسبائك أو صرف الاستثمار.

الأسئلة الشائعة 

[saswp_tiny_multiple_faq headline-0=”h2″ question-0=”لماذا اشتري سبائك ذهب؟” answer-0=”بسبب نقاوته، وأنه لا يسبب لك أي خسارة عندما تنوي بيعه.” image-0=”” count=”1″ html=”true”]

[saswp_tiny_multiple_faq headline-0=”h2″ question-0=”أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب؟” answer-0=”جدير بالذكر أن الذهب أفضل من الادخار بكثير، ولكن بشرط أن يكون الذهب أصلي لا يشوبه شائبة. حتى لا تخسر بسبب المصنعية. ” image-0=”” count=”1″ html=”true”]

وفي النهاية المقال وبعد معرفة الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية أصبح الآن من السهل على جميع المستثمرين حول العالم بدء الاستثمار في العملات الذهبية وفي سبائك الذهب، لأن الاستثمار في الذهب من الاستثمارات الناجحة المربحة على مر التاريخ.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق