أي مما يأتي يصف العامل المحفز ؟

أي مما يأتي يصف العامل المحفز ؟

أي مما يأتي يصف العامل المحفز ؟ وذلك لأنه يعتبر من أهم الدروس التي تقدم في مادة العلوم، وبما أن هناك طلاب يتساءلون حول إجابة هذا السؤال فسنقدمه لكم ضمن مقالنا فتابعوا القراءة لتحصلوا على الإجابة الصحيحة.

أي مما يأتي يصف العامل المحفز ؟

والإجابة الصحيحة لهذا السؤال هو إسراع عملية التفاعل الكيمائي وذلك بسبب أنه إحدى خصائص العوامل الحافزة التي تستخدم في التفاعلات الكيميائية المختلفة. والعامل المحفز هو مادة كيميائية تضاف إلى التفاعل الكيمائي ولا تؤثر على أي من خصائص المواد الموجودة في التفاعل ولكنها تعمل فقط على زيادة سرعة التفاعل الكيمائي بشكل طبيعي.

سرعة التفاعلات الكيميائية

  • مثلما تقاس سرعة العديد من الأشياء لمعرفة مدى التغير الحادث فيه، فللتفاعل الكيمائي سرعة أيضا والتي يتم قياسها بمدى السرعة التي يتم فيها حدوث التفاعل.
  • ولكي يتم قياس هذه السرعة يجب مراقبة وملاحظة سرعة الاستهلاك للمواد المتفاعلة أو السرعة التي تكونت بها نواتج هذا التفاعل.

عملية إسراع التفاعل الكيمائي

  • بعض التفاعلات تحتاج لوقت طويل جدا حتى يتم تفاعلها مثل تفاعل الصدأ، ولكن هل يمكن إسراع عملية التفاعل الكيمائي، بالتأكيد يمكن ذلك باستخدام المواد الحافزة.
  • والعامل المحفز هي مثلما ذكرنا مادة تعمل على تسريع عملية التفاعل الكيمائي دون أن تدخل في التفاعل أي أنها لا تتفاعل ولا يتم استهلاكها أو حتى إنتاجها أثناء التفاعل.
  • وما يعني من كل ذلك هو أن العامل المحفز لا يتم ظهوره في التفاعل، وأيضا التفاعلات التي تتم بها تكون أسرع من التفاعلات العادية، وأيضا يكون وزن كل من المواد المتفاعلة والمواد الناتجة هي نفسها لن تتغير.

شاهد ايضًا: رتب أشكال الطاقة الإشعاعية في الطيف الكهرومغناطيسي حسب أطوالها الموجية من الأطول إلى الأقصر

عملية بدء التفاعل الكيمائي

  • قبل بدء عملية التفاعل يلزم وجود طاقة حتى يتم بدء التصادم بين الجزيئات الموجودة في التفاعل.
  • بل ويجب وجود طاقة كافية حتى يتم كسر الروابط الموجودة بين المتفاعلات وبدون هذه الطاقة لن يحدث تفاعل.
  • تعمل هذه الطاقة أيضا على زيادة قوة التصادم مما ينتج عنه تكوين روابط جديدة قوية تجعل الذرات الموجودة في النواتج قريبة أكثر.
  • وهذه الطاقة تسمى بطاقة التنشيط وهي الحد الأدنى من الطاقة اللازمة لبدء التفاعل الكيمائي.

وبهذا أيها الطلاب نكون قد وصلنا معكم لنهاية مقالنا والذي كان يتحدث عن إجابة سؤال أي مما يأتي يصف العامل المحفز ؟ ونتمنى أن يكون المقال قد مدكم بالمعلومات التي تحتاجونها.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق