كيف اصلي صلاة عيد الفطر عن النبي

كيف اصلي صلاة عيد الفطر عن النبي

كيف اصلي صلاة عيد الفطر عن النبي، مع انتهاء شهر رمضان الكريم واقتراب عيد الفطر المبارك، يبدأ العديد من الأشخاص بالبحث عن كيفية أداء صلاة العيد وآدابها و معرفة موعد صلاتها، فقد أوصى الرسول صل الله عليه وسلم كافة الأمة الإسلامية بالخروج في يوم عيد الفطر حتى الحيض من النساء للاحتفال باليوم المبارك، وفي مقالنا وخلال السطور التالية سنعرض عليكم خطوات كيف اصلي صلاة عيد الفطر عن النبي.

كيف اصلي صلاة عيد الفطر عن النبي

أكدت دار الإفتاء بأن صلاة عيد الفطر لهي من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والذي حرص على أدائها في موعدها المحدد والتي ما بين شروق الشمس حتى غروبها، وفيما يلي سنذكر لكم كيف اصلي صلاة عيد الفطر عن النبي كما يلي:

  • فمن المذكور عن النبي أن صلاة العيد هي عبارة عن مثنى؛ أي تصلى ركعتين في بداية صلاة العيد ومن ثم تقال خطبة مثل خطب صلاة الجمعة، وقد ذكروا العلماء في بيان مفصل لطرق الصلاة وفقا لكل مذهب كالتالي:

صلاة عيد الفطر عن المذهب الشافعي

  • قيل وفقا لمذهب الشافعية بأن صلاة عيد الفطر تؤدى كما تؤدى النوافل فهي من ركعتين نشرح آدائها كما يلي:
  • يبدأ إمام الصلاة بتكبيرة الإحرام ثم دعاء الاستفتاح ويليها التكبيرات، كما يجدر بالإشارة بأن يكون نداء التكبيرات قبل قول الاستعاذة والبدء في قراءة سور القرآن، مع رفع اليدين عند كل تكبيرة.
  • الفصل بين كل تكبيرة وأخرى بآية منتسبة مع وضع اليدين أسفل الصدر بين تكبيرة وأخري، مع القول سرا: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر”، أما في الركعة الثانية تزيد عدد التكبيرات بمقدار خمسة على تكبيرة الوقوف، مع تنفيذ نفس خطوات الركعة الأولى.
  • أما عن التكبيرات الزائدة فهي سنة عن النبي فإن زادت أو نقصت فلا حرج، كما ينصح في الركعة الأولى بعد تلاوة سورة الفاتحة أن يُقرأ سورة الأعلى أو سورة ق، أو سورة الكافرون، أما في الركعة الثانية فينصح بقراءة سورة القمر.

شاهد أيضًاموعد صلاة عيد الفطر في عنيزة 1444

صلاة العيد عند المذهب الحنفي

  • النية بصلاة عيد الفطر قبل البدء، ومن ثم البدء بالحمد والثناء على الله عز وجل، ثم نبدأ بقول تكبيرة الإحرام ومن ثم قول التكبيرات الزائدة، والتي تبلغ ما لا يقل عن حوالي 3 تكبيرات من غير تكبيرة الإحرام والركوع.
  • مع السكوت بين التكبيرتين بما يسمح بقول 3 تكبيرات أخرى وترديد “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر”، مع رفع اليدين عند قول التكبيرات، سواء كانت تكبيرات الإمام أو تكبيرات المنفرد أو تكبيرات المقتدي.
  • في الركعة الأولى تُقرأ سورة الفاتحة وتليها أي سورة أخرى من سور القرآن ولكن يُفضل بأن تكون سورة الأعلى.
  • أما في الركعة الثانية فيبدأ المصلي بالبسملة مع تلاوة سورة الفاتحة وتليها أي سورة أخرى ويُفضل بتلاوة سورة الغاشية، وعند الانتهاء من التلاوة يُكبر المصلى نحو 3 تكبيرات غير تكبيرة الركوع مع إكمال الصلاة.

شاهد أيضًاموعد صلاة عيد الفطر في بريدة 1444

صلاة العيد عند المذهب الحنبلي

  • إظهار النية بصلاة عيد الفطر بركعتين، ثم يبدأ المصلي بدعاء الاستفتاح ومن ثم قول التكبيرات نحو 6 مرات مع رفع اليدين عند كل تكبيرة وأخرى، مع ترديد الأذكار بين التكبيرات ويفضل قول ذكر “الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بُكرةً وأصيلاً”، وصلّى الله على النبيّ وآله وسلّم تسليماً.
  • ومن ثم التعوذ من الشيطان الرجيم، والبدء في تلاوة سور القرآن فيبدأ في الركعة الأولى بتلاوة سورة الفاتحة ومن قم سورة الأعلى.
  • وفي الركعة الثانية يكبر المصلي نحو 5 تكبيرات بعد ترديد تكبيرة القيام ويقوم بتكرار نفس أفعال الركعة الأولى مع التعوذ بالله من الشيطان بعد ترديد التكبير الأخير، والبدء في البسملة ومن ثم تلاوة سورة الفاتحة وتليها سورة الغاشية.

وصلنا لنهاية مقالنا عن كيف اصلي صلاة عيد الفطر عن النبي، والذي ذكرنا فيه طريقة أداء الرسول صلى الله عليه وسلم لصلاة عيد الفطر، مع ذكر طرق آدائها وفقا للمذاهب الثلاث الشافعية والحنابلة والحنفي، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق