ما هي مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

ما هي مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

ستؤثر مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية العديدة بالتأكيد على مستقبل استثماراتك؛ لذلك عليك تفادئ الآثار السلبية والتحديات التي تقف عائقًا أمامك. وهذا لتجنب الخسائر ومضاعفة الأرباح.

سنخبرك اليوم عن مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية، ومجالها، وعناصر القوة لها، بالإضافة إلى أنواعها، وبعض النصائح الهامة في هذا الصدد.

مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

قبل الخوض في مزايا أو عيوب التجارة الإلكترونية، يجب أن تفهم ما تشتمثل عليه التجارة الإلكترونية أي معاملة تجارية تنطوي على نقل المعلومات عبر الإنترنت.

للتجارة الإلكترونية أنواع متعددة، سوف نتطرق لها في الفقرات التالية، ولكن سنذكر هنا بعض المواقع التي تتعمل في مجال التجارة الإلكترونية على سبيل المثال: مثل المواقع الإلكترونية الكبيرة التي تمتلك علامة تجارية كبيرة مثل موقع أمازون، واي باي، أو التطبيقات المشهورة مثل الفيس بوك وغيرها.

كي لا أطيل عليكم، أود سرد بعض النقاط الهامة التي تختصر مفهوم التجارة الإلكترونية كالتالي:

  • يمكننا تعريفها على أن بيع أو شراء الخدمات أو المنتجات وتبادلها من خلال الشبكة العنكبوتية سواء بشكل محلي أو عالمي.
  • يشمل تعريف التجارة الإلكترونية خدمة العملاء والمعاملات مع شركاء الأعمال.
  • هذا بالإضافة إلى العمليات الإلكترونية وتبادل وبيع وشراء مختلف الخدمات والمنتجات داخل المنظمة.
  • هناك العديد من التخصصات العلمية التي يصنف اسمها تحت التجارة الإلكترونية، فهي تتشارك معها في الكثير من الأشياء، مثل إدارة نظم المعلومات، وإدارة الموارد البشرية، والمحاسبة، والاقتصاد، وإدارة الأعمال.

شاهد أيضًُا: أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟

للتجارة الإلكترونية ستة أنواع مختلفة تتمثل على النحو التالي:

  • التجارة بين الشركات وتسمى B2B .
  • التجارة الإلكترونية بين العميل والمستهلك وتسمي B2C.
  • بين المستهلكين وتسمى C2C.
  • من المستهلك إلى المورد وتسمى C2B.
  • من الشركة أو العميل إلى الإدارة= B2A.
  • تجارة تكون من المستهلك إلى الإدارة واختصارها C2A.

وسنتعرف على هذه الأنواع بالتفصيل في المقالات السابقة بإذن الله تعالى.

اقرأ أيضًا: التجارة بالذهب في السعودية

أهمية التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية مهمة جدًا في الوقت الحاضر، ولا تقتصر على أصحاب المشاريع، ففوائدها لا تنحصر على فئة واحدة من المجتمع، بل تطال فوائدها ومميزاتها كافة شرائح المجتمع بما في ذلك المستهلك والفرد والحكومة والمجتمع ورجال الأعمال وللشركات بكافة أنواعها وغيرهم. وتكمن أهميتها على النحو التالي:

أهمية التجارة الإلكترونية للشركات

نحيطكم علمًا بأن الشركات تستفيد كثيرًا من التجارة الإلكترونية، ومقارنة بعمليات التجارة الإلكترونية السابقة، فقد زادت الأرباح، والتي تنعكس بشكل أساسي في 5 نقاط:

  1. تمكّن الشركات التجارية من الوصول بسهولة إلى فئة أكبر وقاعدة عملاء أكثر تقسيمًا في فترة زمنية قصيرة.
  2. تحقيق نسبة عالية من الأرباح والمبيعات في أوقات قياسية.
  3. تمحورت عرض الخدمات والمنتجات في الأسواق العالمية والمحلية على التجارة الإلكترونية من خلال الانترنت.
  4. تساعد في تطوير وتحديث المنتجات والخدمات المقدمة بناءً على مراجعات العملاء ومراجعاتهم
  5. يقلل بشكل كبير من الوقت بين شراء ودفع فاتورتك.

اقرأ ايضًا : أحسن مشاريع صغيرة في الإمارات

أهمية التجارة الإلكترونية للأفراد

  1. تلعب التجارة الإلكترونية دورًا مهمًا في القضاء على البطالة من خلال توفير فرص عمل للكثير من الشباب العاطلين.
  2. يجعل إنشاء المشاريع الصغيرة أسهل وأسرع.
  3. لقد عززت التجارة الإلكترونية بشكل كبير للتخلص من قيود الحدود الجغرافية وإمكانية الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان.
  4. تساعد السيدات الراغبات في العمل على كسب دخل إضافي دون مغادرة المنزل.
  5. يتم تسهيل عملية الشراء في اختيار المنتجات ودفع الفواتير في غضون ثوان.

أهمية التجارة الإلكترونية للمجتمع

  1. تقليل نسبة البطالة، وتوفير فرص عمل للكثير من الشباب.
  2. العمل يكون من المنزل، مما قلل من حدة أزمة المرور.
  3. يساعد على تحسين مستويات المعيشة والمستويات الاجتماعية.

شاهد أيضًَا: برنامج تصميم فيديو احترافي مهكر بدون علامة مائية

مزايا التجارة الإلكترونية

مزايا التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية شيئًا رئيسيًا في عصرنا لأنها أكثر انتشارًا وشمولية من التجارة التقليدية ومثل جميع المجالات تلديها مزايا وعيوب، سنتعرف معكم من خلال السطور التالية بعض المزايا:

زيادة نسبة  أرباح ومبيعات أصحاب المشروع، كما أن هناك بعض الشركات الكبرى التي تعتمد على التجارة الإلكترونية والتسويق عبر الإنترنت لبيع منتجاتها، وتعد التجارة الإلكترونية أكثر أهمية من التجارة العادية على الأرض في الحاضر والمستقبل والأكثر ربحية، إنها إحدى أسهل الطرق لإجراء عملية التسوق للمشترين.

 لا تحتاج إلى رأس مال كبير

من أهم مزايا التجارة الإلكترونية أنها لا تتطلب الكثير من رأس المال مثل التجارة التقليدية. تحتاج إلى مكان مخصص للتداول. بصرف النظر عن تكلفة إعداد وإنهاء نقطة البداية، يحتاج صاحب التجارة لتوظيف بعض الموظفين وتزويدهم بأجور خاصة.

أما التجارة الإلكترونية فهي لا تتطلب مصاريف كبيرة مثل التجارة العادية، لذلك بخلاف إنشاء موقع إلكتروني مخصص لا يحتاج الشخص لبدء المشروع، بل في الحقيقة لا ينفق صاحب المشروع نفس المصاريف الضخمة كما في مثل امتلاك متجر في التجارة العادية.

بالإضافة إلى ذلك، لا يحتاج صاحب المشروع إلى توظيف عدد كبير من الموظفين، ولكن يمكنه الجلوس في المنزل وتنفيذ مشروع التجارة والتطوير بنفسه.

 جذب العملاء

استمرارية فتح موقع الويب الخاص بك أو متجرك الإلكتروني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ولست ملزمًا باستقبال العملاء في وقت محدد مثل التجارة العادية.

من خلال متجرك الإلكتروني، يمكن للعملاء الطلب والاستفسار في أي وقت، مما يجعلك مربحًا طوال اليوم، ويجذب المزيد من العملاء ويزيد المبيعات.

 تحقيق مبيعات كبيرة

باستخدام التجارة الإلكترونية، ستتمكن من إنشاء موقع ويب مباشر، وتظهر الدراسات الإحصائية أن 88٪ من الأشخاص يبحثون أولاً قبل الشراء، مما يزيد من فرص  المبيعات لديك.

شاهد أيضًَا: تفعيل حساب باي بال بدون بطاقة

 سهولة عرض المنتجات

أهم وأفضل ميزة للتجارة الإلكترونية أنها تمكن رواد الأعمال في التجارة الإلكترونية من عرض المنتجات الأكثر مبيعًا لجذب المزيد من العملاء.

يتم ذلك عن طريق إرضاء العملاء بمنتج معين والتعبير عن إعجابهم ورضاهم به، ومن ثم يعرض صاحب المتجر هذه الآراء بسهولة ويسر عبر رسالة إعلانية عبر البريد الإلكتروني، أو عن طريق نشر إعلان على Facebook أو نشر إعلان على جوجل.

 سهولة الوصول إلى البيانات 

يمكن لأصحاب المتاجر الحصول على جميع بيانات العملاء عن طريق البريد الإلكتروني أو العنوان، ومن خلال ذلك، يمكن لأصحاب المتاجر فهم الفئات التي يتردد عليها المتجر، وذلك لتطوير المتجر وتقديم أفضل خدمة لجذب العملاء والالتقاء بهم.

شاهد أيضًا: برنامج تصميم فيديو احترافي مهكر بدون علامة مائية

عيوب التجارة الإلكترونية 

  • فقدان متعة الشراء التي يضرب بها المثل والتي كان المستهلكون يجدونها في عملية التسوق الفعلية من خلال التفاعل الاجتماعي المباشر بين المشترين والبائعين. فمتعة التسويق لا تضاهيها أي متعة أخرى، فهي وسيلة رائعة للترفيه عن النفس والتنزه.
  • يشترك بعض الأشخاص في اقتناص البضائع التي قد لا يحتاجونها للأفراد؛ نظرًا لجاذبية الإعلانات وسهولة شراء بطاقات الائتمان، وتراكم الديون الشخصية والمنزلية، واحتمال حدوث احتيال تجاري أو احتيال، أو قد لا يتم إرجاع العناصر المطلوبة، أو قد لا تأتي بمواصفات مماثلة لتلك التي اشتراها المشتري عند التفتيش عبر منتج الإنترنت.
  • عدم معايرة السلعة بشكل جيد، فلا يوجد في التجارة الإلكترونية الشعور بقوام السلعة أو طعمها أو تجربتها، بينما ينجذب بعض المتسوقين إلى بعض المعلنين الذين يروجون لسلع تافهة أو سلع قد تتعارض مع التقاليد الاجتماعية والأخلاق، مثل بعض النساء تحت شعار الإغراء.
  • ناهيك عن  أن الشراء عبر الانترنت يؤدي إلى  عدم  فرص الأفراد لممارسة النشاط البدني قبل وأثناء وبعد التسوق المنتظم، وخاصة بالنسبة للنساء اللواتي لا يعملن.
  • تضييع الوقت حيث يشعر بعض الناس بأنه لا يتأثر بمرور الزمن؛ مما يزيد من عزلة منازلهم بسبب قضاء ساعات أمام الكمبيوتر في البحث عن عنصر معين ومقارنته بالآخرين، تعاني بعض العائلات، ويمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للإنترنت إلى تفاقم أعراض إدمان الإنترنت أو يؤدي إلى مشاكل جسدية أو اجتماعية أو مهنية أو نفسية دائمة أو متكررة.

شاهد أيضًا: كيف الغي السجل التجاري في السعودية

العيوب الأخرى

  • في حالة تعطل موقع الويب، لن يتمكن العملاء من شراء المنتج، فهذه واحدة من أسوأ السلبيات في مجال الأعمال. تعني كلمة إلكترونية أنه عندما يتعطل موقع متجرك الإلكتروني أو يتعطل، لا يمكن لأحد شراء منتجاتك. لذلك، من المهم جدًا استضافة موقع الويب الخاص بك على منصة تجارة إلكترونية مناسبة.
  • لا يمكن للعملاء تجربة المنتجات في حين أن هذه هي أكبر مشكلة تواجه معظم البائعين عبر الإنترنت هذه الأيام، ولكن لن يكون هذا هو الحال لفترة طويلة، وباستخدام تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز، من الممكن تجربة العديد من المنتجات قبل شرائها.
  • يعتبر التنافس الشديد للعملاء والمتاجر من أسوأ سلبيات التجارة الإلكترونية. غالبًا ما تكون أفضل المجالات في الصناعة تنافسية. ويجذب معظم رواد الأعمال. ليس هذا فقط، ولكن كلما زادت المنافسة في مجال معين، زادت تكاليف الإعلان المرتبطة بهذا المجال. مما يزيد من صعوبة جني الأرباح.
  • يمكن أن يفقد صبر العملاء إذا كان لدى العملاء أسئلة أثناء التسوق في المتجر، فإن مندوبي المبيعات هنا للإجابة عليها. ومع ذلك، قد لا يتوفر هذا في بعض المتاجر عبر الإنترنت. تأخر الكثير منهم في الرد على استفسارات العملاء.
  • قد تستغرق عملية شحن المنتج وتسليمه للعميل وقتاً طويلاً يستشهد عملاء التجارة الإلكترونية بوقت الشحن وتسليم المنتج إليهم كواحد من أكبر عيوب هذا النوع من الصفقات. عندما يتسوق أحدهم في متجر تقليدي. يمكنه شراء المنتج واستلامه على الفور، ولكن عند التسوق عبر الإنترنت، عليه الانتظار أسبوعين على الأقل للحصول على المنتج.

شاهد أيضًا: استعلام عن مخالفات وزارة التجارة برقم المخالفة والسجل

عناصر القوة لمواقع التجارة الإلكترونية 

موقع الويب القوي هو أساس نجاح التجارة الإلكترونية، ولضمان استمراريته، يجب مراعاة النقاط التالية عند إنشاء وتصميم موقع على شبكة الإنترنت:

  • سهولة التنقل في الموقع والعثور على المطلوب ، فهذا يعتمد بدرجة أولى على بساطة الموقع ووضوحه.
  • من الناحية الفنية مثل أمان الموقع، حيث لن يكون هناك أي توقف أو بطء في التحميل. بالإضافة إلى ضمان أن جميع العمليات على الموقع لا تشوبها شائبة.
  • منح العملاء السلامة والأمان من خلال حماية موقع الويب الخاص بك من انتهاكات البيانات والخصوصية الشخصية.

مجالات التجارة الإلكترونية الأكثر رواجًا

إذا كنت تخطط لبدء متجر على الإنترنت، فمن  الضروري أن تفهم أهم مجالات التجارة الإلكترونية. لكي تختار المنتجات الملائمة التي تزيد من أرباحك ومبيعاتك، وتطور من عملك التجاري.

تشير بعض الإحصائيات أن المبيعات في الآونة الأخيرة لاقت رواجًا للمجالات التي سنسردها عليكم في الفقرات التالية:

الأجهزة والملحقات الإلكترونية

أول مشروع تجارة إلكترونية مربح هو بلا شك التجارة في مختلف الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف وسماعات الأذن وأجهزة الشحن. والأجهزة اللوحية والكاميرات والأجهزة المنزلية الذكية على سبيل المثال لا الحصر.

ستجد الكثير من أفكار المشاريع الرائعة للعمل في هذه المساحة. وتشير الدراسات أن  مبيعات هذا المجال الإلكتروني يبلغ بمعدل (56.3٪) من مجموع المجالات الأخرى. وها ما يجعله أكثر جاذبية لأصحاب المشاريع الإلكترونية.

الملابس والإكسسوارات

الملابس والاكسسوارات هي ثاني أكبر قطاع للتجارة الإلكترونية من حيث الأرباح والمبيعات. مع توقع وصول المبيعات إلى 203.75 مليار دولار في عام 2022. من المتوقع أيضًا أن يمثل سوق الملابس والإكسسوارات حوالي 20 ٪ من إجمالي مبيعات التجزئة الإلكترونية.

الأثاث والمفروشات المنزلية

الأثاث والمفروشات المنزلية هي ثالث فئة المنتجات الأكثر رواجًا في التجارة الإلكترونية. شهد سوق الأثاث والمفروشات تطورًا ونموًا على مدار السنوات القليلة الماضية مع زيادة حملات التسويق عبر الإنترنت. وظهور منصات التواصل الاجتماعي القائمة على الصور بشكل كبير ومباشر.

منتجات العناية بالصحة والجمال

من المحتمل ان تصل أرباح هذه الفئة إلى 18 مليار دولار مع انتهاء عام 2022، والمرأة كانت عامل أساسي في تطوير وتنمية هذا المجال.

السيارات وقطع الغيار

الفئة الخامسة الأكثر رواجًا للتجارة الإلكترونية هي قطع غيار السيارات، حيث سجلت مبيعاتها إلى 86 مليار دولار. وتتوقع الإحصائيات بزيادة النسبة مع انتهاء عام 2022.

هل التجارة الإلكترونية مربحة؟

بالتأكيد، حيال اختيارك فكرة جيدة تميز نفسها عن السوق التنافسي، وتحديد الجمهور المستهدف وفق استراتيجيات مهمة وصحيحة. ستحقق أرباحًا  كبيرة ونسبة مبيعات عالية.

 نصائح لنجاح التجارة الإلكترونية

  • يجب أن تكون أفكار في طرح المشاريع والمنتجات والخدمات فريدًا ومختلفًا عن المنافسين.
  • اختيار الموقع أو المنصة الإلكترونية الملائمة لمشروعك.
  • احرص على تقديم عروض وخصومات لجذب العملاء وزيادة الأرباح.
  • خدمة العملاء حاضرة وفي اتصال مستمر طوال اليوم.
  • بالإضافة إلى ذلك، عليك دراسة جدوى وتحليل عميق لمشروعك قبل التنفيذ.
  • استفد من مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية.
  • إتاحة طرق دفع سهلة ومتاحة للجميع.
  • علاوة على ذلك، عليك الأخذ بعين الاعتبار كافة الردود والتعليقات من المستهلكين.
  • تطوير وتصميم موقعك الإلكتروني بشكل جذاب، ومواكب لجميع أنظمة التشغيل المختلفة.

إلى هنا تنتهي رحلتنا اليوم حول مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية، ونشير إلى أننا تطرقنا إلى جمع وتحليل كافة المعلومات المهمة التي تشغل بال الكثير من المستخدمين. آملين أن نكون قد استوفينا ما يدور في ذهنكم. ومن الله التوفيق. 

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق