كيف أتاجر بالعملات الرقمية

كيف أتاجر بالعملات الرقمية

‏هناك عدد كبير من المتداولين الذين يقومون بالبحث عن إجابة سؤال كيف أتاجر بالعملات الرقمية. وذلك نظراً لانتشار الاستثمار في العملات المشفرة في الفترة الأخيرة. والذي شهد إقبال كبير وواسع وانتشار على مستوى العالم، وتحديداً في الوطن العربي. لذلك فإن التداول فيها أصبح مثل العملات الورقية بالضبط داخل سوق تداول العملات. كما أنها تعتبر أيضاً مثل تداول الأسهم، بنفس البساطة ونفس الاستراتيجية. ولذلك فإنها استطاعت أن تكون جزء أساسي داخل سوق المال. ولهذا فنحن حريصين على تقديم إجابة كافية ووافية على كيف أتاجر بالعملات الرقمية لجميع المهتمين بهذا الأمر.

المحتويات

‏العملات الرقمية

كيف أتاجر بالعملات الرقمية

‏قبل الإجابة عن سؤال كيف أتاجر بالعملات الرقمية، يجب علينا أولاً تعريف العملة الرقمية. حيث أنها مجموعة من العملات الافتراضية الغير موجودة على أرض الواقع. مما يعني أن تداولها يتم فقط من خلال شبكة الإنترنت. ولكن نجد أنها تتمتع بإقبال شديد للغاية من قبل المتداولين على مستوى العالم. مما منحها القيمة السعرية العالية للغاية. كما أن قيمتها السعرية قد ازدادت بشكل كبير لتتفوق على قيمة العملة المحلية التي يتم التعامل من خلالها، وذلك بناءً على قيمة كل عمل على حدا. 

ومن أهم الأمور التي تميز العملات الرقمية هو التشفير والإنتاج المحدود. كما أنها تخضع لمجموعة من الخوارزميات المعقدة في التداول، حتى يصعب العمل على تقليدها أو نسخها. وبالتالي فإنها من أهم أنواع التداول الآمنة والموثوقة عند إيداع الأموال فيها.

اقرأ أيضاً: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 2023

‏أنواع العملات الرقمية

‏حتى تتمكن من التعرف على كيف أتاجر بالعملات الرقمية، يجب العلم أولاً أن هناك ما يزيد عن 1000 نوع مختلف من العملات الرقمية. كما يندرج تحتها البيتكوين والإيثيريوم والريبل، وعدد كبير جداً من العملات الأخرى. ولكن هذه العملات من أكبر أنواع العملات الرقمية التي لها قيمة السوقية عالية للغاية. كما أن عملة البيتكوين تستحوذ على ما يقرب من 38% من سوق تداول العملات المشفرة. أما عن عملة الإيثريوم فإنها تستحوذ على حوالي 18% من السوق. كما تتوزع القيمة المتبقية على عدد كبير جداً من العملات المنتشرة بشكل كبير.

‏أفضل منصات تداول العملات الرقمية

‏هناك عدد كبير للغاية من المنصات التي تمكنك من تداول العملات الرقمية بشكل بسيط للغاية. لكننا نقدم لكم مجموعة من المنصات الموثوقة والآمنة. ومن بينها ما يلي:

1- منصة أفاتريد

‏تعتبر منصة أفاتريد من أهم المنصات على مستوى العالم. حيث أنها تقدم للمستخدمين فرصة كبيرة في تداول العملات الرقمية، كما تقدم عدد كبير من الأصول الأخرى. مع العلم أنها تقدم الحسابات التجريبية، ويمكن بدء التداول من 100 دولار كحد أدنى. كما أنها حصلت على مجموعة من التراخيص القوية. ومن بينها ما يلي:

  • FSCA.
  • ADGM.
  • FFAJ.
  • FSA.
  • ASIC.
  • B.V.I.

2- منصة إيفست

‏تعتبر هذه المنصة قوية جداً في تداول العملات المشفرة. كما أنها تمكن المستخدمين من إيداع حد أدنى 100 دولار. كما تقدم لهم أيضاً الحسابات التجريبية. وهي حاصلة على مجموعة من التراخيص من أكبر الهيئات الرقابية على مستوى العالم. ومن بينها ما يلي:

  • VFSC.
  • FSCA.

3- منصة أكسنس

‏أما عن هذه المنصة فإنها تعتبر كلمة السر حول كيف أتاجر بالعملات الرقمية. وذلك نظراً لأنها تقدم للمستخدم تجربة تداول تبدأ من 10 دولار فقط كحد أدنى. كما أنها تقدم لهم الحسابات التجريبية التي تمكنهم من تجربة جميع الأدوات المالية قبل فتح الحساب الحقيقي. كما حصلت هذه الشركة على مجموعة من التراخيص العالمية. ومن بينها ما يلي:

اقرأ أيضاً: العملات الرقمية في السعودية

  • FCA.
  • CySEC.

4- منصة XTB

‏تعتبر هذه المنصة مميزة وقوية للغاية، فبالإضافة إلى تداول العملات المشفرة فإنها تتداول عدد كبير جداً من الأصول الأخرى. وذلك نظراً لأنها تقدم الحساب التجريبي بالأموال الافتراضية، التي تساعد المستخدم على التدريب على تجربة التداول. كما أن الحد الأدنى للإيداع في الحسابات الحقيقية يبلغ 100 دولار. وقد حصلت هذه الشركة على عدد كبير جداً من التراخيص للجهات الرقابية القوية على مستوى العالم. ومن بينها ما يلي:

  • FCA.
  • DFSA.
  • IFSC.
  • KNF.
  • CNMV.
  • CySEC.

5- منصة إيتورو

‏تعتبر هذه المنصة قوية جداً في تداول العملات الرقمية. كما أن لها وضع قوي في سوق المال. وذلك نظراً لأن لها تاريخ طويل في التداول، كما تقدم عدد كبير جداً من الأصول، على رأسها تداول العملات الرقمية. ولذلك فإنه عند سؤال كيف أتاجر بالعملات الرقمية، أؤكد لكم أنه من الممكن التداول على هذه المنصة بدءً من 200 دولار. كما أنها حاصلة على مجموعة من أهم التراخيص. ومن بينها ما يلي:

  • FCA.
  • CySEC.
  • ASIC.
  • MiFID.

6- منصة باينانس

‏تعتبر منصة باينانس من المنصات القوية للغاية التي تقدم تجربة تداول العملات المشفرة. كما أنها تقدم إجابة كافية حول كيف أتاجر بالعملات الرقمية. كما أنها تقدم لكم تجربة استثمار وتداول تبدأ من دولار واحد فقط. وهذا الأمر غير متوفر في جميع المنصات الأخرى. وبالرغم من أن هذه المنصة حاصلة على ترخيص واحد فقط. ولكنه يصنف من ضمن أقوى التراخيص على مستوى العالم، وهو ترخيص FCA.

‏كيف أتاجر بالعملات الرقمية

كيف أتاجر بالعملات الرقمية

‏هناك عدد كبير للغاية من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في تداول العملات الرقمية والمشفرة. كما أنه شبيه بشكل كبير بعملية التداول العادية في سوق الفوركس. وذلك من خلال عملية التداول طويلة الأجل أو قصيرة الأجل. وعقد الصفقات عليها، والاستفادة من فروق الأسعار بين الشراء والبيع، وتحقيق الأرباح بناءً على ذلك. ومن أهم الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في كيف أتاجر بالعملات الرقمية ما يلي:

اقرأ أيضاً: بيع العملات الرقمية في السعودية

‏التداول عن طريق الوسطاء الماليين

‏أصبح الآن من الممكن الاعتماد على أحد شركات الوساطة المالية التي تساعدكم في الوصول إلى البورصة. كما أنها تقدم لكم منصة التداول حتى تتمكن من إدارة صفقاتك عن طريقها. كما أنه من الممكن البدء في الاتجار بالعملات الرقمية بشكل سهل وبسيط للغاية بدون الحاجة إلى اكتساب خبرة كبيرة في هذا الأمر. كل ما عليك فعله هو تعلم أساسيات تداول العملات الرقمية فقط. بعد ذلك من الممكن الدخول في صفقات الشراء والبيع بطريقة سهلة وبسيطة. وذلك بناءً على الاستراتيجية التي تنتهجها.

‏التداول في البورصة

‏إن تداول العملات الرقمية في البورصة يعتبر شبيه بشكل كبير للغاية بعملية تداول العملات الأجنبية والعملات الورقية بشكل عام. حيث أنه من الممكن التداول عليها في البورصة. وذلك بناءً على تلك الاستراتيجية. فمن الممكن انتظار التقلبات الأسبوعية أو حتى اليومية، التي تتغير بناءً على القيمة السوقية للعملة. وبعد ذلك يتم استغلال هذا الأمر من ناحية الهبوط أو الصعود، وذلك حتى تتمكن من اتخاذ قرار الشراء أو البيع.

‏العقود الآجلة

‏في هذا النوع من الاتجار بالعملات الرقمية يتم تحديد أسعار معينة، وأوقات مستقبلية محددة للتسليم. كما أنها معروفة باسم العقود الاشتقاقية، نظراً لأن قيمة الأصول المالية التي يتم الاعتماد عليها مهما كانت مختلفة، فإنها مشتقة من بعض الأصول الأخرى. وبعد ذلك يتم الاتفاق بين الطرفين على تاريخ الشراء أو البيع بصورة مسبق، ولكنه يتم بتاريخ مستقبلي.

‏الاستثمار في الصناديق 

تعتبر الصناديق من أسهل الطرق المستخدمة في تداول العملات الرقمية. حيث أن هناك عدد كبير جداً من المتداولين الذين يمكنهم الاستثمار في الصناديق التي تقوم بشراء العملات المشفرة. ومن أشهرها صندوق grayscale bitcoin investment trust، وقد نتج عن النجاح الكبير الذي حققه هذا الصندوق العمل على إطلاق أربعة صناديق مشتقة عنه لتداول العملات الرقمية. كما أنها تقوم بتداول عملة البيتكوين كاش، وعملة الإيثيريوم، وعملة اللايت كوين، وعملة الريبل.

‏الخيارات الثنائية

‏أما في هذا النوع من المتاجرة بالعملات الرقمية، فإنه يتم العمل على تحديد الأسعار المتوقعة للعملات المشفرة في وقت زمني محدد مستقبلاً. ومن حق المتداول أن يقوم بالشراء في حالة ارتفاع الأسعار، بناءً على الأسعار التي تم تحديدها فيما قبل بين المشتري والبائع. كما أنه يمتلك الحرية الكاملة في اختيار عدم إتمام الصفقة في حالة ظهور السعر بأقل من المتوقع الذي قمت بالتنبؤ به. كما أنه في هذه الحالة سوف يقوم المشتري بالاحتفاظ بالأسهم الخاصة بالعملات الرقمية.

‏أسباب نجاح عملة البيتكوين

‏إن عملة البيتكوين تعتبر من أبرز العملات المشفرة التي تتسم بخاصية غير متوفرة في أي نوع آخر من العملات الرقمية. وهي أنه تم إصدار 21 مليون قطعة فقط منها، ولم يتم الاستمرار في إنتاجها. كما أن هناك ما يقرب من 17 مليون قطعة يتم التداول عليها فعلياً في سوق المال. كما يمكن أيضاً التداول على هذه العملة جزئياً بالكسر العشري، نظراً لأن القيمة السعرية الخاصة بها مرتفعة جداً. مما يمكن المتداولين من إعادة تداولها حتى 100 مليون مرة. وذلك من خلال تداول الأجزاء العشرية التي ذكرناها لكم، بما يعادلها من العملات الرقمية الأخرى أو العملات المحلية.

‏هل يمكن تحقيق أرباح كبيرة من تداول العملات المشفرة

‏إن العملات الرقمية أثبتت نجاح كبير للغاية في الفترة الأخيرة. كما تمكن مجموعة كبيرة جداً من المستثمرين من تحقيق أرباح بالغة من خلالها. ولكن الأمر غير مضمون، فإنها مرهونة بالتغيرات السعرية التي تطرأ عليها بين الحين والآخر، وأكثر من مرة على مدار اليوم. لذلك فإن الأمر متوقف على الصفقات التي تقوم بعقدها، والاستراتيجية التي تتبعها في التداول. كما أنه يعتمد على حركة السوق، وعدد كبير جداً من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية، وأخبار الحروب على مستوى العالم. 

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام البطاقة الرقمية الراجحي

لذلك فإنه من الضروري التأكد من القرارات التي تقوم باتخاذها عند إجراء عملية الشراء والبيع. كما يجب أيضاً متابعة نصائح الخبراء حول هذا الأمر، وقراءة التحاليل الفنية والأساسية الخاصة بسوق المال. وذلك حتى تتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة، والابتعاد قدر الإمكان عن الخسارة.

‏مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية

‏هناك مجموعة كبيرة من المخاطر التي تواجه تداول العملات الرقمية. ولذلك فإنه عند سؤال كيف أتاجر بالعملات الرقمية يجب الأخذ بعين الاعتبار هذه المخاطر. والتي تتمثل في التقلبات الكبيرة التي تواجهها هذه العملات. بالإضافة إلى أن هناك حرب كبيرة تشن على تداول العملات الرقمية من قبل مختلف الحكومات على مستوى العالم. والتي يمكن أن تشكل خطر كبير في المستقبل. كما أنه من الممكن أن يتسبب في انتهاء هذه العملة، أو القضاء على قيمتها السعرية في حالة الاتفاق على عدم الاعتراف بها كوسيلة للدفع. 

خصوصاً أن هذه العملة غير خاضعة للتنظيم من أي جهات رقابية رسمية. كما أنه من الممكن أن تشهد تلك العملات فشل كبير في الارتفاع. ففي الفترة القادمة شاهدنا اختفاء عدد كبير جداً من العملات الرقمية، التي لم تتمكن من الصمود في سوق المال، كأنها لم تظهر أساساً. كما أن ذلك نظراً لأن تلك العملة لم تتمكن من جذب المستخدمين والمتداولين عليها.

‏طريقة حساب أرباح التجارة في العملات الرقمية

‏هناك مجموعة متعددة من الطرق التي تمكنك من حساب قيمة الأرباح التي حصلت عليها من كيف أتاجر بالعملات الرقمية. ومن بينها منصات تداول العملات المشفرة، وعلى رأسها منصة باينانس، التي تعمل على تقديم تقارير كاملة للعملاء التابعين لها حول الأرباح الناتجة عن تداول العملات المشفرة. كما أن هناك بعض الطرق التي تتم بشكل يدوي، والتي يمكن الاعتماد عليها عند إجراء صفقات شراء لمجموعة كبيرة جداً من العملات المشفرة. وذلك من خلال الاستعانة بأداة ‫Google sheets.‬ 

‏يتم حساب قيمة الأرباح في تداول العملات الرقمية من خلال حساب فرق الأسعار بين عملية البيع والشراء. وفي الأوقات الطبيعية يعمل المتداولين على إجراء هذه العمليات بأسعار قليلة. وبعد ذلك يقوم بإجراء عملية البيع في حالة ارتفاع الأسعار بالشكل الذي يتوقع منه. كما أن هذا الأمر يعرف بأفضل أوقات البيع والشراء للعملات المشفرة.

‏أفضل أوقات شراء العملات الرقمية

‏يعتبر أفضل الأوقات لشراء العملات الرقمية هو الفترة التي تشهد هبوط شديد في سوق التداول. حيث أنه من الممكن متابعة الأخبار الاقتصادية حول سوق العملات الرقمية، للتعرف على توقعات حدوث هبوط حتى تتمكن من شراء العملات الرقمية. كما أنه في حالة الهبوط بنسبة أكثر من 10%، يجب عليك أن تستفيد من تلك الحركة لشراء العملات المشفرة، التي يتم التداول عليها بصورة يومية. لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار التأكد من أسباب الهبوط، حتى لا تقوم بشراء العملات التي لديها مشكلة قانونية أو تقنية. كما يجب عليك الحرص على دراسة تلك العوامل. حيث أنه يعتبر أمر هام للغاية، يجب التعرف عليه عند الإجابة عن سؤال كيف أتاجر بالعملات الرقمية.

‏طريقة التقليل من مخاطر تداول العملات الرقمية

‏إن هذا الأمر لا يوجد له خطوات معينة يتم اتباعها. وبذلك تكون قد أنهيت المخاطر حول هذا النوع من الاستثمار. ولكنه مرتبط بشكل كبير باستراتيجية التداول التي تقوم باتباعها. كما أن أبرز الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها في التقليل من مخاطر تداول العملات الرقمية، هو الحرص على تطبيق مبدأ التنوع في المحفظة الاستثمارية الخاصة بك. كما أنه من الضروري أن تتضمن على مجموعة مختلفة من الأصول، ولا تقتصر فقط على العملات الرقمية، أو أنواع معينة فقط من العملات الرقمية. 

اقرأ أيضاً: ما فائدة البطاقة الرقمية للراجحي

لكن في حالة الرغبة في تداول العملات الرقمية فقط، فيجب التنوع بين أنواع مختلفة منها. حتى إذا شهدت أي منها تقلبات كبيرة، فمن الممكن أن تعوض الأخرى حجم الخسارة التي شهدتها العملة المنخفضة. ‏كما أنه من الضروري الحرص على عدم التسرع في دخول الصفقات أو الخروج منها. ولكن يجب أن لا تغامر بما يزيد عن 10% من إجمالي رأس المال الذي تمتلكه في التداول. وذلك حتى تتمكن من تحقيق الخسارة في حالة حدوثها.

‏كيف أتاجر بالعملات الرقمية من الصفر للمبتدئين

‏يعتبر التداول اليومي من أبرز الاستراتيجيات الاستثمارية المحاطة بعدد كبير جداً من المخاطر. نظراً لأنها شبيهة بعض الشيء بالمقامرة. حيث أن المتداول يراهن على مدى قدرة العملات الرقمية التي يحتفظ بها على الارتفاع في أسعارها في فترة قصيرة للغاية. كما أن ذلك الأمر لا يمكن حدوثه طوال الوقت، حتى تتمكن من المتاجرة في العملات الرقمية من البداية، وتتمكن من حماية رأس مالك من التعرض للخسارة الكبيرة، يجب الحرص على تطبيق الخطوات التالية للبدء بأمان كامل:

‏إجراء بحوث السوق المطلوبة

‏يجب عليك عزيزي المتداول أن تبتعد كل البعد عن التداول الأعمى. فقبل أن تفكر في كيف أتاجر بالعملات الرقمية، يجب عليك أولاً إجراء بعض البحوث البسيطة حول هذا النوع من الأسواق. وذلك الشكل من الاستثمارات، وكل ما يخص العملات الرقمية. حيث أن هناك مجموعة كبيرة جداً من الأفراد الذين يتناولون الحديث حول العملات المشفرة على الإنترنت. ولكن الدخول في هذا الأمر لا يجعل منكم خبراء في التداول. نظراً لأن هناك مجموعة كبيرة جداً من المعلومات التي يجب اكتسابها، والتي تبنى على بيانات محددة، حتى تتخذ القرارات المدروسة. كما أنه من الضروري اتخاذ استشارات الخبراء الذين لديهم تاريخ طويل في تداول العملات المشفرة، وعدم الاندفاع وراء تحقيق الثراء الفاحش بسرعة رهيبة.

‏التداول بالاعتماد على البيانات

‏أن أغلب المتداولين يميلون إلى استثمار الأصول التي من المعتقد أنها تحقق نجاح كبير. ولذلك فإنهم يعتمدون في الاستثمارات على العاطفة. لكن هذه الطريقة غير صحيحة تماماً، نظراً لأن البيانات هي العامل الوحيد الذي يمكنكم من الوصول إلى القرارات الاستثمارية الصحيحة. ولذلك فإنه من الضروري التأكد من أن هذه العملية ترتكز على البيانات الصحيحة، الخاضعة للقياس، ولا تعتمد على الأهواء الشخصية فقط.

‏إبعاد العواطف عن عملية التداول

‏إن تداول العملات الرقمية يتطلب الالتزام على المدى الطويل. وبالتالي فمن الضروري أن لا يخضع المستثمر للتأثر بالعواطف أو التقلبات قصيرة المدى. كما أنه من الضروري أن يقوم بدخول الصفقات نتيجة للرغبة في استغلال الفرصة، أو الحماس الزائد الذي يجب إبعاده عن قراراتك في التداول بشكل كبير للغاية.

فهم القيمة السوقية بشكل عميق

‏من السهل أن يتنبأ المستثمر بنمو الاستثمارات عن طريق القيمة السوقية له. كما أن هذا الأمر غير مرتبط بمدى ارتفاع وانخفاض الأصل. ولكن مرتبط بإمكانية النمو، ولذلك فإن المستثمرين يحتاجون إلى العمل على تحليل القيمة السوقية عند تداول العملات المشفرة. وذلك حتى يتمكن من التعرف على مستوى المخاطر المحيطة بالاستثمار فيها، ومدى التأثر بالتغيرات الاقتصادية وإمكانية النمو.

‏تصميم استراتيجية التداول

‏إن الاستثمار في العملات المشفرة يحتاج إلى تصميم استراتيجية، كما يجب أن تكون على استعداد كامل للالتزام بالأهداف على المدى الطويل. ولذلك فإنه من الضروري أن يقوم المستخدم بتحديد قيمة الأموال التي يرغب في الاستثمار فيها، والوقت الذي سوف يخصصه لهذا الأمر. فضلاً عن تحديد الأهداف المرغوب في تحقيقها من عملية التداول. نظراً لأن تصميم الاستراتيجية يمكنكم من اتخاذ القرارات الصحيحة والذكية، والتي تقربكم بشكل كبير للنجاح.

‏نصائح هامة عند المتاجرة في العملات الرقمية

‏هناك مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الإقدام على المتاجرة في العملات الرقمية. ومن بينها ما يلي:

  1. ‏يجب عليكم أن لا تقوموا باستثمار أموال كثيرة للغاية، أكثر من التي قد تتحمل خسارتها. ولذلك فإنه من الضروري أن تضع نصب عينيك أن الخسارة من الممكن أن تحدث في أي وقت من الأوقات. ولذلك فإنه يجب عدم التداول إلا بالأموال التي لا تحتاجونها على المدى القريب.
  2. ‏تحقيق مبدأ التنوع في المحفظة الاستثمارية، من خلال اختيار مجموعة مختلفة من العملات، حتى تتمكن من الموازنة بين الأرباح والخسارة بصورة مميزة. كما أنه في حالة انخفاض أحد العملات وخسارتها الكبيرة، من الممكن أن تعمل العملات الأخرى على تعويض هذا.
  3. ‏الاستمرار في تطوير النفس وتطوير المهارات والاستراتيجيات في التداول. وذلك من خلال الاطلاع دائماً على الاستراتيجيات والمخططات الأخرى الخاصة بالخبرات ودراسة حالة السوق أولاً بأول. كما يجب التعرف على المصطلحات الجديدة وآليات التداول.

‏في النهاية نكون قد قدمنا لكم إجابة كافية وافية حول شرح تداول العملات الرقمية بالخطوات. وأهم المنصات التي تمكنك من إجراء هذا الأمر بصورة عملية بسيطة للغاية. ولكن قبل الدخول في هذا المجال، يجب أن تكون ملم بسوق العملات المشفرة. وذلك حتى تتمكن من تحقيق النجاح وتجنب الخسارة قدر الإمكان.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق