حكم الاستثمار في العملات الرقمية

حكم الاستثمار في العملات الرقمية

حكم الاستثمار في العملات الرقمية سؤال تكرر في الآونة الأخير نجيب عنه من خلال موقع مستقبل حيث يثير هذا الأمر الجدل في مجتمع التداول العربي، نظرًا لأن كل متداول في الوطن العربي يرغب في ممارسة أنشطة التداول ولكن بأمان ووفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، لذا سنقوم بتوضيح كافة الأمور المتعلقة بحكم التداول في العملات المشفرة فتابعونا.

حكم الاستثمار في العملات الرقمية

حكم الاستثمار في العملات الرقمية

التداول في العملات الرقمية من الأمور المثيرة للجدل ففي سنة 2017 صرحت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية عن أن ممارسة أنشطة تداول العملات الرقمية من بيع وشراء وغيرها أمر غير جائز وحرام شرعًا، وسنة 2021 أعلنت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في المملكة العربية المتحدة بجواز ممارسة أنشطة التداول بالعملات المشفرة والمتاجرة بها.

اقرأ أيضاً: طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية

حكم العملات الرقمية هيئة كبار العلماء

وفي نفس العام صرح عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية عبد المنيع في لقاء تلفزيون بأن المتاجرة بالعملات الرقمية أمر غير جائز ويشبه المقامرة وحرام شرعًا،  ولجنة الاجتهاد والفتوى بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين انضمت إلى الرأي الذي يعارض تداول العملات الرقمية، وترى اللجنة أن العملات الرقمية لا يتوفر بها شروط العملات النقدية ولا تتضمن أركان العملات؛ حيث أنها لا يمكن أن تكون معيار خاص بالمدفوعات الآجلة للديون، ولا وسيط عام للتبادل، ولا حتى مقياس للقيم.

وفي بحث تم نشره في مجلة جامعة الأزهر في غزة تم نشر الأسباب التي جعلت العديد من الجهات الفقهية تنضم للجهة المعارضة لتحريم العملات الرقمية وأهمها، المخاطرة فقد تتسبب في فقد المال، كذلك هي مجهولة المصدر، وليست مغطاة بأي مال حقيقي، ولا يتم إصدارها من أي مصرف مركزي، بالإضافة إلى عدم استقرار قيمتها.

القول بحِل الاستثمار في العملات الرقمية 

على الجانب الآخر يرى عدد من الفقهاء فيما يخص حكم الاستثمار في العملات الرقمية أنه لا سبب لتحريم المتاجرة في العملات الرقمية والعمل على منعها، واستند الفقهاء على أن العملات الرقمية أصبحت مال حقيقي بحكم الواقع، ويتم الاستثمار فيها من خلال الشراء والقيام بالخدمات المختلفة، 

ويرى العديد من الفقهاء ومن بينهم قطب سانو أن معنى النقود في علم الفقه ينطبق على العملات المشفرة، وذلك باعتبارها وسيط للتبادل، مما يجعل من الجائز التعامل معه، وذلك مع تطبيق كافة الضوابط الشرعية التي تخضع لها النقود.

ما المقصود بالعملات المشفرة الرقمية

العملات الرقمية أو العملات المشفرة أو النقود الإلكترونية، هي عبارة عن عملة توجد في صورة إلكترونية رقمية، بدون وجود مادي لها  كالعملات النقدية بشكلها المعروف سواء في صورة معدنية أو ورقية، ولكن العملة الرقمية تتمتع بنفس سمات العملات النقدية الأخرى.

اقرأ أيضاً: العملات الرقمية في السعودية

تعريفات أخرى للعملات المشفرة

استخدام العملات الرقمية في البيع والشراء والعديد من الخدمات الأخرى، كذلك يمكن تعريف العملات الرقمية كونها رصيد من المال يتم الاحتفاظ به في شكل إلكتروني على بطاقة إلكتروني، مع إمكانية تخزين قيمة العملات الرقمية على جهاز آخر وتداولها عبر الإنترنت، ويمكن تعريف العملات الرقمية  أيضًا بكونها أحد صور العملة، أو وسيلة يمكن من خلالها القيام بالتبادل؛ حيث يتوفر بها سمات تشابه العملة المادية الملموسة، ولكنها إلكترونية أي غير ملموسة، وفي ذات الوقت تسمح بالقيام بكافة المعاملات الفورية كالبيع والشراء مثلها مثل العملات الملموسة.

الأسباب المانعة لتداول العملات المشفرة

استكمالاً لحديثنا عن حكم الاستثمار في العملات الرقمية، دعني الآن عزيزي القارئ أوضح لك أهم الأسباب التي تمنع تداول العملات الرقمية والتي تتمثل فيما يلي:

  • العملات الرقمية المشفرة ظهرت حديثًا وإلى الآن لم تحصل على اعتراف حكومي من الكثير من الدول حول العالم.
  • العديد من البنوك المركزية والدول تمنع التعامل مع العملات الرقمية، وذلك بسبب فقدان الثقة بها.
  • تفتقر هذه العملات إلى الضوابط القانونية والتنظيمية، فلا يوجد أي قانون يوفر للمتداولين عامل الحماية عند التعرض للنصب والاحتيال، ولذلك فهي ليست آمنة والتعامل بها يُعد مخاطرة.
  • أغلب خبراء الاقتصاد لا يمتلكون رؤية واضحة أو رأي قاطع في الجدوى من هذه العملات، ولكنهم يرون أنها ستختفي تلقائيًا خلال فترة محددة من الزمن، وبالتالي ليس من الصائب الاعتماد عليها.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع شراء العملات الرقمية

أسباب عدم استقرار العملات الرقمية

حكم الاستثمار في العملات الرقمية

يُعد أمر عدم استقرار العملات الرقمية وتقلبها سمة خاصة تنفرد بها، وحول ذلك نجد أن التاريخ الخاص بالسوق يخبرنا أنه في حالة كان السوق جديدًا، فإن الأسعار تتغير بشكل مفاجئ، ويرجع ذلك لأن المستثمرين والتجار يريدون معرفة الكثير من المعلومات الجديدة، ولذلك نجد أن سوق العملات الرقمية يجد ارتفاعًا في الأسعار في فترات، تتبعها فترات أخرى تنخفض فيها الأسعار.

كذلك هناك رأي آخر فيما يخص تقلب أسعار العملات الرقمية يرى أن ذلك بسبب تحركها بطريقة أشبه بالفقاعة، ويجب التنويه على أن مستوى التقلبات الحالية تتيح للمتداولين مجموعة من الفرص؛ حيث أن عملة البيتكوين وصلت لأعلى مستوى لها خلال الأسبوع الماضي.

العملات المشفرة حلال أم حرام

استكمالاً لحديثنا عن حكم الاستثمار في العملات الرقمية، فالكثير من الأشخاص يريدون معرفة هل التعامل بالعملات الرقمية حلال أم حرام، وفي الواقع يمكننا القول أن العملات المشفرة حلال وذلك في حال استخدامها كوسيلة يتم من خلالها تلبية متطلبات الشراء المعروفة أو كوسيلة للتبادل على أن يتم ذلك بشكل متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الدول مثل أستراليا وكذلك ألمانيا، تقوم بدفع أجور العاملين في صورة عملة رقمية، وهذا الأمر لا ينافي مبادئ الشريعة الإسلامية، ولا يتضمن أي شبهة ربوية، ويتم استخدامه بغرض الاستهلاك اليومي.

أما في حالة استخدام العملات الرقمية في أنشطة محرمة مثل المقامرة أو شراء الخمور أو المشاركة في القروض، فحتمًا سيكون استخدام العملات الرقمية أمر حرام شرعًا ومحظور.

ما حكم تداول عملة البيتكوين

من الأسئلة الشائعة للغاية ما حكم الاستثمار في العملات الرقمية style=”font-weight: 400;”> وتحديدًا البيتكوين والتي تُعد من أشهر العملات الرقمية، والتي نشأت سنة 2009، ولا تخضع للرقابة الحكومية، والاتجاهات الفقهية اختلفت في الحكم على مدى شرعية تداول عملة البيتكوين وانقسموا إلى قسمين:

اقرأ أيضاً: كيف أتاجر بالعملات الرقمية

حكم تداول العملات الرقمية الفوزان

تداول العملات الرقمية في العديد من الدول العربية ما زال محظورًا وغير قانوني؛ حيث أن بعض الدول العربية قامت بحظر تداول العملات الرقمية، وتجريم تعدين العملات المشفرة وحظر ترخيصها، ولقد صدرت العديد من القرارات فيما يخص القواعد الإسلامية للعملات الرقمية، والذي يحظر من تداول العملات الرقمية واستخدامها.

ولقد صرح الشيخ عبد العزيز الفوزان، أنه إلى الآن لا يوجد دور واضح للعملات الرقمية ويحيط بها الغموض من جميع الجوانب، كذلك آلية عملها ليست واضحة، وذلك إلى جانب أنها محفوفة بالمخاطر مما قد يعرض المتداولين لخطر خسارة المال، ولم يعطي الشيخ عبد العزيز الفوزان أي حكم واضح فيما يخص تداول العملات الرقمية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن قمنا بتوضيح حكم الاستثمار في العملات الرقمية، وحكم تداول البيتكوين، وتوضيح أسباب منع تداول العملات الرقمية، وفي الختام نتمنى أن نكون قد افدناكم.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق