ما هو التسويق بالمحتوى وما هي أنواعه؟

ما هو التسويق بالمحتوى وما هي أنواعه؟

ما هو التسويق بالمحتوى، في الآونة الأخيرة أصبح التسويق بالمحتوى موضوعًا ساخنًا للمهتمين بالتسويق الرقمي، على الرغم من أنه كان موجودًا منذ فترة طويلة، إلا أنه يمكن اعتباره شيئًا جديدًا لكثير من الناس.

اليوم، تتطلع الشركات في كل مجال إلى تبني تسويق المحتوى والمصادقة عليه بسبب كل ما يدعو إليه و بسبب مدى روعته. من خلال الفقرات التالية سيوضح لكم موقع مستقبل كل ما يتعلق بهذا الموضوع

ما هو التسويق بالمحتوى

هو استراتيجية تسويقية فريدة تعتمد على المحتوى الرقمي (المكتوب والمرئي والمسموع) من أجل تسويق منتج أو خدمة بطريقة تختلف عن الطرق التقليدية المعروفة. يمكن أن يتخذ تسويق المحتوى عدة أشكال مختلفة. يمكن أيضًا أن يتم ذلك بطرق مختلفة يمكن تحديدها بناءً على أهداف تسويقية محددة.

وبشكل أكثر تحديدًا، يمكن اعتبار تسويق المحتوى استراتيجية تسويق طويلة المدى. يتم ذلك من خلال إعداد أنواع مختلفة من المحتوى الرقمي المفيد، وتقديمه أو توصيله للعملاء المحتملين بهدف تزويدهم بالمزايا. عندما تتم هذه العملية بالطريقة الصحيحة، يمكن للمسوقين التأكد من حصولهم على عملاء جدد من حملاتهم التسويقية مع هذا المحتوى.

اقرأ أيضًا: أرباح التيك توك في السعودية

ما  أهمية التسويق بالمحتوى

ما  أهمية التسويق بالمحتوى

بالتزامن مع الحديث عن سؤال ما هو التسويق بالمحتوى، ترجع أهمية تسويق المحتوى أنه عنصر جديد يغير قواعد لعبة التسويق. هذا هو الحل الأمثل للشركات التي تكافح مع عدم كفاءة طرق التقليدية. كان التسويق أسهل مما هو عليه الآن. تستطيع الشركات تحقيق نسبة كبيرة من المبيعات بالاعتماد فقط على أنشطة التسويق التقليدية، والتي غالبًا ما يتم تمييزها بالحملات الإعلانية.

في الآونة الأخيرة، شهد الوضع بعض التغييرات في جميع الصناعات والمجالات تقريبًا بسبب المنافسة المتزايدة والشديدة. أصبحت أساليب التسويق التقليدية أقل فاعلية، ولم يعد الإبداع وحده كافياً لجذب انتباه العملاء المحتملين. على العكس من ذلك، فهو أقوى من الويب الذي ينشغل في الشركات والمشاريع التجارية.

كل هذا أدى إلى ابتكار ما يسمى بـ “تسويق المحتوى”، والذي بدأت الشركات، وخاصة في البلدان المتقدمة، في اعتماده كبديل واستراتيجية داعمة لأساليب التسويق المباشر الأخرى، التقليدية والحديثة على حد سواء. خاصةً في الجزء العلوي من قائمة مصادر المبيعات ونقل.

شاهد أيضًا: التسويق بالعمولة علي اكسبرس| علي إكسبرس أفلييت

أهداف التسويق بالمحتوى

يمكن أن يحقق تسويق المحتوى مجموعة متنوعة من أهداف التسويق، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • تعريف العملاء المستهدفين عن منتجاتك، وتقديم بعض الحلول لهم.
  • بناء علاقات قوية مع العملاء والتوقعات واكتساب ولائهم.
  • التعريف العميق بالعلامة التجارية.
  • تقليل تكاليف التسويق على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: وظائف تخصص التسويق | رواتب تخصص التسويق 2023

ماهي خصائص التسويق بالمحتوى الجيد

استكمالًا لحديثنا حول سؤال ما هو التسويق بالمحتوى، علينا بيان جميع الصفات المثالية لهذا التسويق على النحو التالي:

ماهي خصائص التسويق بالمحتوى الجيد

 أن يكون متناول الجميع وذو قيمة

قبل نشر المحتوى، استخدم المصطلحات المناسبة لمستواه العلمي أو الاجتماعي، وتأكد من سهولة فهمه وإتاحته للجمهور المستهدف. يجب أن يضيف المحتوى قيمة إلى حياة العملاء، ويسعى إلى تثقيفهم، وإيجاد حلول لمشاكلهم، وتحسين حياتهم.

قابل للمشاركة

قبل، إنشاء أي محتوى، يجب أن تسأل نفسك: هل هذا المحتوى قابل للمشاركة؟ هل سيتفاعل معها الجمهور؟ إذا قمت بإضافة سؤال أو استطلاع، هل سيردون؟ يبني التفاعل علاقة قوية بينك وبين جمهورك.

وكلما كان الوصول إلى المحتوى الخاص بك أكثر سهولة، زاد رغبة جمهورك في التفاعل معه، تأكد أيضًا من أنها مناسبة لتداول المتابعين ومشاركتها مع أصدقائهم، تأكد من تضمين خيار “مشاركة” على المدونات والأنظمة الأساسية الأخرى.

شاهد أيضًا: أهم استراتيجيات التسويق المصرفي

ذو صلة بمنتجات معينة

من المناسب تمامًا أن يكون المحتوى الذي تنشره وثيق الصلة بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه، حيث سيساعدك على إظهار مدى خبرتك في مجال عملك. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجات للأمهات، فيجب أن يتضمن المحتوى الذي تنشره نصائح ومعلومات حول الأمومة والطفولة.

يشجعهم على اتخاذ قرار بشأن المنتج. الغرض النهائي من المحتوى هو يستفيد المشاهدون ويتخذون قرارات بشأن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها لهم، وليس فقط من خلال استهلاك المحتوى عن طريق التحول من الزوار إلى العملاء.

اقرأ أيضًا: أفضل موقع تتبع الحاويات

 يكون التسويق بالمحتوى فريدًا

عقب الحديث عن سؤال ما هو التسويق بالمحتوى، علي الرغم من أن المسوقين غالبًا ما يتطرقون إلى نفس الأفكار أو يحاولون حل مشكلات العملاء نفسها، إلا أنهم يحاولون الابتكار بطرق أخرى. يجب أن يكون ما تقدمه فريدًا ويميزك عن المنافسين الآخرين. يُظهر المحتوى الفريد مدى تميز شركتك أو منتجك أو خدمتك.

يجب ألا يكون المحتوى عامًا أو يتم الترويج له بشكل مباشر بالنسبة لخدمتك أو منتجك، تذكر أن المحتوى مصمم خصيصًا لإفادة العملاء، وليس بيع شيء لهم بشكل مباشر.

شاهد أيضًا: أفضل مواقع التسويق بالعمولة

  أن يكون في الوقت المناسب

يستخدم العديد من المسوقين محتوى Evergreen لكن بعض المحتوى يعمل في وقت واحد وليس آخر، أو موسم واحد وليس آخر. يمكنك كتابة مقال عن مخاطر القيادة في الثلج وسيتم نشره في فصل الشتاء. تنشر أيام الثلج بشكل منطقي المزيد من المقالات من الصيف.

  يكون عالي الجودة ويلفت الانتباه

تقديم محتوى جذاب وعالي الجودة يُظهر اهتماماتك وخبراتك وقدراتك في مجال عملك، مما يزيد من ثقة العملاء والمستثمرين بك. من أهم خصائص المحتوى الجيد القدرة على جذب انتباه الجمهور والبقاء عليه لفترة طويلة، خاصة في عصر المعلومات والصور وتدفق المحتوى بكافة أنواعه.

اقرأ أيضًا: مهارات التسويق الرقمي من جوجل

 أنواع التسويق بالمحتوى

 أنواع التسويق بالمحتوى

بعد بيان ما هو التسويق بالمحتوى، علينا توضيح أنواعه بالتفصيل على النحو التالي:

التدوين

أحد أقوى أنواع تسويق المحتوى بتكلفة منخفضة نسبيًا. تقوم الشركات بتوظيف كتاب محتوى لكتابة مجموعة متنوعة من المقالات المختلفة حول الموضوعات المتعلقة بالمنتج والتي تفيد المستهلكين، والإجابة على الأسئلة التي يطرحونها، وتقديم حلول للمشاكل التي يواجهونها، والتي تتعلق غالبًا بالمنتج أو الخدمة التي ستقدمها الشركة.

تحتل الشركات المراكز الأولى في محركات البحث من خلال المقالات، وتقدم بعض الشركات مراجعات لمنتجاتها وتشرح للعملاء كيفية استخدامها في شكل مقالات أو مراجعات.

الإنفو غرافيك

تمثيل مرئي للمعلومات أو البيانات يساعد على تبسيط موضوع معقد أو إحياء موضوع ممل. إنه مصمم لتحويل المعلومات أو الإحصائيات أو البيانات إلى رسوم بيانية جذابة بصريًا. أصبحت الرسوم البيانية من أكثر أنواع التسويق جاذبية لأنها تحتوي على رسومات وصور ومعلومات مبسطة لتزويد القراء بمعلومات موجزة لديهم الوقت والطاقة لفهم الموضوع.

اقرأ  أيضًَا: كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

الفيديو

يتسائل الكثير عن ما هو التسويق بالمحتوى وما هي أنواعه، ولكن هنا نشير بأن أكثر الأنواع شيوعًا،هي تصميم طول الفيديو ليكون من 2 إلى 5 دقائق، بالنسبة لموضوع معين، يتم عادةً استخراج موضوع الفيديو من المقالات وأسئلة المتابعين والمحتوى النصي الآخر والفيديو يتم تحميلها على موقع الشركة أو على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: يوتيوب، فيسبوك، تويتر … إلخ. تنتشر ظاهرة تضمين الفيديو في الحملات التسويقية بين الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

الأبحاث والدراسات

إنه أحد أكثر أنواع التسويق موثوقية بين العملاء لأن الجميع يؤمن بالأرقام والإحصاءات. لذلك، تعد مشاركة جهود الشركة في البحث والحصول على المعلومات أحد أهم الأسباب التي تجعل العملاء يثقون بعلامة تجارية. مجال عملك ومشاركته مع العملاء هو شهادة على احترافك وتفانيك.

كيفية اعتماد التسويق بالمحتوى  

  • يمكن تسويقه من قبل الأفراد أو الشركات من أي حجم.
  • أن تختلف الاستراتيجيات المستخدمة لتنفيذ هذه الممارسة حسب الصناعة والشركة.
  • يمكن تحديد الاستراتيجية والنهج اللذين يمكنك اتباعهما لتنفيذ تسويق المحتوى من خلال النظر في عنصرين رئيسيين، أهداف التسويق والميزانية المخصصة لتسويق المحتوى.

وإلى هنا نستوقف مقالتنا المتواضعة، حيث وضحنا لكم فيها ما هو التسويق بالمحتوى، مع بينا خصائصه وأنواعه، وبعض المعلومات والتفاصيل الهامة لكل بند. آملين أن تكونوا قد استمتعتم بالقراءة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق