كم يستغرق تقييم العقار من البنك

كم يستغرق تقييم العقار من البنك

كم يستغرق تقييم العقار، التقييم الجيد للعقار يتم عن طريق فحص وتدقيق  كل شئ حول العقار ابتداءً من الأوراق الخاصة بالمبنى وحالته، ومن خلال موقع مستقبل سنتعرف وإياكم على هذا الموضوع والعوامل التي تؤدى لطول أو قصر مدة التقييم، حيث أن كلًا من هذه الأمور يحتاج إلى وقت وتختلف مدته حسب نوع التقييم العقارى والغرض منه والجهة المنفذة.

كم يستغرق تقييم العقار

كم يستغرق تقييم العقار

مدة تقييم العقار طولها أو قصرها أمر غير ثابت، فالمدة تختلف من عقار إلى آخر ومن أسلوب عمل مقيّم وسرعة إنجازه إلى آخر، كما تختلف المدة حسب الجهة التي تريد التقييم والغرض منه سواء للبيع أو لأخذ قرض من بنك، لذا عند الرد على تساؤل كم يستغرق التقييم للعقار يجب أن توضح أولًا لمن ولماذا.

شاهد ايضًا: حاسبة التمويل العقاري بنك الرياض

ما هو التقييم العقاري

عملية تقييم العقار ووضع سعر له يتناسب فيها التقدير للعقار نظير العقارات المماثلة له فى نفس المنطقة، وهذه العملية ليست فقط تقييم القيمة المادية للعقار أو تثمينه وينتهى الأمر، بالعكس فهذا الأمر هو علم يجب أخذ العديد من الأمور فى الإعتبار أثناء القيام به، كما أن التقييم العقاري فن ومهارة متعلقة بقدرات من يقوم بعملية التقييم، والذى يقوم بتحديد قيمته بناءًا على فهم ودراية بعوامل تحديد القيمة العقارية.

شاهد أيضًا: طريقة تغيير الصورة الشخصية في أبشر

أغراض التقييم العقاري

بالطبع لن نقوم بتقييم للعقار إلا إذا كانت هناك حاجة للقيام بذلك الأمر الذي يؤثر على إجابة سؤال كم يستغرق تقييم العقار ، وتختلف هذه الحاجة والأسباب التى يريدها صاحب العقار والجهة التى تريد هذا التقييم وبناءًا عليه يتم أحد هذه الأمور:

  • الرغبة في بيع العقار، حيث يحتاج صاحب العقار للتقييم  وأيضًا المشتري لمعرفة السعر الأنسب لذا يقوم بتقييمه.
  • تحدد قيمة العقار لحل النزاعات والقسمة فى حالة الشراكة بالعقار.
  • الرغبة فى عرض العقار بمزاد علني للمزايدة فى سعر البيع مثلًا، فلابد من التحري عن القيمة العقارية ليتم وضع قاعدة للبدء منها وما يطمح للوصول إليه من هذا المزاد.
  • الإستثمار فى مجال العقارات. 
  • تحدد عدة أمور من خلال تحديد قيمة العقار مثل الضرائب، الزكاة، التأمينات وتحديد قيمة الإيجارات وغيرها من الأمور التي تحدد تبعًا لقيمة العقار والتي تؤثر عليها قيمة العقار ويتم الأخذ بالاعتبار دائمًا كم يستغرق تقييم العقار لتتم المعاملات التي تعتمد عليه.
  • هناك أيضًا أغراض إضافية للقيام بالتقييم العقاري مثلًا الإستفادة من التقييمات فى عمل محفظة عقارية.
  • معرفة أفضل استخدام و استثمار في العقار.

وهناك من الأغراض التى يتم التقييم العقارى لأجلها الكثير والكثير والتي تحدد مدة التقييم حسب شمولية التقييم والهدف منه.

شاهد أيضًا: مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي

شاهد أيضًا: كم رسوم تقييم العقار 

العوامل التي تؤثر في تقييم العقار

العوامل التي تؤثر في تقييم العقار

هناك العديد من العوامل التى يضعها مقيم العقار فى الحسبان أثناء عملية التقييم أهمها والتى تؤثر على تحديد كم يستغرق تقييم العقار:

أهمها مكان العقار والخدمات المتوفرة فى المنطقة والتى بالتبعية تخدم أو يستفيد منها العقار مثل المدارس والمستشفيات والأسواق وغيرها من الخدمات التى تساعد على حياة مريحة فى مكان أو تصعبها فى حالة بعدها وصعوبة الوصول إليها ومنها أيضًا:

  • قيمة المبانى والأرض التي عليها العقار والمباني المجاورة.
  • إتجاه سوق العقارات و حالة البيع والشراء.
  • قيمة العقار من الداخل و حالته.
  • أوراق وتراخيص العقار والتى تفيد بجودة وسلامة العقار.
  • القيمة التاريخية والاجتماعية فى حالة عقار قديم له خلفية تاريخية وقيمة ثقافية.

وهناك الكثير من الأمور التى تحدد على إثرها قيمة العقار. 

شاهد أيضًا: تقييم العقار في بنك الراجحي

شاهد أيضًا: حاسبة التمويل العقاري البنك الأهلي وكيفية استخدامها

أساليب تقييم العقارات

هناك طرق تقليدية معروفة فى تقييم العقارات يمكنك من خلالها معرفة أيهما إستخدم المقيم  ليجيبك عن كم يستغرق تقييم العقار إجابة مفصلة وهي كالتالي:

المقارنة:

وهو الأسلوب الأكثر إستخدامًا فى السوق عمومًا من خلال مقارنة سعر بيع آخر عقارات بالمنطقة وتكون مشابهة قدر الإمكان للعقار المراد تقييم سعر بيعه سواء فى المكان لتحديد سعر متر الأرض أو فى جودة المبانى سواء بحالتها أم متهالكة وهكذا بمقارنة كل الجوانب المتعلقة بالعقار والمشابهة لها بالعقار المباع ويتم تقدير قيمة العقار بناءًا على أسلوب المقارنة بهذه الطريقة.

الاستبدال:

يتم إستخدام هذا الأسلوب في حالة أردنا رفع قيمة العقار نستبدل حالته القديمة بحالة جديدة بإضافة سعر تكلفة عملية الإستبدال من ترميمات، دهانات وغيرها.

منهجية الدخل:

يستخدم هذا الأسلوب فى حالات تأجير العقار وهو الأكثر إستخدامًا فى هذه الحالة حيث تحدد القيمة بناءًا على قيمة الدخل الذي يقوم القائم بتقييم العقار على خصم قيمة صيانة الممتلكات من قيمة دخل العقار مع مراعاة عدد السنوات.

لذا يمكن أن تتغير المدة التى يستغرقها القائم على تقييم العقار تبعًا للأسلوب الذى يستخدمه. 

عوامل تساعدك على معرفة مدة تقييم العقار

 أيًا كان الأسلوب المستخدم لتقييم العقار فالذي يحدد المدة هو الكيفية التي يقوّم بها مقيمي العقار. 

هل استوفى المقيم البيانات الإجراءات الخاصة بالعقار؟

فى حالة استيفائها كاملة تحتاج أكثر من يوم وفى حالة عدم الاستيفاء فتأخذ عدة ساعات ولكننا سنجد إجابة سؤالنا كم يستغرق تقييم العقار تبعًا لهذه النقطة متغيرة وتتأثر بمهارة وفن المقيم فى إستخدام مهاراته وخبرته في تقييم العقارات.

هل قام المقيم بتحليل السوق عند تقييم العقار

يجب على المقيّم أن يقوم بتحليل السوق والأسعار إضافة إلى ما جمعه من معلومات حول العقار وحالته ومكانه والخدمات وغيره من السابق ذكرها فى عوامل تحديد القيمة الحقيقية الخاصة  العقار ولكن إذا قام المقيم بعملية التحليل كاملة فإنه يحتاج لمزيد من الوقت وفى النهاية يكون التقدير أكثر دقة حتى ولو استغرق مزيد من الوقت.

أسئلة شائعة

هل يؤثر اختلاف الجهة القائمة على التقييم ومدته

بالطبع يختلف أسلوب التقييم تبعا للجهة وطبقا لما وضعناه تتغير المدة التى يستغرقها المقيم حسب الأسلوب والدقة المتحراة في تحديد قيمة العقار  لذا فهذا الأمر يؤثر على معرفة كم يستغرق تقييم العقار.

مما سبق ذكره نستطيع تلخيص الأمر في أنه لمعرفة كم يستغرق تقييم العقار، لابد من معرفة الجهة التي تريد التقييم والسبب والدقة المطلوبة فكلها عوامل تؤثر على عملية التقييم التي قد تبدأ بجولة داخلية بمنزل لا تتعدى 20 دقيقة وأخرى تتعدى الساعة والساعتين، وتحري الدقة والملاحظة تتغير تبعًا للمقيّم نفسه وخبرته ومهارته وقدرته على إستخدام القنوات والأساليب الصحيحة في عملية التقييم.

عزيزى القارئ.. 

قدمنا لك فى هذا المقال من خلال موقع مستقبل عدة جوانب تؤثر على معرفتك كم يستغرق تقييم العقار، ولعل ما وصلنا إليه يجعلك تفكر هل تحتاج لتقييم سريع لغرض ما لا يستوجب الدقة أم أنك تريد هذا التقييم لأمر هام تتحدد على إثره العديد من الأمور المالية والحقوق وغيرها من أشكال الاستفادة من التقييم العقارى، نتمنى أن يكون محتوانا عن تقييم العقار قد أفادكم. 

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق