ما هي الليله المباركه في رمضان

ما هي الليله المباركه في رمضان

ما هي الليله المباركه في رمضان أحد الليالي الهامة في شهر رمضان المبارك، والتي ينتظرها كافة المسلمين والمسلمات، من أجل الحصول على الخير والثواب العظيم في تلك الليالي الجميلة، حيث يعتبر شهر رمضان المبارك من أهم الشهور للمسلمين والمسلمات على الإطلاق، ويوجد فيه ليلة اصطفاها الله سبحانه وتعالى عن باقي ليالي العام، ومن خلال موقع مستقبل، سوف نتحدث عن الليلة المباركة في شهر رمضان.

ما هي الليله المباركه في رمضان

الليلـه المباركـة في شهر رمضان المبارك، هي من الليالي التي تأتي في الأيام الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. فقد أجمع علماء الفقه الإسلاميأن تلك الليلة هي من الليالي العظيمة والمباركة لكافة المسلمين، وهي ليلة نزول القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ*أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ*رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}، واسم الليله المباركة هي:

  • ليلة القدر.

شاهد أيضًا: كم عدد ساعات صيام شهر رمضان 2023 في الدول العربية

فضل الليله المباركه في رمضان

إن الليلة المباركه أو ليلـة القدر، هي من آخر الليالي التي تأتي في الثلث الأخير من شهر رمضـان المبـارك، ولها العديد من الفضائل على المسلمين والمسلمات، وجاءت فضائل تلك الليلة كالتالي:

  • ليلة القدر هي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
  • يحصل المسلم على الأجر المضاعف في تلك الليلة لمن أقامها وقد وصفها الله تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ).
  • ليلة القدر هي ليلة فصل الأقدار، حيث إن أقدار العباد تنزل في تلك الليلة من اللوح المحفوظ إلى صحف الكتبة من الملائكة.
  • بالإضافة إلى ذلك ليلة القدر هي ليلة الغفران، حيث يغفر الله تعالى لعباده، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

شاهد أيضًا: كيف ارد على تهنئة رمضان

علامات ليلة القدر

في نفس السياق أوضح علماء الدين الإسلامي مؤشرات ليلة القدر وهي:

  • يشعر المؤمن في تلك الليلة بالطمأنينة في قلبه، وينشرح صدره في تلك الليلة وهي الطمأنينة التي لا يشعر بها في أي من الليالي.
  • تسكن الرياح بشكل كبير في تلك الليلة.
  • في نفس السياق تكون الشمس في صباح هذا اليوم لا يكون لها شعاع عن شروقها، كما يرجح العلماء أن السبب في ذلك هي أن الملائكة تقوم بالصعود إلى السماء بعد الفجر.

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال ما هي الليلـة المباركة في رمضـان. حيث قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول الليلة المباركة.

أسئلة شائعة

  • ما هي الليلة المباركة في سورة الدخان؟

    ليلة القدر.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق