تأسيس شركة قابضة في السعودية

تأسيس شركة قابضة في السعودية

تأسيس شركة قابضة في السعودية هل تحلم بالوصول بشركتك إلى أن تصبح شركة قابضة تملك الكثير من الأسهم! هنا في موقع مستقبل سنشرح لك كل ما تحتاج إليه من معلومات لنساعدك على تحقيق هذا الحلم، وذلك بتوضيح ما هي الشركة القابضة، وما هي المصطلحات الهامة التي يجب أن تعرفها، وما هي شروط تأسيس شركة كهذه، والأوراق اللازمة لإنشائها، وإلى أي جهة تتوجه بأوراقك هذه، وغيرها من المعلومات الهامة والقيمة التي ستساعدك في هذا الحلم.

تأسيس شركة قابضة في السعودية

تأسيس شركة قابضة في السعودية

تحتاج أن يكون لديك شركة بشكل مسبق لكي تقوم بإنشاء شركة قابضة، ويجب أن تكون شركتك تحت مسمى إحدى هذه الأنواع من الشركات فإما أن تكون مساهمة، وهي شركة تتكون من مجموعة شركاء، ولكل شريك مجموعة أسهم، أو مساهمة ولكن مبسطة، وهي شركة كالشركة المساهمة، ولكن ليس لها حد أدنى من الشركاء أو لرأس المال، أو محدودة المسؤولية وهي شركة يكون عدد شركائها ٢ ويتم تحديد مكسب أو خسارة كل منهم طبقًا لحصته في رأس المال، وهناك الكثير من المراكز والمؤسسات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وبإمكانها مساعدتك في إنشاء مثل هذه الشركات مثل موقع ومنصة مهارة الأعمال السعودية، وللدخول على الموقع إضغط هنا  لمعرفة المزيد من المعلومات عن المنصة وعن الشركات التي ساهمت في إقامتها، ويمكنك أيضًا التواصل مع المركز السعودي للأعمال وهو مركز حكومي تأسس عام ٢٠١٨ إضغط هنا للدخول إليه.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن المؤسسات الفردية بواسطة الاسم التجاري

ما هي الشركة القابضة

يجب علينا قبل أن نجيبك عن كيفية تأسيس شركة قابضة في السعودية أن نُخبرك بواحد من أهم المصطلحات التي يجب أن تتعرف على معناها، وهو معنى الشركة القابضة والمسؤوليات المترتبة على إنشاء شركة كهذه، وهي شركة أم تمتلك مجموعة أسهم في العديد من الشركات بشرط أن يكون عدد أسهمها كافي للإدارة، وذلك يعني أن الشركة القابضة يجب أن تسيطر على أكثر من نصف رأس المال الخاص بكل شركة من الشركات التي قامت بالسيطرة عليها، وبذلك لا يكون لها السيطرة على الشؤون المالية فقط لكن الشؤون الإدارية أيضًا، وبذلك يكون تحت الشركة القابضة مجموعة من الشركات المستقلة تمامًا.

أنواع الشركات القابضة في السوق السعودي

تنقسم الشركات القابضة والتي تعرف بالإنجليزية باسم (HOLDING COMPANY) إلى نوعين طبقًا للدور الذي تقدمه كلًا منهما هل تقدم خدمة للناس أو تقوم ببيع سلعة معينة أم لا وهما:

  • شركة قابضة نقية (PURE HOLDING COMPANY): وفي هذا النوع تكون الشركة لا تقدم أي نوع من الخدمات أو السلع للناس وتكتفي فقط بسيطرتها على عدد من الشركات المختلفة بما يتيح لها الإدارة كما وضحنا لك سابقًا.
  • شركة قابضة تشغيلية أو عاملة (OPERATING HOLDING COMPANY): وفي غالب الأمر من يبحث عن تأسيس شركة قابضة في السعودية يكون يقصد هذا النوع من الشركات القابضة، وهي شركة تمتلك أسهم في شركات عديدة، ولكن الشركة الأصلية التي سيطرت على باقي الشركات التابعة يكون لها مجال معين ولها خدمة تقدمها أو سلعة تبيعها.

اقرأ أيضاً: فتح حساب شركات الراجحي

شروط إنشاء شركة قابضة في المملكة العربية السعودية

يوجد بعض الشروط التي يجب أن توفرها لكي تتمكن من تأسيس شركة قابضة كما هو الحال مع أي مشروع تشرع في تأسيسه وهذه الشروط هي:

  • أن يكون لديك شركة تجارية موثقة.
  • أن تكون الشركات التي قمت بالسيطرة عليها منفصلة تمامًا عن شركتك فلها اسمها التجاري، ومقرها، وحتى جنسيتها والتي قد لا تكون نفس جنسية شركتك.
  • أن يكون عدد الشركات التابعة أو التي قمت بالسيطرة عليها أكثر من واحدة.
  • التحكم في الشؤون الإدارية، والمالية بشكل كامل للشركات التابعة.

شاهد أيضًاشروط فتح مصنع بلاستيك السعودية

الأوراق اللازمة لإنشاء الشركة القابضة 

يجب أن يقوم منشئي الشركة القابضة بتقديم مجموعة من الأوراق إلى السجل التجاري في المملكة العربية السعودية مرفقة مع أوراق طلب التقديم، وقيد الشركة و الأوراق اللازمة لكي يتم تأسيس شركة قابضة في السعودية والتي تتمثل في:

  • اسم الشركة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، وليس فرضًا أن يكون الاسم له أي علاقة بنشاط الشركة التجاري، ومن الممكن أن يكون اسمها التجاري مكون من أسماء أشخاص.
  • ما يثبت أن رأس مال الشركة يتعدى ٥٠٠ ألف ريال سعودي.
  • أوراق تثبت وجود مقر رسمي للشركة مع توضيح الغرض من الشركة.
  • من هم أعضاء مجلس إدارة الشركة، وعدد أسهم الشركة مع توضيح أسماء مؤسسي الشركة.

اقرأ أيضاً: فتح حساب تجاري البنك الأهلي

أمثلة للشركات القابضة في السعودية

تأسيس شركة قابضة في السعودية

توجد الكثير من الشركات القابضة داخل المملكة العربية السعودية، ويوجد عدد كبير منها تابع لبعض العائلات الكبيرة في المملكة، ولعلك تعرف عدد كبير منها، ولكن لا تعرف أنها تُعد شركات قابضة ومنها:

  • مجموعة العبيكان: وكانت بداية هذه المجموعة منذ عام ١٩٨٢ أي من حوالي أربعين عامًا، وتعمل هذه المجموعة في العديد من المجالات منها مجال التعليم وخاصة التعليم الإلكتروني، والورقيات، والطباعة، بالإضافة إلى العديد من الشركات، والمصانع الأخرى.
  • مؤسسة أبناء السيد: ويرجع تاريخها إلى ١٩٦٥، وتعمل تحديدًا في مجال العقارات، ومن الشركات التابعة لها أدوار، وطريق الرؤية، وأكون، وصورلي، وملاذك، ومتون، ولومن، ودراية وهي من الشركات التي تعطيك أملًا في تأسيس شركة قابضة في السعودية إذ أن هذه الشركة مرت بكثير من المراحل إلى أن وصلت إلى هذا الحجم، ومديرها العام هو عبدالوهاب سعيد السيد.
  • مجموعة الراجحي: وهي المجموعة الأشهر في عالم البنوك والشركات المصرفية، وأيضًا توجد لها شركات في مجال التطوير العقاري، والمقاولات، ولا يقتصر وجودها على المملكة العربية السعودية فقط، ولكن أيضًا توجد في الإمارات العربية.
  • شركة العثيم القابضة: وأُسست على يد الشيخ صالح العثيم سنة ١٩٥٦للميلاد في مدينة الرياض، وتعمل هذه الشركة بتوسع في مجال التطوير العقاري، ولها أكثر من ١٠٠ فرع حول المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: كيف ألغي السجل التجاري في السعودية

اقرأ أيضاً: حقيقة القبض على هوج بول

أسئلة شائعة حول الشركات القابضة 

الشركة القابضة هي مؤسسة كبيرة وتحتاج إلى ضخ حجم رأس مال كبير، وهذا ما يجعل التساؤلات هل كيفية تأسيس شركة قابضة في السعودية كثيرة إذ أن مشروع كهذا لا يتحمل أي نسب خسارة لأنها إن حدثت فستكون خسائر فادحة، وإليك بعض أهم الأسئلة التي تدور حولها.

ما أهمية الشركات القابضة؟

وجود الشركات القابضة داخل الدولة يساعد على إنعاش الاقتصاد بها، وذلك من خلال زيادة رؤوس أموال الشركات الصغيرة، وضمها تحت رعاية شركة أخرى أكبر، و تشجعها المملكة العربية السعودية، وتسهل لها إجراءات الإنشاء وذلك لدورها في خفض نسب البطالة.

ما هو الهدف من تأسيسك شركة قابضة؟

هناك عدة أهداف يطمح إليها رجل الأعمال من تأسيسه لشركة قابضة وهي توسعة مجال أعمالها، والحصول على الكثير من الامتيازات من قبل البنوك .

هل يجب أن تكون جميع الشركات في نفس الدولة؟

الإجابة هي لا، من الممكن أن تكون الشركة المالكة أو شركة التكوين من خارج البلاد والشركات التابعة تكون داخل البلاد أو العكس، أو تكون الشركات التابعة تقع في عدة دول مختلفة، بالإضافة إلى أنه ليس ضروريًا أن تكون جميع الشركات تابعة لنفس المجال فمن الممكن أن تتعدد المجالات.

وختامًا لهذا الموضوع حافظ على طموحك بأن تصل لمثل هذه المرحلة ولا تسأم، وأعلم أن معظم هذه الشركات التي ذكرناها لم تبدأ هكذا بل مروا بجميع هذه المراحل، وتساءلوا عن كيفية تأسيس شركة قابضة في السعودية كما تتساءل أنت الآن.

أسئلة شائعة

  • ما هو الهدف من تأسيسك شركة قابضة؟

    هناك عدة أهداف يطمح إليها رجل الأعمال من تأسيسه لشركة قابضة وهي توسعة مجال أعمالها، والحصول على الكثير من الامتيازات من قبل البنوك .

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق