تداول العملة الذهبية على الإنترنت

تداول العملة الذهبية على الإنترنت

‏يعتبر تداول العملة الذهبية هو الملاذ الآمن، كما هو معروف في أوساط المستثمرين وخبراء المال. عند تراجع الأسواق وهبوط الأسعار تبدأ الأسواق العالمية في المعاناة من التقلبات والاضطرابات الشديدة. لذلك يبدأ المستثمرين في حماية أنفسهم من هذا الأمر، من خلال تداول العملة الذهبية كأحد أدوات التحوط. كما أن الاستثمار في الذهب في الوقت الحالي يعتبر من أسهل ما يمكن. ولا يعاني من الصعوبات مثل ما كان عليه في السابق. نظراً لأن هذا الأمر يعتمد فقط على فتح أمر مؤقت للبيع والشراء، من خلال تحديد كمية معينة من العملة الذهبية، وبناءً عليه يتم تحديد مستوى الأرباح أو الخسارة، من خلال تغيير السعر على مدار فترة العقد.

‏تداول العملة الذهبية على الإنترنت

تداول العملة الذهبية

‏يتم العمل على تداول الذهب داخل بورصة شيكاغو بالدولار الأمريكي. يتم قياسه بالأوقية تروي، كما يعمل ذلك المقياس على تحويل أونصة تروي إلى 31.103 جرام. كما أن ذلك المقياس يتم الاعتماد عليه منذ قديم الزمن. تساعد هذه البورصة في تداول العقود الآجلة للذهب، مع العلم أن شراء تلك الأصول تكون مصحوبة في بعض الأوقات بشراء الأصول الأساسية ودعمها وتخزينها عند امتلاك العقد بعد انتهاء صلاحيته. كما أنه في حالة عدم الرغبة في هذا الأمر، من الممكن العمل على بيع أو شراء عقود الفروقات عند تداول العملة الذهبية، والاستفادة من تغيير الأسعار بدون الحاجة إلى شراء الأصول الأساسية.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في الذهب في السعودية

‏طريقة تداول العملة الذهبية على الإنترنت

إن الذهب معروف منذ قديم الزمان بالمعدن الثمين أو النفيس. مما يعني أن له قيمة كبيرة للغاية في مجال التجارة. كما أنه يعتبر بمثابة المعدن الوحيد الذي استطاع أن يحافظ على قيمته على مر الزمان. كما تمكن من مواجهة الكثير من الصعوبات والأوضاع والأزمات العالمية والاقتصادية المتقلبة. في حالة الرغبة في تداول العملة الذهبية، فإنه من الضروري التعرف على وجود مجموعة من الاستراتيجيات الخاصة بالتداول. حيث أن كل منها محاطة بالمخاطر والمكاسب المتوقعة. كما أن الاختيار يعود للمستخدم واستراتيجيته، وتتمثل استراتيجيات تداول العملة الذهبية في ما يلي:

‏العقود مقابل الفروقات في تداول العملة الذهبية

إن عقود الفروقات تساعد المستخدمين في تداول العملة الذهبية عن طريق فتح الصفقات، بدون الحاجة إلى شراء الأصول الأساسية. مما يعني أنه من الممكن العمل على فتح صفقات البيع أو الشراء على الأداء، والتداول على حركة الأسعار للتعرف على الخسائر أو الأرباح المتوقعة. وذلك بناءً على الحركة السعرية في الوقت الذي يتم التداول فيه. كما يتم بناءً على أحكام التداول، بعيداً عن البورصة. وبناءً على هذه الاستراتيجية من الممكن أن يقوم المتداول بالمضاربة على الأسعار الحالية لا المستقبلية.

‏من أبرز مميزات هذه الاستراتيجية أنها تمكن المستخدمين من فتح الصفقات، وسداد قيمة أقل من عقود الفروقات، التي تقوم بالتداول على المعدل نفسه. نظراً لأن الصفقات التي يتم فتحها تكون على الاتجاهات المعاكس للعقود، وليس للذهب. مما يعني أنه يتم التداول على هذه الأداة بالأسعار القليلة. ولكن المخاطر المحيطة بهذه الاستراتيجية في تداول العملة الذهبية تكمن في التقلبات الشديدة المحيطة بها. كما أن هناك عدد كبير جداً من العوامل الأخرى التي تساهم في حدوث الاضطرابات والتذبذبات القوية فقط في قيمة العقود مقابل الفروقات.

شاهد أيضًا: التجارة بالذهب في السعودية

‏صناديق المؤشرات المتداولة في تداول العملة الذهبية

‏أما عن هذه الاستراتيجية فإنه يتم تداول العملة الذهبية في صناديق المؤشرات المتداولة. وذلك بناءً على قيمة الأصول الأساسية. مع العلم أنه يمكن للمتداول أن يحصل على أرباح مميزة للغاية، عند حدوث تقلبات في أسعار الذهب، بدون الحاجة إلى شراء الأصول والاحتفاظ بها. كما أنه يمكنهم من البيع في حالة وجود توقعات وتراجع الأسعار. فعندما يتوقع المتداول ارتفاع الأسعار في الأيام القادمة، يعمل على فتح صفقات للشراء، ويقوم بتحقيق أرباح كبيرة للغاية من فرق الأسعار. وعلى صعيد آخر في حالة توقع تراجع الأسعار في الأيام القادمة. فإنه من الممكن أن يقوم بفتح صفقات للبيع، ولذلك فإنه سوف يحصد أرباح كبيرة للغاية بناءً على فرق الأسعار أيضاً.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في الذهب البنك الأهلي التجاري

‏العملات أو السبائك

‏إن هذا النوع من تداول العملة الذهبية يحتوي على شراء الذهب فعلياً. مثل شراء العملات، أو شراء سبائك الذهب، أو حتى المشغولات الذهبية. ولكنه يحتاج إلى مصدر الشراء، من خلال الأفراد الذين يرغبون في بيع الذهب الخاص بهم، للحصول على المال في مقابل هذا. كما أنه من الضروري أن يقوم المتداول بتخزين الذهب في مكان آمن، حتى ترتفع قيمته. ومن أفضل طرق التخزين هو استئجار خزينة في أحد البنوك.

‏العقود الآجلة تداول العملة الذهبية

‏تعتبر العقود الآجلة هي أحد الاتفاقيات التي تتم بين طرفين، للعمل على شراء أحد السلع مستقبلاً في وقت معين بقيمة معينة. ومن الجدير بالذكر أن نظام الاستثمار في العقود الآجلة ظهر للمرة الأولى سنة 1851 على الذرة في بورصة شيكاغو. كما أن تداول العملة الذهبية يتم في العقود الأجلاء بحجم 100 أونصة للعقد الواحد. ومع تحرك كل نقطة يتحرك حوالي 100 دولار. مما يعني أنه في حالة استثمار الذهب في العقود الآجلة وقد تحرك بقيمة 10 دولار في الاتجاه المعاكس، هذا الأمر يعادل خسارة تقدر بحوالي 1000 دولار. ولكن في حالة التحرك في نفس الاتجاه، سوف تتمكن من الحصول على أرباح 1000 دولار.

‏هناك مجموعة من المميزات والعيوب المعروف عن استثمار العملات الذهبية في العقود الآجلة. ومن بينها ما يلي:

  • ‏إمكانية تداول العملة الذهبية على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
  • ‏إمكانية استخدام الرافعة المالية بالحد الأقصى الذي تحدده شركة الوساطة المالية التي تقوم بالتعامل معها.
  • ‏فترة صلاحية العقود الآجلة تنتهي في وقت معين، وذلك يعني أنه في حالة الرغبة في الاحتفاظ بالعقد لمدة أطول، فإن هذا الأمر يكون صعب للغاية.
  • ‏إن تداول العملة الذهبية في العقود الآجلة يحتاج إلى رأس مال كبير للغاية.

‏الخيارات الثنائية في تداول العملة الذهبية

‏يمكنك أيضاً العمل على تداول العملة الذهبية من خلال الخيارات الثنائية. ولذلك فإن المشتري سوف يتمكن من الحصول على الحق في شراء أو بيع الأصول الأساسية بأسعار محددة في وقت معين في المستقبل. ومن الجدير بالذكر أن عقود الخيارات الثنائية تعتبر متغيرة بناءً على أسعار الأصول، ومدى الاقتراب من انتهاء صلاحية العقد. كما أن أسعارها تنخفض مع مرور الوقت. من الجدير بالذكر أن الحد الأدنى لتداول العملة الذهبية في استراتيجية الخيارات الثنائية، هو 2000 دولار. كما أنه في حالة الرغبة في التداول اليومي على هذه الاستراتيجية، فإن الحد الأدنى فيها هو 25,000 دولار.

الأسهم

‏تعتبر الأسهم من الاستراتيجيات المنتشرة بشكل كبير للغاية، عند تداول العملة الذهبية. وذلك نظراً لأنه يتم بصورة غير مباشرة، من خلال شراء الأسهم في شركات تعدين الذهب. والاعتماد على هذا الأمر يجعلكم في مأمن بعيداً عن سرقة السلعة في حالة شرائها بصورتها الأصلية. كما أن القلق في هذا الأمر يكمن حول تخزينها. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود مجموعة من المميزات والعيوب على هذا النوع من التداول، التي تتمثل في ما يلي:

  1. ‏عند ارتفاع أسعار العملة الذهبية، فإن الشركات التي تعمل في هذا المجال تستفيد بصورة طبيعية من ارتفاع نسبة المبيعات. مما يعني أن قيمة الأسهم مرتبطة بصورة طردية مع أسعار الذهب.
  2. ‏أما عن العيوب المأخوذة على شراء الأسهم في شركات التعدين، فهي عدم قدرة جميع الشركات على التفوق في أدائها، أو مطابقة أسعار المعادن النفيسة.

اقرأ أيضاً: تداول الذهب عن طريق البنوك السعودية

العوامل المؤثرة على تداول العملة الذهبية

تداول العملة الذهبية

‏هناك مجموعة من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار، عند اتخاذ قرار تداول العملة الذهبية. وذلك حتى تتمكن من عقد صفقات ناجحة، والحصول على أرباح كبيرة للغاية. كما يجب أن تعلم أن هناك مجموعة من الظروف التي تحيط بهذا المعدن النفيس، والتي لها تأثير كبير عليه للغاية. هذه الظروف تمكنك من الوصول إلى القرارات السليمة، حول عقد صفقات بيع أو شراء. بالإضافة إلى ضرورة متابعة أسعار الذهب يومياً، وأكثر من عشرات المرات على مدار اليوم. حيث أن هذه العوامل سوف تمكنك من الحماية ضد الخطر. ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

‏الدولار الأمريكي

‏يعتبر الدولار الأمريكي هو أهم العملات، ذات أعلى قيمة على مستوى العالم. ولذلك فإنه يتم الاعتماد عليها في تسعير المعدن واستلامه. كما أن أوقية الذهبية يتم تسعيرها بالاعتماد على الدولار الأمريكي. مما يجعل له دور كبير في تحديد قيمة السلعة للمستثمرين. كما أنه في حالة قيام بعض المتداولين بالتداول على اليورو أو الجنيه الإسترليني، سوف ينتج عن هذا الأمر تراجع قيمة الدولار الأمريكي بالتأكيد. ولذلك سوف يجذبهم الذهب بشكل كبير أكثر من الدولار الأمريكي. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الدولار يعتبر من أقوى العوامل التي لها تأثير سلبي على سعر العملة الذهبية.

التضخم

‏أنا معاناة العملات من نسبة عالية من التضخم أعلى من المستوى الطبيعي، يوجه المستثمرين فوراً إلى تخزين قيمة تلك العملة في تداول العملة الذهبية. على اعتبار أنها الملاذ الآمن كما ذكرنا لكم من قبل. ونظراً لأن العملة الذهبية تعتبر من أهم السلع المستقرة التي تحافظ على قيمتها بشكل كبير مع مرور الوقت.

‏إستراتيجية العرض والطلب

‏يعتبر الذهب مثل باقي السلع، عند زيادة المعروض منه يقل سعره بسبب تشبع السوق به. وفي هذه الحالة سوف يكون من الصعب ارتفاع سعره. فضلاً عن أن الاستمرار في عملية الكشف عن الذهب والتنقيب عن المناجم الجديدة ينتج عنها ارتفاع نسبة المعروضات. كما أن الذهب من المعادن التي تقبل الاستمرار في التداول، حتى بعد الاستخدام. بعكس المنتجات الاستهلاكية الأخرى وعلى رأسها النفط. وفي حالة زيادة أسعار الذهب يكون الوقت مناسب لاستمرار عمليات التنقيب والبحث عن المناجم الجديدة. أما في حالة تراجع السعر يتم التراجع أيضاً في عمليات التنقيب. ولذلك تقل قيمة المعروضات في الأسواق العالمية.

‏الأحداث الجيوسياسية

‏إن الأحداث الجيوسياسية على مستوى العالم لها تأثير كبير للغاية على معروضات العملة الذهبية. على اعتبار أنها أحد أهم أنواع المعادن العالمية. كما أن هذه الأحداث تؤثر بشكل كبير على المعادن والعملات أيضاً، وعلى رأسها الدولار الأمريكي. بالإضافة إلى دورها الكبير في تغيير قيمة المعدن الأصفر نسبياً. مما ينتج عنه زيادة جذب المتداولين للعمل على تداول العملة الذهبية أو الابتعاد عنها.

اقرأ أيضاً: طريقة بيع الذهب المستعمل

‏البيانات الاقتصادية التي تصدرها الولايات المتحدة

‏تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر دولة في العالم، والتي يؤثر اقتصادها بشكل كبير للغاية على الاقتصاد العالمي. كما يؤثر على مؤشر تداول العملة الذهبية على وجه الخصوص. ولذلك فإن البيانات السياسية أو الاقتصادية التي تقوم الإدارة الأمريكية بإصدارها، لها دور كبير للغاية في صعود وتراجع مؤشر تداول العملة الذهبية.

‏خطوات تداول العملة الذهبية على الإنترنت

تداول العملة الذهبية

‏إذا كنت ترغب في تداول العملة الذهبية على الإنترنت، فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها حتى تتمكن من تحقيق أرباح عالية في هذا المجال. ومن بينها ما يلي:

‏اختيار شركة الوساطة المالية المناسبة

‏هناك عدد كبير من طرق تداول العملة الذهبية على الإنترنت. ولكن في البداية يجب اختيار وسيط التداول الأنسب للتعاقد معه. وبدء التداول على الفور بصورة آمنة وموثوقة. ولكن من الضروري توافر مجموعة من العوامل في هذا الوسيط. ومن بينها ما يلي:

  • ‏يجب أن يكون الوسيط خاضع للجهات الرقابية الموثوقة على مستوى العالم. وعلى رأسها سلطة السلوك المالي البريطاني، أو لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية.
  • ‏يقدم الوسيط مجموعة متنوعة من الحسابات، حتى تتمكن من عقد صفقات الشراء والبيع على الأسواق الهابطة والصاعدة. مع تقديم الرافعة المالية التي تمكنك من الدخول في صفقات عالية عن طريق رأس المال الصغير.
  • ‏تقديم منصة التداول مرنة وسهلة في التعامل. ومن أهم منصات التداول المميزة هي منصة ميتاتريدر، التي تمكنك من التداول على مختلف أنظمة التشغيل. وعلى رأسها أندرويد، أو iOS، أو ماك، أو ويندوز، أو ويب. كما أن هذا الأمر يعتبر مميز للغاية، حيث يتمكن المتداولين من الاطلاع على المنصة في أي وقت ومن أي مكان.
  • ‏تقديم مجموعة متعددة من الأدوات المالية المتاحة في تداول العملة الذهبية. ومن بينها الأسهم العالمية والعملات والسلع والمؤشرات.

‏إضافة العملة الذهبية على منصة التداول ميتاتريدر

‏في حالة عدم ظهور رمز الذهب على منصة التداول ميتاتريدر بصورة افتراضية، فإنه من الضروري إضافته بشكل يدوي. وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • ‏فتح الجدول على منصة التداول ميتاتريدر من خلال الرمز marketWatch.
  • ‏انقر على زر الفأرة الأيمن واختيار الأصول symbols.
  • ‏ومن هنا نقوم بالضغط على spot metals.
  • ‏يتم اختيار رمز الذهب (Gold) والنقر على ظهور وبعدها القبول.

‏اختيار استراتيجية التداول المناسبة

‏إن اختيار استراتيجية تداول العملة الذهبية المناسبة، يمكن المستثمرين من تحليل أسعار الذهب، والتعرف على أوقات ارتفاع وهبوط الأسواق. ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من طرق التحليل التي يمكن الاعتماد عليها. والتي تتمثل في ما يلي:

  • التحليل الفني: هي أحد الدراسات التي تتناول الأسعار، بناءً على مخططات التداول. حتى تتمكن من تحديد نقطة الدخول والخروج المتوقعة. كما أن هذه الدراسة يتم الاعتماد عليها بناءً على نماذج حركة الأسعار والشموع اليابانية ومؤشرات التداول الفنية.
  • ‏التحليل الأساسي: أما عن هذا النوع من التحليل، فإنه يستهدف دراسة ميول السوق والبيانات الاقتصادية.

‏بدء التداول

‏بعد الخطوات السابقة تكون الآن مؤهل إلى بداية تداول العملة الذهبية على الإنترنت. مع تحديد أوقات الدخول وأوقات الخروج بناءً على التحليل الفني والتحليل الأساسي. وذلك حتى تتمكن من تحقيق الأرباح، والبعد بشكل كامل عن الخسارة.

اقرأ أيضاً: ما هو الإعلان الإلكتروني وكيفية اختيار الاستراتيجية التسويقية

‏أدوات تداول العملة الذهبية

إن وسطاء تداول العملة الذهبية يعتمدون على مجموعة من الأدوات المتطورة، التي تمكن المستخدمين من رفع قيمة الأرباح الخاصة بهم، وتجنب الخسارة قدر الإمكان. ومن أهم الأدوات التي يجب الحرص على توافرها في الوسيط الذي تقوم بالتعامل معه في تداول العملة الذهبية ما يلي:

‏طرق السحب والإيداع

إن جميع وسطاء تداول العملة الذهبية يقدمون طرق السحب والإيداع بالاعتماد على بطاقات الخصم أو البطاقات الائتمانية والتحويلات البنكية. ولكن يوصي الخبراء بضرورة توفير الطرق البديلة التي تساعد في إمكانية السداد عبر الإنترنت، واستخدام العملات الرقمية التي تعتبر سريعة وأقل تكلفة. كما أنه من الضروري أن تعمل الشركة على الفصل بين الأنشطة الاستثمارية والأنشطة المصرفية أو التداولية. وذلك حتى يتمكن المتداولين بالإشراف على المعاملات المالية.

‏الرسوم والعملات

‏تعتبر رسوم العملات هي مجموعة من التكاليف المباشرة في التداول. كما أن لها تأثير كبير على الأرباح الناتجة عن جميع استراتيجيات تداول العملة الذهبية. ولذلك فإنه يوصي بالاعتماد على أحد الوسطاء الذين يقومون بتقديم فروق أسعار قليلة للغاية على جميع الأصول المقدمة من خلالها. وذلك حتى تتمكن من الحصول على أرباح عالية مع كل صفقة. كما يجب أن يدرك المتداول الهيكلة الكاملة للتكلفة الواقعة على عملية التداول مع الوسيط المالي، الذي تقوم بالتعامل معه. وذلك لتجنب حدوث أي مفاجأة، أو تكاليف لم يتم الإعلان عنها. كما أنه من الضروري أن تقوم بقراءة جميع الأحكام والشروط الخاصة بالوسيط، ومراجعة تجارب العملاء.

‏الدعم الفني

‏إن أفضل الوسطاء الذين يقومون بتقديم خدمات تداول العملة الذهبية على الإنترنت، يقومون بتقديم شرح كافي ووافي لجميع الخدمات والمنتجات التي يقدمونها على الموقع الإلكتروني التابع لهم. لذلك فإن أغلب المتداولين لا يحتاجون إلى التواصل مع الدعم الفني. ولكن في حالة الرغبة في الحصول على مساعدة سريعة، في حالة وجود أي صعوبات أو حالة طارئة أثناء التداول، فإنه من الضروري أن يكون الدعم الفني متوفر على مدار الساعة، وباللغة العربية لسهولة التواصل.

في النهاية نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات المطلوبة حول تداول العملة الذهبية على الإنترنت. وطريقة اختيار الإستراتيجية الأمثل لتحقيق الأرباح العالية، والعوامل المؤثرة على اختيار أفضل وسيلة للتداول. لذلك يرجى قراءة هذا المقال جيداً، والأخذ بعين الاعتبار كافة العوامل المذكورة فيه. وذلك حتى تتمكن من التداول بأريحية وأمان قدر الإمكان.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق