هل اشتري سهم مرتفع

هل اشتري سهم مرتفع

هل اشتري سهم مرتفع، هذا ما سوف نستعرضه من خلال موقع مستقبل حيث أنه قد ينشر الوضع المالي في أسواق الأوراق المالية القلق عند الكثير من المستثمرين إذن كيف نستطيع معرفة إن كان هذا الوقت المناسب للشراء أم لا؟هذا ما سنجيب عنه في مقالنا هذا.

هل اشتري سهم مرتفع 

هل اشتري سهم مرتفع

نحتاج لفهم ما سبب تحريك سعر السهم في مختلف الحالات قبل أن نقوم باتخاذ قرارنا النهائي، وهناك  7 عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار عند قيامنا بشراء الأسهم المرتفعة، وفيما يلي توضيح لتلك العوامل.

نمو أرباح السهم فوق المتوسط

وهو العامل الأول من تلك العوامل وهو أحسن أسباب الارتفاع الدائم لأسعار الأسهم حيث أنه يكون مستوى نمو الأرباح الأساسية مرتفع في تلك الحالة، ويكون للسهم سعرًا مرتفع بطريق مبالغ فيها والأرباح ترتفع بمعدل يجعل سعرها الحالي رخيصًا في المستقبل القريب وقد يجيب ذلك على تساؤلنا حول هل اشتري سهم مرتفع ذلك لأنه تعتبر نسبة ارتفاع سعر السهم إلى نسبة الأرباح (PEG) طريقة حسنة لتحليل النمو المستقبلي للأسهم، وتحسب عن طريق قسمة نسبة سعر السهم إلى نسبة الأرباح (PER) على ارتفاع نسبة ربحية السهم (EPS)، وقد يتحقق نمو أرباح للسهم أكثر من المتوسط  وذلك ​​على المدى القصير بغير ميزة تنافسية مستدامة، لكن هذا لا ينطبق على EPS وذلك على المدى الطويل، حيث أنه من الضروري للشركة أن تتمتع بميزة تنافسية مستدامة.

اقرأ أيضاً: تجارة الذهب بمبلغ بسيط

هل اشتري سهم مرتفع: أرباح مرتفعة الجودة

وهو العامل الثاني فمن الممكن للشركة أن تتداول على تقييم عالي و تعتبر أرباح تلك الشركة مرتفعة الجودة، ويوجد الكثير من الآراء عما يحدد الجودة المرتفعة ونذكر أهمها فيما يلي:

  • الثقة في الأرباح.
  • نسبة مرتفعة متكررة من الإيرادات.
  •  السلامة الهيكلية التي تتميز بالتسعير المناسب، والمنافسين العقلانيين.
  • محركات ربح تابعة للرقابة الإدارية.
  • هوامش صافية إجمالية مرتفعة. 

اتجاه أسعار الأسهم

وهو العامل الثالث من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار، حيث أن هناك الكثير من الدلائل التي تبين إن كان سعر سهم ما في اتجاه معين سواء صعودًا أو هبوطًا، ففي الغالب أنه سيستمر في نفس الاتجاه، ونسبة هذا الاحتمال تصل إلى 80٪ مما يجعلنا نتسائل هل اشتري سهم مرتفع ونجيب بأن شراء أسهم في اتجاه صعودي قرار صائب ومع ذلك فالمستثمرون يفتقرون إلى تلك القناعة.

هل اشتري سهم مرتفع: ترجيح مؤشر سهم الشركة

وهو العامل الرابع من تلك العوامل فعندما يرتفع ثمن سهم الشركة، ترتفع القيمة السوقية لها، وأيضًا وزن المؤشر مما يحفز مديرين الصناديق على شراء المزيد من الأسهم إن كان لديهم نقص في وزن السهم مما يؤدي إلى ارتفاع السعر، و زيادة وزن المؤشر وأيضًا زيادة الطلب. 

اقرأ أيضاً: صندوق الراجحي للأسهم السعودية

الضجيج الاستثماري والتستر الإعلامي

وهو العامل الخامس من هذه العوامل فالتحركات في أسعار الأسهم عادةً يقودها مقدار الدعاية التي تقوم الشركة بجذبها، ومن المحتمل أن يؤدي الضجيج الاستثماري واهتمام وسائل الإعلام إلى ارتفاع أسعار الأسهم على المدى غير البعيد وهنا قد يتساءل المستثمر هل اشتري سهم مرتفع.

تداول الزخم

وتلك هو العامل السادس فمن الممكن أن يكون اتجاه السهم غير صعودي أو لا توجد أسباب معينة تجعل السهم في ارتفاع، و يعتقد المشتري أنه يستطيع بيع تلك الأسهم بسعر أعلى. 

هل اشتري سهم مرتفع: الخوف من ضياع الفرصة

وهو العامل الأخير من تلك العوامل رغبة المشتري في عدم ضياع الفرصة قد تجعله يتخذ قرارات استثمارية، مع تجاهل باقي الاعتبارات. 

أنواع التعاملات والأسهم

في ضوء البحث عن إجابة تساؤل هل اشتري سهم مرتفع علينا أن نوضح أن هناك 4 تعاملات أساسية يعتمد أغلب المُستثمرين عليهم داخل سوق العمل ليحقق الربح من السهم الواحد، وأهم تلك التعاملات:

اقرأ أيضاً: كيفية تداول الأسهم الصحيحة

  • الاستثمار الطويل الأمد: وهو نوع من الاستثمارات المُستقرة، فبعد إجراء عدة دراسات استثمارية يظهر أن الأسهم التي اختزنها أصحابها داخل المحفظة الاستثمارية أو حتى انهم نسوا أنهم قد اشتروها قد وفرت لهم أداء استثماري مثالي.
  • أسهم النمو: هي الأسهم التي تتبع الشركات صاحبة الربح المُتزايد، وتلك الشركات متخصصة في استثمار الأرباح بديلًا عن توزيعها وذلك لمساعدة المستثمرين على زيادة أنشطتهم، و من أشهر هذه الشركات هي شركة أمازون.
  • صناديق الاستثمار والمؤشرات: وهي تجمع الأموال من المُستثمرين للتعامل في عمليات التداول، وذلك مُقابل رسوم معينة، وتلك الجهات لديها جهات أخرى تهتم بتشغيل الأموال الخاصة بالمُستثمرين في السوق.
  • المُضاربة: من أشهر تعاملات المُستثمرين اليومية، ولها دور كبير في تطور السوق عن طريق السيولة التي تقوم بتوفيرها، لكن لها مخاطر كبيرة ايضًا.

العوامل التي لها تأثير واضح على ارتفاع وانخفاض الأسهم

هل اشتري سهم مرتفع

في إطار إجابتنا عن هل اشتري سهم مرتفع  من الضروري أن نوضح أن هناك أربعة عوامل لها تأثير في إنخفاض أو ارتفاع سعر السهم وهي:

العوامل الفنية | هل اشتري سهم مرتفع

وهي تؤدي لعدة تغييرات، ولكن دون أن تؤثر على الأرباح، وكذلك الوقت الذي يطرح فيه السهم سواء على مدار اليوم أو في الأيام الأخرى، فتحركات سهم خاص بشركة مختلفة عن تحركات السهم  التابع لشركة أخرى حتى وإن كانوا في نفس المجال، ولذلك فهذه العوامل تلعب دورًا كبيرًا في مُساعدة المُستثمرين على توقع الأسهم والأرباح.

العوامل الأساسية

تنقسم تلك العوامل إلى قسمين 

نسبة التقييم و الربح الذي يحققه السهم

 فالمقصود بنسبة التقييم العلاقة التي تقوم بالربط بين المقياس المالي المُحدد للسهم وقيمته السوقية، والغرض منها هو تقييم أداء الشركات في إدارة أسهمها أو أدائهم المتوقع.

عامل معنويات المٌستثمر

وهو موقف المٌستثمر ناحية سوق الأسهم، وذلك لأن له تأثير كبير في العرض والطلب، فعندما يكون أداء السهم ممتاز يبدأ كل مٌستثمر في شراء السهم، وحينما يكون أداءه منخفض يسعى المٌستثمر لبيع ذلك السهم، وغالبًا لا يكون هناك تأثير كبير لذلك في حالة كان أداء السهم منخفض لمدة قصيرة واستمر أداءه منخفض لفترة طويلة هُنا تظهر المٌشكلة.

اقرأ أيضاً: طريقة بيع الأسهم في تداول الراجحي

 الأخبار المؤثرة على السهم | هل اشتري سهم مرتفع

يجب أن يكون المٌستثمر يتمتع بخبرة فعلية وكبيرة ليتمكن من التمييز بين الخبر المؤثر على السهم بصفه أساسية وبين الأخبار التي ليس لها تأثير على قيمة السهم، فمثلًا تقارير الأرباح الغير سنوية يكون لها تأثير كبير على قيمة الربح، 

ومن أهم الأمثلة على ذلك أن شركة أبل العالمية في سنة 2021م أعلنت تحقيقها أرباح قياسية ولكن رغم ذلك حدث انخفاض كبير في قيمة السهم.

الاسئلة الشائعة 

هل ينصح بدخول أسواق الأسهم؟

نعم ينصح المستثمرون الذين يتمتعون بالخبرة في الأسهم بدخول أسواق الأسهم لمن يسعى لاستثمار أمواله، حيث أن تداول الأسهم وسيلة جيدة ليتمكن الفرد من بناء ثروت خاصة به على المدى البعيد.

هل ينخفض سعر السهم بعد توزيع الأرباح؟

حينما توزع الشركة الأرباح النقدية على أصحاب الأسهم فالوضع حقيقةً هو انخفاض في الأصول الخاصة بالشركة، لأن النقد الذي سيتم توزيعه على المساهمين يكون جزء من أصول تلك الشركة وحينما تنخفض قيمة الأصول فتنخفض أيضًا القيمة السوقية للشركة، و ينخفض أيضًا سعر أسهم تلك الشركة.

وفي نهاية مقالنا عن هل اشتري سهم مرتفع نوضح أن وسيلة النجاح في مجال الاستثمار في الأسهم هو معرفة الدوافع الحقيقية لسعر السهم، وانتبه فإن كانت قراراتك الشرائية تحكمها العاطفة بديلًا عن نمو الأرباح، فعليك الآن إعادة النظر في استراتيجياتك.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق