ما هو تداول عقود الفروقات | شرح المقصود ب CFD وطريقة تداولها في البورصة

ما هو تداول عقود الفروقات | شرح المقصود ب CFD وطريقة تداولها في البورصة

ما هو تداول عقود الفروقات ، شرح المقصود ب CFD وطريقة تداولها في البورصة؛ نستطيع تعريف التداول على أنه العقود التي تتم مقابل الفروقات وهو عمليات البيع والشراء للعقود وذلك مقابل فرق، كما تسمح لك أيضاً بالمضاربة فى الأسواق المالية كالفوركس والأسهم، والسلع المختلفة والمتنوعة.

ولا يشترط عليك وجود ملكية الأصول الأساسية فى مقابل هذه العملية، وجدير بالذكر أنه عند قيامك بتبادل العقود مقابل الفروقات يتوجب عليك حينها أن تقوم بتبادل الفرق في سعر الأصل من النقطة التى يبدأ فتح العقد عندها وحتى الانتهاء، تابع معنا قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد من خلال قراءة السطور التالية عبر موقع مستقبل.

ما هو تداول عقود الفروقات  CFD 

تداول عقود الفروقات هو عملية تداول تتم على عقود الفروقات عن طريق فتح مركز على شئ ما له قيمة مالية ومقترح لها البدء بسعر معين، وما بين السعر الذى يبدأ منه يطلق عليه سعر الإفتتاح والسعر الذي يقف عنده يطلق عليه سعر الإغلاق، والفرق بين السعرين يطلق عليه عقد الفروقات.

ويعتبر سعر عقد الفروقات هو السعر الأساسي لتلك الأداة المالية سواء أكانت سهم، عقد آجل، مؤشر وعند إرتفاع السعر الأساسي للأصول يرتفع معه تباعاً عقد الفروقات، ويتمثل الفارق فى عدم وجود رسوم صرف مقابل تلك العملية.

وجدير بالذكر أن من أسباب قلة الكفاءة المطلوبة عند تداول الأسهم لا يتم التخلص منها كسهم جوجل على الصرف مثلاً. وتسمح لك عقود الفروقات من إمكانية إستخدام قوة الرافعة المالية وهي مع ذلك لا تتوفر دائماً على منتجات الأسهم مما أدى معه لانتشار شعبية عقود الفروقات خلال السنوات الماضية.

وتداول تلك العقود مقابل الفروقات عن طريق استعمال رافعة مالية تسهم بزيادة رأس المال المتداول.  CFD هي مختصر Contract For Difference  وتعني عملية شراء وبيع عقود مالية مقابل الفروقات أى عقد مقابل فرق

وتتم تلك العملية على عمليات الفوركس على إعتبار أنه عملية تداول وتبديل عقود للعملات مثل اليورو أمام الدولار، وعمليات تداول العملات الرقمية  المشفرة كـ عملة البيتكوين مثلاً  من خلال بيعه وشراء الأسهم الخاصة بها كـ أسهم الشركات وأسهم البنوك مثلاً، والهدف منها يكمن في الاستفادة من فرق السعر لتلك السلعة مع عدم تتمة عملية شراء فعلية.

شاهد أيضًا: الفرق بين المحفظة المالية والمحفظة الاستثمارية

معايير اختيار شركات تداول العقود

  • يتحتم على المتداول أن يقوم باختيار الشركة التي تهتم بخدمة مستخدميها عن طريق إنذاره عند الوصول إلى السعر السالب.
  • كما يجب على المستخدم أن يستعين بالشركة التى تتميز بسرعة الأداء وتتسم أيضاً بالمرونة.
  • يجب أن  تكون الشركة التى يستعين بها المتداول تقوم على توفير أسعار التداول لجميع أنواع العقود مقابل الفروقات.
  • لابد أن تقوم الشركة من توافر خدمة الدعم الفنى على مدار الساعة.
  • من المهم للمستخدم أن تقوم الشركة التى يستعين بها المتداول أن تقوم على توفير الهوامش المجانية.
  • كما يجب على الشركة أن تعمل على توفير البرامج المجانية كي تتمكن من عمليات تداول عقود الفروقات.

اقرأ أيضًا: طرق الاستثمار في البورصة

النصائح التى تؤهلك للتداول ب عقود الفروقات

  •  قم ببداية عملك بالتداول أن تبدأ برافعة مالية صغيرة حتى تتجنب المخاطرة الكبيرة.
  • اقرأ جيدا بتحليل السوق المالية  ومتابعة أخبار البورصة بصفة مستمرة كي تكون ملم بوضع التداول في السوق.
  • قم بالتعامل مع عقود الفروقات للأسهم والعملات الأكثر إرتفاعاً وسعرها فى ازدياد.
  • احذر من تقلبات السوق والعمل على تجنب المجازفة بالبيع أو الشراء وخاصة عند الإنخفاض في قيمة الفرق الناتج.
  • ينصح باتخاذ قرار الشراء عند إنخفاض أسعار البورصة وانخفاض السعر بمنصات تداول العملات الرقمية.
  • ويتحتم عليك أختيار الشركة المرخصة عالمياً وتتمتع بالثقة والأمان بين مستخدميها.
  • ولابد عليك كمتداول أن تتجنب الوصول لمنطقة تحت الصفر عند قيامك بعمليات التداول للعقود.

اقرا ايضًا: ما هي العقود مقابل الفروقات

شراء وبيع العقود مقابل الفروقات

تتم عملية التداول بالعقود مقابل الفروقات من خلال المضاربة على الأسعار أثناء تحركها فى كلا الاتجاهين صعوداً وهبوطاً، حيث تستطيع القيام بفتح مركز CFD مع انخفاض سعره بالسوق ويسمى في هذه الحالة بالبيع.

مثالـ في حالة علمك بارتفاع  أسعارشركة أمازون تستطيع حينها القيام بعملية شراء سهم من خلال العقد مقابل الفروقات وتتم تلك العملية من خلال وسيط CMD.

وعلى العكس إذا علمت بانخفاض سعر شركة أمازون ستتمكن حينها من بيع الأسهم الخاصة بك  عبر العقود مقابل الفروقات ووتم أيضاً تلك العملية من خلال وسيط CMD.

وفى تلك الحالة ستقوم بالعمل باستمرارية في تبادل فروقات السعر عند بداية الرافعة أو الفتح وعند إغلاقه، وحينها ستربح لو انخفض السعر، و تخسر أرباحك إذا ارتفعت الأسعار.

وفى كلا الأمرين بعمليات البيع أو الشراء ستحقق الأرباح والخسائر فور إغلاق المركز.

المارجن

يطلق أحياناً على التداول بالرافعة المالية أسم التداول بالهامش وذلك لأن الأموال المطلوبة  كى تتمكن من فتح  مركز(الهامش) هي جزء قليل من قيمة الحجم الإجمالي.

وجدير بالذكر أن هناك نوعان من الهامش:

النوع الأول: (هامش إيداع) وهو مخصص لفتح مركز فإذا أوشكت الصفقة الخاصة بك على أن تلحقها الخسائر فلن يكون كافي لها هامش الإيداع أو حتى أموالك الأخرى التي تمتلكها، وحينها ستحتاج لهامش أخر.

النوع الثانى: (نداء الهامش)  يستطيع مزود الخدمة ان يطلب منك زيادة أموالك فى الحساب الخاص بك، وفى حالة عدم إضافة المزيد من الأموال فيتم عندها إغلاق المراكز مما يلحق بك الخسائر.

شاهد أيضًا: هل عقود الفروقات حلال

الرافعة المالية

باستخدام الرافعة المالية تستطيع من خلالها جني الكثير من الأرباح دون الالتزام بتكلفة عالية في البداية، مثالـ أنك ترغب بفتح مركز به عدد 500 سهم من قيمة عدد أسهم امازون، طبقاً للتجارة القياسية فإنه يتوجب عليك دفع قيمة الأسهم الكاملة مقدماً، ولكن مع عقد مقابل الفروقات تستطيع من خلاله إلى دفع نسبة قليلة فقط من قيمة التكلفة.

ومن خلال الرافعة المالية تستطيع أن تقوم بزيادة رأس المال المملوك لك، ويرجى الإنتباه أنه قيمة الربح والخسارة محكومة بحجم صفقتك الكامل، أى أنه ستتم إضافة الأرباح أو الخسائر بناءاً على الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق مضروباً بحجم العقد والذى تبلغ قيمته هنا إفتراضياً 500 سهم من قيمة أسهم أمازون، أى أنه تستطيع ضان تقوم بمضاعفة أرباحك أو خسائرك إذا ما قمت بمقارنتها بعمليات التداول التقليدي، بل يمكن ان يصل الأمر إلى أن الخسائر قد تتجاوز قيمة الودائع، لذا يتوجب عليك كمتداول أن تقوم بعملية التداول بحدود ميزانيتك وإمكانياتك.

شاهد أيضًا: كيفية التداول في البورصة عن طريق النت

أسئلة شائعة حول ما هو تداول عقود الفروقات 

ما هي عقود الأسهم؟

هي اتفاقية تنشئ في تاريخ  يوم محدد بين البائع والمشتري والتي يترتب عليها عنها الالتزام بإتمام صفقة ما من خلال بيع وشراء الأسهم الأساسية بسعر متفق عليه.

هل تداول عقود الفروقات حرام؟

بالطبع حرام ما لم يتم تداولها وفق معايير الشريعة الإسلامية وبالطريقة التقليدية.

وأخيرًا، انتهينا من مقالنا اليوم بعنوان ما هو تداول عقود الفروقات، تطرقنا فيه إلى شرح مفصل حول التعريف مع بيان أهم النصائح الهامة قبل البدء في عملية التداول وكل ما يتعلق بهذا الصدد.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق