نموذج دراسة جدوى مشروع

نموذج دراسة جدوى مشروع

‏إن جميع الأفراد والمستثمرين الذين يرغبون في بدء مشروع بعينه، يجب عليهم أن يقوموا بالتأكد من فعالية وأمان هذا المشروع. هل يمكنه تحقيق النجاح والأرباح، أم أنه معرض للمخاطر والخسارة. كل ذلك وأكثر من الممكن التعرف عليه من خلال نموذج دراسة جدوى المشروع، الذي يمكنكم إجراؤه بشكل بسيط للغاية، للتعرف على مدى نجاح هذا المشروع وتحقيقه الأرباح قبل تطبيقه بصورة فعلية في أرض الواقع. وذلك بناءً على النتائج التي تصل إليها من دراسة الجدوى. كما يمكنكم اتخاذ القرار السليم حول مدى تأسيس هذا المشروع.

‏دراسة الجدوى

نموذج دراسة جدوى مشروع

‏إن نموذج دراسة جدوى مشروع يعتبر من أهم الدراسات الاقتصادية التي يمكن العمل عليها قبل تأسيس المشروعات. بغض النظر عن نشاط أو حجم أو نوع المشروع المرغوب في تأسيسه. كما أن دراسة الجدوى تعتمد بشكل أساسي على إجابات لبعض الأسئلة. وهي هل من المتوقع تحقيق الربح من خلال ذلك المشروع؟ هل ذلك المشروع يقبل التنفيذ على أرض الواقع؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فإنه من الممكن البدء في المرحلة الثانية. وهي الإجابة عن طريقة تنفيذ هذا المشروع، أو الخطوات التي يمكن اتباعها حتى تتمكن من تنفيذه.

اقرأ أيضاً: تحميل كتاب المعاصر 120 نموذج pdf

‏نموذج دراسة جدوى المشروع

‏عندما تقوم بدراسة المشروع الذي ترغب في تنفيذه، فإن إجراء نموذج دراسة جدوى مشروع يعتبر بمثابة تحليل عميق حول مدى نجاح وفعالية هذه الفكرة. كما أنها تعتبر الوثيقة الأساسية التي تساعد في تقييم الخسائر والمخاطر التي يمكن أن تعرقل فعالية ذلك المشروع. كما يمكن تحديدها بناءً على الدراسات الأولى التي تقوم بإجرائها، لتحديد مدى نجاح هذا المشروع، ومساعدة أصحابه في الوصول إلى القرار السليم حول الاستمرارية في إنشاء المشروع أو الابتعاد عنه. وذلك نظراً لأنه يواجه العديد من العراقيل والمعوقات. كما أن نموذج دراسة جدوى مشروع يساعد في إثبات قدرة المشروع على خلق مفاهيم تقنية واقتصادية حديثة عند تنفيذها بشكل ناجح أم لا.

‏ومن النتائج التي توصل إليها نموذج دراسة جدوى مشروع تساعد على تحديد مدى جدوى تنفيذ وفعالية هذا المشروع. في ضوء المخاطر والاسترداد المرتبط بالموارد البشرية والتمويل والتكنولوجيا والمرافق والمعدات والميزانية والجدوى السياسية، وكافة الجوانب القانونية والتعاقدية. على سبيل المثال عند التخطيط لتأسيس واحد من المشروعات الخاصة بالمواقع الإلكترونية، التي تقدم خدمات المحتوى. فإن نتيجته على الأغلب مرتبطة بجودة المحتوى المنشور على هذا الموقع، أو المحتوى المنقول من المصادر الخارجية. وعليه فإنه من الضروري التعرف على هذا الأمر في بقية المشروعات.

‏فوائد نموذج دراسة جدوى مشروع

‏تعتبر دراسة الجدوى واحدة من أهم الأدوات التي يمكن استخدامها في تنفيذ المشروعات الاقتصادية. حيث أنها تساعد في الوصول إلى نتائج كبيرة للغاية حول الموارد الاقتصادية، وقياس الأرباح المتوقعة من خلال هذا المشروع. وذلك عند مقارنتها مع المصروفات المطلوبة لإنشائه. كما أن هناك مجموعة كبيرة للغاية من خبراء الاقتصاد الذين يؤكدون على ضرورة إجراء نموذج دراسة جدوى مشروع. لما له من أهمية بالغة من الناحية الاقتصادية. وتكمن فوائد هذا النموذج في ما يلي:

  • ‏إمكانية تحقيق الرؤية الكاملة حول هذا المشروع، والبحث عن الطرق المختلفة والبدائل، والمقارنة بينه وبين المشروعات الأخرى الكبيرة. وذلك لاختيار المميز فيما بينهم، من حيث الطاقة الإنتاجية والوسائل التكنولوجية والتقنية ونوع العمالة التي يحتاجها المشروع.
  • ‏يساعد نموذج دراسة جدوى مشروع المستثمر على الاختيار بين كافة الفرص الموجودة أمام هذا المشروع. وذلك حتى يتمكن من الاستثمار بالطريقة الصحيحة والمثالية.
  • ‏كما أنه يساهم في بيان كافة الاستثمارات المطلوبة، والتي تساعد في تحقيق العائد الاستثماري المتوقع ونجاح المشروع المنتظر.
  • ‏توضيح جميع الأفكار والتفاصيل المرتبطة بالمشروع، مع إمكانية تنفيذها بصورة بسيطة للغاية.
  • ‏توضيح كافة الطرق التي يمكن استخدامها في تنفيذ وتطوير المشروع.

اقرأ أيضاً: طرق الاستثمار في السويد

‏أهمية نموذج دراسة جدوى مشروع

إن إجراء نموذج لدراسة جدوى أحد المشروعات يساعد في تحقيق مجموعة من المزايا، ومنها ما يلي:

  • ‏دراسة السوق بصورة عامة، مما يمكن المستثمر من التعرف على حجم الطلب بناءً على المعروض.
  • ‏كما أنه يساعد المستثمر على إدراك كافة المصطلحات الاقتصادية الخاصة بالمشروع. وعلى رأسها القوانين المالية والأدوات الفنية وطرق ووسائل الاستثمار.
  • ‏كما يعمل أيضاً على الكشف عن النتائج الخاصة بهذا المشروع والنظام الاقتصادي بشكل عام. مما يمكنه من تحديد مدى قدرته على تحقيق النجاح في هذا المشروع، وتحقيق الاستثمارية، أو أن يقوم بتغيير الخطة والبحث عن بديل.
  • ‏توضح أيضاً دراسة الجدوى عدد العمالة المطلوبة من أصحاب الخبرة، لتوفير الدعم الذي يتطلبه المشروع لتحقيق الاستمرارية.

‏النتائج التي توصل لها المستثمر من خلال إجراء نموذج دراسة جدوى مشروع، تمكنه من التعرف على كافة العوامل التي تساعد في اكتمال هذا المشروع. أو أنه غير مناسب، ويقوم بالبحث عن مشروع آخر.

‏طريقة إجراء نموذج دراسة جدوى مشروع

هناك طرق مختلفة ومتعددة حتى تتمكن من إجراء نموذج دراسة جدوى مشروع. من الممكن الاعتماد عليها بشكل ناجح للغاية. لكن جميع الطرق المذكورة متفقة على ثلاث مراحل رئيسية. تتمثل في ما يلي:

1- دراسة السوق أو المجال المستهدف

‏يجب على المستثمر أن يقوم بدراسة وتقييم السوق الذي يستهدف إنشاء المشروع فيه بشكل دقيق للغاية. كما أنه من الضروري أن يقوم بتحديد مدى قدرته على تطوير هذا المشروع، في ظل ظروف السوق الحالية. ومدى القدرة على توفير الفرص فيه. التي يمكن الاعتماد عليها في الاستحواذ على أكبر قدر ممكن عند المقارنة مع المنافسين. كما يمكن للمستثمر أن يتميز داخل المجال الذي يؤسس المشروع فيه. وذلك من خلال الاهتمام بالعديد من المعايير، ومن أهمها حجم السوق أو المجال المستهدف، ومدى نموه وتطوره، وقوة أو طبيعة المنافسة. 

بالإضافة إلى أهمية المنتجات والخدمات التي يعمل على تقديمها للعملاء. اعتماداً على هامش الربح داخل السوق. ولكن من الضروري الانتباه لكافة المخاطر التي يمكن أن تواجه هذا المجال. والعديد من العوامل الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار. كما أن هذه الخطوة تسعى إلى تقديم  المساعدة للعميل حتى يفهم طبيعة وشكل السوق الذي يقوم بالدخول إليه. وحتى يتمكن من التعرف على الطلبات الضرورية للسلع والخدمات التي يقوم بطرحها عن طريق هذا المشروع.

2- تحديد الخدمات والمنتجات المقدمة من قبل دراسة الجدوى

‏من الممكن البدء في تلك الخطوة بشكل مباشر بعد دراسة المجال المستهدف. وتكمن أهميتها في التعرف على قبول العملاء ومدى رغبتهم في المنتجات والخدمات المقدمة من خلال هذا المشروع. بالإضافة إلى تحديد كافة الموارد المطلوبة لتوفير السلع والمنتجات، وطريقة طرحها على الجمهور. كما أنه من الضروري التعرف على أن نموذج دراسة جدوى مشروع يساعد في التعرف على قابلية العملاء لتلك السلع والمنتجات. وتقييم قدرة المستثمر على فعاليتها لتحقيق الأرباح المطلوبة. يتم هذا الأمر عن طريق مجموعة من المصادر الأساسية. ومن بينها ما يلي:

  1. ‏البحوث الأولية: تعتبر مجموعة من البحوث التي يقوم العميل بإجرائها عن طريق الاستعانة بالعديد من الأفراد. حتى يتمكن من جمع مجموعة من البيانات والمعلومات من العملاء. وذلك عن طريق الاستبيان أو الاستمارة أو استطلاع الرأي. حتى يتمكن من الوصول إلى آراء العملاء المختلفة، بناءً على مجال المشروع. كما يعمل بعدها على تحليل هذه البيانات للوصول إلى النتيجة المطلوبة.
  2. ‏البحوث الثانوية: يعمل العميل هنا على إجراء نموذج دراسة جدوى مشروع. وذلك بناءً على المعلومات التي تمكن من تجميعها في البحوث الأولية، من مجموعة من المصادر الخارجية.

اقرأ أيضاً: مشروع صغير مربح في السعودية

3- تحليل دراسة الجدوى مالياً

‏تلك الخطوة تعتبر الأخيرة من ضمن المكونات الرئيسية المتفق عليها من كافة نماذج دراسة جدوى المشروع. وذلك قبل العمل على تطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع. والتي تسعى إلى تقييم مدى فعالية المشروع، والتعرف على إمكانية إنشائه من الناحية المادية. كما أن هذا الأمر يتم عن طريق إجراء مجموعة من الدراسات والتحليلات المادية بصورة موسعة. كما أن هناك مراحل رئيسية يتم الاعتماد عليها في هذه الخطوة. والتي تتمثل في ما يلي:

1- ‏رأس المال

 تحتاج كافة المشروعات إلى رأس المال، مهما كانت قيمته، إن كانت منخفضة أو مرتفعة. وذلك حتى يتمكن المستثمر من إنشائه على أرض الواقع. كما يتم هذا الأمر عن طريق تغطية التكاليف المطلوبة لهذا المشروع. وذلك من خلال إنشاء المباني، أو استخراج التراخيص القانونية، أو شراء المعدات. بالإضافة إلى تكاليف العمالة، وكافة التكاليف الأخرى التي يحتاجها المشروع. كما أن صاحب المشروع يجب عليه أن يقوم بتحديد النسبة المطلوبة من قيمة رأس المال لتأسيس المشروع. مع التعرف على طريقة التمويل التي يتم الاعتماد عليها.

2- ‏الأرباح

 كما يجب على المستثمر أن يقوم بتحديد قيمة الأرباح المنتظرة، وذلك من خلال هذا المشروع. كما أنه يعتمد على العديد من الأدوات المالية في التحضير. والتي يتم استخدامها من قبل المتخصصين الذين يقومون بإجراء نموذج دراسة جدوى مشروع. كما أنه من الممكن أن يقوم المستثمر بالاعتماد على مجموعة من المؤسسات المتخصصة في إعداد تلك الخطوة لإعداد التحليل المالي والاستثماري، وذلك حتى يتمكن من تقدير الأرباح المتوقعة.

3- ‏العوائد المتوقعة

 بعد الانتهاء من تحديد مقدار رأس المال الذي يحتاج له المشروع. والتعرف على طرق التمويل، وتحديد الأرباح المنتظرة. يبدأ صاحب المشروع في تحليل العوائد المنتظرة من هذا المشروع. كما أنها تعتبر النسبة المئوية التي توضح قيمة الأرباح. وعند المقارنة بينها وبين رأس المال، فإنها تعتبر المقياس الأساسي لاتخاذ القرارات الحاسمة في إمكانية تأسيس هذا المشروع، أو صرف النظر عنه والبحث عن بديل آخر. كما أنها تعكس مدى كفاءة ذلك المشروع من الناحية المادية. فكلما ازدادت نسبة العائد ازدادت فعالية ذلك المشروع.

‏خطوات إجراء نموذج دراسة جدوى مشروع

‏هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها حتى تتمكن من تنفيذ نموذج دراسة جدوى مشروع، في مجموعة مختلفة من المجالات. ومن بينها ما يلي:

‏1- التفكير جيداً في مجال المشروع عند إجراء نموذج دراسة جدوى مشروع

‏يجب على العميل أن يفكر جيداً في الاحتياجات التي يفتقدها السوق، والتي لا تعتبر منتشرة بشكل كبير للغاية. أو موجودة فعلياً، ولكن ينقصها التطوير أو إضافة شيء غير موجود وتحتاج له. وذلك حتى يتمكن من استهدافه من خلال إنشاء هذا المشروع. كما يجب أن يعتمد على التميز والابتكار عند اختيار فكرة المشروع. حتى تكون جديدة للغاية بالنسبة للعملاء، ومختلفة عن كافة الأفكار الموجودة بصورة فعلية داخل السوق. حيث أنه من الضروري البعد عن التكرار، الذي يتسبب في الملل للعميل، ويؤدي بالمشروع إلى الفشل.

‏2- جمع البيانات الاقتصادية حول المشروع خلال نموذج دراسة جدوى مشروع

‏إن البيانات المطلوبة حول المشروع تعتبر غير مكلفة وبسيطة على الإطلاق. ولكنها تحتاج أن يتم تحليلها بصورة دقيقة، وقياس العرض والطلب داخل السوق، وصورة المنافسة مع المشروعات المماثلة. كما أنه من الضروري التأكد من عدم وجود معوقات ومشكلات كبيرة داخل السوق، تتسبب في عرقلة تنفيذ المشروع على أرض الواقع. مع العلم أن تلك البيانات تحتوي على مجموعة من المعلومات الأساسية، التي تقوم بدعم المشروع بصورة كبيرة. ومن بينها ما يلي:

  1. ‏دراسة احتياجات المشروع المادية، من العمالة ورأس المال والمكتب أو المكان. كما أنه من الضروري الأخذ بعين الاعتبار العديد من الاحتياجات الأخرى. ومن بينها السلع والمواد الأساسية والضرورية لتنفيذ المشروع.
  2. ‏التأكد من احتياج العميل لتنفيذ هذا المشروع فعلياً على أرض الواقع.
  3. ‏تحديد مراحل نمو المشروع وتطويره، بناءً على حجم المجال المختار. وذلك للعمل فيه، والذي يبدأ بشكل تجريبي في مرحلة صغيرة. والعمل على الانتقال والتطور بين المرحلة والأخرى مع الوقت. كما أن نفس الأمر يتم اتباعه مع الأرباح والعائدات المتوقعة بعد نجاح كافة المراحل.
  4. ‏تلك البيانات تساهم في تقدير حجم التكاليف المطلوبة. والتي تعتمد بشكل أساسي على رأس المال الموضوع داخل المشروع. والخطة المالية التي يقوم المستثمر باتباعها عند تنفيذ نموذج دراسة جدوى مشروع. كما أنها تمكنه من التعرف على قيمة النفقات والأرباح بشكل كبير للغاية.

‏3- توفير بديل للبيانات المرفوضة

‏عند جمع البيانات، فإنه بالتأكيد هناك مجموعة من البيانات التي سوف يتم رفضها. لذلك فإنه من الضروري توفير بديل عنها، يجب الاعتماد عليه في حالة الرفض. والذي يرجع إلى أسباب اقتصادية أو مالية أو استثمارية. كما أنه من الممكن أن تتساوى البدائل مع قيمة البيانات الأصلية الموجودة مع اختلاف القيمة المالية، أو طريقة التطبيق في الخطة الاقتصادية، التي يقوم المستثمر باتباعها. لكن يجب الحرص على تقييم البدائل قبل اتخاذ أي خطوات نحو تنفيذها. للتأكد من أنها مناسبة مع طبيعة المشروع.

اقرأ أيضاً: ما هي عبارة الجمع أو الطرح التي يمثلها النموذج أدناه؟

‏4- تنفيذ النتائج في نهاية نموذج دراسة جدوى مشروع

‏هذه هي المرحلة الأخيرة في إنشاء نموذج دراسة جدوى المشروع. والتي يتم فيها اتخاذ القرار المناسب في حالة البدء في تنفيذ المشروع، أو البحث عن بديل آخر. كما تحتوي هذه المرحلة على العديد من البيانات والمعلومات الدقيقة والنهائية. كما أنها تعمل على تطبيق مجموعة من الخطوات. التي تتمثل في ما يلي:

  1. ‏استشارة العديد من الخبراء والمتخصصين والعاملين في مجال المحاسبة والإدارة والتسويق والتخطيط ومجموعة من المجالات الأخرى. كما أنه من الضروري أن يتم جمع جميع البيانات وتحليلها بشكل دقيق للغاية.
  2. ‏دراسة الاحتياجات المالية، والتعرف على احتياجات السوق حول المشروع بعد إجراء التقييم المالي.
  3. ‏إجراء دراسة دقيقة تفصيلية حول السوق أو المجال المرغوب الدخول فيه.
  4. ‏بعد نجاح الخطوات السابقة يمكنكم بدء تنفيذ المشروع على الفور.

‏أقسام نموذج دراسة جدوى مشروع

‏تتكون دراسة الجدوى من مجموعة أساسية من الأقسام. التي تتمثل في ما يلي:

‏1- الملخص التنفيذي

‏هذه الخطوة لا تعد أساسية في جميع نماذج دراسة الجدوى. وتحديداً عند المستثمرين الذين يعتمدون على المحتوى القصير والمفاهيم السهلة. لكن تعتبر خطوة أساسية عند الأفراد الذين يسعون إلى وصف الوضع بشكل عام للعملاء المستهدفين. ويمكن تدوين الملخص التنفيذي في صفحة واحدة، تتضمن على ما يلي:

  • ‏تحليل المشكلة.
  • ‏التعرف على الأهداف المدعومة قبل نموذج دراسة جدوى.
  • ‏التأثير التنظيمي.
  • ‏التكاليف والفوائد المتوقعة.
  • ‏التأثير على العملية.
  • ‏المشكلات المتوقعة.

2- ‏المقدمة

‏تستهدف مقدمة دراسة الجدوى توضيح بيان عام حول الأهداف والمحتوى الخاص بنموذج دراسة جدوى مشروع. كما أنه يجب أن يتضمن على قسمين، وهو الغرض من هذا الأمر للعملاء المستهدفين. يمكن أن تظهر مجموعة من الأقسام الفرعية الأخرى، التي تتمثل في وقت المشروع، وخلفية الحل، والافتراضات، والقيود، والمراجع، وغير ذلك الكثير. كما أن هذه المقدمة توفر النتائج المتوقعة من المشروع، والفئة المستهدفة من خلال تحديد مجموعة من الأفراد ودراسة مدى قابلية المشروع.

‏3- التبرير

أما عن هذا الجزء من نموذج دراسة جدوى مشروع، فإنه يساعد في تقييم أسباب ودوافع تأسيس المشروع بشكل دقيق. كما أنه يحتاج إلى تحليل العوامل الموجودة في الأقسام الفرعية. والتي تساعد في وضع الأمور في سياقها الصحيح. كما يجب أن تكون مقدمة هذا الجزء قصيرة للغاية، لا تزيد عن أربعة فقرات. مع الأخذ بعين الاعتبار أن تعمل على تلخيص أهداف تلك العملية. كما أنه من الضروري أن تحتوي على العديد من الأقسام. ومن بينها ما يلي:

  • ‏بيان المشكلة.
  • ‏التأثير التنظيمي.
  • ‏تأثير الأعمال.
  • ‏تأثير العملية.
  • ‏أهداف الحل.

4- ‏الحل

‏يحتوي هذا الجزء من نموذج دراسة جدوى مشروع على الحلول المقترحة. التي تساعد في توضيح التكاليف والفوائد والحلول مرة أخرى. لكنها تركز بشكل أساسي على آلية تنفيذ تلك الحلول، ومدى قدرتها على التحسين من البيئة المؤسسية. كما أنه من الضروري إضافة مجموعة من التحسينات التي تساهم في تقديم الحلول ومميزاتها ووظيفتها. والتعرف على الآثار الناتجة عن تطبيقها. كما أن هذا الجزء الضروري في تسليط الضوء على أغلب الأقسام داخل دراسة الجدوى، وعلى رأسها التبرير. لكنه يقدم تعليق كبير حول طرق تأثير الحلول على مجالات الأعمال والمجالات العملية والمجالات التنظيمية.

5- ‏البدائل

‏يعمل ذلك القسم على توفير الحل البديل الذي يمكن اللجوء له. وهو مقارنة مع الحلول المقترحة. والذي يوفر للعميل العديد من الاختيارات المؤثرة بشكل كبير على المشكلة. ولكن من الممكن أن يتم اختيار البدائل بناءً على مجموعة من الأسباب، وعدم الاعتماد عليه في أغلب نماذج دراسة الجدوى. ولكن يجب التركيز على المشكلة الأساسية من حيث الآثار والتكاليف والمميزات.

‏6- تحديد التكاليف والفوائد

‏ذلك القسم من نموذج دراسة جدوى مشروع يساعد في تقديم وصف دقيق ومفصل حول المناهج والأدوات التي يتم الاعتماد عليها في الدراسة. وذلك حتى يتمكن العميل من تحليل التكاليف والعائدات المتوقعة. كما يستهدف ذلك القسم إجراء مقارنة بين القيمة الحالية والتكاليف الأولية، والمعروفة بنسبة التكلفة للفائدة. كما أنه يساعد في توفير معلومات دقيقة للموافقة على الحلول، وتقديم مجموعة من المقترحات الأخرى. مع العلم أنه من الضروري تبرير الحلول المطروحة، من خلال العديد من الحسابات والمؤشرات. كما أنه من الضروري أن يتضمن على العديد من القيم، ومن بينها صافي القيمة الحالية، وعائد الاستثمار، وفترة الاسترداد.

اقرأ أيضاً: افضل موقع تحليل الأسهم السعودية 2023

‏العوامل المؤثرة على نموذج دراسة جدوى مشروع

‏عند إجراء نموذج دراسة جدوى مشروع، من الضروري التأكد من أنه يتضمن على العديد من الأمور الصعبة والمعقدة. والتي تحتاج إلى وقت طويل في مجموعة من الحالات. ولكن الأمر هام للغاية، ويساعد بنسبة كبيرة على نجاح المشروع، أو صرف النظر عنه من البداية قبل التعرض للخسارة. وذلك لأن القرار المتخذ يكون بناءً على دراسات قوية للغاية. مع العلم أن هناك 21% من المشروعات التي تم صرف النظر عنها بناءً على نتيجة دراسة الجدوى. من أبرز العوامل المؤثرة على نموذج دراسة جدوى مشروع ما يلي:

  • ‏الجدوى التشغيلية.
  • ‏الجدوى التعاقدية.
  • ‏الجدوى الفنية.
  • ‏جدولة الجدوى.
  • ‏الجدوى الاقتصادية.

‏عزيزي القارئ بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام الموضوع. ووضحنا جميع خطوات إجراء نموذج دراسة جدوى مشروع. كما بينا لكم الأقسام التي يجب أن تتضمن عليها هذه الدراسة، والمناسبة لكافة المشروعات تقريباً. لذلك فإنه من الضروري عدم الإغفال عن هذه الخطوة الهامة، حتى تتمكن من تحديد مدى فعالية هذا المشروع أو اختيار بديل آخر له.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق