الهجرة إلى إسبانيا وطريقة التقديم المجاني

الهجرة إلى إسبانيا وطريقة التقديم المجاني

‏ازدادت عمليات البحث بشكل كبير للغاية حول طريقة الهجرة إلى إسبانيا. نظراً لأنها من الوجهات المميزة للهجرة والاستقرار والعيش والدراسة والعمل. كما أن هناك أسباب متعددة تدفع الفرد لاختيار هذه الوجهة للهجرة. كما أن تأشيرة الهجرة إلى إسبانيا أصبحت سهلة للغاية في الوقت الحالي. مما شجع الشباب على التخطيط المثالي للحياة في إسبانيا، وتحويلها إلى موطنه الجديد. ومن خلال هذا المقال نقدم لكم جميع المعلومات حول الهجرة إلى إسبانيا، وطرق تحقيق هذا الأمر بالتفصيل.

‏الهجرة إلى إسبانيا

الهجرة إلى إسبانيا

‏تعتبر إسبانيا واحدة من دول الاتحاد الأوروبي. كما أنها تقع جنوب غرب أوروبا، عاصمة إسبانيا هي مدريد، وعملتها الرسمية هي اليورو. كما أن مساحتها تقدر بحوالي 505,990 كيلومتر مربع. أما عن عدد السكان فإنه يبلغ حوالي 47 مليون نسمة. كما تعتبر اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية فيها، وهي ثالث أهم اللغات التي يتم التحدث بها على مستوى العالم. كما أنها ‫رابع أكبر الدول الأوروبية، وثاني أكبر الدول في دول الاتحاد الأوروبي. وهناك أربع لغات تم الاعتراف بهم داخل إسبانيا، وهي اللغة الكاتالونية واللغة الغاليسية واللغة الباسكية واللغة الارانيزية.

اقرأ أيضاً: قانون الهجرة الجديد في السويد 2023

‏تعتبر إسبانيا من أقوى الدول الاقتصادية على مستوى العالم، حيث أنها تحتل المرتبة رقم 14. أما عن جواز السفر الخاص بها فإنه يصنف من ضمن أفضل جوازات السفر على مستوى العالم. كما أنه يحتل المرتبة الثانية بالمشاركة مع فنلندا ونيوزيلندا والسويد. ويمكن لحامل هذا الجواز السفر أن يدخل أكثر من 133 دولة على مستوى العالم، بدون الحاجة إلى تأشيرة. كما تعتبر أكبر المدن داخل إسبانيا هي مدريد ثم برشلونة.

‏مميزات الهجرة إلى إسبانيا

‏هناك عدد كبير من المميزات التي تتمتع بها الهجرة إلى إسبانيا. ومن بينها ما يلي:

  • ‏إمكانية الانتقال بين دول الشنغن بدون الحاجة إلى استخراج تأشيرة، والتي تبلغ عددها 26 دولة داخل أوروبا.
  • ‏تعتبر إسبانيا ثاني أكثر الدول المستهدفة سياحياً بعد فرنسا.
  • ‏كما تشتهر بجودة الحياة، وتحصل على تصنيف عالي للغاية لأكثر الدول الصالحة للعيش على مستوى العالم.
  • ‏انخفاض تكاليف الحياة داخل إسبانيا، عند مقارنتها مع عدد كبير من الدول الأوروبية.
  • ‏كما تعتبر اللغة الإسبانية من اللغات السهلة، التي يمكن تعلمها بشكل كبير للغاية. كما تتوفر مجموعة كبيرة جداً من المصادر على شبكة الإنترنت، التي تساعدك في اكتساب هذه اللغة.
  • ‏تقدم إسبانيا جودة عالية للغاية في التعليم، حيث أنها تتضمن على مجموعة من أهم المؤسسات التعليمية على مستوى أوروبا والعالم أجمع.
  • ‏تدعم إسبانيا البلاد بنظام متطور وحديث للغاية في النقل، من الأتوبيسات والترام والمترو، وخصوصاً داخل المدن الكبيرة.
  • ‏إن الطقس في إسبانيا مثالي للغاية، فهو مشمس مما يعزز من قيمتها السياحية، ومكان مثالي للهجرة. كما أنها تتضمن على عدد كبير من البحيرات والجبال والشواطئ والقرى والمدن المميزة للغاية، والحدائق والمتنزهات وأماكن للتزلج.
  • ‏تقدم إسبانيا نظام تأمين صحي عالي للغاية.
  • ‏كما أن هناك مجموعة من الطرق المتعددة التي تساعدك على استخراج الإقامة الدائمة، والحصول على الجنسية بشكل سهل.

اقرأ أيضاً: كيفية الهجرة الى السويد من سوريا

شاهد أيضًا: فتح حساب بنك في سويد 2023

‏عيوب الهجرة إلى إسبانيا

على الرغم من وجود عدد كبير جداً من المميزات التي تتمتع بها الهجرة إلى إسبانيا. ولكن هناك بعض العيوب التي تؤخذ عليها. ومن بينها ما يلي:

  • ‏انخفاض قيمة الرواتب داخل إسبانيا، عند مقارنتها مع الدول الأوروبية الأخرى. وذلك لأن تكاليف المعيشة في البلاد تعتبر منخفضة أيضاً.
  • ‏صعوبة الحصول على فرصة عمل، على الرغم من أن نسبة البطالة في البلاد منخفضة للغاية.
  • ‏اختلاف القوانين بين المناطق الأخرى، لذلك فإنه من الصعب التعامل مع هذا الأمر.
  • ‏صعوبة إتمام المعاملات الحكومية داخل البلاد كما أنها تحتاج إلى وقت طويل للغاية.
  • ‏هناك نسبة من العنصرية لا يمكن الاستهانة بها، ولكن لا يمكننا أن نعمم الأمر.

‏معلومات هامة حول الهجرة إلى إسبانيا

الهجرة إلى إسبانيا

‏هناك مجموعة متعددة من التأشيرات التي يمكن الحصول عليها عند تخطيط الهجرة إلى إسبانيا. وذلك الأمر يتوقف على أهدافك من هذا السفر. كما أن هناك مجموعة متعددة من تصاريح الإقامة المتوفرة أمام الأفراد من خارج الاتحاد الأوروبي. والتي تساعدهم في الحصول على الإقامة الدائمة، وبعدها الحصول على الجنسية للاستقرار داخل إسبانيا.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد 2023

‏أنواع التأشيرات عند الهجرة إلى إسبانيا

‏تعتبر إسبانيا أحد أهم الدول الأوروبية التي تقوم بالترحيب بالأجانب. نظراً لأنها من أبرز الوجهات السياحية. وبما أنها أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي، فإنها تعمل على تقديم عدد كبير جداً من التسهيلات للمواطنين من دول الاتحاد الأوروبي، الذين يرغبون في الهجرة إلى إسبانيا. والذين لا يحتاجون إلى استخراج تأشيرة، كما أن كل ما عليهم فعله هو التسجيل داخل مكتب الشرطة المحلية في البلدة التي يخططون للإقامة فيها.

‏أما عن المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي يجب عليهم أن يقوموا باتباع مجموعة مختلفة من الإجراءات. التي تمكنهم من الحصول على الإقامة المؤقتة، وبعدها استخراج الإقامة الدائمة، ثم الاستقرار داخل إسبانيا. كما أن هناك مجموعة متعددة من التأشيرات التي يمكن الحصول عليها، والتي تمكنكم من استخراج الإقامة الدائمة. ومن بينها ما يلي:

  1. ‏تأشيرة الدراسة: تساعد هذه التأشيرة جميع الطلاب على الانتقال للعيش في إسبانيا بصورة مؤقتة. وبعدها تقديم طلب الاستقرار داخل البلاد بشكل دائم.
  2. ‏تأشيرة العمل: تعتبر هذه التأشيرة من أهم الطرق الآمنة، حتى تتمكن من الحصول على إقامة دائمة داخل إسبانيا.
  3. ‏تأشيرة الاستثمار: أما عن تلك التأشيرة فإنها متاحة أمام الأفراد أصحاب الكفاءة العالية والمقدرة المادية التي تمكنه من إنشاء المشروعات. والذين يخططون إلى الهجرة إلى إسبانيا.
  4. ‏التأشيرة الغير ربحية: بخصوص هذه التأشيرة فإنها متاحة أمام الأفراد من الأجانب الذين يرغبون في التقاعد في إسبانيا. ولكن يجب أن تكون متوفرة لديهم الأموال التي تغطي مصاريفهم الشهرية.

شاهد أيضًا: الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا

‏الهجرة إلى إسبانيا من خلال تأشيرة العمل

‏إن الأفراد الذين يرغبون في الهجرة إلى إسبانيا من خارج الاتحاد الأوروبي، يجب عليهم استخراج تأشيرة عمل حتى يتمكنوا من دخول البلاد. كما يعتبر هذا الأمر من اختيارات المثالية لعدد كبير جداً من الأفراد. كما أن هناك مجموعة مختلفة من التصاريح التي يمكنهم استخرجها للعمل والإقامة داخل إسبانيا. ومن بينها ما يلي:

1- ‏تصريح العمل من خلال طرف ثالث

‏إن هذا النوع من التصريح مناسب في حالة الرغبة في العمل في واحدة من الشركات الإسبانية. لذلك فإنه من الضروري البحث عن فرصة عمل داخل إسبانيا قبل السفر إلى البلاد. حيث أن هذا النوع من الإقامة يجب التقديم عليه وأنت في بلدك. بعد ذلك سوف يعمل المدير في هذا العمل على بداية إجراءات تقديم الطلب. نظراً لأنه هو المسؤول عن هذا الأمر. كما يتم استخراج هذا التصريح لمدة عام واحد، ويجدد بعد ذلك لمدة أربع سنوات. وبعد الانتهاء من قضاء خمس سنوات كاملة داخل السويد، يمكنك تقديم طلب استخراج الإقامة الدائمة.

اقرأ أيضاً: شروط الحصول على الجنسية السعودية الجديدة 1444

2- ‏تأشيرة العامل الحر

‏في حالة إن كنت من الأفراد الذين يعملون أحرار لحسابهم الخاص، فمن الممكن التقديم على تأشيرة العمل الحر. والتي تقدم عليها أكثر من 3 مليون فرد حتى الآن. كما أنه من الممكن أن تقوم بتأسيس شركة داخل البلاد، أو العمل لحسابك بشكل مستقل. من الجدير بالذكر أنه يتم التعامل مع المواطن والأجنبي على حد سواء. ولكن الأجانب المقيمين داخل إسبانيا يحتاجون إلى استخراج الهوية الأجنبية. كما يمكننا الجزم بأن جميع الأعمال التي تسعى إلى العمل فيها بصورة شخصية، يمكن استخدامها للتقديم على ذلك النوع من التأشيرة، وتحقيق الهجرة إلى إسبانيا بشكل ناجح، طالما تقوم بتحقيق عائد مادي ثابت.

3 ‏تأشيرة Au Pair

‏يعتبر هذا النوع من التأشيرات بمثابة برنامج تبادل يمكن كافة الأفراد من أي مكان حول العالم من الاشتراك فيه. حيث يتمكن أحد الأفراد باستخدام أي شخص آخر من دولة أخرى لمساعدتهم في العناية بالأطفال أو القيام بأعمال المنزل. وفي الوقت نفسه يقوم ذلك الفرد بتعلم ثقافة ولغة هذه البلد. في مقابل توفير الشراب والمأكل والمسكن. كما أن هذا النوع من التأشيرات متاح لجميع الشباب من عمر 18 سنة حتى 30 سنة. كما يمكن التقديم عليها من السفارة الإسبانية داخل بلدك.

4- ‏البطاقة الزرقاء

‏يعتبر هذا النوع من البطاقات بمثابة تصريح عمل وإقامة بشكل مؤقت. كما أنه يمكنك من العمل والعيش داخل إسبانيا أو أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي. كما أنه مصمم خصيصاً لاستقطاب المواهب إلى أوروبا. ويعمل على تقديم مجموعة كبيرة من المميزات للأفراد الحاصلين عليه. كما يتم التقديم على هذا النوع من التأشيرات من قبل صاحب العمل. كما يعتبر من الخيارات المميزة لكافة الأفراد الذين لا يرغبون في تقييد أنفسهم بالحياة داخل إسبانيا طويلاً.

5- ‏تأشيرة رجال الأعمال

‏هناك أشكال متعددة من تأشيرة رجل أعمال داخل إسبانيا, وذلك بناءً على الفترة التي يرغب في قضائها داخل البلاد، والخطط التي يسعى إلى تحقيقها. ومن بينها ما يلي:

  • ‏تأشيرة رجل الأعمال أو المقاول: هذا النوع من تأشيرات العمل منظم من قبل قانون العمل لرواد الأعمال والشركات الناشئة والمستثمرين. والذي تم تأسيسه بعد الأزمة الإسبانية لاستقطاب المشروعات والمواهب القوية للبلاد. كما يعتبر من أهم الطرق البسيطة التي تساعد في الهجرة إلى إسبانيا.
  • تأشيرة الأفراد المستقلين: تعتبر هي نفسها تأشيرة الأفراد الذين يسعون إلى العمل الحر.
  • ‏تأشيرة الشنغن: تلك التأشيرة يحصل عليها رجل الأعمال بفترة على حد أقصى ثلاثة أشهر. كما يتم تقديمها لأهداف تجارية لحضور اجتماعات أو مؤتمرات أو الاشتراك في البرامج التدريبية، وكل ما يخص الأعمال والتجارة.

اقرأ أيضاً: إصدار بطاقة صراف الراجحي الخدمة الذاتية

‏الفترة المستغرقة لدراسة طلب الإقامة الدائمة في إسبانيا

الهجرة إلى إسبانيا

‏عند تقديم طلب الحصول على إقامة دائمة في إسبانيا، فإن هذا الأمر يحتاج إلى ثلاثة أشهر لدراسة الطلب. وذلك بعد تقديم كافة المستندات المطلوبة، وتقديم الطلب. في حالة عدم استقبال أي رد على مدار هذه الفترة، فإنها إشارة جيدة إلى الموافقة على طلبك. كما أنه بمجرد استقبال خطاب الموافقة على طلب الحصول على الإقامة الدائمة، سوف يكون أمامك فترة شهر كامل للذهاب إلى أحد مكاتب الشرطة المحلية، وتقديم الطلب لاستخراج بطاقة الإقامة الدائمة الخاصة بك. كما أن هذا الأمر سوف يحتاج إلى مجموعة من المستندات. ومن بينها ثلاثة صور لصاحب الطلب، وسداد الرسوم المطلوبة، والتي تقدر بحوالي 20 يورو. وحتى تتمكن من تجديد تلك الإقامة سوف تحتاج إلى أوراق تثبت عدم مغادرة إسبانيا على مدار 12 شهر متتالية في الخمس سنوات الأخيرة. كما أنه يجب أن يكون السجل الجنائي نظيف تماماً، مع العلم أن هذه الإقامة يتم تجديدها كل خمس سنوات.

‏الفترة المطلوبة لاستخراج الجنسية الإسبانية

إن ‏الحصول على الجنسية الإسبانية يتم من خلال الإقامة الدائمة داخل البلد. ففي حالة العيش داخل إسبانيا 10 سنوات متواصلة يمكنك استخراج الجنسية بشكل سهل وبسيط للغاية. مما يعني أنه يمكن التقديم على طلب استخراج الجنسية بعد الحصول على الإقامة الدائمة بخمسة سنوات. ولكن هناك مجموعة من المواقف والاستثناءات التي تمكنك استخراج الجنسية بصورة أسرع. من بينها ما يلي:

  • ‏من الممكن الحصول على الجنسية الإسبانية بعد سنتين فقط لمجموعة من القادمين من هذه الدول. ومن بينها غينيا الاستوائية وأمريكا اللاتينية وأندورا والفلبين والبرتغال.
  • ‏في حالة الهجرة إلى إسبانيا بطلب اللجوء، فإن الوقت المطلوب للحصول على الجنسية الإسبانية هو خمس سنوات فقط.
  • ‏يمكن الحصول على الجنسية الإسبانية بصورة سريعة في حالة الزواج من مواطن إسباني. وهذا الأمر يحتاج إلى الإقامة داخل إسبانيا لمدة سنة واحدة فقط.

‏قدمنا لكم جميع المعلومات المطلوبة حول الهجرة إلى إسبانيا. وجميع الأوراق وطرق الحصول على الجنسية الإسبانية. كما طرحنا عليكم جميع المميزات والعيوب حول هذا الأمر. نتمنى أن تقرأها جيدا قبل اتخاذ القرار وبالتوفيق للجميع.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق