ما المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة

ما المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة

ما المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة، هذا السؤال ستجد إجابته خلال موقعنا، ولكن نريد ايضاح بعض الاشياء لاحبائنا الطلاب، بأن الدبال هو عبارة عن نوع من انواع اسمدة التربة الطبيعية، وهى تربة غير ضارة بل بالعكس فهي تعمل على تغذية التربة وخصوبتها، لأننا مادة عضوية غير حية، تُقسم بدقة في التربة، يكون لون الدبال ما بين اللون الاسود والبني، حيث يتكون من 60% كربون، و 60% نيتروجين، وقليل من الفوسفور والكبريت، نتيجة لتحلل الدبال في التربة قد تتغير المكونات الخاصة به إلى أشكال يتم استخدامها عن طريق النباتات. ومن خلال موقع مستقبل، سوف نجيب على السؤال.

ما هي أهمية الدبال بالنسبة للتربة

من أهمية الدبال بالنسبة للتربة التالى مما سنذكره:

  • الدبال لديه القدرة على الاحتفاظ بالماء، حيث أنه يشبه الاسفنجه الكبيرة، إلى أنه قد يعمل على حمل ما يقارب 90% من وزنه ماء، ولذلك السبب فإنه يعمل على الاحتفاظ بالماء، منا يعمل ذلك على الاحتفاظ برطوبة التربة لفترة كبيرة قد تصل إلى أسابيع.
  • احتواء الدبال على الشحنة السالبة مثل، الفسفور، الماغنسيوم، الأمونيوم، والكالسيوم، حيث يمنع الدبال فقدان هذه العناصر حتى مع نزول الأمطار.
  • يعمل الدبال على تعزيز التربة بالعمل على وصول المياه والأكسجين والعناصر الغذائية، مما يعمل ذلك على العمل من تحسين بنية التربة، مما يجعلنا ايضا تربة قابلة للتفتت.

شاهد أيضًا: ما هي عبارة الجمع أو الطرح التي يمثلها النموذج أدناه؟

ما المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة

مادة الدبال في التربة، هي عبارة عن قليل من الكائنات الحية، أو الحيوانات، وعندما يتم التحليل لهذه الكائنات، تظهر على سطح التربة، وتظهر طبقة الدبال تحت الطبقة السطحية من التربة، وتمتاز انها طبقة مضغوطة جدا، ولهذا فإننا نستنتج أن المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة:

  • بقايا الحيوانات والنباتات الميتة.
  • بقايا المخلوقات الميتة.

قمنا بالإجابة اعزائي الطلبة على ما المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة، ولكي تكون على دراية أن في الغالب التربة التي تحتوي على مادة الدبال الخام حمضية.

أسئلة شائعة

  • ما المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة؟

    بقايا الحيوانات والنباتات الميتة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق