معرفة ضريبة السيارة في السويد

معرفة ضريبة السيارة في السويد

معرفة ضريبة السيارة في السويد هي من المعلومات التي يجب أن يكون الشخص على دراية بها قبل التفكير في شراء سيارة جديدة أو مستعملة ونحن في موقع مستقبل سوف نقدم لك كل التفاصيل الخاصة بضرائب السيارات في دولة السويد.

معرفة ضريبة السيارة في السويد

من القوانين الخاصة بإدارة المرور في دولة السويد أنه سيتم دفع ضرائب سنوية عن امتلاك سيارة خاصة في إعتباراً أن امتلاك السيارة وخاصة من الطراز الحديث يعني أن الشخص لديه دخل ثابت عالي يستطيع من خلاله تحمل تكاليف السيارة وبالتالي يتم دفع ضريبة سنوية على حسب نوع السيارة.

ما هي ضريبة طريق السيارات

ما هي ضريبة طريق السيارات

ضريبة طريق السيارات تُعرف رسميًا برسوم ضريبة السيارات أو ضريبة الطريق أو رخصة صندوق الطريق، ضريبة السيارات هي ضريبة سنوية يدفعها أي شخص لديه سيارة مستخدمة أو متوقفة على الطرق العامة، يتم فرض الضرائب من قبل هيئة الضرائب العامة السويدية تحت إشراف إدارة المرور السويدي، وفي حالة عدم سداد قيمة الضرائب المستحقة في الوقت المحدد سوف يحصل صاحب السيارة على غرامة تصل إلى 1000 كرونة سويدية.

شاهد أيضًا: تبديل رخصة القيادة في السويد 2023

قيمة ضريبة السيارة في السويد

إذا كنت تمتلك سيارة في دولة السويد فيجب معرفة ضريبة السيارة في السويد وأن دفع ضريبة السيارة أمر إلزامي، يتم احتساب هذه الضريبة بناءًا على فئة السيارة و الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، سوف تكون الرسوم الجمركية أعلى بالنسبة للسيارات التي تعمل بالديزل مقارنة بالمركبات التي تستخدم نوع وقود بديل.

تبلغ الرسوم الأساسية 360 كرونة سويدية في السنة ويجب دفعها لجميع المركبات التي يغطيها malus (مركبات عالية الانبعاثات)، ثم بعد ذلك يتم دفع 250 كرونا سويدية إضافية سنويًا للسيارات التي تعمل بالديزل.

شاهد أيضًا: كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد 2023

الرسوم الجمركية والضرائب عند استيراد سيارة إلى السويد

عندما تستورد سيارة إلى دولة السويد من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي مثل دولة الدنمارك وفنلندا فإنك لا تدفع رسوم جمركية، ومع ذلك يجب عليك الاتصال بمصلحة الضرائب السويدية (Skatteverket) للحصول على معلومات حول الضرائب وضريبة القيمة المضافة.

عندما تستورد سيارة إلى دولة السويد من دولة خارج دولة الاتحاد الأوروبي مثل أيسلندا أو النرويج فإنك تدفع رسوم جمركية وضريبة القيمة المضافة وللحصول أكثر عن معرفة ضريبة السيارة في السويد يمكنك الاتصال بالجمارك السويدية (Tullverket) لمعرفة ما يجب عليك فعله إذا كنت ستحضر سيارة من أيسلندا والنرويج.

حتى تتمكن الجمارك السويدية من احتساب الرسوم وتخليص السيارة من الجمارك، يجب أن تحمل ما يلي:

  • فاتورة الشراء.
  • وثيقة الشراء.
  • إيصال أو وثيقة أخرى تؤكد قيمة السيارة.
  • إثبات التسجيل الأجنبي.

شاهد أيضًا: أفضل البنوك في السويد

شحن السيارات داخل السويد

تختلف الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على حسب نوع السيارات لذلك يجب معرفة ضريبة السيارة في السويد، تبلغ نسبة الجمارك في السيارات الخاصة 10٪ من قيمة السيارة بينما تبلغ ضريبة القيمة المضافة 25٪ ويتم تحصيل جميع الرسوم إلى هيئة الجمارك السويدية.

وتقوم هيئة الجمارك السويدية بحساب قيمة الرسوم الجمركية طبقاً لما يلي:

  • سعر الشراء
  • رسوم الشحن
  • قيمة التأمين
  • تكاليف المناولة التي تكبدتها فيما يتعلق بالنقل إلى حدود الاتحاد الأوروبي.

ويتم حساب ضريبة القيمة المضافة على نفس العناصر المذكورة (أي سعر الشراء رسوم الشحن والتأمين وتكاليف المناولة التي تكبدتها فيما يتعلق بالنقل إلى حدود الاتحاد الأوروبي) بما في ذلك الرسوم الجمركية.

إذا كانت السيارة تفي بمتطلبات تصنيفها سيارة قابلة للتحصيل، فلن تضطر إلى دفع رسوم جمركية، ولكنك سوف تدفع فقط ضريبة القيمة المضافة بنسبة 12٪.

طلب الإعفاء من ضريبة السيارة في السويد

عند استيراد سيارة من إحدى الدول الغير تابعة للاتحاد الأوروبي فإنه يتم فرض رسوم جمركية على السيارة ولكن يمكن لصاحب السيارة تقديم طلب لإدارة هيئة المرور السويدي بالإعفاء عن الرسوم الجمركية ويتم توضيح في الطلب إذا كان الشخص سوف يسافر خارج السويد أم لا وكم عدد سنوات امتلاك السيارة ومن ثم يتم فحص الطلب وسيتم الرد في غضون أسبوع سواء بالموافقة أم لا.

شاهد أيضًا: عروض البنك الأهلي الجديدة 2023 سيارات

كيف يتم حساب ضريبة طريق السيارات؟

لمعرفة ضريبة السيارة في السويد يتم حساب ضريبة السيارات وفقاً لما يلي:

  • سعر السنة الأولى – سعر لمرة واحدة يتم تحصيله في السنة الأولى للسيارة، يتم تضمين ذلك عادةً في سعر السيارة على الطريق (OTR).
  • السعر القياسي – سعر سنوي ثابت يتم تحصيله من السنة الثانية فصاعدًا.

يعتمد معدل ضريبة الطريق الذي سيتم تحصيله من صاحب السيارة في السنة الأولى وسنوات السعر القياسي اللاحقة على عدة عوامل، وهي كالأتي

  • سنة التسجيل: يختلف معدل ضريبة الطريق التي ستدفعها بناءً على وقت تسجيل السيارة.
  • حجم المحرك: السيارات التي يزيد محركها عن 1549 سم مكعب يتم شحنها بمعدل سنوي أعلى من السيارات ذات المحرك الأصغر.
  • نوع الوقود: يؤثر نوع وقود السيارة أيضًا على السيارات الجديدة حيث يتم تخفيض الضرائب على السيارات التي تعمل بالوقود البديل، بما في ذلك المركبات الهجينة و الإيثانول الحيوي والغاز البترولي السائل إلى المعدل القياسي.
  • انبعاثات CO2: السيارات ذات الانبعاثات الصفرية لا تدفع شيئًا في عامها الأول وسوف تدفع معدل ضرائب ثابت في السنوات التالية، بينما ستدفع السيارات عالية الانبعاثات قيمة ضرائب أعلى بكثير.
  • قيمة السيارة: كلما زادت قيمة السيارة كلما زاد قيمة الضرائب السنوية.

زيادة معدلات الضرائب على الطرق العادية

كما زاد المعدل القياسي لضريبة الطرق المدفوعة من السنة الثانية فصاعدًا بشكل طفيف بالنسبة للسيارات المسجلة بعد عام 2017، ارتفع المعدل بنسبة 6٪، تماشياً مع مؤشر أسعار التجزئة (RPI)، هذا يعني أن ضريبة الطريق (VED) مركبات البنزين والديزل ستزيد بمقدار 10 كرونة سويدية لمعظم السيارات، الاستثناءات الوحيدة هي السيارات عديمة الانبعاثات مثل السيارات الكهربائية المؤهلة لمعدل ضرائب بقيمة 0 كرونة سويدية.

ضرائب السيارات المستأجرة

إذا كنت تفكر في إيجار سيارة فعليك بـ معرفة ضريبة السيارة في السويد حيث يتم فرض الضرائب على السيارات المستأجرة وفقاً لما يلي:

  • إذا كنت تستأجر سيارتك حاليًا بموجب عقد إيجار أو عقد تأجير شخصي، فإن الممول مسؤول عن توفير ضريبة السيارة طوال مدة الاتفاقية.
  • نظرًا لدمج تكلفة ضريبة الطريق في معدل الإيجار الشهري، إذا ارتفعت معدلات ضريبة الطريق خلال مدة العقد يحتفظ الممول بالمعدل لنقل التكلفة الإضافية إليك.

السيارات المعفاة من ضريبة الطرق

إذا كنت تتطلع إلى تقليل تكاليف الضرائب السنوية فإن اختيار سيارة معفاة من ضريبة الطريق هو الاختيار الأفضل حيث تُعفى السيارات الجديدة التي تنتج صفر جرام من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2) من معدلات ضريبة الطرق السنوية.

تقسيط ضرائب السيارات

تقتضي ضرائب السيارات مرة واحدة كل سنة وتكون في نهاية السنة الميلادية ولكن تسمح مصلحة الضرائب بإمكانية تقسيط المبلغ المستحق على أربع دفعات متساوية ربع سنوية (كل ثلاثة أشهر)

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال بعض المعلومات الخاصة بـ معرفة ضريبة السيارة في السويد والتي يجب معرفتها والسؤال عنها من قبل هيئة الضرائب العامة بالسويد قبل امتلاك السيارة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق