ما نوع الصخور التى تتشكل عندما تبرد الصهارة؟

ما نوع الصخور التى تتشكل عندما تبرد الصهارة؟

ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة؟ أنه من الأسئلة الهامة التى تكون ضمن مادة علوم الأرض، حيث تعتبر الصهارة هي نتيجة براكين لتكون أحد الصخور التى تتواجد على الأرض. ومن خلال موقع مستقبل، سوف نتحدث عن إجابة السؤال.

الصهارة

الصهارة، أو ما يُطلق عليها بالانجليزيه Magma هي عبارة عن خليط من الصخور السائلة والشبه سائلة التى تقع تحت سطح الأرض، وبما أن الأرض عبارة عن طبقات متعددة، والتى يكون منها اللب الداخلي، اللب الخارجي، الوشاح، واخيرا القشرة، ومن هنا يتكون جزء كبير من هذه القشرة أو ما يسمى بالصهارة، حيث تندفع هذه الصهارة من خلال الثقوب التي تتواجد بالقشرة، وتخرج الصهارة وتنفجر على سطح الأرض، لتقوم بعمل حمم بركانية.

انواع الصهارة

يوجد ثلاثة أنواع من الصهارة، والتى تكون على هذا النحو:

  1. النوع الاول، الريوليتيه (Rhyolitic) هذا النوع من الصهارة غني بالصوديوم والبوتاسيوم، ونسبة ضئيلة من الحديد، والكالسيوم، والماغنسيوم، حيث تكون درجة الحرارة من 650 درجة مئوية الى حوالى 800 درجة مئوية.
  2. النوع الثاني، البازلتية (Basaltic) هذا النوع غني بالحديد والماغنسيوم والكالسيوم، ولكنه يحتوى على نسبة ضئيلة من الصوديوم، والبوتاسيوم، ودرجة الحرارة تكون من 1000 درجة مئوية إلى 1200 درجة مئوية.
  3. بينما النوع الثالث يسمى الانديزيتيه (Andesitic) وهذا النوع يحتوي كميات معتدلة من المعادن المتعددة، حيث تتراوح درجة الحرارة ما بين 800 درجة مئوية إلى 1000 درجة مئوية.

شاهد أيضًا: أي الجمل الآتيه أفضل تعبيرًا عن العلاقة بين الصخور والمعادن ؟

ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة

نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة: هي الصخور النارية، وتتشكل نتيجة تبلور الصخور الساخنة المنصهرة، بينما تتصلب بفعل البرودة.

ما نوع الصخور التى تتشكل عندما تبرد الصهارة، كان هذا هو السؤال وقد قمنا بإدراج الإجابة من خلال هذا المقال.

أسئلة شائعة

  • ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة؟

    نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة: هي الصخور النارية، وتتشكل نتيجة تبلور الصخور الساخنة المنصهرة، بينما تتصلب بفعل البرودة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق