كيفية تداول الأسهم الصحيحة

كيفية تداول الأسهم الصحيحة

كيفية تداول الأسهم الصحيحة لعلك سمعت من قبل عن مسألة تداول الأسهم والكثير من الناس يتحدثون في هذا الموضوع فقد أصبحت هذا المسألة حديث الساعة في السنوات الأخيرة ويسعى الجميع وراء معرفة المزيد عن تداول الأسهم وكيفية كسب المال من وراء هذه المسألة وكيفية تداول الأسهم الصحيحة. ومن خلال موقع مستقبل، سوف نقدم لكم اليوم في هذا المقال كل ما يخص مسألة تداول الأسهم.

كيفية تداول الأسهم الصحيحة

كيفية تداول الأسهم الصحيحة

يسأل الكثير من الناس عن أمر تداول الأسهم وعن كسب المال من خلال هذه المسألة. ولكن هناك العديد من الأمور التي يجب أن تتعرف عليها أولا قبل البدء في مسألة الربح من تداول الأسهم وهي:

  • يجب أولا معرفة ما هو المقصود بمصطلح تداول الأسهم فتعرف على أنها حصة تمثل ملكية قانونية في شركة ما.
  • أو في شكل آخر، أنه حينما تقوم بشراء أسهمًا أو حصصًا في شركة معينة من الشركات التي تختص بهذا الأمر في هذه الحال تكون مالكًا جزئيًا أو شريكًا في هذه الشركة، وتقوم مسألة الصلاحيات المتاحة لك وحجم السلطة التي تملكها كشريك في هذه الشركة بناءً على عدد الأسهم التي تمتلكها ونوع هذه الأسهم.
  • تقوم الشركات بعرض الأسهم الخاصة بها للبيع وذلك من أجل الحصول على المال حيث تتلخص هذه الأسهم في شكلين أو في نوعين وهما أسهما عادية وهي التي تمنح لصاحبها الحصول على نسبه من المال تتلاءم مع أرباح الشركة أو خسائرها.
  • النوع الثاني يتلخص فيما يعرف باسم الأسهم المميزة والتي تكون أرباحها مدفوعة من قبل في وقت سابق.
  • إذا يمكننا القول بأن تداول الأسهم هو المفهوم الذي يعبر عن عمليتي البيع والشراء لمجموعة من الحصص في شركة من الشركات فعلى سبيل المثال إذا كان لديك سهما أو أكثر في إحدى الشركات فهذا يعني أنك لديك جزءا من أجزاء هذه الشركة كما يحق لك التصرف فيه كيفما تشاء.

شاهد أيضًا: هل اشتري سهم مرتفع

معلومات عن سوق الأسهم

  • الجدير بالذكر أنه قد بدأت أقدم المعاملات في مسألة تداول الأسهم في كلا من القرن السادس عشر والقرن السابع عشر في مراكز تداول تعد من مراكز التداول الشهيرة في هذا الأمر مثل بورصة كلا من لندن وبورصة أمستردام.
  • إلى جانب أنها من أوائل البورصات التي تتخصص في الأوراق المالية على النحو الذي نعرفه في يومنا هي بورصة فيلادلفيا الخاصة بالأوراق المالية والتي لا تزال قائمة وموجودة حتى يومنا هذا، كما أنه في أواخر القرن الثامن عشر لم تكن هناك بورصة نيويورك قد تأسست بعد، ومنذ هذا الوقت البعيد بعدها تم تداول الأسهم على نطاق كبير وهائل.
  • كان هناك اتفاق بشكل غير رسمي تم بين كلا من الوسطاء والمتداولين على أن يقوموا بعمل اجتماع تحت إحدى شجيرات الدلب الغربي، في شارع يعرف بوول ستريت وذلك لترتيب مسألة بيع وشراء الأسهم وكان ذلك قبل العام 1792.
  • وتعد هذه الاتفاقية التي قام بتوقيعها المتداولون الوسطاء تحت تلك الشجرة هي البداية الحقيقية لمسألة التداول المالي الحديث.
  • إلى جانب بدء البورصات في عملية زيادة واكتساب المزيد من التنظيم والتكنولوجيا الحديثة. أصبح بيع وشراء الأسهم أمرا يتم إتاحته لعدد كبير وهائل من المتداولين، وهذا الأمر بدوره جعل السوق أكثر سيولة وأكثر كفاءة وإنتاجية.

شاهد أيضًا: الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية

كيفية تداول الأسهم الصحيحة ومميزات التداول

كيفية تداول الأسهم الصحيحة

بالطبع لكل شيء المميزات الخاصة به والمنافع التي تعود من وراءه وفي إطار ذلك نقدم لكم مميزات تداول الأسهم حيث:

  • يعد التداول من الطرق الرائعة للادخار، فهو يعتبر واحدة من أحسن الطرق لادخار المال على المدى الطويل. ويتم ذلك من خلال التداول بالأسهم بطرق سليمة وأكثر فعالية.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على أرباح على المدى القصير. سيساعد ذلك بشكل كبير على استثمار أموالك وحفظها على المدى البعيد.
  • أيضا يعد طريقة ممتازة للحصول على المال وكسبه أيضا. من الوارد أنك لا تملك مبلغ كبير من المال يوفر لك افتتاح المشروع المستقل بذاته والخاص بك. أو ربما لا يوجد لديك ما يكفي من الوقت أو حتى من المهارات المطلوبة في سوق ريادة الأعمال والاستثمار. ولكنك مع كل هذا تريد أن تحصل على المزيد من الأموال وتريد أن توفر دخل ثابت ومستمر لنفسك.
  • إذن فالطريق الأنسب لك هو تداول الأسهم. ويتم ذلك من خلال تخصيص جزء من الوقت في عملية شراء أو بيع الأسهم التي تناسبك إلى حد ما. وتحتاج إلى استثمار مبلغ مالي صغير نسيبا ثم بعدها يمكنك أن تحصل على أرباح مقبولة نوعا ما. وفي بعض الأحيان تكون هذه الأرباح هائلة وكل هذا بدون أن تبذل الكثير من المجهود أو الوقت أو الأموال.
  • أيضا من مميزات التداول القيام بتحقيق نوع من التغيير الإيجابي من حولك. لأن مسألة الاستثمار في سوق الأسهم لا تقتصر فقط على كسب المال وتحقيق أرباح مالية كبيرة فقط.
  • وبهذا الشكل فقد يقوم أمر التداول بمساعدتك على إحداث تغيير في مجتمعك وترك أثر إيجابي من حولك.
  • وعند هذه النقطة تدرك الأهمية الأخلاقية للتداول بالأسهم. حيث أنك تقوم بشراء وبيع أسهم الشركات التي تقوم بتقديم خدمات ذو طابع أخلاقي والتي بدورها تفيد وتدعم المجتمع.
  • ومن أمثلة هذا النوع من التأثير الإيجابي. هو فكرة الشركات التي تقوم بعمل بعض النشاطات الاقتصادية الغير مضرة والصديقة للبيئة، أو التي تهدف إلى تقديم خدمات صحية أو إنها تقوم بمساعدة الفئات الأقل.

شاهد أيضًا: كيفية التداول في البورصة عن طريق النت

كيفية تداول الأسهم الصحيحة للمبتدئين

قد يندهش بعض الناس عندما يدركون أنه بإمكانهم تحقيق مبالغ مقبولة من مسألة التداول. حتى وإن كان البعض مازال مبتدئا فهناك طرق عديدة يلجأ إليها الكثير من المبتدئين في هذا المجال ومن بين هذه الطرق الاتي:

شاهد أيضًا: كيفية بيع الأسهم القديمة في السعودية

حدد نهجك الاستثماري

  • إن أول ما يجب عليك فعله هو التفكير في الأمر قبل البدء في عملية تداول الأسهم ويتم ذلك عن طريق تحديد نهجك الاستثماري.
  • بمفهوم آخر: يجب أن تسأل نفسك سؤال أولا. كيف تريد أن تستثمر في الأسهم؟ والإجابة تكون انه في الأغلب قد يلجأ بعض الناس إلى مسألة شراءه هذه الأسهم بشكل فردي. والقيام ببعيها بشكل فردي أيضا مع انه من الممكن أن يختار البعض الآخر نهجًا أقلّ نشاطًا.
  • لكن من الأمور الهامة للغاية هو أنك قبل تقوم باتخاذ قرار بشأن طبيعة الاستثمار الذي ستقوم به. يجب عليك أولا تحديد ما ينطبق عليك من الجمل الآتية: أنا شخص يهتم بتحليل التفاصيل ويجد المتعة في القيام بتحليل الأرقام وإجراء البحوث. أنا أكره الرياضيات ولا أحب إي نوع من إجراء العمليات الحسابية.
  • لدي بضع ساعات في الأسبوع تمكنني من مسألة تداول الأسهم وتكون هذه الساعات مخصصة فقط لهذا الأمر.
  • أحب القراءة عن القصص التي تخص الشركات الأخرى المختلفة التي بإمكاني الاستثمار فيها. أم أنك لا تملك أي رغبة للانغماس في العمليات الحسابية المعقدة والتي ترتبط بمسألة الاستثمار فيها.
  • أم أنك من نوعية البشر الذين يعملون كموظفين وتكون أغلب أوقاتهم مشغولة. ولا يملكون الوقت الكافي لتعلم كيفية القيام بتحليل أسواق الأسهم.

شاهد أيضًا: صندوق الراجحي للأسهم السعودية

تحديد قيمة المبلغ الذي تريد استثماره

  • يجب عليك أن تحرص كل الحرص على عدم استثمار أي نوع من أنواع الأموال التالية في سوق الأسهم: الأموال التي تقوم بادخارها احتياطيا والتي تكون خاصة بالأمور الطارئة.
  • أيضا الأموال التي ستحتاجها لدفع الرسوم الدراسية الخاصة بك أو الخاصة بأحد أبنائك. بالإضافة إلى الأموال التي تحتفظ بها لتدفع أقساط معينة، أو المخصصة لتسديد ديون متراكمة عليك بها.
  • إذن فما هي الأموال التي بإمكانك أن تستثمرها، وما هي قيمتها؟. والإجابة ببساطة هي الأموال التي في الغالب لن تكون في حاجة إليها خلال السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يعرف بتوزيع الأصول.
  • أما بالنسبة للمسألة المتعلقة بقيمة المبلغ الذي بإمكانك أن تستثمره. فهي تعتمد على مجموعة أمور منها العمر وقدرتك على لتحمل الأخطار. فالقاعدة العامة تقول بأنه كلما تقدم بك العمر يصبح التداول بالأسهم اختيار غير مناسب لك لوضع المال الخاص بك فيه.
  • على العكس تماما حينما تكون في مقتبل شبابك فيكون لديك سنوات عديدة وعقودا. بإمكانك أن تتحمل فيها الخسارة والرجوع من جديد، لكن هذا الأمر في حد ذاته لا يسري عليك. إذا كنت متقاعدًا وتعتمد اعتمادًا كليا على العائد الذي تأتي من هذا الاستثمار.
  • بعدها بإمكانك الاتجاه والانضمام للمنصات الخاصة بالتداول. وعمل حساب عليها واختيار السهم المناسب لك في السعر والإمكانيات. والأمر الأهم هو الاستمرارية في الاستثمار والصبر على حصد النتائج المجدية من هذه المسألة. لأنها تأخذ بعض الوقت وأحيانا قد تطول، لذا يجب عليك التحلي بالصبر قدر المستطاع.

شاهد أيضًا: افضل برنامج لتداول الاسهم السعودية 2023

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم عن كيفية تداول الأسهم الصحيحة. وما هو المفهوم الذي يعبر عن التداول ومفهم التداول بالأسهم أيضا. وما الفوائد التي ستعود عليك من مسألة التداول وبعض الطرق التي تخص المبتدئين.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق