الهجرة إلى السويد

الهجرة إلى السويد

‏الهجرة إلى السويد تعتبر من الأمور التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وخصوصاً في الوطن العربي. حيث أن هناك عدد كبير جداً من الشباب الذين يسعون إلى الهجرة إلى أوروبا، أو الدول الإسكندنافية. وذلك للحصول على مستوى معيشي ممتاز، والاستفادة من التطور التقني والتكنولوجي الذي تعده تلك الدول. كما تتسم السويد بالموقع الجغرافي المميز، نظراً لأن مناطق الشمال تسطع فيها الشمس على مدار 24 ساعة. أما جنوب السويد فيسيطر الليل على أغلب أجزائه، وينتشر فيه الشفق القطبي. ولذلك يحلم عدد كبير جداً من الأفراد بالهجرة إلى السويد. لانتشار مجموعة ضخمة من المميزات فيها، وذلك ما سوف نعرضه لكم في هذا المقال.

‏الهجرة إلى السويد

الهجرة إلى السويد

‏هناك عدد كبير جداً من الشباب المشغولين بالبحث عن الهجرة إلى السويد. نظراً لوجود مجموعة ضخمة من المميزات التي تتمتع بها. وعلى رأسها الخضرة والمناظر الطبيعية المميزة والغابات التي تغطيها بنسبة 63%. كما أنها تتضمن على عدد كبير من البحيرات الذي يزيد عن 90,000 بحيرة. ويمارس السكان الأصليين أنواع متعددة من الرياضات. كما تحتل السويد المرتبة الأولى في عدد براءات الاختراع التي تمكنت من الحصول عليها.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في السويد

 ومن الجدير بالذكر أن مخترع الديناميت كان سويدي الأصلي. كما تعمل تلك الدولة على إعادة تدوير كافة المخلفات الناتجة عنها، لنجد أنها تقوم باستيراد القمامة للعمل على إعادة تدويرها أيضاً. كما كانت السويد نقطة انطلاق لعدد كبير جداً من الماركات على مستوى العالم. وعلى رأسها إتش آند أم، وايكيا، وعدد كبير من الماركات الأخرى. كما يمكنك التمتع بعملية التسوق في هذه البلدة، نظراً لأنها تقدم أسعار رخيصة. حيث أنها تعتمد على الصناعة المحلية في أغلب المجالات.

‏معلومات حول السويد

‏إن عدد السكان في دولة السويد حوالي 10 مليون نسمة. أما عن العملة المحلية فيها هي الكرون السويدي، وعاصمتها هي مدينة ستوكهولم. أما عن الديانة الرسمية في السويد هي المسيحية، بنسبة أكثر من 60%. كما أن هناك مجموعة أخرى من الديانات، ومن بينها الإسلامية واليهودية. كما أن اللغة الرسمية لها هي اللغة السويدية. وتبلغ مساحة البلاد 528,447 كيلومتر مربع، لتعتبر ثالث أكبر الدول الأوروبية بعد فرنسا وإسبانيا. أما عن نظام الحكم فيها فهو النظام الملكي الدستوري. كما يصل متوسط عمر السكان فيها إلى 80 عام للرجال، و83 عام للسيدات.

شاهد أيضًا: متى تسحب رخصة القيادة في السويد 2023

‏مميزات الهجرة إلى السويد

‏من المؤكد أن كافة الدول لها مميزات وعليها بعض العيوب. واقبل اتخاذ قرار الهجرة إلى السويد يجب أن تتعرف على كافة المميزات والعيوب الخاصة بالبلاد. وذلك حتى تتمكن من تكوين وجهة نظر كاملة حول البلد التي تتجه إليها. ومن أبرز مميزات السويد ما يلي:

  • ‏تعتبر السويد من البلاد الصحية والنظيفة، نظراً لأنها تقوم بتدوير القمامة بصورة دورية ومستمرة. كما أنها تعتمد على عدد كبير من الأغذية الصحية العضوية. كما يهتم جميع السكان بممارسة الرياضة طوال الوقت.
  • ‏عند الحصول على الجنسية السويدية واستخراج جواز السفر السويدي، سوف يمكنك الانتقال إلى أكثر من 133 دولة على مستوى العالم، بدون تأشيرة. كما أن جواز السفر السويدي يعتبر في المرتبة الخامسة بين أقوى جوازات السفر على مستوى العالم.
  • ‏تمنح السويد اهتمام بالغ حول الإنسانية. كما أنها تقدم إجازة سنوية لجميع الموظفين. فضلا عن إجازة الأمهات والآباء للعناية بالأطفال. لذلك لم تجد أي معاناة في الأعباء الوظيفية.
  • ‏إن كان عملك يحتاج إلى شبكة الإنترنت، فإن سرعة الإنترنت في السويد وهمية. حيث أنها تحتل المرتبة الخامسة من حيث سرعة الإنترنت.

اقرأ أيضاً: مكاتب المحاماة في السويد

‏عيوب الهجرة إلى السويد

‏على الرغم من الإيجابيات حول الهجرة إلى السويد، ولكن هناك مجموعة من العيوب التي تؤخذ على هذا الأمر. والتي تتمثل في ما يلي:

  • ‏ارتفاع قيمة الضرائب المضافة لتعتبر من أغلى الدول التي تعمل على فرض هذا النوع من الضرائب.
  • ‏تقلب المناخ، فهناك أيام طويلة لا تظهر فيها الشمس على الإطلاق. ولا تتمكن من الخروج من المنزل لشهور بسبب انخفاض درجة الحرارة، وتراكم الثلوج في الشوارع.
  • ‏إن المواطنين في السويد يميلون إلى العزلة والبقاء بمفردهم. كما أن هذا الأمر يجعل من عملية تكوين الصداقات صعب للغاية.
  • ‏لا يعمل التأمين الصحي في السويد على تغطية كافة الأمور. لذلك سوف تحتاج إلى سداد أموال كبيرة للحصول على العلاج، في حالة مواجهة المشكلات الصحية الخاصة في العيون والأسنان. ولكن أسعار التأمين تعتبر مناسبة للجميع.

شاهد أيضًا: أفضل البنوك في السويد

‏شروط الهجرة إلى السويد

الهجرة إلى السويد

‏هناك مجموعة من الشروط التي يجب توفرها عند اتخاذ قرار الهجرة إلى السويد. والتي تتمثل في ما يلي:

  • ‏يجب توافر إثبات الشخصية من جواز السفر أو بطاقة الهوية، حتى تتمكن من استخراج تصريح الإقامة الدائمة في السويد.
  • ‏بعد استخراج بطاقة الإقامة الدائمة يجب العيش داخل السويد خمس سنوات بحد أدنى، حتى تتمكن من الحصول على الجنسية السويدية.
  • ‏يجب أن تكون سلوكيات المهاجر مميزة للغاية من خلال عدم مخالفة القوانين واحترامها.
  • ‏يجب أن لا يقل عمر المهاجر عن 18 سنة، أما عن الأطفال سيتم تقديم طلب الهجرة لهم عن طريق ولي الأمر.
  • ‏إتقان اللغة السويدية لسهولة التواصل مع المواطنين.

اقرأ أيضاً: شرح سحب كشف حساب أون لاين من البنك النرويجي في السويد

‏طرق الهجرة إلى السويد

‏هناك مجموعة متعددة من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها حتى تتمكن من الهجرة إلى السويد. ومن بينها ما يلي:

1- ‏الهجرة إلى السويد عن طريق الدراسة

‏تعتبر هذه الطريقة هي الأفضل بين الشباب في بداية العمر. حيث أن الشخص الراغب في استخراج تأشيرة الدراسة والسفر إلى السويد يجب عليه القبول في واحدة من الجامعات السويدية، في مرحلة البكالوريوس أو حتى درجة الماجستير أو الدكتوراه. مع العلم أن هذه الجامعات تحتاج إلى سداد رسوم تتراوح بين 8500 يورو وحتى 13,000 يورو سنوياً، لجميع الطلاب من خارج أوروبا. 

بعد انتهاء المرحلة الدراسية يمكن للطالب تقديم طلب الهجرة إلى السويد. ولكن في حالة تقديم الطلب خلال الدراسة، لن يتم الموافقة عليه إلا في بعض الحالات الاستثنائية. ومن بينهم مواطني الدول التي تعاني من الصراعات والحروب. وعلى رأسها ليبيا واليمن والعراق وسوريا. كما يمكن لجميع الطلاب العمل في فترة الدراسة بدوام جزئي. يتراوح بين 20 ساعة 31 ساعة في الأسبوع، أو دوام كامل في أيام العطلات.

الشروط

  • ‏تقديم ورقة القبول في أحد الجامعات السويدية.
  • ‏تقديم شهادة الدراسة الأكاديمية الأخيرة التي تم الحصول عليها.
  • ‏الصور الشخصية وجواز سفر ساري.
  • ‏سداد الرسوم الدراسية عن فصلين كاملين على الأقل.
  • ‏تقديم طلب يتضمن سبب اختيار السويد وجهتك للدراسة. كما يجب أن يتكون من 150 كلمة بحد أدنى.
  • ‏تقديم إثبات دعم مالي لمدة عام كامل.
  • النجاح في اختبارات إتقان اللغة الإنجليزية.
  • ‏التأمين الصحي.

اقرأ أيضاً: كيفية الهجرة الى السويد من سوريا

2- ‏الهجرة إلى السويد بغرض العمل

‏إن نسبة البطالة في السويد منخفضة للغاية، فقد تقل عن 9.5%. وذلك نتيجة لقلة عدد السكان، ولذلك نجد أن السويد تحتاج إلى سد حاجتها للعمالة من خلال استقطاب الأفراد للعمل لديها. كما أنه من الضروري على جميع الراغبين في الهجرة إلى السويد من خلال الحصول على تأشيرة العمل، استغلال هذا الأمر على الفور. نظراً لأن هناك مجموعة كبيرة جداً من الفرص المعروضة من السهل أن تحصل على واحدة.

الشروط

  • ‏تقديم جواز السفر على أن يكون ساري.
  • ‏الحصول على عرض عمل يتوافق مع شروط التوظيف المدرجة داخل أحكام القانون السويدي للعمل.
  • ‏تقديم الشهادات التي تثبت خبرتك للحصول على الوظيفة المتقدم عليها.
  • ‏إثبات القدرة على سداد 13,000 كرون سويدي على الأقل شهرياً، لتغطية مصروفاتك الشهرية.
  • ‏الالتزام بسداد تكاليف التأمين.
  • ‏سداد الأجور والرواتب بناءً على عقود مكتب العمل.

3- ‏الهجرة إلى السويد من خلال الزواج

‏تعتبر تلك الطريقة من أسهل طرق الهجرة إلى السويد والعيش فيها. ولكن يجب على متبعي تلك الطريقة أن يكون حذر في حالة اتخاذ قرار الزواج بهدف السفر. نظراً لأن الحكومة السويدية سوف تقوم بمراقبة المهاجر لمتابعة ما ينوي على فعله. ولذلك فإنه من الضروري أن يقوم بإثبات قدرته المالية لتغطية نفقات الأسرة داخل السويد. كما أنه من الضروري أن يعمل على تعبئة استمارة طلب الهجرة إلى السويد في القنصلية السويدية داخل بلده. وبعد التأكد من مصداقية طلب الزواج يتمكن من الحصول على تصريح لمدة عامين للإقامة داخل السويد.

4- ‏الهجرة إلى السويد من خلال الاستثمار

‏أما عن هذه الطريقة تعتبر مثالية جداً لكافة الأفراد الذين لديهم مبالغ مالية تكفي لافتتاح استثمارات داخل السويد. كما أنه من الضروري أن يقوم هذا الشخص بالاتجاه إلى سفارة السويد في بلاده لتقديم طلب الحصول على تأشيرة. كما أنه من الضروري أن تكون مرفقة بجميع الوثائق والمستندات التي تثبت وجود الأموال التي يقوم بالاستثمار من خلالها. وعند قبول هذا الطلب، سوف يحصل هذا الشخص على إقامة دائمة داخل السويد هو وأسرته.

‏طريقة تقديم طلب الهجرة إلى السويد من خلال الإنترنت

الهجرة إلى السويد

‏هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها حتى تتمكن من تقديم طلب الهجرة عن طريق شبكة الإنترنت. ومن بينها ما يلي:

اقرأ أيضاً: أفضل البنوك في السويد

  1. ‏الدخول على موقع الهجرة إلى السويد على شبكة الإنترنت، حتى تتمكن من تقديم الطلب. كما يجب عليك اختيار اللغة الإنجليزية.
  2. ‏سوف تظهر أمامك مجموعة من القوائم، وعلى رأسها قائمة التسجيل، يتم الضغط عليها.
  3. ‏اختر نوع الطلب الذي ترغب تقديمه، إذا كان طلب للدراسة أو العمل أو الاستثمار أو الزواج.
  4. ‏يمكنك فحص الطلب بعد تقديمه، من خلال النقر على فحص الطلب المقدم.
  5. ‏وهنا يجب أن تقوم بكتابة رقم الملف الخاص بك في المستطيل.
  6. ‏في حالة ظهور المستطيل باللون الأصفر فإنه إشارة إلى أنه لم يتم النظر في طلبك حتى الآن.
  7. ‏أما في حالة ظهوره باللون الأزرق فإنه يشير إلى أن الملف تحت الدراسة.
  8. ‏وفي حالة ظهوره باللون الأخضر، فإنه يشير إلى أنه تم الموافقة على طلبك.

‏الإقامة المؤقتة والدائمة في السويد

إن الحصول على الإقامة في السويد يختلف بناءً على جنسية مقدم الطلب. من الجديد بالذكر أنه أمر يعتبر سهل على الإطلاق لكافة القادمين من الدول الإسكندنافية مثل النرويج، أو من الدول الأوروبية. نظراً لأنهم لا يحتاجون على الأغلب أن يقوموا بتقديم طلب الحصول على الإقامة. لكن هذا الأمر يعتبر صعب للغاية بالنسبة للأفراد القادمين من خارج الدول الأوروبية. نظراً لأنه يجب عليهم تقديم طلب الحصول على وظيفة حتى يتمكن من تغطية تكاليف معيشتهم داخل السويد.

‏تعتبر الهجرة إلى السويد مطمح عدد كبير جداً من الشباب. كما يمكنكم تحقيقها عن طريق الدراسة أو العمل أو الاستثمار أو حتى الزواج. يمكنكم التعرف على جميع الشروط والأوراق المطلوبة لإتمام عملية الهجرة والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق