تجارة النفط الالكترونية

تجارة النفط الالكترونية

تجارة النفط الالكترونية من خلال موقع مستقبل سنتعرف وإياكم على كل ما يتعلق بتجارة النفط الإلكترونية؛ حيث يعتبر النفط أحد أهم السلع وأكثرها تدوالًا في العالم، وأيضًا النفط يعد مصدر رئيسي للطاقة في الوقت الحالي بالرغم من الاتجاه إلى استخدام الطاقة المتجددة ولكن تداول النفط لازال له أهمية كبيرة حاليًا. 

تجارة النفط الالكترونية

تجارة النفط الالكترونية

تداول النفط إلكترونيًا أصبح من أكثر طرق التداول استخدامًا، ويجب التعرف على أنواع النفط والدرجات المختلفة فيه، وأيضًا الأساسيات المختلفة التي يتكون منها لأنه مادة خام، والدرجة الأكثر انتشارًا وشيوعًا من النفط هو الخام الخفيف؛ حيث أنه أسهل في عملية التقطير في المنتجات المستخدمة ويتم تداول هذا النوع في بورصة نيويورك العالمية (نايمكس)، وحتى يتمكن المتداولين من الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية للنفط يجب عليهم فهم سوق النفط وحركات التداول جيدًا والتعرف على سوق العقود ومؤشرات تداول الأسهم وتطبيقها على سوق التداول للنفط. 

اقرأ أيضاً: التجارة بالذهب في السعودية

أنواع النفط المتداول الكترونيًا 

تعد تجارة النفط الالكترونية أحد المشروعات الهامة في العالم، والنفط يعد مورد طبيعي يتم استخراجه من أعماق الأرض، وتعددت الدول المنتجة للنفط مثل الولايات المتحدة الأمريكية، الدول الاسكندنافية، دول أوبك (وتعني منظمة الدول المصدرة للنفط)، ونجد أن هناك نوعان من النفط الذي يستخدم في التداول ليكون مقياس مرجعي لأسعار النفط وهما كما يلي:

  • خام غرب تكساس : ويعرف باسم (WTI) وأيضًا الخام  الخفيف الحلو وينتج ويستخرج من الولايات المتحدة الأمريكية.  
  • خام برنت: وهو النفط المستخرج من منطقة بحر الشمال ويشبه خام غرب تكساس. 

افضل شركات تداول النفط عالميًا 

تعتبر تجارة النفط وخاصة الإلكترونية من أكثر الطرق ربحًا؛ حيث أن النفط لا غنى عنه في حياتنا وتعددت الشركات التي يتم من خلالها تداول النفط وتتمثل في التالي:

  • شركة (FXTM): تكون هيئات الرقابة المالية عليها هي (CySEC,FCA,FSC) والرافعة القصوى حوالي(1:200) وحد الإيداع الأدنى حوالي (10$). 
  • شركة (vantage ): تكون هيئات الرقابة المالية عليها هي (BaFin,FCA,CySEA) والرافعة القصوى حوالي(1:400) وحد الإيداع الأدنى حوالي (500$).
  • شركة (fpmarkets): تكون هيئات الرقابة المالية عليها هي (CySEC,ASIC,ESMA) والرافعة القصوى حوالي(1:500) وحد الإيداع الأدنى حوالي (100$).
  • شركة (exness): تكون هيئات الرقابة المالية عليها هي (FCA ) والرافعة القصوى حوالي(1:500) وحد الإيداع الأدنى حوالي (500$).
  • شركة (OANDA): تكون هيئات الرقابة المالية عليها هي (CySEC,ASIC,BVI,MiFID,NFA) والرافعة القصوى حوالي(1:400) وحد الإيداع الأدنى حوالي (0$).
  • ويوجد عدة شركات أخرى يتم من خلالهم تجارة النفط الالكترونية ولكن هذه الشركات الأشهر حاليًا. 

اقرأ أيضاً: ما هي مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

عوامل تؤثر في أسعار النفط 

هناك عدة عوامل بإمكانها تغيير سعر النفط عالميًا وتلك العوامل تتمثل في التالي:

  • عمليتي الاستخراج والتكرير: تعد تلك العمليات من الأنشطة ذات التكلفة العالية؛ وحيث أن النفط يتواجد في أعماق الأرض فإن عملية استخراجه تحتاج إلى جهد كبير وأي تأخير في عمليات الاستخراج تؤثر على السعر بشكل مباشر. 
  • عمليتي الاستهلاك والطلب: يأتي في مقدمة الدول الأكثر استهلاك دولة الولايات المتحدة الأمريكية وبعدها اليابان ويليها دول أوروبا الصناعية (ألمانيا والمملكة المتحدة)، ونجد أن معدلات طلب النفط في هذه الدول مرتفع بسبب المشروعات الصناعية. 
  • طرق الحصول على النفط: مهما كان حجم النفط المتوفر نجد أنه يتأثر بالعوامل السياسية والاقتصادية التي تمر بها دول العالم. 
  • الكوارث والحوادث الطبيعية: وهذه الأحداث لا يمكن معرفتها مسبقًا وممكن أن تسبب أضرار في مواقع التنقيب أو في معامل التكرير، وكذلك حوادث الحرائق أو الخلل في معدات إنتاج النفط. 

التقارير الرئيسية التي يجب متابعتها عن تجارة النفط الالكترونية

عند اختيار القيام  بالتداول في النفط يجب اتباع المصادر الموثوقة التي تعطي تقارير وافية حول تجارة النفط الالكترونية والرجوع إليها باستمرار وهذه المصادر تكون كالتالي:

  • تقارير وزارة الطاقة الأمريكية عن الحالة الاسبوعية للنفط ويصدر التقرير كل يوم أربعاء ويوضح التقرير المخزون المتوفر من النفط والأسعار. 
  • تقرير منظمة أوبك عن سوق النفط في العالم ويعد التقرير الثاني الذي يجب الرجوع إليه بعد تقرير وزارة الطاقة الأمريكية ويوضح الأسواق المستهدفة وأسعار خامات النفط ومعدلات الطلب والكميات المتوفرة ويصدر التقرير كل شهر. 

اقرأ أيضاً: هل عقود الفروقات حلال

تداول النفط إلكترونياً 

يعد النفط الخام من أفضل أنواع السلع التي يمكن تداولها وتغير أسعار النفط وارتفاعها يجعله الأفضل للمتداولين في جميع دول العالم، وهذه البيئة يمكن أن توفر أقوى تداول وارتفاع أسعار النفط تؤثر سلبًا على أسعار العديد من السلع وأيضًا على الأسهم، والسندات، والعملات في دول العالم ، ويتم تداول النفط في أوقات محددة ما بين الواحدة مساءًا وحتى 6.30 مساءًا (بتوقيت المملكة المتحدة) وهو وقت فتح بورصة نيويورك العالمية. 

 طرق تداول النفط المختلفة 

تجارة النفط الالكترونية

تتم تجارة النفط الالكترونية باستخدام عدة طرق تختلف عن بعضها البعض لتواكب التغييرات في الأسعار، وأيضًا السوق العالمي وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

  • تداول النفط برهانات: ويتم في هذه الطريقة التداول عن طريق الفروق والعقود بين الأسعار الفورية. 
  • تداول عن طريق عقود النفط الآجلة: وتتم عن طريق التركيز على ارتفاع وانخفاض أسعار النفط. 
  • تداول على خيارات النفط: ويحدث في هذا النوع تضارب في أسعار النفط. 
  • صناديق الاستثمار اليومية لتداول النفط: ويتم التداول عن طريق البورصة مثل التداول في صندوق النفط الأمريكي (USO)، وتعد هذه الطريقة الأسهل للتداول بالنسبة للمبتدئين

طرق تداول النفط عبر صناديق الإستثمار 

صناديق التداول في البورصة توفر للمستثمرين الوصول المباشر إلى سوق الطاقة ومن هذه الصناديق ما يلي:

  • صندوق (AMLP) ويعني (Alerian MLP ETF) ويركز على الشركات التي تعمل في  تجارة النفط الالكترونية. 
  • صندوق (MLPA) ويعني (Global X MLP ETF) ويركز على أسعار النفط عالميًا كما يعمل مثل صندوق (AMLP). 

اقرأ أيضاً: ما هي العقود مقابل الفروقات

بنك الرياض تجارة النفط الإلكترونية 

 شركة الرياض المالية تقدم عن طريق بنك الرياض خدمة التجارة، وتداول النفط للمستثمرين، وهذا جعلها إحدى أفضل منصات التداول للنفط في السعودية، وتعتبر أول شركة مرخصة من قبل هيئة السوق المالية؛ حيث تقدم خدمات تداول عقود العملات في المملكة العربية السعودية، ويوجد العديد من المزايا التي  يقدمها البنك وتتمثل في الآتي:

  • يتيح التداول بكافة العملات. 
  • يمكن التداول عن طريق الموقع الإلكتروني للبنك أو عن طريق الهاتف. 
  • يتم توفير فرق في السعر بين العرض والطلب لخام النفط. 
  •  الاعتماد على نوع العملة في الرافعة المالية. 
  • العمل على توفير كافة احتياج المتداولين. 
  • توفير دورات تدريبية للمتداولين من خبراء في مجال التداول مع وجود خصومات على الدورات قد تصل إلى 60٪. 

أسئلة شائعة 

ما هو أفضل وقت للتداول في النفط؟

لا يوجد وقت أفضل ومحدد للقيام بعملية التداول ولكن يفضل في وقت فتح بورصة نيويورك العالمية (نايمكس). 

هل يمكن الحصول على مساعدة في تجارة النفط الالكترونية؟ 

نعم، جميع منصات التداول توفر طرقًا لمعرفة كيفية التداول والطريقة الصحيحة لتجارة النفط الإلكترونية. 

تجارة النفط الالكترونية تشبه كثيرًا تجارة العملات الأجنبية من حيث طرق التداول، البيع، والشراء وأسعار النفط تكون وفقًا لسعر البرميل في السوق الأمريكي تبعًا لبورصة نيويورك العالمية (نايمكس) ويتأثر سعر برميل النفط  من حيث الصعود والهبوط أثناء الاستثمار بالدولار الأمريكي. 

أسئلة شائعة

  • هل يمكن الحصول على مساعدة في تجارة النفط الالكترونية؟ 

    نعم، جميع منصات التداول توفر طرقًا لمعرفة كيفية التداول والطريقة الصحيحة لتجارة النفط الإلكترونية. 

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق