كم يستهلك تعدين البيتكوين طاقة كهربائية ؟

كم يستهلك تعدين البيتكوين طاقة كهربائية ؟

كم يستهلك تعدين البيتكوين طاقة كهربائية ؟ يكثر البحث عبر وسائل شبكات الإنترنت المختلفة عن العملات المعدنية البيتكوين، وما هو مقدار الطاقة التي تستهلكها البيتكوين، و لماذا تحتاج البيتكوين لكل هذه الطاقة، و أين تقع مواقع عمال التعدين، وعن النفايات الإلكترونية وعن إعادة التصنيع.

مع تزايد الإقبال على التعامل بعملات التعدين بيتكوين فإنه قد زاد استخدام الطاقة الكهربائية بشكل أثار مخاوف العديد من الخبراء. فكيف لشيئ غير مادي أن يستهلك مثل هذا الكم من الطاقة الكهربائية والتي تعادل دولة صغيرة.

حيث أن الآلات والمعدات المستخدمة في في فك شفرات تلك العملات يتضاعف كل بضعة أشهر وهو ما يكفي لإدارة جامعة كامبريدج بأكملها لما يقارب من 700 عام. الأمر الذى ينذر بالخطر مع وجود عجز بالطاقة الكهربائية ببعض البلدان. ، ولمعرفة المزيد تابع معنا قراءة هذا المقال من خلال موقع مستقبل

كم يستهلك تعدين البيتكوين طاقة كهربائية؟ 

كم يستهلك تعدين البيتكوين طاقة كهربائية؟ 

أعلنت كامبردج أن نسبة استهلاك البيتكوين للكهرباء قد بلغ إجمالي الطاقة المستهلكة في عملية التعدين  لعام 2022 نسبة 128 تيراواط ساعة. أى ما يعادل 0.6% من أنتاج الكهرباء الكلي للعالم، ويذكر أنها نسبة تفوق إستهلاك النرويج.

ويشير جورج كاميا المحلل بوكالة الطاقة الدولية”تظهر ضخامة هذه الأرقام عند مقارنتها بالدول متوسطة الحجم، أو بالتقنيات الناشئة مثل السيارات الكهربائية. لكنها تبدو صغيرة عند مقارنتها باستخدامات أخرى مثل تكييف هواء”.

وبحسابات أخرى لو كانت عملة البيتكوين دولة فهناك بالمقابل ثلاثون دولة ستستهلك طاقة كهربائية أكبر منها. وحينها سيكون احتياج دولة البيتكوين من الطاقة الكهربائية. سيتجاوز استهلاك الطاقة الكهربائية لدولة كالإمارات العربية مثلا، او بلجيكا، أو الفلبين سنوياً.

فى حين أن شركة جوجل قد استهلكت 12.2 تيراواط ساعة بعام 2019، وتستهلك مراكز البيانات بالعالم أجمع على ما يقارب 200 تيراواط ساعة سنوياً.

ويشير أليمس دي فريس إلى أن الأرتفاع ىالأخير في سعر عملة البيتكوين سيزيد أستخدامه ويزيد بالتالي من استهلاك الطاقة متجاوزاً استهلاك مراكز البيانات جميعها على مستوى العالم.

شاهد أيضًا: ما هو التعدين السحابي | أفضل مواقع التعدين السحابي 2023

لماذا تحتاج البيتكوين لكل هذه الطاقة؟

البيتكوين عبارة عن عملة إفتراضية ويتم تشغيلها عن طريق شبكة حاسبات ضخمة تسلم بعضها بعضاً للحفاظ على الآمان في تلك الشبكة فإنهم يقومون بإستخدام نظام يطلق عليه Blockchain. والذى تقوم مهمته على تسجيل جميع تلك العمليات، ويتيح من خلال هذا النظام أن يحصل كل شخص في تلك الشبكة على نسخة من تلك المهام، ولأجل هذا الترابط القوي فلا يحتمل معه إختراق هذا النظام.

بالحديث حول كم يستهلك تعدين البيتكوين طاقة كهربائية يستطيع أى شخص أن يكون بداخل هذه الشبكة فقط بإمتلاكه لجهاز كمبيوتر له مواصفات عالية. ومخصص لها الغرض ويتحمل درجات الحرارة العالية، حتى لا يتعرض للاحتراق.

والأشخاص الذين يقومون بهذه المهمة ويدورون أجهزة الكمبيوتر يطلق عليهم عمال التعدين، ولا يتقاضون رواتب لهذا العمل. ولكنهم يأخذون مكافأت بعملة البيتكوين، وتوقف فرصهم في الحصول على مكافآت عالية في قوة الحواسيب التي يمتلكونها. وجدير بالذكر أنه كلما ارتفع كلما زاد مقابله الربح الخاص بعمال التعدين وزاد أيضاً الحافز كي  تزيد  بالتالي الأجهزة المتصلة بتلك الشبكة. ويذكر أن تلك الشبكة يمكنها معالجة خمس معاملات بالثانية الواحدة، وبالتالي يصبح التعامل بالبيتكوين أكثر تكلفة لمحاولة الكثير من الأشخاص الدخول بتلك المهمة. وذلك لأن الربح الخاص بالمكافآت يصل إلى العمال المعدنين، مما يعنى زيادة أرباح هؤلاء العمال واستهلاك المزيد من الطاقة الكهربائية.

اقرأ أيضًا: طرق تعدين البيتكوين عن طريق الهاتف

أين مواقع عمال تعدين البيتكوين؟

أين مواقع عمال تعدين البيتكوين؟

بالتزامن مع سؤال كم يستهلك تعدين البيتكوين طاقة كهربائية ، يوجد الصين وحدها أكثر من ستين في المائة من عمال التعدين بالعالم. ثم تأتي بعدها الولايات المتحدة،ثم روسيا بنسبة 7%، وذلك وفقاً للأبحاث بجامعة كامبريدج، ويمكن الحصول على فائض من الطاقة الكهرومائية صيفاً. وبالمقابل يمكن الإستفادة من الطاقة المولدة من الفحم شتاءً.

وعلى صعيد آخر فيرى كثير من الخبراء أن هذه العمليات تشكل مشكلة كبرى، حيث تعاني كثير من البلدان من كهرباء غير مستقرة وغير قادرة أمام الاحتياجات المتزايدة وتقف عاجزة أمام هذا الشأن، وقد قامت إيران بإلقاء اللوم على تلك العمليات لما شهدته بلادها من عمليات إنقطاع للكهرباء مستمرة بها.

 هذا أيضاً بالإضافة للانبعاثات للغازات كانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن استهلاك هذا الكم من الطاقة الكهربائية. ومع هذا فإن الضرر البيئى الناتج لاستخدام تعدين البيتكوين لا يمثل إلا جزء صغير إذا ما تمت مقارنته بضرر المصانع والسيارات.

وعلى الرغم من هذا إلا أن تلك التقارير جعلت عمال التعدين بالقيام بأعمالهم بإمكان لها طاقة كهرومائية أرخص.

ورغم تلك التقارير التي تهدد الآمان البيئي إلا أن المؤيدين للعملات الرقمية في تزايد  سواء من رجال الإعمال أو عامة الأفراد على السواء.

شاهد أيضًا: أفضل محفظة بيتكوين مجانية

كم يستهلك تعدين البيتكوين نفايات إلكترونية

ونحن في صدد التعرف على كم يستهلك تعدين البيتكوين طاقة كهربائية، قامت مؤسسة أليكس دي فريس آند كريستيان بتقدير حجم النفايات الإلكترونية الناتجة عن عمليات التعدين البيتكوين بما يقارب 30.7 ألف طن سنوياً. أى ما يعادل 272 جراماً للعملية الواحدة من التعدين، ويقوم العمال التعدين  بتعدين عملات البيتكوين من خلال عمليات حسابية معقدة تتم بواسطة الحواسيب. وقد أشار الخبراء إلى أن العمر الإفتراضي للحاسوب المستخدم لتلك العمليات يصل إلى 1.29 عاماً.

وقد أشاروا كذلك إلى أن النفايات الإلكترونية الناتجة عن عمليات تعدين البيتكوين تعادل فى نسبتها كل النفايات بالجهزة الاليكتورنية جميعها كأجهزة الهاتف المحمول والهواتف الارضية. والحواسيب والطابعات. مما جعل القائمين بتعدين العملات قاموا بعمل رقائق إلكترونية شديدة التخصص لا يتم إستخدامها فى التعدين ثانية بعد تقادمها. 

شاهد أيضًا: الربح من تعدين العملات الرقمية

إعادة التصنيع

كم يستهلك تعدين البيتكوين طاقة كهربائيةتتم صناعة الرقائق الإلكترونية من معادن يمكن إعادة تصنيعها مرة أخرى كالألومنيوم. ومع ذلك فهناك عجز في إعادة تصنيع النفايات الإلكترونية بالعالم أجمع، على الرغم من نقص الرقائق الإلكترونية بالعالم أجمع.

وعلى هذا فإن التعجيل بتعدين عملات البيتكوين يعود بالسلب على إمدادات المصانع التي تختص بالأجهزة الإلكترونية فيما يتعلق بالمواد والخامات المطلوبة في التصنيع.

شاهد أيضًا: مواقع ربح البيتكوين من اللعب 2023

أسئلة شائعة حول كم يستهلك تعدين البيتكوين طاقة كهربائية 

كم يستهلك البيتكوين من الكهرباء؟

وتقدر تلك الأداة أن البيتكوين تستخدم 143 تيراواط في الساعة من الكهرباء سنويًا، وحوالي 0.65% من استهلاك الكهرباء حول العالم. وعند المقارنة بالدول، تستهلك النرويج 124 تيراواط في الساعة من الكهرباء، بينما تستهلك سويسرا 56 تيراواط في الساعة سنويًا.

هل تعدين البيتكوين حقيقي؟

هو عملية إنتاج عملات بيتكوين جديدة ووضعها فى التداول، ولأنها عملة افتراضية تتم عبر شبكة لامركزية أو ما يعرف بالبلوكتشين Blockchain. ويتم التحقق من المعاملات من خلال عمليات رياضية معقدة عبر أجهزة الحواسب الآلية الخاصة بالمعدّنين أو الـminers.

وأخيرًا، انتيهنا من مقالنا اليوم بعنوان كم يستهلك تعدين البيتكوين طاقة كهربائية، حيث تطرقنا فيها إلى شرح طريقة استهلاك البيتكوين للكهرباء وكم يستهلك، بالإضافة إلى مواقع عمال تعدين البيتكوين.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق