شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية

شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية

شروط فتح مصنع في السعودية هذا الذي سوف نقوم بعرضه بكافة تفاصيله من خلال موقع مستقبل، حيث أن صناعة المواد البلاستيكية تعتبر واحدة من أهم الصناعات المنتشرة في العصر الحالي، ما جعلها وجهة أساسية للعديد من المستثمرين، كما أنها تقدم الخدمات للمملكة وتسهم في بناء اقتصادها وتطورها وتدخل في العديد من الصناعات الأخرى. 

شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية

شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية

وضعت الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الخاصة بالتقنية في المملكة العربية السعودية شروطًا مهمة لإنشاء المصانع، حيث تضمن لجميع المواطنين في المملكة التأكد من إنشاء مصنع ذا جودة عالية، وفيما يأتي سوف نقوم بذكر الشروط  اللازمة لفتح مصنع بلاستيك: 

    • تأمين الطرق التي تحيط المصنع وجميع الطرق المؤدية إليه، حيث يتم ضبطها بشكل سليم، مما يجعل من المستحيل تعثر السيارات التي تذهب إلى المصنع، ويعتبر هذا من أهم شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية .
    • التأكد من أن كل الآلات المستخدمة للإطفاء سليمة بشكل كاف، وبإمكانها أيضًا العمل تلقائيًا وتقوم بدورها في الإطفاء فورًا، لذا يمكن تنظيم أجهزة الإنذار بشكل أتوماتيكي لمواجهة الحرائق.
    • يجب أن يكون للمصنع خدمات مخصصة للعاملين به، مثل دورات المياه النظيفة، مع وجود مكان يستطيع فيه القيام بالإسعافات الأولية في حالة حدوث أي حالات اضطرارية أخرى، فضلاً عن وجود مكان مخصص للصلاة.
    • يتطلب إنشاء مصنع بلاستيك في السعودية خطوات تحت إشراف الهيئة المعنية، والاستعانة بخدمات مكاتب مهندسين معتمدة منها.
  • من شروط فتح مصنع  ضرورة التأكد من توافر المواد الخام في مكان التخزين الخاص بالشركة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لضمان الاستمرارية في الإنتاج دون أعطال. 
  • يجب تقسيم المصنع إلى صالات مختلفة، كل صالة مخصصة لعمل معين، وتوفر صالة كبيرة هي صالة الإنتاج التي تضم جميع الآلات الخاصة بالمصنع، ويكون لها ارتفاع مناسب إن احتاجت لأعمال الصيانة. 

اقرأ أيضاً: انواع حبيبات البلاستيك

شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية واستخراج رخصة مصنع بلاستيك

بعد أن وضعت الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الخاصة بالتقنية في المملكة شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية قامت وزارة التجارة والاستثمار بتقدم الشروط الأساسية والعامة الضرورية أيضًا، والقائمة على التزام جميع مالكي المشاريع للحصول على كافة التراخيص للمصنع كالتالي:

  • يجب أن يكون عمر صاحب المصنع لا يقل عن 18 سنة.
  •  يلزم أن يكون الشخص ليس موظفًا حكوميًا. 
  •  يجب على المالك اختيار اسم مناسب لشركته.
  • على صاحب المصنع أيضًا أن يضع منتجاته بشكل صحيح.

كيفية إنشاء مصنع بلاستيك | شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية

إن الشخص الذي يريد بناء مصنع للصناعات البلاستيكية فإنه يحتاج إلى مساحة لا تزيد عن 120 متراً، ويجب عليه البحث عن هذه المساحة في المناطق الصناعية لأن سعر الأرض فيها مناسب وليس بالغالي، وبعد أن ذكرنا شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية، دعونا نبدأ بالتعرف على كيفية إنشاء مصنع بلاستيك 

اقرأ أيضاً: مصانع البلاستيك في السعودية جدة

المرحلة الأولى هي إعداد ومعالجة المواد الخام

يتم وضع المواد الخام التي تشكل البلاستيك مثل مسحوق البولي إثيلين والذي يكون كثافته منخفضة إلى حد ما والعبوات البلاستيكية الفارغة في قادوس، ثم يبدأ التسخين الحراري لهم، ثم يضاف اللون المطلوب.

المرحلة الثانية هي عملية بثق “آلة الفيلم”

يتم دفع المواد الخام باستخدام تروس حلزونية إلى الآلة الكبيرة، وفي الوقت نفسه يتم تعيين درجة حرارة مرتفعة للمواد من خلال السخانات، نجد أن المواد الصلبة تتحول بفعل الحرارة إلى مواد ناعمة الملمس، ومن ثم يتم تجميعها ودمجها بعضها البعض حتى تترك المكان المحدد لها في الماكينة بشكل سلسل، ثم نقوم بضغط الهواء المضغوط مسبقًا باستخدام مضخة للهواء، والذي يتم القيام به في نصف حجم العينة الموجود دقيقًا، ويتم بثق الطريق بشكل بالون متكون من مواد بلاستيكية، حيث يجب الإنتباه إلى العلاقة بين نسبة الهواء وكميته وسمك البالون لأن هناك علاقة عكسية بينهما،حيث أن كمية الهواء المضغوطة التي يتم إضافتها إلى البالون ستسبب في زيادة السمك له، وبالتالي ستزيد من حجمه، للإضافه فإن هذه المعدات والمواد الخام من أساسيات شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية 

المرحلة الثالثة ”عمليات التحضير لصناعة البلاستيك“ 

سنقوم بسحب البالون البلاستيك ونقوم بتمريره على اللفة، ثم نلفه على البكرة ليتسنى لنا سحبه لاحقًا، يتم نقل البكرة إلى آلة أخرى لإعداد البلاستيك ليتناسب مع الحجم المطلوب من قبل صاحب المصنع والمواصفات الخاصة به، فهناك مقص مزود بعدد من سخانات اللحام المعتمدة للاستخدام مع ماكينة قص البلاستيك لإخراج الأكياس.

اقرأ أيضاً: مصانع حبيبات البلاستيك في السعودية

المعلومات التي يجب أن يتطلع مالك المصنع عليها | شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية

شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية

يجب أن يكون لدى مالك المصنع الخبرة والمعرفة اللازمة للعمل على مشروع الصناعة البلاستيكية خلال فترة محددة، ويجب أن يصبح مطلعًا على أحدث الأساليب الحديثة المستخدمة في الصناعة ومطلع أيضًا على شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية style=”font-weight: 400;”> وفيما يلي سنذكر أهم المعلومات التي يجب على مالك المصنع أن يتميز بها:

اقرأ أيضاً: مصنع عبوات بلاستيك السعودية

الأسئلة الشائعة 

كم تبلغ مساحة الأرض المناسبة لبدء المشروع؟

يجب توفير مساحة تساوي 400 متر مربع كحد أدنى لبدء العمل، مع الحرص على توفير مساحة كافية لجميع الآلات والمعدات الثقيلة الضخمة الموجودة داخل المصنع، نحتاج أيضًا إلى توفير مخزن مخصص للمصنع لتخزين المواد الخام المستخدمة في الصناعة.

من هم الجمهور المستهدف من المشروع؟

إن الجمهور الذي يستهدفه المصنع لا يمكن تحديده ضمن فئة معينة أو طبقة معينة، نظرًا لأن استخدام البلاستيك لا يقتصر على جمهور موجه معين.

ما هي الفكرة الاستثمارية التي ينطوي عليها المشروع؟

الهدف من هذا المشروع هو فتح مصنع لإنتاج البلاستيك والتعامل مع فجوة الطلب الخاصة بالمنتج في الأسواق، كما يحق للمصنع طرح جميع المنتجات التي يهدف إلى إنتاجها بأسعار منافسة، وجديدة تتناسب مع جميع فئات وطبقات الجمهور المستهدف. 

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن شروط فتح مصنع بلاستيك السعودية، وذكرنا أيضًا شروط استخراج رخصة مصنع بلاستيك بالتفصيل، وتطرقنا للحديث عن كيفية إنشاء مصنع بلاستيك بالنسبة لصاحب المصنع، ونأمل أن يكون قد نال اعجابكم.

أسئلة شائعة

  • كم تبلغ مساحة الأرض المناسبة لبدء المشروع؟

    يجب توفير مساحة تساوي 400 متر مربع كحد أدنى لبدء العمل، مع الحرص على توفير مساحة كافية لجميع الآلات والمعدات الثقيلة الضخمة الموجودة داخل المصنع، نحتاج أيضًا إلى توفير مخزن مخصص للمصنع لتخزين المواد الخام المستخدمة في الصناعة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق