طريقة بيع الذهب المستعمل

طريقة بيع الذهب المستعمل

طريقة بيع الذهب المستعمل حيث شهدت الفترة الأخيرة العديد من الأحداث خاصة بعد ارتفاع سعر الذهب وسوف نوضح من خلال موقع مستقبل أسعار الذهب في الوقت الحالي وكيفية بيع وشراء الذهب المستعمل حيث أصبح ذلك حديث العديد من الأشخاص الأيام الماضية.

طريقة بيع الذهب المستعمل 

طريقة بيع الذهب المستعمل

يرغب العديد من الأشخاص في بيع القطع الذهبية القديمة وذلك بهدف جني المزيد  الأموال أو احتياج الأموال وهو ما يجعل العديد من المواطنين يريدون معرفة الطريقة الصحيحة لبيع الذهب المستعمل، حيث وضحت هيئة جولد بيلون العاملة في قطاع تنقيب الذهب أنه عند اعتماد قرار بيع القطع الذهبية المستعملة لابد من مراعاة بعض الأمور في الحسبان وذلك حتى لا يتأثر التاجر بالخسارة عند بيع الذهب المستعمل لذلك يجب اختيار الوقت الملائم للبيع وتكون عند ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية.

كما أكدت جولد بيلون أنه يجب على الشخص الذي يريد بيع القطع الذهبية تعقب الأسعار بشكل يومي خلال الفترة التي يأخذ فيها قرار البيع لإدراك السعر الذي سيقوم بالبيع خلاله.

اقرأ أيضاً: محفظة الذهب الراجحي

شروط بيع الذهب المستعمل 

وأستكمالًا لحديثنا عن طريقة بيع الذهب المستعمل سوف نوضح شروط بيع الذهب المستعمل، حيث وضح نادي النجيب المساعد العام لشعبة الذهب أنه يجب توافر الفاتورة الخاصة للقطعة الذهبية عند بيعها وذلك للدلالة على امتلاك الشخص لها، والهدف من ذلك تحقق التاجر من عدم وجود شبيه لها، حيث صار الذهب المستعمل منتشر في الفترة الأخيرة سواء للبيع أو الشراء في السوق المحلي.

كما أشار نادي النجيب أن هناك كساد تام بسبب زيادة سعر الذهب في متاجر الصاغة لذلك قد يتجه المواطنين إلى الذهب المستعمل كحل بديل في الظروف الحالية التي تحدث في سوق الذهب، كما وضح عميد شعبة الذهب هاني ميلاد في التصريحات التي نشرها الفترة الماضية أن الذهب الموجود أصبح متاح في المحلات ويمكن التداول به ولكن لا يفضل شرائه بل الأنسب شراء قطعة حديثة خاصة أن فرق السعر ليس كثير.

نصائح للمواطنين عند بيع الذهب المستعمل 

وأستكمالًا لحديثنا عن طريقة بيع الذهب المستعمل سوف نوضح بعض النصائح التي قالها نادي النجيب وهي:

  • أن يكون تاجر الذهب جدير بالثقة.
  • يمكن شراء وبيع الذهب في الفترة الحالية لأنها مناسبة.
  • يسمح ببيع الذهب عيار ٢٤ و عيار ٢١و عيار ١٨ فقط وليس شرائه.
  • يتم التصرف مع الفصوص الموجودة في الذهب المستعمل وفقًا  للنوع والمؤسسة التي قامت بتصنيعه، وذلك لأن هناك بعض المؤسسات ترغب في رجوع الذهب إليها بالفصوص. 
  • في حالة كان الذهب المستعمل به حجر كريم يتم حصر قيمته.
  • في حالة كان الذهب المستعمل به حجر زجاج يتم تصفيتها ولا يحسب على سعر الذهب.
  • في حالة كان المواطن يمتلك الماظ فيتم حصر الفصوص التي يشتمل عليها.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في الذهب في السعودية

بيع الذهب المستعمل دون التعرض  للخسارة 

وفي صدد حديثنا عن طريقة بيع الذهب المستعمل سوف نوضح كيفية بيع الذهب دون التعرض لأي خسائر حيث يوجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند بيع الذهب المستعمل منها:

  • تعقب أسعار الذهب على شبكة الإنترنت وإدراك إذا ما كان الذهب مرتفع أو منخفض حسب السعر.
  • يجب عند دخول محل الصاغة الاستفسار عن أسعار الذهب وفي حالة الإنصات إلى أسعار غير المعتادة الانصراف فورًا.
  • الاتفاق مع نفس المحل الذي ابتعت منه الذهب للحصول على أعلى سعر.

كيفية احتساب الذهب عند البيع 

يمكن لممتلكي الذهب حصر الذهب المستعمل  عند بيعه من خلال الخطوات التالية:

  • أولًا يكون المواطن مدرك لسعر الذهب في ذات اليوم الذي يريد فيه بيعه.
  • يشترط وزن الذهب في محل جدير بالثقة قبل بيعه إلى محل آخر ويفضل أن يكون المحل الذي تم الشراء منه.
  • خصم الضريبة والعمالة المعتاد عليه لإدراك السعر الأساسي عند إتمام عملية البيع.

اقرأ أيضاً: استثمار الذهب في بنك الراجحي

افضل انواع الذهب للادخار 

طريقة بيع الذهب المستعمل

وأستكمالًا لحديثنا عن طريقة بيع الذهب المستعمل سوف نتعرف على أفضل أنواع الذهب حيث يكتسب الذهب سمعة كبيرة ويعد أفضل طريقة لحفظ الأموال، حيث كانت الدول منذ قديم الزمان تستند على الذهب كمصدر لحفظ واستثمار الأموال بشكل رئيسي ولكن مع مرور السنين حدثت الكثير من التغيرات وأصبح الدولار مكان الذهب، وعلى الرغم من ذلك لم يضيع الذهب مكانته في الأسواق بل حافظ عليها وذلك لأن أسعار الذهب في ارتفاع دائم خلال السنوات السابقة، 

كما أن الذهب من أنسب الوسائل لإدخار الأموال على المدى البعيد حيث أنه يحتفظ بمكانته في الأسواق وإذا حدث أي تغير في سعره فسوف يرجع إلى قيمته الأساسية في أسرع وقت ممكن، بالإضافة أنه لا يتأثر بالتغيرات الاقتصادية التي تحدث للاقتصاد العالمي كل فترة.

ادخار السبائك الذهبية 

وبعد تعرفنا على طريقة بيع الذهب المستعمل سوف نتحدث عن ادخار السبائك الذهبية حيث يتجزأ بيع الذهب إلى بعض العيارات مثل عيار ٢٤ و عيار ٢١ وعيار ١٨ وغيرها من العيارات المختلفة،  وتعتبر السبائك هي الصورة الأساسية للذهب وأنسب الأنواع التي يمكن ادخارها وذلك لأن السبائك الذهبية يتم صنعها من عيار ٢٤ والذي يباع على شكل سبائك أو قطع ذهبية صغيرة، والقطع الذهبية عيار ٢٤ عبارة عن ذهب نقي غير مضاف إليها مواد أخرى مثل النحاس الذي يتم خلطه مع الذهب ليمنحه مرونة ويسرع من عملية تشكيله، ويمكن للشخص شراء القطع الذهبية عيار ٢٤ بهدف الادخار ولكن تكون مشكلته الوحيدة أن مصنعيته عالية جدًا مقارنة بباقي العيارات الأخرى.

وبالنسبة لسبائك الذهب الخام فيتم عملها من ذهب عيار ٢٤ وتكون من أفضل أنواع الذهب للادخار عامة ولكن لا يمكن الحصول عليها بسهولة وذلك لقلة مصنعيته حيث تكون عبارة عن نموذج من الذهب ليس مناسب للزينة ويستعمل بشكل أساسي للادخار، كما يتوفر منها الكثير من الاحجام والأوزان تتراوح من خمس جرامات حتى ألف جرام مما يجعله استثمار ملائم لكافة الفئات الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: شراء سبائك الذهب من الراجحي

أشكال ادخار الذهب 

وفي صدد موضوعنا طريقة بيع الذهب المستعمل style=”font-weight: 400;”> سوف نوضح أشكال ادخار الذهب حيث توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الربح من الذهب، وأفضل طريقة هي السبائك الذهبية وذلك من خلال شرائها من الصائغ وحفظها في مكان آمن ولكن يوجد خمس طرق أخرى لإدخارالذهب وهي:

  • الصناديق الاستثمارية: وهي نوع من أنواع الاستثمار التي تتواجد في البورصة العالمية ويتم تداول الذهب فيها وهي أفضل طريقة ادخار للذهب بالإضافة أنها تشتمل على بعض المقاييس المختلفة للاختيار من بينها.
  • عقود المبادلة في الذهب: ويتم عمل هذه الطريقة في البنوك المركزية المتواجدة في جميع دول العالم حيث تتجه البنوك المركزية لهذه الطريقة عند احتياجها إلى نقود، وفي مقابل ذلك تنفق من الاحتياطي من الذهب الذي  تملكه.
  • الذهب الورقي: وهي من الطرق الآمنة للاستثمار وتشمل تلك الطريقة على شراء الذهب لكن بدون دفع الأموال مثل شراء حصص بنسب معينة من الذهب حسب حجم وعدد أونصات الذهب.
  • العملات الذهبية النادرة: حيث تحتفظ تلك العملات بقيمتها الأساسية بجانب قيمتها التاريخية ويتم بيعها بسعر مرتفع مقارنة بالذهب العادي وتلقى هذه الطريقة اهتمام كبير من الأشخاص المحبين للتحف الفنية.
  • شهادات إيداع الذهب: وهي شهادات تمنحها الهيئات المالية والبنوك وتعتبر حل أفضل من شراء الذهب وتمنح تلك الشهادات صاحبها السماح بتداولها سواء بالبيع أو الشراء.

الأسئلة الشائعة

عند بيع الذهب ماذا يخصم؟

يتم خصم نسبة تتراوح بين ١% إلى ٢%  عند بيع الذهب المستعمل وتكون تلك النسبة هي تكلفة المصنعية.

هل سعر البيع يختلف عن سعر الشراء؟

نعم، يختلف سعر بيع الذهب عن شرائه ويجب على كل مواطن إدراك ذلك الأمر ويرجع الاختلاف إلى نسبة المصنعة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن طريقة بيع الذهب المستعمل حيث يعتبر الذهب المستعمل هو الذهب الذي يقوم ببيعه المواطن إلى الصائغ ليقوم الصائغ ببيعه إلي شخص آخر ولكن بسعر أقل من سعر الذهب الحالي.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق