هل تخرج الزكاة على المال المقترض من البنك

هل تخرج الزكاة على المال المقترض من البنك

هل تخرج الزكاة على المال المقترض من البنك  أحد الأسئلة الدينية الهامة التي يطرحها كافة الأشخاص الحاصلين على القروض من البنوك. حيث يحتاج أصحاب القروض إلى التعرف على مدى أهمية إخراج الزكاة على القروض، والتي تأتي ضمن تعليمات الدين الإسلامي. ومن خلال موقع مستقبل سوف نتحدث سويًا عن إخراج الزكاة على أموال القروض بشكل مفصل.

ما هي قروض البنوك

القروض أو الديون، هي من الوسائل المالية الهامة التي يتم طرحها من قبل البنوك لكافة الأشخاص. وتساعد تلك القروض في إنشاء المشاريع أو القيام بالعديد من الأمور الحياتية الهامة. فيتم تطبيق فائدة من قبل البنك على كافة القروض والتي يتم سدادها على فترات وفقًا لسياسة كل بنك حسب طرق السداد المتاحة. ويعتبر أيضًا القرض وسيلة لاستخدام القوة الشرائية المستقبلة المتوقعة في الفترة المقبلة.

هل تخرج الزكاة على المال المقترض من البنك

هل تخرج الزكاة على المال المقترض من البنك

يتساءل كافة أصحاب القروض عن وجوب إخراج الزكاة على الأموال المقترضة من البنوك. فقد أوضح بعض فقهاء الدين الإسلامي عن مدى وجوب الزكاة على المال المقترض وهي: [1]

  • في حالة امتلاك الشخص نصيب من الأوراق النقدية أي كان وضعها. ومر عليها سنة هجرية كاملة فقد وجبت عليه الزكاة وفقًا للشريعة الإسلامية. أما إذا تم انفاقه قبل وجوب الحول أي مرور سنة هجرية كاملة فلا زكاة على الأموال المتواجدة معك سواء كانت قروض أو أموالك الخاصة.
  • أما في حالة الحصول على الأموال على سبيل الاستثمار في البنك مثل شراء شهادات استثمار، فتكون الزكاة في تلك الحالة بمقدار ربع العشر على الأموال التي تم شراء الشهادات مضاف إليه الأرباح خلال عام هجري.
  • بينما في حالة الحصول على القرض والتجارة به خارج البنك فوجبت عليه زكاة عروض التجارة والتي تكون بمقدار ربع العشر. فإذا كان مجال الاستثمار هو النشاط الصناعي أو الإنتاجي أو الخدمي فلا تجوز عليه الزكاة.

شاهد أيضًا: طلب قرض من بنك الراجحي

هل تجب الزكاة على من عليه اقساط؟

أوضح أهل العالم أن الدين أو الأقساط تسقط الزكاة في الأموال الباطنة والتي تكون مثل (النقود وعروض التجارة). فيجب عليك معرفة مقدار ما عليك من الديون أو الأقسام، ثم يتم إسقاط قدرها من المبلغ المملوك لك. وفي حالة تبقى أموال بعد ذلك نصاب وجبت فيه الزكاة إذا مر عليه سنة هجرية كاملة. أما في حالة كان لديك مال آخر لا تجب فيه الزكاة لا تحتاج إليه في حاجاتك اليومية الضرورية من نفقة أو مسكن وملبس ومشرب ومأكل. فيجب عليك جعله مقابل الدين كي يسلم المال الزكوي وتخرج عنه الزكاة.

شاهد أيضًا: طريقة حساب القرض الشخصي الراجحي

هل تخرج الزكاة على المال المقترض من البنك وكم هو النصاب في زكاة المال؟

في نفس السياق وضمن الحديث عن هل تخرج الزكاة على المال المقترض من البنك. سوف نتحدث عن النصاب الخاص بإخراج الزكاة والتي وجبت عليه الزكاة وفقًا لتعاليم الدين الإسلامي. حيث إن النصاب هو قيمة الحد الأدني في حالة مرور عام هجري كامل وهي عند المسلم ولم تنقص فوجبت عليه الزكاة. حيث قدرت تلك القيمة بالذهب والفضة طبقًا للأحاديث النبوية والتي تعادل 612.36 غرام من الفضة أو 87.48 غرام من الذهب.

شاهد أيضًا: عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح

ما هي الأموال التي لا تجب فيها الزكاة؟

عقب الحديث عن هل تخرج الزكاة على المال المقترض من البنك، سوف نتحدث عن الأموال التي لا يجب فيها إخراج الزكاة وهي:

  • لا زكاة على الأموال التي أعدها الإنسان لحاجته للطعام والشراب والفرش والمسكن وغيرها من الأمور الضرورية في الحياة العامة.
  • لا تجب الزكاة فيها الأموال المخصصة لأجرة العقارات أو السيارات وغيرها. ولكن تجب الزكاة في أجرتها في حالة كانت نقودًا ومر عليها الحول وبلغت النصاب.
  • في نفس السياق لا تجب الزكاة فيما يمتلكه المسلم من المعادن في حالة كانت للتجارة ويتم دفع زكاة التجارة فقط.
  • لا تجوب الزكاة في الديون غير المرجوة والتي تكون مثل (الديون على المعسرين والمفلسين والفقراء والمساكين).

شاهد أيضًا: عبارات من الأم لابنتها في التخرج تويتر وواتساب

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال هل تخرج الزكاة على المال المقترض من البنك، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول القروض والزكاة والأموال التي لا تجوب عليها الزكاة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق