بيع العملات الرقمية في السعودية

بيع العملات الرقمية في السعودية

بيع العملات الرقمية في السعودية هو موضوع حديثنا اليوم عبر موقع مستقبل، حيث أن العملات الرقمية تلقى توسعًا كبيرًا في السعودية وتتوغل في التوسع عن ذي قبل، ويمكن تعريف العملات الرقمية بأنها عملات افتراضية وهمية يمكن استخدامها بدل العملات الحقيقية في الدفع الإلكتروني، الاستثمار أو التداول ويتم التعامل معه بشكل غير مادي بل بشكل بياناتي، وفيما يلي سوف نقوم بسرد كل تفاصيل هذا الموضوع. 

بيع العملات الرقمية في السعودية 

بيع العملات الرقمية في السعودية 

سوف نقوم بتوضيح المعلومات التفصيلية لك بشأن المعاملة بالعملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، والتشريعات المطلوبة حول الموافقة على بيع العملات الرقمية في السعودية وكيفية استثمارها في المملكة العربية السعودية، ولكن هذا يأخذنا إلى سؤال مهم وهو هل العملات الرقمية ممنوعة في المملكة وهو ما سنحاول الإجابة عنه : 

  • على الرغم من أن العملات الرقمية غير ممنوعة في المملكة العربية السعودية، إلا أن السلطات السعودية ترددت في التعامل مع هذه العملات.
  • الحقيقة أن البيتكوين لا يتطلب الإشراف المركزي، ولكن وجدت مناقشات بشأن استخدامها في المجال المالي.
  • إجمالًا، فإنه يسمح لجميع المواطنين بالتعامل بكل أريحية مع العملات المشفرة، ما عدا الأطراف المالية التي تتطلب إذنًا من مؤسسة النقد العربي السعودي، أو المعروفة باسم جهاز النقد السعودي والذي يسمى SAMA.
  • ستقوم بالاتحاد مع الشقيقة السعودية للعمل على مشروع هام بشأن هذه العملات وسيطلق عليه “مشروع عابر”، وهو عبارة عن عملة رقمية جديدة بمشاركة البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات العربیة المركزي.

اقرأ أيضاً: شراء الريبل بالفيزا

العملات الرقمية في السعودية 

قبل البدء في حديثنا عن كيفية التعامل بالعملات الرقمية من خلال بيع العملات الرقمية في السعودية يجب علينا أن نذكر أولًا ماهية هذه العملات وكيفية التحقق بدقة عن مصدر الشركة التي سنقوم بالتعامل معها وهو ما سنقوم بالتحدث عنه، حيث أن التداول بالعملات الرقمية يتم عن طريق إلكتروني فقط وليس كالعملات النقدية أو الورقية، وهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند التعامل مع هذه العملات :

  • التأكد من أن الشركة التي ستتم مزاولة التداول عليها قد حصلت على رخصة، وللتأكيد تكون وثيقة الترخيص متوفرة في الموقع الرسمي الخاص بهم.
  • يجب التأكد من معرفة ما إذا كانت الشركة تقوم بإضافة رسوم غير معلن عنها بواسطة التواصل مع الجهات المانحة للترخيص والسؤال عما إذا كانت الشركة وافقت عليها أم لا. 
  • يجب معرفة العملات الرقمية المتاحة للشراء والبيع وكميتها.
  • يجب أن يكون لديك معرفة عن مدى أمنية ومضمونيه منصات بيع العملات الرقمية في السعودية، نظراً لظهور كثير من المنصات الاحتيالية.
  • يمكن التأكد من أن المنصات العالمية المعروفة موثوقة بواسطة الاستفسار عن وثوقية منصة معتمدة أو بقراءة التوصيات التي يقوم بكتابتها الأشخاص الذين قاموا بالتعامل معها.

أنواع العملات الرقمية

تتميز العملات الرقمية بعوامل مشابهة للعملات التقليدية وتتيح التعامل بالمعاملات السريعة، و تتيح أيضًا نقل الملكية في كافة الأحوال دون وجود عائق، فبعد انتشار البيتكوين عالميًا  بشكل واسع في عام 2009 وإقبال المستثمرين على الاهتمام به، ظهرت عملات أخرى منافسة ولفتت أنظار الكثير إليها، فهناك العديد من أنواع العملات الرقمية، وسنذكر بعضاً منها:

اقرأ أيضاً: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 2023

البيتكوين

  • العديد من الناس يُعتقدون أن البيتكوين هو أساس العملات الرقمية، مع تنوع من الأنواع مثل “البيتكوين السحابي” و”البيتكوين الذهبي” و”البيتكوين دايموند” و”البيتكوين برايفت”. 
  • إن البيتكوين من أشهر العملات الرقمية التي تستخدم في شراء وبيع العملات الرقمية في السعودية حيث يتيح التعامل مباشرًا دون وجود طرف ثالث كوسيط، والمعالجات البرمجية تسهم في إتمام المعاملة بين التاجرين بشكل أسهل، ويمكن إرسال جميع المدفوعات خلال بضع ثوان.
  • البيتكوين في حالة ارتفاع وانخفاض في قيمته باستمرار، فعلى سبيل المثال في عام 2022، شهد العالم انخفاض في قيمة بيتكوين الذي تزامن مع انخفاض قيمته في السعودية، ووصل تراجع قيمة هذا الانخفاض إلى 8.25 %. 

عملة لينك

  • قامت لينك بإطلاق عملتها لأول مرة في سبتمبر 2017، لكنها قامت بإطلاقها رسميًا في عام 2019. 
  • تستخدم عملة لينك لتحسين تحويل البيانات إلى خارج الشبكة، وتعمل كأنظمة مغلقة.
  • من بين مزاياها إحداث التوازن، وإحداث اندماج قوي بين سلاسل البلوك شين والمصادر الخارجية، حيث إن البلوك شين تقوم بإجراء المعاملات الرقمية وتحويل البيانات داخل شبكتها، لذلك تعتبر واحدة من أفضل الطرق الحديثة ل بيع العملات الرقمية في السعودية 

الريبل

  • كان يطلق على عملة الريبل في البداية العملة الأولى ( open coin)، ويقال أن الذين قاموا بإنشائها ثلاثة مبرمجين يدعون Jed McCaleb، Arthur Britto، و Ripple CTO David Schwartz.
  • الريبل يتميز بسرعته عن غيره من العملات، حيث يمكن أن تستغرق العملات الأخرى 10 دقائق لكي تتم المعاملة بنجاح، بينما يستغرق الريبل 5 ثوان فقط للإنتهاء من المعاملة.

اقرأ أيضاً: العملات الرقمية في السعودية

عملة الايتريوم

  • يقولون إن الايتريوم تملك مستقبلًا مشرقًا حتى في الأوقات التي تتغير فيها أسعار العملات الرقمية.
  • إن قيمة للإيثريوم يتزايد بما يزيد عدد المنظمات التي تعترف به، كما يزيد عدد التطبيقات التي تعتمد عليه. 
  • تتميز الإيثريوم بأحاديث الأنظمة اللامركزية التي تتضمن الأمن وتعطي الحماية من الاختراق ولا يمكن السيطرة عليه أثناء التداول.

لايتكوين

  • واستكمال لحديثنا عن بيع العملات الرقمية في السعودية فيجب التحدث عن العملة الأكثر نموًا بنسبة 140٪ لعام 2021 قبل مايو حيث شهدت عملة البيتكوين إنخفاضًا يصل إلى 63.26٪، مما أدى إلى انخفاض اللايتكوين لارتباطها التوثيق بالبيتكوين.
  • بالرغم من ذلك، فإن قيمة بيتكوين لا زالت مرتبطة بالعملات الأكثر انتشارًا في الوقت الراهن.
  •  وقد أنشأت عائلة العملات هذه ذات الصلة، والتي تسمى بيتكوين، في عام 2011 بواسطة الموظف الشهير السابق تشارلز لي الذي كان يعمل في شركة جوجل. 

منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

بيع العملات الرقمية في السعودية 

يوفر المستثمرين عددًا من المنصات الآمنة ل بيع العملات الرقمية في السعودية style=”font-weight: 400;”> على الصعيد العالمي ومن بين هذه المنصات:

اقرأ أيضاً: حكم الاستثمار في العملات الرقمية

أسئلة الشائعة 

ما هو مستقبل العملات الرقمية في المملكة؟

يتوقع الخبراء مستقبلًا سعيدًا للغاية للعملات الرقمية في المملكة، وذلك لعدة أسباب، حيث إن إتجاه المملكة في رؤية الكيان السعودي 2030، هو أن تكون أحد أهم المراكز الاقتصادية القوية في منطقة الشرق الأوسط لجذب استثمارات كبيرة إلى المملكة.

ما هي طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية؟

يمكن أن تقوم بشراء وبيع  العملات الرقمية في السعودية من خلال عدة طرق، إما أن تكون من خلال شرائها من منصة كبيرة عالميًا مثل منصة Binance أو من خلال منصة صغيرة محليًا ولكن موثوق بها مثل منصة BitOasis التابعة للإمارات أو من خلال عملية تبادل هذه العملات الرقمية P2P.

هل تداول العملات الرقمية قانوني في المملكة العربية السعودية؟

لا توجد قواعد قانونية من قبل الحكومة تمنع الاستخدام والمعاملات التي تتعلق بالعملات الرقمية والبيتكوين في المملكة،

إن الإحصائيات الأخيرة المنشورة من CNN لعام 2022 تشير إلى أن هناك أكثر من 400 ألف مستثمر ومستثمرة في العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، مما يشير إلى أن هذا النوع من الاستثمار مسموح به.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن بيع العملات الرقمية في السعودية وذكرنا أيضًا بعض العملات مع شرح مميز عنها، وتحدثنا عن منصات التداول والبيع الخاص بهذه العملات الرقمية في السعودية، نأمل أن يكون قد نال إعجاب حضراتكم. 

أسئلة شائعة

  • ما هي طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية؟

    يمكن أن تقوم بشراء وبيع  العملات الرقمية في السعودية من خلال عدة طرق، إما أن تكون من خلال شرائها من منصة كبيرة عالميًا مثل منصة Binance أو من خلال منصة صغيرة محليًا ولكن موثوق بها مثل منصة BitOasis التابعة للإمارات أو من خلال عملية تبادل هذه العملات الرقمية P2P.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق