ما هي العقود مقابل الفروقات

ما هي العقود مقابل الفروقات

ما هي العقود مقابل الفروقات يمكن تعريف عقود الفروقات على أنها بيع وشراء عقود الفروقات ويرمز إليها CFD، حيث أنها تسمح لك بالتداول في الأسواق المالية وسوف نوضح من خلال موقع مستقبل كيفية تداول عقود الفروقات ورسوم تداول العقود.

ما هي العقود مقابل الفروقات 

ما هي العقود مقابل الفروقات

أدت التقلبات التي تحدث في الأسواق المالية إلى لفت انتباه العديد من المستثمرين من جميع أنحاء العالم، ومع التطور السريع للتكنولوجيا وتداول المعلومات على الإنترنت أصبح من السهل تداول عقود الفروقات، ولا يتطلب امتلاك المتداول أداة حقيقية بل يتم التداول في سعر الأصل بداية من فتح العقد حتى إغلاقه، على سبيل المثال يمكن للشخص التداول على أسعار النفط والذهب دون امتلاكه لأي قيمة مادية، وتعتبر إحدى مميزات تداول عقود الفروقات هي ميزة التداول على إرتفاع وانخفاض الأسعار حيث يتحقق الربح أو الخسارة على توقعاتك السليمة، كما يطلق على تداول عقود الفروقات أسم البيع على المكشوف ويمكن استعماله اليوم في المنتجات والفوركس ومؤشرات الأسهم والعملات المشفرة. 

اقرأ أيضاً: صيغة عقد تمويل مقابل نسبة من الأرباح doc

كيف يعمل تداول العقود مقابل الفروقات

وفي صدد حديثنا عن ما هي العقود مقابل الفروقات يمكن استخدام رمز CDF بدلًا من عقد الفروقات عند التداول، وهذا لا يعني أنك أصبحت مالكًا للوسيلة التي تتداولها سواء كانت سهم شركة أو منتج، ولكنك تحصل على عقد مقابل الفروقات، فعندما تبدأ في تداول عقود الفروقات فأنت تتداول على تغيير السعر والذي يرتفع وينخفض في أي وقت، وهنا يكون دورك في توقع حركة السعر للوسيلة التي تقوم بالتداول عليها.

مثال على تداول العقود مقابل الفروقات

وأستكمالًا لحديثنا عن ما هي العقود مقابل الفروقات سوف نوضح مثال على استخدام عقود الفروقات، حيث إذا كان التداول من خلال الأسهم ستتيح لك الرافعة المالية شراء الكثير من عقود الأسهم بكمية تفوق العدد الذي يمكنك شرائه في الأسهم الحقيقية وفي تلك الحالة سوف تزداد أرباحك أو خسائرك أيضًا، وعلى سبيل المثال يمكنك أخذ سهم من شركة المرج والذي يتم تداوله في السوق بسعر ١٠٠٠ دولار مع وجود ١٠٠٠ دولار في حساب الوساطة في تلك الحالة سوف تتمكن من شراء سهم واحد ولكن عندما تقوم تداول عقود الفروقات على هذا السهم سوف تستفيد الرافعة المالية بنسبة تتراوح من ١ إلى ٥ وذلك يعني أنه من أجل إنشاء مركز على سهم المرج يجب توفر ٢٠٪ من قيمة المركز كهامش.

اقرأ أيضاً: ما هو تداول عقود الفروقات | شرح المقصود ب CFD وطريقة تداولها في 

ما هو البيع على المكشوف

واستكمالًا لحديثنا عن ما هي العقود مقابل الفروقات سوف نوضح البيع على المكشوف، وهو التدخل عند انخفاض الأسعار وبذلك سوف تتمكن من ربح المال عندما تنخفض أسعار المنتجات، ويخسر معظم المتداولين أموالهم عادة عندما تنخفض الأسعار، ولكن في حالة تداول عقود الفروقات يمكنك التداول دائمًا حتى مع انخفاض الأسعار، ومن الجدير بالذكر أن المخاطرة تكون كبيرة جدًا في التداول فقد ترتفع الأسعار فجأة.

كيفية تداول البيع على المكشوف

يرجع أساس كلمة البيع على المكشوف إلى وضوح السعر حيث عادة ما تكون فترات التقلصات أكثر ديناميكية وتستمر لفترة أكثر بكثير من الحركة الصعودية والتي يطلق عليها اسم سوق الثيران، ويمكنك ملاحظة كيف واجهت أسعار ومقاييس الشركات الأمريكية عام ٢٠٠٨ عندما تعرضت للإفلاس lehman Brothers أو في شهر مارس أثناء الهبوط بسبب وباء كورونا، وبفضل ميزة البيع على المكشوف تمكن مايكل بيري مالك صندوق التحوط Scion من إنكار نظام الإئتمان الأمريكي وتكوين ثورة أثناء فترة الهلع في وول ستريت عام ٢٠٠٨ وتم تمثيل هذه القصة في فيلم the Big short.

نصائح لتداول العقود مقابل الفروقات 

واستكمالًا لحديثنا عن ما هي العقود مقابل الفروقات نعرض بعض النصائح عند القيام بتداول عقود الفروقات وتتمثل في الآتي:

  • اترك الصفقات الفائزة تفوز وأغلق الخسارة: حيث يحدد الكثير من متداولي عقود الفروقات فرصهم في الربح عن طريق عدم تنفيذ هذه القاعدة فيجب السماح للصفقات الرابحة أن تحقق أكبر قدر ممكن من الربح، في حين يجب منع الصفقات الخاسرة في أقرب وقت.
  • التداول بالمنطق وليس بالعاطفة: حيث من الممكن أن يربح المتداول الذي يتخذ القرارات بناءًا على العواطف والمشاعر، ولكن ليس على المدى البعيد حيث يجب على المتداول الناجح اتباع قواعد تداول شديدة ورسم خطة تداول صحيحة، وذلك لأن سر تعلم التداول الصحيح هو تعلم القواعد الخاصة به.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام المعاملات المدنية السعودية pdf

أهم نصائح تداول العقود مقابل الفروقات 

واستكمالًا لحديثنا عن ما هي العقود مقابل الفروقات سوف نوضح أهم النصائح لتداول عقود الفروقات والتي تساعدك على التداول بشكل سليم، وتتمثل في الآتي:

  • لا تضع البيض في سلة واحدة: حيث لا يقوم المتداول الناجح بالمخاطرة بنسبة ٥٠% أو رأس ماله بأكمله في صفقة واحدة حيث يشبه ذلك المقامرة، حيث تكون أحد القواعد المنتشرة لإدارة المخاطرة هي عدم المخاطرة بأكثر من ٢% من رأس المال في صفقة واحدة.
  • التداول في الوقت المناسب: حتى وإذا درست الصفقة بشكل سليم، ويعتبر فتح صفقة في وقت مبكر جدَا أو متأخر جدًا سبب ينتج عنه خسائر فادحة، لذلك يكون الحل الأمثل هو الانتظار حتى تأتي إشارة للتداول أو تأكيد الصفقة المحتملة بأكثر من إشارة واحدة.

أساليب تداول العقود مقابل الفروقات 

ما هي العقود مقابل الفروقات

واستكمالًا لحديثنا عن ما هي العقود مقابل الفروقات سوف نوضح أساليب تداول عقود الفروقات وتتمثل في الآتي:

  • تداول سكالبينج على عقود الفروقات: وهو شكل من أشكال التداول يتم فيه فتح الصفقات وإغلاقها في عدة دقائق وغالبًا لا يكسب المتداولون إلا على بعض النقاط فقط في الصفقة لذلك يجب على المتداولين الدخول في عمليات تداول كبيرة واستخدام الرافعة المالية لتحقيق مكسب كبير.
  • التداول اليومي على عقود الفروقات: يحدث التداول اليومي عندما يتم فتح صفقة وإغلاقها في نفس اليوم لذلك قد تطول فترة التداول لساعات عديدة يحاول فيها المتداولون النهاريون التداول تبعًا للتغيرات التي تحدث في السوق والتي تجعل الأسلوب مشابهًا للسكالبينج وذلك لأنه يتداول رد فعل السوق في نطاق زمني أطول في اليوم.

اقرأ أيضاً: تداول العملة الذهبية على الإنترنت

أبرز أساليب تداول العقود مقابل الفروقات

واستكمالًا لحديثنا عن ما هي العقود مقابل الفروقات سوف نوضح أبرز أسباب تداول العقود مقابل الفروقات وتتمثل في الآتي:

  • تداول عقود الفروقات على المدى الطويل: يعرف مصطلح طويل الأجل في تداول العقود مقابل الفروقات أن عملية التداول تستغرق أكثر من أسبوع، على الرغم أن تداول طويل الأجل يستند على التحليل الفني إلا أن هذا النوع من تداول العقود مقابل الفروقات يكون عادة هو التحليل الأساسي، والبيانات الشاملة هي التي تساعد في تحريك السوق.
  • التداول المتأرجح لعقود الفروقات: وتتراوح الصفقات المتأرجحة من يوم واحد حتى أسبوع كامل، ويكون الغرض من التداول المتأرجح هو الربح من ازدحام السوق سواء كان مرتفعًا أو منخفضًا.

الأسئلة الشائعة 

ما هي العقود مقابل الفروقات؟

عقود الفروقات هو عقد بين شخصين يتم وصفه باسم البائع والمشتري، ويشمل على أن المشتري سيسدد للبائع الفرق بين المبلغ الحالي للأصل والمبلغ في وقت العقد.

هل العقود الآجلة حلال أم حرام؟

أشارت الهيئة الشرعية على عدم أحلية عقود المستقبليات لما تشمله من بيع الدين بالدين والخدع المؤثرة وبيع الإنسان ما لا يملكه، حيث يكون فيها نوع من المقامرة وأطراف العقد تكون إما غارم أو غانم، ومكسب أحدهما مبني على خسارة الآخر.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن ما هي العقود مقابل الفروقات وهي عبارة عن وسيلة مالية تتيح للبائع والمشتري حصر قيمة أحد الأصول المالية، وتسديد بعضهم البعض بين المبلغ المعروف والسعر الحقيقي للأصل.

أسئلة شائعة

  • ما هي العقود مقابل الفروقات؟

    عقود الفروقات هو عقد بين شخصين يتم وصفه باسم البائع والمشتري، ويشمل على أن المشتري سيسدد للبائع الفرق بين المبلغ الحالي للأصل والمبلغ في وقت العقد.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق