دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز

دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز

دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز من الأدعية الإسلامية التي يحتاجها كافة المسلمين والمسلمات. حيث إن الدعاء بشكل عام في شهر رمضان المبارك من الأمور الهامة التي يجب على المسلم والمسلمة اللجوء إليها للحصول على الخير العظيم منها. ومن خلال موقع مستقبل، سوف نقدم لكم ادعية القنوت المطلوبة بشكل مفصل.

دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز

إن دعاء القنوت هو من الأدعية التي يجب على المسلمين ترديدها في الليالي الوترية في شهر رمضان المبارك، حيث جاء دعاء القنوت كالتالي:

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك .. … في حديث آخر حديث علي زيادة: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، وإذا دعا بزيادة فلا بأس، إن دعا بدعوات طيبة زيادة كله طيب، هذا قنوت الوتر يسمى قنوت الوتر، في الركعة الأخيرة الواحدة التي يوتر بها، بعدما يرفع من الركوع يرفع يديه ويقنت هذا القنوت، ويدعو بما يسر الله له من الدعاء.

شاهد أيضًا: دعاء العاصفة الرملية مكتوب في القرآن والسنة

دعاء القنوت في العشر الاواخر عند المذاهب الأربعة

دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز

في نفس السياق ورد عن المذاهب الثلاثة العديد من أدعية القنوت والتي يجب على المسلم ترديدها وهي:
  • صيغة دعاء القنوت عند الشافعي رحمه الله: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت). روى الشافعي ذلك عن الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم.
  • ورد عن الحاكم في المستدرك ـ وقال صحيح ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع من صلاة الصبح في الركعة الثانية، يرفع يديه فيدعو بهذا الدعاء ” اللهم اهدني ………… الخ . كما يقولها الإمام بصيغة الجمع ـ اللهم اهدنا……… ـ لأن البيهقي رواه بصيغة الجمع.
  • ويكون ذلك في الوتر، وفي النوازل وذلك في جميع الصلوات، ويكون ذلك حينما يصيب المسلمين بلاء فيقنتون في الصلوات الخمس كما فعله الرسول حين قتل القراء في بئر معونة فقنت شهراً ثم تركه.
  • عند أبي حنيفة رحمه الله صيغته : ” اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق “. ويكون في الوتر فقط وعند النوازل والمصائب في الصلوات الخمس، ويكون قبل الركوع من الركعة الأخيرة. ووافق مالك رحمه الله أبا حنيفة في المحل أنه قبل الركوع، ولكن في الصبح وسراً.
  • عند الإمام أحمد رضي الله لا يقنت إلاّ في الوتر ولكن بعد الركوع ويرفع يديه. وكذلك عند النوازل. والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان عن النبي – دعاء 14 رمضان 2023

دعاء القنوت في الوتر اللهم إنا نستعينك

بينماجاءت صيغة دعاء القنوت في الوتر كالتالي:

(اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق).

(اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت).

ختامًا نصل بكم لنهاية مقال دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز. حيث قدمنا من خلاله كافة الأدعية التي وردت عن القنوت.

أسئلة شائعة

  • ما هو دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز؟

    اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك .. ... في حديث آخر حديث علي زيادة: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، وإذا دعا بزيادة فلا بأس، إن دعا بدعوات طيبة زيادة كله طيب، هذا قنوت الوتر يسمى قنوت الوتر، في الركعة الأخيرة الواحدة التي يوتر بها، بعدما يرفع من الركوع يرفع يديه ويقنت هذا القنوت، ويدعو بما يسر الله له من الدعاء.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق