يستعمل غاز الهيليوم في البالونات لأن كثافة الهيليوم أقل من كثافة الهواء

يستعمل غاز الهيليوم في البالونات لأن كثافة الهيليوم أقل من كثافة الهواء

يستعمل غاز الهيليوم في البالونات لأن كثافة الهيليوم أقل من كثافة الهواء، يعتبر غاز الهيليوم من الغازات النبيلة، وهو من العناصر المتوفرة بكثرة، كما أن له صفات مميزة تميزه عن غيره من العناصر. ومن خلال موقع مستقبل، سوف نتحدث عن إجابة السؤال.

يستعمل غاز الهيليوم في البالونات لأن كثافة الهيليوم أقل من كثافة الهواء

هي عبارة صحيحه لأن من استخدامات غاز الهيليوم المشهورة جدا هي نفخ البالونات وجعلها تطفو وتطير في الهواء، ويرجع سبب طفو البالونات في الهواء بسبب أن غاز الهيليوم غاز نبيل، ولا يقوم بتكوين أي روابط مع الذرات الأخرى الموجودة.

شاهد أيضًا: أداة تنتج تياراً كهربائياً من خلال دوران ملف فلزي بين قطبي مغناطيس

استخدامات غاز الهيليوم

  • يدخل غاز الهيليوم في العديد من المجالات منها في المجال الطبي، وفي عمليات الغوص، كما يدخل في صناعة الوسائد الهوائية الموجودة في السيارات.
  • أولا في المجال الطبي، يستخدم الهيليوم في علاج الجهاز التنفسي مثل انتفاخ الرئة والربو، كما يستخدم أيضا في فحص وظائف الرئة، ويدخل أحيانا في عمليات جراحية والتي يستخدم فيها الأطباء المنظار.
  • ثانيا في عمليات الغوص، يستخدم الغواصون الهيليوم في عمليات الغوص، كما أنه يقلل من الجوانب السلبية التابعة للأكسجين لأنه ليس له أي تأثير سام عند الغوص، ونظرا لكثافته القليلة التي تقل عن كثافة الهواء فيقوم بتسهيل عملية التنفس.
  • ثالثا استخدامه في السيارات والمركبات، يستخدم غاز الهيليوم في الوسائد الهوائية التي توجد في السيارات، وذلك يرجع لانتشاره السريع على عكس الغازات الأخرى، كما يستخدم في فحص جهاز التكييف الهوائي.
  • رابعا في التطبيقات الفضائية، يعمل غاز الهيليوم على برودة الأجزاء التي تم حملها من الأقمار الصناعية عند القيام بتشغيلها في الفضاء حيث يتم تخزين غاز الهيليوم لسنوات طويلة في الفضاء.
  • خامسا في صناعة الأجهزة الرقمية، غاز الهيليوم له استخدامات أيضا في الإنترنت والأجهزة الرقمية، حيث يستخدم في تبريد الموصلات التي توجد في الأجهزة الإلكترونية في وقتنا الحالي.

وهنا قد نكون وصلنا لنهاية هذا المقال والذي أجبنا فيه على سؤال هل يستعمل غاز الهيليوم في البالونات لأن كثافة الهيليوم أقل من كثافة الهواء؟ وكانت الإجابة هي نعم، كما تحدثنا عن بعض الاستخدامات الأخرى لغاز الهيليوم.

أسئلة شائعة

  • هل يستعمل غاز الهيليوم في البالونات لأن كثافة الهيليوم أقل من كثافة الهواء؟

    عبارة صحيحة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق