شرح معنى التسويق الأخلاقي | ما هو التسويق الأخلاقي؟ وما أهميته وأهدافه ومبادئه

شرح معنى التسويق الأخلاقي | ما هو التسويق الأخلاقي؟ وما أهميته وأهدافه ومبادئه

شرح معنى التسويق الأخلاقي ، هو نوع من أنواع  التسويق المتعارف عليه، يمكن تعريفه على أنه نهج قائم على الأخلاق والمبادئ التي تحكم جهود التسويق للترويج لجميع المنتجات بغض النظر عن نوعها. بدلاً من التركيز على التكتيكات الترويجية. من خلال الموثوقية والشفافية والتسويق الاجتماعي والثقافي وإظهار النزاهة والعدالة للعملاء.

في هذه المقالة، نلقي نظرة على ماهية التسويق الأخلاقي ونرى كيف تُظهر خمس علامات تجارية مختلفة ملتزمة بأخلاقيات التسويق. وسنوضح لك بعض الأمثلة والمبادئ والأنواع للتسويق الأخلاقي، تابع معنا.

شرح معنى التسويق الأخلاقي

يمكننا تعريف التسويق الأخلاقي على أنه نوع من التسويق المبني على الأخلاق والقيم والمبادئ التي يجب على أي شركة تسويقية التحلي بها أثناء إجراء أي نوع من الاتصال. إذ أنها مجموعة من الإرشادات العامة التي تساهم في مساعدة الشركات الأخرى على اتخاذ القرارات التسويقية وفق المسار الصحيح.

ونشير بالذكر إلى أن التسويق الأخلاقي يعتمد بشكل كبير على الحكم الشخصي. حيث تم تصميم التسويق الأخلاقي لتعزيز مفهوم النزاهة والمصداقية التامة بين الشركات. وبالتالي يساعد على تقليل المخاطر التي تلحق بالمنافسين من خلال أساليب غير أخلاقية.

وجدت دراسة استقصائية أجراها مركز موارد الأخلاقيات أن 43٪ من المشاركين يعتقدون أن المشرفين عليهم يفتقرون إلى الأخلاق. يدور الكثير من السلوك التجاري حول سؤال رئيسي واحد: ما هي الطريقة الأخلاقية للبيع؟

لم ينال هذا السؤال جواب مرضي، لكنه أصبح موضوعًا ساخنًا في السنوات الأخيرة. حيث ارتفعت أرباح الشركات إلى مستويات قياسية في عام 2011. في غضون ذلك، يشهد العالم تباطؤًا اقتصاديًا حادًا، تفاقم بسبب الممارسات التجارية غير الأخلاقية.

اقرأ أيضًا: دليل الربح من اختصار الروابط بالخطوات 2023

ما أهمية التسويق الأخلاقي؟

ما أهمية التسويق الأخلاقي؟

المساهمة في الأهداف والفوائد طويلة المدى: تعزيز الوعي بين عملاء شركة ذات أخلاقيات تسويقية عالية من خلال زيادة وعيهم بمستوى الخدمة التي يستحقونها. وجودة المنتجات التي يجب تلقيها بطريقة تتناسب مع الكميات التي يقدمونها.

المصداقية: عندما تتبنى الشركات أخلاقيات التسويق، يمكنها بناء علامتها التجارية وسمعتها بثبات في سوق العمل. مما سيؤدي إلى زيادة قيمة الشركة للمستثمرين، مما قد يؤدي إلى زيادة سعرها في السوق.

تحسين الصفات القيادية: باتباع أخلاقيات التسويق، ستتمكن الشركات من تعديل جودتها وسياساتها الاستراتيجية وتقييمها بناءً على الطريقة التي تدير بها أعمالها. وهذا يقود إلى النجاح والوصول إلى الأهداف.

تحقيق الأهداف المالية: التسويق الأخلاقي له تأثير قوي جدًا على الأداء المالي للشركة. والذي سينعكس في نسبة المبيعات التي تساهم في زيادة الإيرادات والأرباح، وفرص تحقيق الأهداف المالية التي حددتها الشركة.

شاهد أيضًا: شرح التسجيل في التسويق بالعمولة نون | الربح من نون افلييت 2023

شاهد أيضًا: أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

ما هي مبادئ أخلاقيات التسويق؟

يتمثل تأثير التسويق الأخلاقي في ثقة العملاء وتكوين صورة حسنة وإيجابية للشركة، مما يؤدي إلى تحسين الأعمال والحفاظ على العملاء وجذب عملاء آخرين في المستقبل مستهدفين. ويعد التسويق الأخلاقي نوع من الطرق المميزة التي تحسن الاستراتيجيات التسويقية للشركة، وهذا يكمن في عدد من المبادئ التالية:

النزاهة والشفافية

يجب على الشركات الترويج للخدمات أو البضائع من خلال الإعلانات التي تنظمها، والتعامل مع العملاء بوضوح تام وأمانة. حيث يجب عليهم تقديم خصائص ومحتوى المنتجات بشكل صحيح دون اللجوء إلى الخداع أو التزوير.

حماية بيانات العملاء الشخصيّة 

مع تزايد قلق المستهلكين بشأن البيانات الشخصية التي قد  يقدمونها أثناء عملية الشراء. بسبب الزيادة الكبيرة في حالات النصب والخداع. من الضروري أن تلتزم الشركة بحماية خصوصية العميل.

الالتزام بحقوق الإنسان

بدأت اهتمامات المستهلكين وزيادة المبيعات والأرباح في أن تصبح أولوية قصوى للشركات. مما دفع بعض الشركات إلى تجاهل التزامها بحقوق الإنسان وأخذها في الاعتبار عند تطوير استراتيجياتها التسويقية. يجب على الشركة احترام حقوق عملائها.

شاهد أيضًا:  ما هو التسويق بالمحتوى وما هي أنواعه؟

الرد بشكل صحيح على  تساؤلات العملاء

يجب أن تستجيب الشركة بشكل صحيح للقضايا التي يثيرها العميل، إلى جانب بيان التعاطف والتفهم لطلب العميل عندما يقوم العميل بعملية شراء وفقًا لشروطه الخاصة، وحماية خصوصيته كأحد الأولويات الأساسية للشركة.

 عدم المبالغة في إظهار المميزات 

تعد المبالغة في عرض المزايا أو الميزات غير الموجودة في المنتج أحد الأسباب التي تؤدي إلى خيبة أمل العملاء،. والتي بدورها تؤثر على قرارهم بشأن التعامل مع الشركة في المستقبل.

المقارنات الصحيحة

غالبًا ما تؤدي المقارنات الخاطئة مع استراتيجيات وتكتيكات المنافسين إلى طريق غير صحيح. لأن بيئة عمل المنافس قد تكون مختلفة تمامًا عن شركتك، مما قد يؤدي إلى مشاكل وأخطاء في استراتيجيات التسويق.

عدم استغلال المشاعر

الحصول على استجابة عاطفية من عملائك أحد أكثر الطرق الهامة لتقديم الاهتمام والمجاملة. ومع ذلك، يرغب العملاء في فهم مشاعرهم، وليس الاحتيال عليهم واستغلال هذه النقطة. تلجأ بعض الشركات إلى الاستغلال غير الأخلاقي لعواطف العملاء.

شاهد أيضًا: أفضل مواقع التسويق بالعمولة

أنواع الإعلانات غير الأخلاقية

أنواع الإعلانات غير الأخلاقية

يمكن استخدام التسويق الأخلاقي من قبل أي شركة، بغض النظر عن حجمها أو مجال عملها، خاصة أن الإعلان يمكن أن يكون له تأثير كبير إذا تم تطبيقه بشكل صحيح. ولا يضمن الإعلان غير الأخلاقي مبيعات عالية. من بين أنواع الإعلانات غير الأخلاقية يمكننا أن نذكر:

  • إعلانات المنتجات المحظورة: مثل السجائر والكحول، والتي تعتبر منتهكة في بعض البلدان، والإعلانات ذات الصلة لا يُسمح بنشرها لتشجيع الاستهلاك.
  • المبالغة: المبالغة في جودة المنتج أو جمهوره، مثل استخدام شعارات نصية مثل “شبكتنا تغطي العالم” في إعلانات الهاتف المحمول.
  • الإطراء المبالغ فيه: مثل الادعاء بشيء لا يمكن التحقق منه بشكل موضوعي، مثل القول بأن القهوة هذه أفضل مذاق.
  • الادعاءات غير المؤيدة: هذا هو الحال بشكل خاص مع منتجات العناية الشخصية، مثل الشامبو الذي يوفر مزيدًا من اللمعان، دون أن يدرك العملاء ذلك.
  • القوالب النمطية للمرأة: غالبًا ما تُستخدم النساء كأدوات وأشياء في الإعلان، مما يساهم في التمييز ضدهن، مثل استخدام النساء البيض في الإعلانات التجارية للشامبو والصابون.
  • مقارنة العلامات التجارية: هناك دائمًا بعض المعلومات المضللة والمفقودة عند مقارنة العلامات التجارية.
  • استخدام الأطفال في الإعلانات: لا يستطيع الأطفال تقييم موضوعية الإعلانات، والتي تستخدم على نطاق واسع للتأثير على المجموعة المستهدفة من الأطفال أو الأهالي.

اقرأ أيضًا: ما هو الإعلان الإلكتروني وكيفية اختيار الاستراتيجية التسويقية

أنواع التسويق الأخلاقي

التسويق الأخلاقي عند إجراء البحوث التسويقية

عندما تكون آليات إجراء مثل هذا البحث خارج الحدود المسموح بها وتتجاوز خصوصية الجمهور المستهدف في الدراسة. فهناك مشكلات تنشأ عند إجراء أبحاث التسويق، حيث يجب مراعاة الأخلاقيات لتجنب تقديم معلومات أو تحليل غير دقيق عند التحقيق في النتائج الدقيقة وخارج حدود خصوصية المستهلك.  تدور هذه الأخلاقيات حول الجمع المنهجي والتحليل بيانات عن المستخدمين والمنافسين، وكذلك البحث عن نجاح الحملات التسويقية بما لا يتجاوز خصوصية العميل.

 أخلاقيات التسويق للمستهلكين

تُستخدم أساليب التسويق أحيانًا لاستبعاد قطاعات معينة من السوق بشكل متعمد وانتقائي من قائمة المنتجات أو الخدمات التي يجب تسويقها. مما قد يؤدي إلى فقدان ثقة العملاء وإلحاق أضرار طويلة المدى، كمثال على أحد أهداف غير أخلاقية طريقة الاستهداف هي استهداف الفئات المحرومة والفقيرة باستخدام تقنيات التسويق للتأثير عليها ودفع ثمن المنتجات أو الخدمات.

 أخلاقيات التسويق في الدعاية والترويج

ممنوع نشر معلومات مضللة عن المنتجات التي يعلنون عنها، على سبيل المثال، السجائر قديمًا تم تسويقها على أنها مفيدة للصحة وثبت الآن أنها خاطئة. إلى جانب الإعلانات التي تنشر رسائل نمطية تسيء إلى النساء أو تحرض على العنف أو التبعية. وتسليط الضوء على أوجه القصور في المنتجات المنافسة في الإعلان،  أحد الأمثلة على التنميط وسوء المعاملة في الإعلان هو الطريقة التقليدية والخاطئة لتصوير النساء وتنميطهن. بالإضافة إلى نشر رسائل نمطية حول الجمال والوزن والقضايا الأخرى ذات الصلة، وتسليط الضوء على أن النساء غير قياديات بالدرجة الكاملة،  فالتسويق له أخلاقيات معينة؛ لذلك احذر من الوقوع في فخ الخداع والحيل التسويقية.

التسويق الأخلاقي عند التعامل مع قنوات التوزيع

عليك الابتعاد الإعلانات الإذاعية المبالغ فيها وانتهاكات الأخلاق والحدود، خاصة من خلال قنوات التسويق المباشر. مثل التلفاز ورسائل البريد والتسويق عبر الهاتف، وذلك لتجنب استفزاز العملاء المستهدفين والتسبب في تخليهم عن شراء المنتج.

أخلاقيات التسويق المتعلقة بالجودة 

تمس قواعد الأخلاق هذه كل ما يتعلق بجودة المنتجات أو الخدمات، قد تتلقى الشركات والمؤسسات العديد من الشكاوى. المتعلقة بسلامة المنتج أو نوع أو جودة المنتجات أو تفشل الشركات أو المؤسسات في اتباع قواعد الأخلاق هذه. قد يُنظر إليه على أنه يشكل خطرًا على سمعة وانكشاف  الشركة.

اقرأ أيضًا:  أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين

 أخلاقيات التسويق في التوزيع والعرض

تنشأ العديد من المشاكل عندما لا يتم اتباع التسويق الأخلاقي مثل:

  • تقليل الضغط وتأثير مساحة عرض المنتجات المنافسة على البائعين.
  • تقديم وعود كاذبة أو غير دقيقة حول مواعيد الشحن والتسليم للبضائع.
  • دفع المال للبائعين لإقناعهم بعدم التعامل مع المنافسين

التسويق الأخلاقي عند التعامل مع منتجات الأطفال

يُعد الأطفال هدفًا تسويقيًا مهمًا نظرًا للحجم الهائل للمنتجات التي تستهدفهم وافتقارهم إلى نفس القدرة مثل البالغين على التمييز بين الحيلة وأساليب التسويق الخادعة. مما يخلق قضايا أخلاقية عند تطوير استراتيجيات وبرامج تسويقية لهم تعتمد على البث المشكوك فيه أخبار التسويق للتأثير عليهم. أظهر المسوقون للأطفال مواد مسيئة وأجبرتهم على شراء المنتجات، مما أدى لاحقًا إلى زيادة التدقيق في الإعلانات التي تستهدف الأطفال مؤخرًا.

 أخلاقيات التسويق المتعلقة بالتسعير

تتناسى بعض الشركات التسويقية قضية التسعير، وينشرون أسعار المنتجات والخدمات بطريقة خادعة ومتلاعبة. لجذب العملاء أو توريطهم في شراء أو توزيع البضائع بين المستهلكين أو استخدام طرق خفض الأسعار لتحقيق أسعار أقل. بدلاً من العروض من الشركات والمؤسسات المنافسة التي تخرجهم من السوق وتسبب خسائر. بالنسبة لهم.

شاهد أيضًا: أهم استراتيجيات التسويق المصرفي

كيف نخطط لعملية التسويق ونحددها بشكل أخلاقي؟

يجمع الخبراء على أن التسويق الأخلاقي ليس بخطة يمكن اتباعها، ولكنه يوفر للمخططين أدوات لتقييم استراتيجيات التسويق التي يستخدمونها. إذا اعتقدت الشركة أن استراتيجية التسويق الأخلاقية يمكن أن تزيد أرباحها أو تحسن صورتها أمام العملاء، فيمكنها اتخاذ خطوات للتفكير مرة أخرى في تسويقها الحالي.

يبدأ أي نشاط تسويقي أخلاقي بتحليل  عميق للشركة والأسواق والعملاء والمنافسين والمنتجات والخدمات أيضًا التي تعمل فيها. على الرغم من المزايا العديدة للتسويق الأخلاقي، فإن عددًا قليلاً من الشركات ستتبنى استراتيجية الأخلاق هذه. فإذالاحظت الشركة انخفاض الإيرادات فالبحث الدقيق  هو الطريقة الأمثل لتغيير هه الاسترايتيجة. وفي معظم الحالات التحديات التي تواجه المخططين يؤكدون أن التسويق الأخلاقي مكلف جدًا، وهذا ما يدفهم للتخلي عنه.

جدير بالذكر أن التسويق الأخلاقي يظهر أيضًا في التصنيع مثل ااستخدام مواد تصنيعية غير مضرة للبيئة أو استخدام العمالة المنتظمة. ودفع أجور عادلة، وظروف العمل الجيدة، وحتى التبرع للمنظمات الخيرية كلها جزء من جهود التسويق الأخلاقية. تواجه بعض الشركات تحديات ومشاكل أخرى في اتباع الأخلاقيات هذه مثل الشركات التي تبيع المنتجات الضارة. مثل حبوب تخسيس الوزن على أنها منتجات ممتازة. رغم أنهم يعلمون أنها ضارة، وأن إعلانها قائم على الخداع والاحتيال وهذا يتنافي بشكل كلي مع التسويق الأخلاقي.

شاهد أيضًا: ما هو التسويق بالمحتوى وما هي أنواعه؟

إلى هنا نختتم مقالنا اليوم حول شرح معنى التسويق الاخلاقي، حيث تطرقنا فيه إلى شرح ماهيته، وأهميته، وبعض المبادئ الأساسية له، بالإضافة إلى ذكر أنواعه، وكيفية التخطيط لوضع استراتيجية تسويق أخلاقي للشركات الإعلانية. 

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق