وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية مع الرواتب

وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية مع الرواتب

تطورت وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية بشكل كبير، كما تمكنت من تحقيق نجاح بالغ في السعودية. حيث أنها تمكنت من احتلال المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي، كما احتلت المرتبة رقم 22 على مستوى العالم في مؤشر الذكاء الاصطناعي عالمياً. كما أن هذا المجال له تأثير واسع على عدد كبير جداً من الوظائف والتطبيقات التي يتم إنشاؤها في الذكاء الاصطناعي مع مرور الزمن.

حيث أنه يساهم في التعامل مع الأمور المعقدة والمتطورة للغاية. وساهم في جعل حياتنا سهلة وبسيطة عند مقارنتها مع قبل، كما يمكننا تعريف الذكاء الاصطناعي على أنه أحد الاكتشافات العظيمة في القرن الواحد والعشرين.

كما أنه من المتوقع أن يعمل على توفير مجموعة كبيرة من الوظائف التي يمكنها أن تحل مكان الوظائف التقليدية، وتشارك في تحسين المهارات بشكل كبير للغاية. ومن خلال موقع مستقبل سنتعرف وإياكم على كافة التفاصيل. 

وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

‏وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي

‏هناك مجموعة كبيرة من وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي التي برزت في الفترة الأخيرة داخل المملكة العربية السعودية. ومن بينها ما يلي:

شاهد ايضًا: كيفية فتح Chat GPT في الدولة العربية المحظورة

 Data Scientist من وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

‏إن علماء البيانات الذين يعملون في هذه الوظيفة يقومون بجمع البيانات، والعمل على تحليلها واستخلاص الأفكار التي تكمن فيها لأغراض متعددة. كما أن الأفراد العاملين في هذا المجال لديهم القدرة على تسخير العمليات والأدوات والتقنيات والخوارزميات بشكل متعدد.

وذلك للحصول على النتائج من البيانات والوصول إلى الأنماط التي لها معنى. كما يمكن أن يكون هذا الأمر بسيط أو معقد، ولكن يحتاج إلى الخبرة والمعرفة. تتوفر هذه الوظيفة من وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي براتب سنوي 95,865 ريال سعودي.

كما أنها تتطلب المؤهلات الدراسية التي يمكنها العمل في هذا المجال، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ‏الحصول على درجة متطورة في علوم الكمبيوتر والرياضيات والإحصاء.
  • ‏درجة علمية من التحليل الإحصائي وإدراج البيانات الغير مهيكلة.
  • ‏التعرف على الأدوات السحابية ومن بينها hadoop أو amazon s3.

شاهد أيضًا: ما هو Google Bard AI الذكاء الأصطناعي وكيفية الدخول إليه

 ‏Big data engineers and architects

بعد هذا التخصص من وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية، حيث ‏يعمل المهندسين العاملين في هذا المجال على تطوير البيانات الضخمة للنظام البيئي. كما أنها تساعد مختلف التقنيات وقطاعات الأعمال على التواصل بصورة فعالة للغاية. عند مقارنتها مع علماء البيانات فإن هذه الوظيفة تسعى إلى تحقيق قدر كبير من المشاركة.

حيث يسند إليهم وظيفة تصميم وتخطيط وتطوير كميات ضخمة من البيانات، وذلك على أنظمة مثل Spark و Hadoop. كما تفضل أغلب الشركات أن تقوم بتوظيف الخبراء في هذه الوظيفة.

كما يفضل أن يكون دارس علوم الكمبيوتر والرياضيات والحاصلين على درجة الدكتوراه فيها. يقدر راتب هذه الوظيفة من وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي بحوالي 15,600 ريال سعودي شهرياً.

‏مهندس برمجيات من وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

‏يعمل المتخصصين العاملين في هذه الوظيفة على تصميم مجموعة من البرامج والمنتجات في تطبيقات الذكاء الاصطناعي. حيث أنه متخصص في الجمع بين وظائف التطوير. ومن بينها التكامل المستمر، وكتابة التعليمات البرمجية، وإدارة واجهة برمجة التطبيقات، ومتابعة الجودة، وجميع مهمات الذكاء الاصطناعي.

وعلى الأغلب يعمل المهندس على صيانة وتطوير البرامج المستخدمة من قبل المهندسين المعماريين وعلماء البيانات. كما يستمر في الاطلاع والتحديث حول تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة.

أما عن راتب هذه الوظيفة فإنه يقدر براتب 15,700 ريال سعودي شهرياً. كما تتطلب تلك الوظيفة مجموعة من المهارات، ومن أهمها المهارات التحليلية والإحصائية. وتقوم الشركات على الأغلب بتعيين الأفراد الحاصلين على البكالوريوس في الهندسة، أو علوم الحاسب الآلي، أو الإحصاء، أو الرياضيات، أو الفيزياء.

شاهد أيضًا: أفضل موقع مجاني لتعديل الصور بالذكاء الصناعي

 ‏مهندس تعلم الآلة من وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

‏إن هذا المهندس متخصص في علوم البيانات والبرمجيات في الوقت نفسه. حيث أنه من الضروري أن يقوم بالاستفادة بعدد ضخم من الأدوات البيانية وأشكال البرمجة. كما يعمل على تأسيس نموذج علوم بيانية قابلة للتطوير، وتكون على استعداد للإنتاج. من الممكن أن تتعامل مع كم ضخم من البيانات في نفس الوقت.

وتلك الوظيفة تعتبر مميزة للغاية  للأفراد الذين قاموا بدراسة هندسة البرمجيات والبحث التطبيقي وعلوم البيانات. كما أنها تحتاج للأفراد الذين لديهم مهارات قوية في الرياضة والتعلم العميق والتعلم الآلي والتطبيقات السحابية والشبكات العصبية ومهارات البرمجة.

كما تتوفر هذه الوظيفة أيضاً من وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي براتب شهري 18,200 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: وظائف تخصص التسويق | رواتب تخصص التسويق 2023

تخصص ‏مطور ذكاء الأعمال

يعد هذا التخصص من وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية، حيث يقدر الراتب الشهري لهذه الوظيفة بحوالي 16,600 ريال سعودي. كما يعمل العاملون في تطوير ذكاء الأعمال على معالجة البيانات الخارجية والداخلية شديدة التعقيد. وذلك للمساهمة في تحديد اتجاه العمل. فمثلاً في الشركات المتخصصة في الخدمات المالية من الممكن أن يتابع هذا الفرد بيانات سوق التداول، لتقديم المساعدات في الوصول للقرارات الاستثمارية الهامة.

كما أنه يعكس وظيفة تحليل البيانات، حيث أنه لا يعمل على إنشاء التقارير بنفسه. ولكن تقع عليه مسؤولية تصميم البيانات شديدة التعقيد، وصيانتها، ونمذجتها في المنصات السحابية. كما يمكن الوصول لها بصورة سهلة من قبل رواد الأعمال. ولذلك فإن التخصص المطلوب في هذا المجال هو الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي أو الهندسة.

كما يجب أن يكون لديه خبرة كبيرة في استخراج البيانات وتصميم البيانات. بالإضافة إلى الكثير من المهارات التحليلية والفنية القوية، وعلى دراية بتقنيات ذكاء الأعمال.

شاهد أيضًا: ما هو ChatGPT دردشة جي بي تي

Data analyst 

أما عن تلك الوظيفة فإنها تقدر براتب سنوي يقارب 177,000 ريال سعودي. كما أن تلك الوظيفة كانت تقتصر فيما قبل على جمع البيانات وتنظيمها ومعالجتها، والعمل على تحليلها للوصول إلى الأفكار المناسبة. وتلك المهم كانت متكررة وعادية للغاية، إلا أنه مع تطور الذكاء الاصطناعي تم العمل على أتمتة مجموعة كبيرة من الأعمال العادية.

كما تم ترقية دور العامل في هذه الوظيفة لإدراج عدد كبير من المهام لها. حيث أنه يعمل على إعداد البيانات وإنشاء التقارير الخاصة بمادة التعلم الآلي التي لها مغزى بناءً على النتائج. كما أنه يتطلب أن يكون على دراية كبيرة أكثر من مجرد إعداد البيانات.

‏الذكاء الاصطناعي في السعودية

‏الذكاء الاصطناعي في السعودية

‏إن وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي داخل المملكة العربية السعودية لها دور كبير جداً في رفع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. حيث أنه من المقدر أن يصل إلى 133 مليار دولار أمريكي في سنة 2030. كما أن ذلك يعادل 500 مليار ريال سعودي. كما أن هذه النتيجة تم الوصول لها بعد إجراء دراسات وأبحاث مكثفة من قبل الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي والبيانات.

مع العلم أن المملكة لديها القدرة أن تعمل على توليد حوالي 40 مليار ريال سعودي. وذلك عن طريق الاستفادة من البيانات التي تم الوصول لها. حيث أنها تساهم في اتخاذ القرارات الهامة من قبل الحكومة.

كما أنه من الضروري أن نشير إلى أن متوسط رواتب خبراء تخصص الذكاء الصناعي داخل السعودية حوالي 225,975 ريال سعودي في العام، وذلك بناءً على التقارير التي تم إعدادها.

شاهد أيضًا: كيفية فتح Chat GPT في الدولة العربية المحظورة

‏متوسط رواتب وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

‏الرواتب التي يحصل عليها العاملين في وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي داخل المملكة العربية السعودية تتراوح شهرياً بين 9650 ريال سعودي حتى 27,700 ريال سعودي. مع العلم أن متوسط الرواتب في هذا المجال هو 17,000 ريال سعودي شهرياً. وذلك يشير إلى أن هناك 50% من العاملين داخل ذلك المجال يقومون بكسب أقل من 17,000 ريال سعودي. أما عن النصف الآخر فإنه يحصل على أعلى من 17,000 ريال سعودي.

‏قيمة رواتب العاملين في الذكاء الاصطناعي بناءً على الخبرة

‏إن الخبرة التي يتمتع بها العاملين في وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية لها عامل كبير للغاية. كما أنها تساهم في تحديد قيمة الرواتب التي يقومون بالحصول عليها. وذلك الأمر يتمثل فيما يلي:

  • ‏إن العاملين في هذه الوظائف ممن تقل خبرتهم عن عامين، يمكنهم الحصول على راتب شهري يقدر بحوالي 11,100 ريال سعودي.
  • ‏أما عن الأشخاص الذين تتراوح خبراتهم بين عامين وحتى خمسة أعوام، فإن الراتب الشهري الخاص بهم هو حوالي 13,600 ريال سعودي. كما أنه يمكننا الجزم بأن هناك 23% من العاملين في هذا المجال لديهم خبرة أقل من سنتين.
  • ‏كما يحصل الخبراء الذين تتراوح خبرتهم بين خمس سنوات وحتى 10 سنوات على راتب شهري يقدر بحوالي 19,300 ريال سعودي. مما يعني أنه يزيد عن الأفراد الذين تتراوح خبرتهم بين عامين إلى خمسة أعوام بحوالي 42%.
  • ‏يحصل متخصصين الذكاء الاصطناعي الذين تتراوح خبرتهم بين 10 سنوات حتى 15 سنة على راتب شهري يقدر بحوالي 22,500 ريال سعودي. كما أن هذا الأمر يعني أنه يزيد 17% عن الأشخاص الذين تصل خبرتهم إلى 10 سنوات.
  • ‏كما يحصل الخبراء أكثر من 15 سنة على راتب شهري 10% أكثر مما سبق. كما أنه يعادل 24,800 ريال سعودي.

‏في النهاية تعتبر وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية هي وظائف المستقبل. كما أنها تحتاج إلى دراسات متطورة حتى يتمكن الشخص من شغل الوظائف فيها، والحصول على رواتب قوية للغاية تتناسب مع حجم الوظيفة المسندة إليه. كما قدمنا لكم المهارات والمؤهلات المطلوبة، والتي تمكن الشخص للعمل في هذا المجال.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق