مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي

مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي

مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي، والذي يقدم  خدمات التمويل الشخصي والعقاري وهذا ما سنعرفه من خلال موقعنا المتميز  مستقبل، حيث يعتبر مصرف الراجحي من المصارف التي  تساعد الكثير من الشباب على تكوين حياتهم بسهولة وتخفيف المشقات الزائدة عنهم.

بالإضافة لذلك فإن هذا التمويل يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، سواء في تقديم القروض أو التسهيلات التي تقدمها البنوك بصفة عامة، كما يقدم مصرف الراجحي طرق متطورة ومتقدمة لدفع البناء الذاتي فمنها عن طريق الفرع ذاته كما سنعرض في هذا المقال أو عن طريق الدفع الإلكتروني.

مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي

مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي

وضع مصرف الراجحي الكثير من التسهيلات للعديد من عملائه، بالإضافة لذلك فإن المصرف حرص على وضع أفضل خطة لم تضعها مصارف أخرى لسداد مبلغ التمويل العقاري الذي تسلمه العملاء من المصرف ومنها الآتي:

  • يمكن دفع 15% وهذه الدفعة يتم دفعها بخصوص تقديم لتقييم ومعرفة حالة العقار ذاته.
  • ويوجد قيم أخرى فمثلاً يمكنك دفع 25% وهي مخصصة لصب السقف بالطابق السفلي أو في الأرضي.
  • دفعة 20% مخصصة لصب سقف أول طابق.
  • 35% دفعة تم تخصيصها لاستكمال الهيكل البنائي للمنشأة وبالإضافة لهذا تقييم الدهان الداخلي.
  • دفعة 5% توفر جميع الخدمات الأساسية المختصة بالمرافق مثل الماء والكهرباء وجميع المرافق الصحية.

اقرأ ايضاً: تقييم العقار في بنك الراجحي

مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي: تأخر دفعات البناء الذاتي

يتم فرض رسوم وغرامات على التأخر في تلك الدفعات لإن الكثير من العملاء في الآونة الأخيرة كانوا يتهربون من دفع آخر الدفعات بحجة أن التغيرات الاقتصادية شكلت حرج كبير للمستثمرين وأن عجلة البيع والشراء أصبحت متوقفة إلى حد كبير. 

لهذا فإن مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي فرض العديد من الرسوم الباهظة التي تجعل كل شخص سيء النية لا يود سداد باقي الدفعات لبناء العقار أو بناء المحلات التجارية يخشى التهرب من التأخر في سداد الدفعات، ولكن تختلف نسبة الغرامة التأخيرية من دولة لأخرى على حسب نص القانون المدني لحساب الفوائد في كل دولة على حدى. 

طريقة دفعات البناء الذاتي الراجحي حراج

تتنوع طرق الدفع فمنها ما يتم عن طريق التطبيق الخاص بمصرف الراجحي، ومنها ما يتم عن طريق الصفحة الرسمية لموقع المصرف. 

إن وسائل دفع الدفعات للبناء الذاتي محدودة على سبيل الحصر، حيث أنه عند بداية تنوع وسائل الدفع للمصارف بصفة عامة بدأ الأمر يشكل مخاطر وسرقات متنوعة مما أدى إلى فقدان ثقة العملاء للتعامل مع تلك المصارف بشكل كبير،لهذا كان من المتصور أن يتم تحديد طرق لسداد الدفعات للمصرف، لأن لائحة المصرف تنوه أن أي تعامل مع وسائل أخرى غير رسمية أو لم تنص عليها مصارف الراجحي فإن المصرف يتمكن من دفع مسئوليته ولا يقع العبء عليه وهذا ما تم التحدث عنه بخصوص مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي

اقرأ ايضاً: مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي

شروط البناء الذاتي السكني

يشترط بصفة عامة لكي يتم قبول طلب العميل بشأن تمويل مشروعه التأكد من عدة أمور كثيرة ومنها:

  • التأكد من الحالة الإجتماعية للعميل، حيث أن المصرف يتأكد من مدى مصداقية العميل في قدرته علي سداد الدفعات بصورة منتظمة ومضمونة.
  • عدم وجود عقوبة جنائية على العميل أو الشخص طالب التمويل.
  • مراجعة المركز المالي وعدم وجود مديونية سابقة أو مستقبلية على العميل.
  • يجب مراجعة الوظيفة الحالية والسابقة إن وجدت والتأكد من عدم خروج الشخص على المعاش حيث أنه طبقاً للائحة عام 2020 لا يقبل أصحاب المعاشات إلا في حالات محدودة.
  • يقبل الطلب بعد التقييم وحضور الخبير بنفسه والتأكد من مطابقة السلامة والجودة، وعدم تعارض طلب العميل في بناء العقار مع النظام العام والآداب العامة.

البناء الذاتي البنك الأهلي

يعتبر البنك الأهلي من أحد أهم البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية، كما أنه مشهور بتقديمه للعديد من الخدمات المميزة لخدمات البناء، ولكن يجب أن نعرض لكم أهم الشروط التي وردت للبناء الذاتي للبنك الأهلي التجاري:

  • يتم تحديد نسبة التمويل وفقًا لدرجة التمويل إذا كان تمويل أول فتكون النسبة هي 90%
  • أما إذا كان التمويل الثاني فتصل النسبة إلى 70%
  • كما يحظر بصفة مطلقة أن يتم الحصول أو تقديم طلب تمويل آخر قبل سداد دفعات التمويل التي تم أخذها.
  • يتم تحديد حد أقصى لمبلغ التمويل، كما أنه من المسموح أن يتم استخدمه للبناء العقاري.

اقرأ ايضاً: إعادة جدولة القرض العقاري الراجحي

جدول دفعات البناء الذاتي بنك البلاد

مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي

يتم البناء الذاتي عن طريق بنك البلاد من خلال 4 دفعات ويتم تمويلهم للعملاء لتشييد منازلهم.

يجب أن يكون دخل العميل بحد أدنى 10000 ريال سعودي، وعلى أن تكون قيمة العقار المطلوب تمويله تصل إلى 500000 ريال سعودي بحد أقصى، فبهذا تكون نسبة التمويل مقابل قيمة العقار. 

إذ افترضنا أن قيمة العقار قد وصلت إلى 500 ألف ريال سعودي تصل إلى 90% ويكون القسط الشهري حوالي 3 مليون ريال وتكون قيمة التمويل من بنك البلاد 450.000.0 ريال سعودي.

مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي: كم مبلغ دفعات البناء الذاتي

يتم إعطاء تمويل عقاري بنسبة ربح تصل إلى 500.000 ريال سعودي بحد أقصى من خلال البرامج المدعومة التي سبق شرحها.

كما أن مبلغ التمويل يصل إلي 90% من قيمة الأرض + اعتبار قيمة البناء في المستقبل للمالك الأول محل اعتبار فهي ضمن حساب مبلغ التمويل. 

كما تتم تغطية بصورة مجانية تمامًا للتأمين التكافلي ضد العجز التام أو الوفاة في حال كان مبلغ التمويل يتجاوز 2.5 مليون ريال سعودي، ويصل الحد الأقصى لنسبة الاستقطاع 65% من إجمالي الدخل الشامل. 

ثم يتم فتح حساب لدى البنك السعودي للاستثمار ويحول راتبه على الحساب إذا كان مبلغ الدفعة الأولى البالغ 15% أعلى من قيمة الأرض، فسيتم أخذ المبلغ الأقل وهذا ما تم الإعلان عنه في مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي.

اقرأ ايضاً: شروط التمويل الشخصي بنك الراجحي

مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي: ما هو قرض البناء الذاتي

هو قرض يتم تمويله لكل شخص يملك قطعة أرض ويريد أن ينشأ عليها عقار خاص به. كما يتميز هذا التمويل العقاري بأنه يناسب كل شخص على حسب درجة الإنجاز التي يتطلع إليها وتزامناً مع التوقيت الذي يسعى إليه كل شخص في إتمام مشروعه. 

لهذا فكما أوضحنا فإن الدفعات تختلف باختلاف الهدف المرجو منه تكوين هذا المشروع، كما أن من أبرز مميزات مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي هي:

  • الحد الأقصى لفترة البناء العقاري الخاص بالعميل هي 36 شهراً فقط.
  • الأقساط منخفضة وغير مرتفعة النسبة
  • كما أن هذا التمويل يدعم أصحاب الدخل الذين تصل دخولهم بالمتوسط 14 ألف ريال شهرياً.
  • كما يدعم الأشخاص الذين قد يتجاوز دخلهم الشهري 14 ألف ريال كما يخضع حساب هذا القرض لحاسبة الدعم وهي عبارة عن الراتب مضاف إليه عدد أفراد الأسرة.
  • كذلك فإن من أهم المميزات التي تمنح عند تمويل البناء العقاري للعميل هي أن قرضه يتم اعتماده حسب بدل السكن والراتب الأساسي ويتم خصم التأمينات الإجتماعية أو المعاشات.

اسئلة شائعة 

ما هو الحد الأقصى لفترة البناء العقاري؟ 

الحد الأقصى لفترة البناء العقاري الخاص بالعميل هي 36 شهراً فقط.

ما هي أهم المميزات التي تمنح عند تمويل البناء العقاري للعميل؟ 

أهمها أن قرضه يتم اعتماده حسب بدل السكن والراتب الأساسي ويتم خصم التأمينات الإجتماعية أو المعاشات.

في نهاية ذلك المقال نكون قد أوضحنا لكم تفاصيل متنوعة حول مصرف الراجحي طريقة دفعات البناء الذاتي كما أوضحنا طريقة تقديم دفعات البناء الذاتي وماهو قرض البناء الذاتي، وأهم الأسئلة التي طرحها الأشخاص عبر محركات البحث وأهم عمليات البحث ذات الصلة بذلك الموضوع بصفة عامة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق