كيف احسب توزيع أرباح الأسهم

كيف احسب توزيع أرباح الأسهم

كيف احسب توزيع أرباح الأسهم هذا ما سوف نعرضه لكم من خلال موقع مستقبل عبر السطور القادمة، حيث تقوم العديد من الشركات بالإفصاح عن أرباحها في تقرير التدفق النقدي في ملخص محاسبة منفصل في إفصاحاتها المنتظمة للمستثمرين أو في بيان صحفي مستقل، ولكن هذا ليس دائمًا، إذا لم يكن كذلك يمكنك حساب توزيعات الأرباح باستخدام الميزانية العمومية وبيان الدخل. 

كيف احسب توزيع أرباح الأسهم

كيف احسب توزيع أرباح الأسهم

فيما يلي معادلة حساب توزيعات الأرباح: صافي الدخل السنوي مطروحًا منه صافي التغير في الأرباح المحتجزة يعطينا ناتج توزيع الأرباح المدفوعة، استخدام  صافي الدخل والأرباح المحتجزة لحساب توزيع الأرباح المدفوعة عندما لا يتم ذكرها بشكل صريح، عليك أن تنظر إلى شيئين وهما:

  • في البداية ستقوم الميزانية العمومية بكشف المقدار الذي قامت الشركة بالاحتفاظ به في الدفاتر الخاصة بها، حيث أن الأرباح التي حجزتها الشركة في مجموع الأرباح التي قامت الشركة بتحقيقها والتي لن تعيدها إلى المساهمين عند توزيع الأرباح.
  • ثم بعد ذلك سيتم ظهور تقرير الدخل خلال البيان السنوي، والذي يعلن عن معدل النجاح المادي لهذه الشركة عبر مدة معينة نسبة صافي الأرباح التي قامت الشركة بتحقيقها عبر مدة زمنية معينة، حيث يساعد معرفة ذلك الرقم في معرفة مقدار التغير في الأرباح التي حجزتها الشركة.

شاهد أيضا:الأسهم الأكثر ربحاً في البورصة المصرية

ما هو توزيع الأرباح لكل سهم 

بعد أن أجبنا عن كيف احسب توزيع أرباح الأسهم يجب أن نتعرف على فائدة ذلك للمستثمر، حيث أن توزيع أرباح الشركة لكل سهم هو مجموع المبلغ المالي الكلي لمعرفة الأرباح لكل سهم منفرد، ويسمح حساب ذلك للمستثمر لمعرفة المقدار الذي سوف يحصل عليه بناءًا على السهم، ويمكن أن يكون توزيع الأرباح عبارة عن مبلغ مالي نقدي يعطى للمستثمر.

كيف تحسب أرباح الأسهم من الميزانية العمومية وبيان الدخل لمعرفة كيف احسب توزيع أرباح الأسهم

 من الميزانية العمومية وبيان الدخل يجب اتباع ما يلي:

  • خذ الأرباح المحتجزة في بداية العام واطرحها من رقم نهاية العام، سيخبرك ذلك بصافي التغير في الأرباح المحتجزة للسنة.
  • بعد ذلك، خذ صافي التغير في الأرباح المحتجزة، واطرحه من صافي أرباح السنة، إذا ارتفعت الأرباح المحتجزة فستكون النتيجة أقل من صافي أرباح العام، أما إذا انخفضت الأرباح المحتجزة، فستكون النتيجة أكبر من صافي أرباح العام.

تمثل الإجابة المبلغ الإجمالي لأرباح الأسهم المدفوعة، مثال على ذلك إذا ربحت الشركة 100 مليون جنيه في سنة محددة، وكانت بدايتها بمبلغ 50 مليون جنيه من الأرباح التي حجزتها وانتهت السنة بمبلغ 70 مليون جنيه، كانت الزيادة في النسبة التي حجزتها 70 مليون جنيه مطروح منها 50 مليون جنيه، تحسب رياضيًا: صافي الدخل 100 مليون جنيه – تغير 20 مليون جنيه × الأرباح التي حجزتها = 80 مليون جنية مدفوعة في توزيعات الأرباح.

شاهد ايضًا: كيفية حساب القرض من البنك الأهلي

أنواع توزيعات الأرباح

على الرغم من أن توزيعات الأرباح عادةً ما تكون مدفوعة نقدًا للمستثمرين، إلا أن هذا لا يكون الوضع دائمًا، بعد أن تعرفنا على  كيف احسب توزيع أرباح الأسهم  لنتعرف على أنواع توزيع هذه الأرباح:

  • أرباح نقدية: يعتبر هذا النوع من توزيع الأرباح الأكثر انتشارًا لتوزيع الأرباح على المستثمرين حيث يتم إعطاء كل مستثمر مبلغ مالي نقدي.
  • أرباح الممتلكات: تصدر الشركة أرباحًا على شكل أصل مثل الممتلكات والمنشآت والمعدات، أو السيارة، أو المخزون، إلخ.
  • حصص أرباح الأسهم: تمنح الشركة كل مساهم عددًا معينًا من الأسهم الإضافية طبقًا إلى الكمية الحالية من الأسهم التي يمتلكها كل مساهم (على أساس  تناسبي).
  • سكريب أرباح الأسهم: تعد الشركة بالدفع للمساهمين في وقت لاحق، أرباح الأسهم هي في الأساس سند إذني لدفع المساهمين في تاريخ مستقبلي.
  • تصفية الأرباح: تقوم الشركة بتصفية جميع أصولها وتدفع المبلغ للمساهمين كأرباح، عادةً ما يتم الإعلان عن أرباح التصفية عندما تكون الشركة على وشك الإغلاق.

حساب نسبة توزيع الأرباح

كيف احسب توزيع أرباح الأسهم أحد أكثر الأساليب المفيدة لحساب إجمالي أرباح الشركة هو تحديد نسبة توزيع الأرباح، ويتم قياس النسبة المئوية لصافي دخل الشركة الذي يتم دفعه في توزيعات الأرباح كالتالي:

  • احسب إجمالي الأرباح مقسومًا على صافي الدخل وستحصل على نسبة توزيع الأرباح.
  • هذا مفيد في قياس قدرة الشركة على الاستمرار في الدفع أو حتى زيادة الأرباح، فكلما ارتفعت نسبة المدفوعات، كان من الصعب الحفاظ عليها؛ كلما كان ذلك أقل كان ذلك أفضل. 

شاهد أيضا:شراء اسهم مايكروسوفت

حساب توزيعات الأرباح لكل سهم

بمجرد حصولك على إجمالي أرباح الأسهم، فإن تحويل ذلك لكل سهم هو مسألة تقسيمها على الأسهم القائمة الموجودة أيضًا في التقرير السنوي، وفيما يلي صيغة توزيع الأرباح لكل سهم: 

  • إجمالي توزيعات الأرباح مقسوم على الأسهم القائمة يعطي ناتج توزيع الأرباح. 
  • يمكن أن تكون هذه الطريقة غير دقيقة لمعرفة  كيف احسب توزيع أرباح الأسهم لأنه يمكن للشركة أن ترفع أو تخفض أرباحها طوال العام ويمكن أن يتبع ذلك تأثير على دقة الحساب، ولكن أفضل وسيلة لمعرفة المعلومات الدقيقة حول توزيع الأرباح هي الاطلاع على البيانات الصحفية التي تتم عندما تقوم الشركة بالإفصاح عن أرباحها، ويمكن أيضًا عن طريق مساعدة وسيط محترف عبر الإنترنت.

ما هي نسبة توزيع الأرباح الجيدة

كيف احسب توزيع أرباح الأسهم

هناك الكثير من نسب توزيع الأرباح تختلف على حسب كل قطاع أو شركة، ولنتعرف على الأرباح الجيدة ونسب توزيعها:

  • تعني نسبة الدفع بنسبة 100٪ أن الشركة قد استهلكت جميع أرباحها، مما لا يترك أي مرونة لعودة استثمار المزيد في الأعمال التجارية أو إبقاء توزيعات الأرباح مغطاة إذا انخفضت الأرباح.
  • في حين أن هذا يمثل نسبة دفع سيئة في معظم الحالات، فإن ما يشكل نسبة عائد جيدة يعتمد على نوع العمل.
  • معظم الأسهم التي تدفع أرباحًا لها نسبة دفع تعويضات بين 30٪ و 60٪.
  • تحافظ القطاعات المستقرة والناضجة مثل الاتصالات والمرافق والسلع الاستهلاكية على بعض من أعلى نسب المدفوعات عادةً ما بين 50٪ و 75٪. 
  • هذا لا يعني أن هذه الشركات لديها أرباح أكثر خطورة، في الواقع هذه بعض من أفضل القطاعات للدخل بسبب تدفقاتها النقدية الثابتة.

شاهد أيضًا: صندوق الراجحي للأسهم السعودية

نسبة توزيع الأرباح

وفي صدد الحديث عن كيف احسب توزيع أرباح الأسهم فيمكنك التعرف على نسب الأرباح المختلفة والتي قد تكون الأفضل وهي كالتالي: 

  • يتمتع قطاع التكنولوجيا بواحد من أقل نسب المدفوعات. 
  • تتميز شركات التكنولوجيا عمومًا بطريقة أسرع للتغيير وإعادة الاستثمار بشكل أكبر لتحقيق النمو ليظل وثيق الصلة ويزيد الأرباح، نتيجة لذلك، غالبًا ما يدفعون أقل من نصف أرباحهم كأرباح.
  • خارج الحالات القصوى، يعتمد ما إذا كانت نسبة المدفوعات جيدة أو سيئة على استقرار نموذج عمل الشركة وعدد من العوامل الأخرى، مثل قوة الميزانية العمومية للشركة، واحتياجات الإنفاق الرأسمالي المستقبلية، وفرص إعادة الاستثمار.
  • بشكل عام، نحن نفضل الاستثمار في الأسهم الموزعة بنسبة دفع تعويضات أقل من 60٪، توفر نسب المدفوعات المنخفضة مزيدًا من الحماية لتوزيعات الأرباح وتجعل من السهل استمرار نمو الأرباح، حتى لو وصلت الأرباح إلى رقعة تقريبية مؤقتة.

شاهد أيضا: كيفيه شراء اسهم امازون

أسئلة شائعة 

لماذا نسبة توزيع الأرباح مهمة؟

نسبة توزيع الأرباح هي مقياس مالي رئيسي يستخدم لتحديد تكملة برنامج دفع أرباح الشركة، وهو مقدار أرباح الأسهم المدفوعة للمساهمين بالنسبة لإجمالي الدخل الصافي للشركة.

ما هو الفرق بين نسبة توزيع الأرباح وعائد الأرباح؟

عند مقارنة المقياسين لتوزيعات الأرباح، من المهم أن تعرف أن عائد توزيعات الأرباح يخبرك ما هو معدل العائد البسيط في شكل أرباح نقدية للمساهمين، لكن نسبة توزيعات الأرباح تمثل مقدار صافي أرباح الشركة المدفوعة كأرباح.

إلى هنا قد نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا والذي أجبنا خلاله عن كيف احسب توزيع أرباح الأسهم وكل شئ يخص أرباح المستثمرين سواء معرفة أنواع توزيعات الأرباح ونسبة توزيع الأرباح الجيدة.

أسئلة شائعة

  • لماذا نسبة توزيع الأرباح مهمة؟

    نسبة توزيع الأرباح هي مقياس مالي رئيسي يستخدم لتحديد تكملة برنامج دفع أرباح الشركة، وهو مقدار أرباح الأسهم المدفوعة للمساهمين بالنسبة لإجمالي الدخل الصافي للشركة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق